- سعيد بن إياس الجريري. يكنى أبا مسعود, مات سنة ثلاث وأربعين ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1086. سعيد بن أبي الحسن4 1087. سعيد بن أبي راشد2 1088. سعيد بن أبي سعيد5 1089. سعيد بن أبي عروبة10 1090. سعيد بن أبي هند5 1091. سعيد بن إياس الجريري51092. سعيد بن المسيب بن حزن3 1093. سعيد بن بشير14 1094. سعيد بن جبير5 1095. سعيد بن حريث9 1096. سعيد بن خلف القارظي1 1097. سعيد بن زيد بن عمرو5 1098. سعيد بن سالم القداح5 1099. سعيد بن سعد بن عبادة1 1100. سعيد بن سفيان بن مالك1 1101. سعيد بن سليمان بن زيد2 1102. سعيد بن عامر7 1103. سعيد بن عامر بن حذيم4 1104. سعيد بن عبد الرحمن10 1105. سعيد بن عبد العزيز التنوخي3 1106. سعيد بن عثمان بن عفان2 1107. سعيد بن عمرو بن أشوع2 1108. سعيد بن مرجانة5 1109. سعيد بن مسروق4 1110. سعيد بن هانئ3 1111. سعيد بن وهب الخيواني1 1112. سعيد بن يربوع بن عنكثة2 1113. سعيد بن يسار6 1114. سفيان بن أبي زهير2 1115. سفيان بن حبيب البزاز1 1116. سفيان بن حسين9 1117. سفيان بن سعيد بن مسروق3 1118. سفيان بن عبد الله3 1119. سفيان بن عيينة18 1120. سفيان ووهب ابنا قيس بن أبان2 1121. سفينة3 1122. سفينة مولى أم سلمة1 1123. سكبة2 1124. سلام الخشني1 1125. سلام بن أبي مطيع1 1126. سلام بن سليم2 1127. سلام بن مسكين5 1128. سلامان بن عامر1 1129. سلامة بن قيصر أو وقش1 1130. سلامة بنت الحر2 1131. سلم بن حنظلة1 1132. سلم بن سالم3 1133. سلم بن عطية3 1134. سلم بن قتيبة الشعيري1 1135. سلمان الأغر2 1136. سلمان الفارسي10 1137. سلمان بن ربيعة4 1138. سلمان بن عامر3 1139. سلمة8 1140. سلمة أبو عمرو بن سلمة1 1141. سلمة بن أمية بن خلف2 1142. سلمة بن المحبق6 1143. سلمة بن دينار3 1144. سلمة بن سلامة بن وقش2 1145. سلمة بن صخر بن سلمان1 1146. سلمة بن علقمة4 1147. سلمة بن قيصر الحضرمي1 1148. سلمة بن كهيل5 1149. سلمة بن نفيل2 1150. سلمة بن وردان6 1151. سلمة بن يزيد بن مشجعة4 1152. سلمة وعمر ابنا أبي سلمة1 1153. سلمة ووهب ابنا الأكوع1 1154. سلمى خادم النبي3 1155. سليط بن سليط بن عمرو1 1156. سليط بن قيس بن عمرو2 1157. سليم بن جابر6 1158. سليم بن عامر5 1159. سليمان13 1160. سليمان الأحول2 1161. سليمان التيمي8 1162. سليمان بن أبي حثمة2 1163. سليمان بن المغيرة4 1164. سليمان بن بلال5 1165. سليمان بن حبيب المحاربي4 1166. سليمان بن حرب الواشجي1 1167. سليمان بن داود6 1168. سليمان بن سحيم7 1169. سليمان بن سليم1 1170. سليمان بن شهير1 1171. سليمان بن صرد بن الجون3 1172. سليمان بن عبد الله8 1173. سليمان بن مهران الأعمش6 1174. سليمان بن موسى4 1175. سليمان وعطاء وعبد الملك وعبد الله بنو يسار...1 1176. سماك بن حرب7 1177. سماك بن سلمة1 1178. سمرة بن جندب7 1179. سمي1 1180. سنان بن أبي سنان الديلي2 1181. سنان بن سلمة بن المحبق4 1182. سنان بن سنة4 1183. سنين1 1184. سهل بن أبي حثمة3 1185. سهل بن بكار4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1086. سعيد بن أبي الحسن4 1087. سعيد بن أبي راشد2 1088. سعيد بن أبي سعيد5 1089. سعيد بن أبي عروبة10 1090. سعيد بن أبي هند5 1091. سعيد بن إياس الجريري51092. سعيد بن المسيب بن حزن3 1093. سعيد بن بشير14 1094. سعيد بن جبير5 1095. سعيد بن حريث9 1096. سعيد بن خلف القارظي1 1097. سعيد بن زيد بن عمرو5 1098. سعيد بن سالم القداح5 1099. سعيد بن سعد بن عبادة1 1100. سعيد بن سفيان بن مالك1 1101. سعيد بن سليمان بن زيد2 1102. سعيد بن عامر7 1103. سعيد بن عامر بن حذيم4 1104. سعيد بن عبد الرحمن10 1105. سعيد بن عبد العزيز التنوخي3 1106. سعيد بن عثمان بن عفان2 1107. سعيد بن عمرو بن أشوع2 1108. سعيد بن مرجانة5 1109. سعيد بن مسروق4 1110. سعيد بن هانئ3 1111. سعيد بن وهب الخيواني1 1112. سعيد بن يربوع بن عنكثة2 1113. سعيد بن يسار6 1114. سفيان بن أبي زهير2 1115. سفيان بن حبيب البزاز1 1116. سفيان بن حسين9 1117. سفيان بن سعيد بن مسروق3 1118. سفيان بن عبد الله3 1119. سفيان بن عيينة18 1120. سفيان ووهب ابنا قيس بن أبان2 1121. سفينة3 1122. سفينة مولى أم سلمة1 1123. سكبة2 1124. سلام الخشني1 1125. سلام بن أبي مطيع1 1126. سلام بن سليم2 1127. سلام بن مسكين5 1128. سلامان بن عامر1 1129. سلامة بن قيصر أو وقش1 1130. سلامة بنت الحر2 1131. سلم بن حنظلة1 1132. سلم بن سالم3 1133. سلم بن عطية3 1134. سلم بن قتيبة الشعيري1 1135. سلمان الأغر2 1136. سلمان الفارسي10 1137. سلمان بن ربيعة4 1138. سلمان بن عامر3 1139. سلمة8 1140. سلمة أبو عمرو بن سلمة1 1141. سلمة بن أمية بن خلف2 1142. سلمة بن المحبق6 1143. سلمة بن دينار3 1144. سلمة بن سلامة بن وقش2 1145. سلمة بن صخر بن سلمان1 1146. سلمة بن علقمة4 1147. سلمة بن قيصر الحضرمي1 1148. سلمة بن كهيل5 1149. سلمة بن نفيل2 1150. سلمة بن وردان6 1151. سلمة بن يزيد بن مشجعة4 1152. سلمة وعمر ابنا أبي سلمة1 1153. سلمة ووهب ابنا الأكوع1 1154. سلمى خادم النبي3 1155. سليط بن سليط بن عمرو1 1156. سليط بن قيس بن عمرو2 1157. سليم بن جابر6 1158. سليم بن عامر5 1159. سليمان13 1160. سليمان الأحول2 1161. سليمان التيمي8 1162. سليمان بن أبي حثمة2 1163. سليمان بن المغيرة4 1164. سليمان بن بلال5 1165. سليمان بن حبيب المحاربي4 1166. سليمان بن حرب الواشجي1 1167. سليمان بن داود6 1168. سليمان بن سحيم7 1169. سليمان بن سليم1 1170. سليمان بن شهير1 1171. سليمان بن صرد بن الجون3 1172. سليمان بن عبد الله8 1173. سليمان بن مهران الأعمش6 1174. سليمان بن موسى4 1175. سليمان وعطاء وعبد الملك وعبد الله بنو يسار...1 1176. سماك بن حرب7 1177. سماك بن سلمة1 1178. سمرة بن جندب7 1179. سمي1 1180. سنان بن أبي سنان الديلي2 1181. سنان بن سلمة بن المحبق4 1182. سنان بن سنة4 1183. سنين1 1184. سهل بن أبي حثمة3 1185. سهل بن بكار4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85623&book=5517#93b62c
سعيد بن إِيَاس الْجريرِي كنيته أَبُو مَسْعُود من أهل الْبَصْرَة من ولد جرير بن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد وَقد قيل إِنَّه مولى قيس بن ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل يروي عَن أبي الْعَلَاء وَأبي نَضرة روى عَنهُ الثَّوْريّ وَشعْبَة وَأهل بَلَده مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة وَكَانَ قد اخْتَلَط قبل أَن يَمُوت بِثَلَاث سِنِين وَقد رَآهُ يحيى بن سعيد الْقطَّان وَهُوَ مختلط وَلم يكن اختلاطا فَاحِشا فَلذَلِك أدخلْنَاهُ فِي الثِّقَات
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85623&book=5517#f96afe
سَعِيد بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ بصري، يُكَنَّى أبا مسعود.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عيسى بْن يُونُس نهاني عن الجريري فتى بالبصرة قَالَ يَحْيى يريد يَحْيى القطان.
قال كهمس الذي بينه بينه شيء فكان يقول اختلط قبل الطاعون والطاعون كان
سنة اثنتين وثلاثين ومات أيوب زمن الطاعون قَالَ والجريري أكبر من أيوب وأكبر من خالد قال له بن أبي مريم فمن سمع عنه قبل الاختلاط قَالَ إسماعيل وبشر بن المفضل والثوري.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أيوب بْن إسحاق، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ ابْن أبي عدي يقول لا أكذب اللَّه ما سمعت من الجريري إلاَّ بَعْدَ مَا اختلط.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عباس بْن عَبد العظيم، حَدَّثني علي بْن المديني قَالَ وسمعتُه يقول سماع يزيد بْن هارون بن الجريري مركوب.
أَخْبَرنا بن حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كان يَحْيى بْن سَعِيد قد سمع من الجريري وكان لا يروي عنه.
قَالَ عباس وقال يَحْيى فإن عيسى بْن يُونُس قد سمع من الجريري فقال يَحْيى بْن سَعِيد لا يروى عنه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب عن أحمد بن حنبل، قَال: كان أيوب يقدم الجريري على سُلَيْمَان التيمي لأنه كان يخاصم القدرية فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم لم يكونوا أصحاب خصومة يقول لا تضعهم في موضع تخاصمهم وكان الجريري سليم لا يخاصم أحدًا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد عن يزيد بْن هارون ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر.
قال وسمعتُ من الجريري سنة إحدى أو اثنتين وأربعين أول سنة دخلت فيها البصرة.
وقال غيره الجريري من بني قيس بْن ثعلبة بْن بكر بْن وائل، وَهو جرير بْن عباد أخو الحارث بْن عباد مات سنة أربع وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي، أَخْبَرنا مؤمل بن هشام، حَدَّثَنا إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا أبو مسعود سَعِيد بْن إياس الجريري.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ أَنَّ عَبد اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهْجُمُونَ عَلَى رَجُلٍ مُعْتَجِرٍ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَهَجَمْنَا عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانٍ، وَهو مُعْتَجِرٌ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ قَالَ يَعْنِي الشِّرَاءَ وَالْبَيْعِ.
قال الشَّيْخ: وسعيد الجريري هذا مستقيم الحديث وحديثه حجة من سمع منه قبل الاختلاط، وَهو أحد من يجمع حديثه من البصريين وسبيله كسبيل سَعِيد بْن أبي عَرُوبة لأن سَعِيد بن أبي
عَرُوبة أَيضًا اختلط فمن سمع منه قبل الاختلاط فحديثه مستقيم حجة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ عَبْدَةَ قَالَ يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عيسى بْن يُونُس نهاني عن الجريري فتى بالبصرة قَالَ يَحْيى يريد يَحْيى القطان.
قال كهمس الذي بينه بينه شيء فكان يقول اختلط قبل الطاعون والطاعون كان
سنة اثنتين وثلاثين ومات أيوب زمن الطاعون قَالَ والجريري أكبر من أيوب وأكبر من خالد قال له بن أبي مريم فمن سمع عنه قبل الاختلاط قَالَ إسماعيل وبشر بن المفضل والثوري.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا أيوب بْن إسحاق، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: سَمعتُ ابْن أبي عدي يقول لا أكذب اللَّه ما سمعت من الجريري إلاَّ بَعْدَ مَا اختلط.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عباس بْن عَبد العظيم، حَدَّثني علي بْن المديني قَالَ وسمعتُه يقول سماع يزيد بْن هارون بن الجريري مركوب.
أَخْبَرنا بن حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كان يَحْيى بْن سَعِيد قد سمع من الجريري وكان لا يروي عنه.
قَالَ عباس وقال يَحْيى فإن عيسى بْن يُونُس قد سمع من الجريري فقال يَحْيى بْن سَعِيد لا يروى عنه.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أبو طالب عن أحمد بن حنبل، قَال: كان أيوب يقدم الجريري على سُلَيْمَان التيمي لأنه كان يخاصم القدرية فكان أيوب لا يعجبه أن يخاصمهم لم يكونوا أصحاب خصومة يقول لا تضعهم في موضع تخاصمهم وكان الجريري سليم لا يخاصم أحدًا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أَحْمَد عن يزيد بْن هارون ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر.
قال وسمعتُ من الجريري سنة إحدى أو اثنتين وأربعين أول سنة دخلت فيها البصرة.
وقال غيره الجريري من بني قيس بْن ثعلبة بْن بكر بْن وائل، وَهو جرير بْن عباد أخو الحارث بْن عباد مات سنة أربع وأربعين ومِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي، أَخْبَرنا مؤمل بن هشام، حَدَّثَنا إسماعيل بن إبراهيم، حَدَّثَنا أبو مسعود سَعِيد بْن إياس الجريري.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيد الْجُرَيْرِيِّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ أَنَّ عَبد اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهْجُمُونَ عَلَى رَجُلٍ مُعْتَجِرٍ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَهَجَمْنَا عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانٍ، وَهو مُعْتَجِرٌ بِبُرْدِ حَبِرَةٍ يُبَايِعُ النَّاسَ قَالَ يَعْنِي الشِّرَاءَ وَالْبَيْعِ.
قال الشَّيْخ: وسعيد الجريري هذا مستقيم الحديث وحديثه حجة من سمع منه قبل الاختلاط، وَهو أحد من يجمع حديثه من البصريين وسبيله كسبيل سَعِيد بْن أبي عَرُوبة لأن سَعِيد بن أبي
عَرُوبة أَيضًا اختلط فمن سمع منه قبل الاختلاط فحديثه مستقيم حجة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85623&book=5517#ea9407
سعيد بن أياس الْجريرِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85623&book=5517#b45c46
سعيد بن إِيَاس الْجريرِي من سمع مِنْهُ بعد الِاخْتِلَاط فَلَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ بن أبي عرُوبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85623&book=5517#16c32e
سعيد بن إياس الجريري من ولد جرير بن عباد أخى الحارث بن عباد وقد
قيل إنه مولى بنى قيس من بكر بن وائل كنيته أبو مسعود كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين ومات سنة أربع وأربعين ومائة
قيل إنه مولى بنى قيس من بكر بن وائل كنيته أبو مسعود كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين ومات سنة أربع وأربعين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161212&book=5517#27e8eb
سعيد بن أبي إياس أبو مسعود الجريري البصري
قال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته
وقال محمد بن أبي عدي لا نكذب والله سمعنا من الجريري وهو مختلط
[التعليق]
قلت: وسعيد بن أبي إياس الجريري أبو مسعود البصري أحد الثقات الذين احتج بهم الجماعة رق واختلط قبل موته بثلاث سنين ولكن يبدو أنه لم يفحش في اختلاطه ذكره ابن الصلاح في علومه قال: "سعيد بن أبي إياس، اختلط وتغير حفظه قبل موته ثم ذكر كلام النسائي فيه نقلاً عن أبي الوليد الباجي، وقد تعقبه الحافظ العراقي فقال: وفيه أمور: (أحدها) : أن نقل المصنف لكلام النسائي بواسطة أبي الوليد الباجي لأن الظاهر أنه إنما رآه في كلام الباجي عنه، وهو تحرز حسن ولكن هذا موجود في كلام النسائي ذكره في كتاب " التعديل والجرح" رواية أبي بكر محمد بن معاوية بن الأحمر عنه قال فيه: ثقة أنكر أيام الطاعون، وكذا ذكره غير النسائي. قال يحيى بن سعيد عن كهمس: أنكرن الجريري أيام الطاعون. وقال أبو حاتم الرازي: تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه قديماً فهو صالح. وقال ابن حبان: كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين مات سنة أربع وأربعين ومائة. (الأمر الثاني) : أن الذين عرف أنهم سمعوا منه قبل الاختلاط، إسماعيل بن علية هو أرواهم عنه، والسفيانان، وشعبة وعبد الوارث بن سعيد وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ومعمر ووهيب بن خالد ويزيد بن زريع وذلك لأن هؤلاء الأحد عشر سمعوا من أيوب السختياني وقد قال أبو داود فيما رواه عنه أبو عبيد الآجري: كل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد. (الأمر الثالث) : في بيان من ذكر أن سماعه منه بعد التغير وهم: إسحاق الأزرق وعيسى بن يونس ومحمد بن عدي ويحيى بن سعيد القطان، ويزيد بن هارون. أما إسحاق الأزرق فقال يزيد بن هارون: سمع منه إسحاق الأزرق بعدنا وسيأتي أن يزيد سمع منه في سنة اثنتين وأربعين ومائة، وليست روايته عنه في شيء من الكتب الستة. وأما عيسى بن يونس فقال يحيى بن معين: قال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس: أسمعت من الجريري؟ قال: نعم، قال: لا ترو عنه. قال المزي في التهذيب: قال غيره: لعله سمع منه بعد اختلاطه وروايته عنه في سنن أبي داود وفي اليوم والليلة للنسائي. وأما محمد بن عدي فقال يحيى بن معين عن محمد بن عدي: لا نكذب والله سمعنا من الجريري وهو مختلط ولم يكن اختلاطه فاحشا. وقال عباس الدوري عن ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروي عنه. قال صاحب الميزان: لأنه أدركه في آخر عمره. وأما يزيد بن هارون فقال محمد بن سعيد عن يزيد بن هارون: سمعت من الجريري سنة اثنتين وأربعين ومائة وهي أول سنة دخلت فيها البصرة ولم ينكر منه شيئاً وكان قيل لنا إنه قد اختلط. وقال أحمد بن حنبل عن يزيد بن هارون: ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر، وروايته عنه عند مسلم. وقد يجاب عنه بأن يزيد بن هارون أنكر اختلاطه حين سمع منه. (الأمر الرابع) : في بيان من أخرج له الشيخان أو أحدهما من روايته عن الجريري فروى الشيخان من رواية بشر بن المفضل، وخالد بن عبد لله الطحان وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الوارث بن سعيد عنه، وروى مسلم له من رواية إسماعيل بن علية، وجعفر بن سليمان الضبعي، وحماد بن أسامة، وحماد بن سلمة وسالم بن نوح، وسفيان الثوري وسليمان بن المغيرة وشعبة وعبد الله بن المبارك وعبد الواحد بن زياد وعبد الوهاب الثقفي ووهيب بن خالد ويزيد بن زريع ويزيد بن هارون.
قال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته
وقال محمد بن أبي عدي لا نكذب والله سمعنا من الجريري وهو مختلط
[التعليق]
قلت: وسعيد بن أبي إياس الجريري أبو مسعود البصري أحد الثقات الذين احتج بهم الجماعة رق واختلط قبل موته بثلاث سنين ولكن يبدو أنه لم يفحش في اختلاطه ذكره ابن الصلاح في علومه قال: "سعيد بن أبي إياس، اختلط وتغير حفظه قبل موته ثم ذكر كلام النسائي فيه نقلاً عن أبي الوليد الباجي، وقد تعقبه الحافظ العراقي فقال: وفيه أمور: (أحدها) : أن نقل المصنف لكلام النسائي بواسطة أبي الوليد الباجي لأن الظاهر أنه إنما رآه في كلام الباجي عنه، وهو تحرز حسن ولكن هذا موجود في كلام النسائي ذكره في كتاب " التعديل والجرح" رواية أبي بكر محمد بن معاوية بن الأحمر عنه قال فيه: ثقة أنكر أيام الطاعون، وكذا ذكره غير النسائي. قال يحيى بن سعيد عن كهمس: أنكرن الجريري أيام الطاعون. وقال أبو حاتم الرازي: تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه قديماً فهو صالح. وقال ابن حبان: كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين مات سنة أربع وأربعين ومائة. (الأمر الثاني) : أن الذين عرف أنهم سمعوا منه قبل الاختلاط، إسماعيل بن علية هو أرواهم عنه، والسفيانان، وشعبة وعبد الوارث بن سعيد وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي ومعمر ووهيب بن خالد ويزيد بن زريع وذلك لأن هؤلاء الأحد عشر سمعوا من أيوب السختياني وقد قال أبو داود فيما رواه عنه أبو عبيد الآجري: كل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد. (الأمر الثالث) : في بيان من ذكر أن سماعه منه بعد التغير وهم: إسحاق الأزرق وعيسى بن يونس ومحمد بن عدي ويحيى بن سعيد القطان، ويزيد بن هارون. أما إسحاق الأزرق فقال يزيد بن هارون: سمع منه إسحاق الأزرق بعدنا وسيأتي أن يزيد سمع منه في سنة اثنتين وأربعين ومائة، وليست روايته عنه في شيء من الكتب الستة. وأما عيسى بن يونس فقال يحيى بن معين: قال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس: أسمعت من الجريري؟ قال: نعم، قال: لا ترو عنه. قال المزي في التهذيب: قال غيره: لعله سمع منه بعد اختلاطه وروايته عنه في سنن أبي داود وفي اليوم والليلة للنسائي. وأما محمد بن عدي فقال يحيى بن معين عن محمد بن عدي: لا نكذب والله سمعنا من الجريري وهو مختلط ولم يكن اختلاطه فاحشا. وقال عباس الدوري عن ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروي عنه. قال صاحب الميزان: لأنه أدركه في آخر عمره. وأما يزيد بن هارون فقال محمد بن سعيد عن يزيد بن هارون: سمعت من الجريري سنة اثنتين وأربعين ومائة وهي أول سنة دخلت فيها البصرة ولم ينكر منه شيئاً وكان قيل لنا إنه قد اختلط. وقال أحمد بن حنبل عن يزيد بن هارون: ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر، وروايته عنه عند مسلم. وقد يجاب عنه بأن يزيد بن هارون أنكر اختلاطه حين سمع منه. (الأمر الرابع) : في بيان من أخرج له الشيخان أو أحدهما من روايته عن الجريري فروى الشيخان من رواية بشر بن المفضل، وخالد بن عبد لله الطحان وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعبد الوارث بن سعيد عنه، وروى مسلم له من رواية إسماعيل بن علية، وجعفر بن سليمان الضبعي، وحماد بن أسامة، وحماد بن سلمة وسالم بن نوح، وسفيان الثوري وسليمان بن المغيرة وشعبة وعبد الله بن المبارك وعبد الواحد بن زياد وعبد الوهاب الثقفي ووهيب بن خالد ويزيد بن زريع ويزيد بن هارون.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76527&book=5517#02d333
سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ الْجَرِيرِيُّ،
عَنْ أَبِي الْعَلاءِ وَأَبِي نَضْرَةَ، سَمِعَ مِنْهُ الثَّوْرِيُّ وشُعْبَة، وقال أَحْمَد عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ: رُبَّمَا ابْتَدَأَنَا (3) الْجَرِيرِيُّ وَكَانَ قَدْ أَنْكَرَ وَسَمِعْتُ مِنَ الْجَرِيرِيِّ سَنَةَ إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَبَعْدَ ذَاكَ، يُقَالُ هُوَ من بنى قيس بن ثعلبة ابن بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ وَهُوَ جَرِيرُ بْنُ عَبَّادٍ أَخُو الْحَارِثِ بْنِ عَبَّادٍ (4) ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ، قَالَ لِي عَلَى قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ: الْجَرِيرِيُّ بَعْدَ مَا اخْتَلَطَ سَنَةَ إِحْدَى أَوْ ثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ، قَالَ يَحْيَى وقال لى كهمس ابن الْحَسَنِ أَنْكَرَنَا الْجَرِيرِيُّ فِي الطَّاعُونِ، وَقال يَحْيَى: سألت الجريرى
فَقُلْتُ حَدَّثَكَ غُنَيْمُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ أَبِي مُوسَى: مَثَلُ الْقَلْبِ؟ (1) فَقال: نَعَمْ، قُلْتُ سَمِعْتُ ابا عثمان عن سلمان: لولا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَغْفِرَ لهمْ؟ (2) قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ حَدَّثَكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاةٌ؟ (3) قَالَ: نَعَمْ، فَلَقِيتُ عَدِيَّ بْنَ الْفَضْلِ فَقال: هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مغفل، فلقيته فقال: اجعله مرسلا (4) .
عَنْ أَبِي الْعَلاءِ وَأَبِي نَضْرَةَ، سَمِعَ مِنْهُ الثَّوْرِيُّ وشُعْبَة، وقال أَحْمَد عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ: رُبَّمَا ابْتَدَأَنَا (3) الْجَرِيرِيُّ وَكَانَ قَدْ أَنْكَرَ وَسَمِعْتُ مِنَ الْجَرِيرِيِّ سَنَةَ إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَبَعْدَ ذَاكَ، يُقَالُ هُوَ من بنى قيس بن ثعلبة ابن بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ وَهُوَ جَرِيرُ بْنُ عَبَّادٍ أَخُو الْحَارِثِ بْنِ عَبَّادٍ (4) ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ، قَالَ لِي عَلَى قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ: الْجَرِيرِيُّ بَعْدَ مَا اخْتَلَطَ سَنَةَ إِحْدَى أَوْ ثِنْتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ، قَالَ يَحْيَى وقال لى كهمس ابن الْحَسَنِ أَنْكَرَنَا الْجَرِيرِيُّ فِي الطَّاعُونِ، وَقال يَحْيَى: سألت الجريرى
فَقُلْتُ حَدَّثَكَ غُنَيْمُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ أَبِي مُوسَى: مَثَلُ الْقَلْبِ؟ (1) فَقال: نَعَمْ، قُلْتُ سَمِعْتُ ابا عثمان عن سلمان: لولا أَنَّكُمْ تُذْنِبُونَ لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَغْفِرَ لهمْ؟ (2) قَالَ: نَعَمْ، قُلْتُ حَدَّثَكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلاةٌ؟ (3) قَالَ: نَعَمْ، فَلَقِيتُ عَدِيَّ بْنَ الْفَضْلِ فَقال: هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مغفل، فلقيته فقال: اجعله مرسلا (4) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76527&book=5517#dae876
سعيد بن إياس أبو مسعود الجريري بضم الجيم وفتح الراء المهملة معدود في البصريين
عن ثمامة بن حزن القشيري وحبان بن عمير
القيسي وعبد الله بن بريدة
وأبي الطفيل ويزيد بن الشخير وغيرهم وعنه إسماعيل بن علية وسفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وشعبة ويزيد بن هارون وغيرهم وهو ثقة احتج به الشيخان
وأطلق يحيى بن معين والنسائي القول بتوثيقه وقال أحمد بن حنبل محدث أهل البصرة قال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه قديما فهو صالح وهو حسن الحديث وقال كهمس أنكرنا الجريري أيام الطاعون وقال النسائي ثقة أنكر أيام الطاعون وقال يزيد بن هارون سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة وهى أول سنة دخلت البصرة ولم ننكر منه شيئا وكان قيل لنا
أنه اختلط وعنه ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر وقال بن عدى لا نكذب والله سمعنا منه وكان قد اختلط وقال بن حبان كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين قال وقد رآه يحيى القطان وهو مختلط ولم يكن اختلاطه فاحشا
قال الأبناسى وممن سمع منه قبل التغيير شعبة وسفيان الثوري والحمادان وإسماعيل بن علية ومعمر وعبد الوارث بن سعيد ويزيد بن زريع ووهيب بن خالد وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي وذلك لأن هؤلاء كلهم سمعوا من أيوب السختياني وقد قال أبو داود فيما رواه عنه أبو عبيد الآجري كل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد وممن سمع منه بعد التغيير محمد بن أبي عدى وإسحاق
الأزرق ويحيى بن سعيد القطان ولذلك لم يحدث عنه شيئا وقد روى الشيخان للجريري من رواية بشر بن المفضل وخالد بن عبد الله وعبد الأعلى بن عبد الأعلى
وعبد الوارث بن سعيد عنه وروى له مسلم فقط من رواية محمد بن عبد الله الأنصاري عنه وروى له مسلم فقط من رواية جعفر بن سليمان الضبعي
وحماد بن أسامة وحماد بن سلمة وشعبة وسفيان الثوري وسالم بن نوح وابن المبارك وعبد الواحد بن زياد
ويزيد بن هارون وقد قيل أن يزيد بن هارون إنما سمع منه بعد التغيير فقد روى بن سعد عنه قال سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة انتهى
روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفى سنة أربع وأربعين ومئة.
عن ثمامة بن حزن القشيري وحبان بن عمير
القيسي وعبد الله بن بريدة
وأبي الطفيل ويزيد بن الشخير وغيرهم وعنه إسماعيل بن علية وسفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وشعبة ويزيد بن هارون وغيرهم وهو ثقة احتج به الشيخان
وأطلق يحيى بن معين والنسائي القول بتوثيقه وقال أحمد بن حنبل محدث أهل البصرة قال أبو حاتم تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه قديما فهو صالح وهو حسن الحديث وقال كهمس أنكرنا الجريري أيام الطاعون وقال النسائي ثقة أنكر أيام الطاعون وقال يزيد بن هارون سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة وهى أول سنة دخلت البصرة ولم ننكر منه شيئا وكان قيل لنا
أنه اختلط وعنه ربما ابتدأنا الجريري وكان قد أنكر وقال بن عدى لا نكذب والله سمعنا منه وكان قد اختلط وقال بن حبان كان قد اختلط قبل أن يموت بثلاث سنين قال وقد رآه يحيى القطان وهو مختلط ولم يكن اختلاطه فاحشا
قال الأبناسى وممن سمع منه قبل التغيير شعبة وسفيان الثوري والحمادان وإسماعيل بن علية ومعمر وعبد الوارث بن سعيد ويزيد بن زريع ووهيب بن خالد وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي وذلك لأن هؤلاء كلهم سمعوا من أيوب السختياني وقد قال أبو داود فيما رواه عنه أبو عبيد الآجري كل من أدرك أيوب فسماعه من الجريري جيد وممن سمع منه بعد التغيير محمد بن أبي عدى وإسحاق
الأزرق ويحيى بن سعيد القطان ولذلك لم يحدث عنه شيئا وقد روى الشيخان للجريري من رواية بشر بن المفضل وخالد بن عبد الله وعبد الأعلى بن عبد الأعلى
وعبد الوارث بن سعيد عنه وروى له مسلم فقط من رواية محمد بن عبد الله الأنصاري عنه وروى له مسلم فقط من رواية جعفر بن سليمان الضبعي
وحماد بن أسامة وحماد بن سلمة وشعبة وسفيان الثوري وسالم بن نوح وابن المبارك وعبد الواحد بن زياد
ويزيد بن هارون وقد قيل أن يزيد بن هارون إنما سمع منه بعد التغيير فقد روى بن سعد عنه قال سمعت منه سنة اثنتين وأربعين ومئة انتهى
روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفى سنة أربع وأربعين ومئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121743&book=5517#9310c8
سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْبَصْرِيّ
عَن أبي نَضرة
قَالَ كهمس أَنْكَرْنَا الْجريرِي أَيَّام الطَّاعُون
وَقَالَ يحيى بن سعيد لَا ترو عَنهُ وَقَالَ عَبَّاس اخْتَلَط الْجريرِي إِلَّا أَنه ثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ من سمع مِنْهُ بعد الِاخْتِلَاط فَلَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ ابْن أبي عرُوبَة
عَن أبي نَضرة
قَالَ كهمس أَنْكَرْنَا الْجريرِي أَيَّام الطَّاعُون
وَقَالَ يحيى بن سعيد لَا ترو عَنهُ وَقَالَ عَبَّاس اخْتَلَط الْجريرِي إِلَّا أَنه ثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ من سمع مِنْهُ بعد الِاخْتِلَاط فَلَيْسَ بِشَيْء وَكَذَلِكَ ابْن أبي عرُوبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121743&book=5517#acf0fd
سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْبَصْرِيّ من بني قيس بن
ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل وَجَرِير بن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد وَيُقَال جرير بن جشم بن ثَعْلَبَة
روى عَن عبد الرحمن بن أبي بكرَة فِي الْإِيمَان وَأبي نَضرة فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي الْعَلَاء يزِيد بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالصَّوْم وَالْحج والطب وعبد الله بن شَقِيق فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي السَّلِيل ضريب فِي الصَّلَاة وعبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء حَيَّان بن عُمَيْر فِي الصَّلَاة وَأبي الطُّفَيْل فِي الْحَج وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي الْأَطْعِمَة وَالرَّحْمَة وَأبي عبد الله الحسري فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن علية وَبشر بن مَنْصُور فِي الصَّلَاة وَيزِيد بن زُرَيْع وعبد الوارث وَسَالم بن نوح وعبد الله بن الْمُبَارك وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وَبشر بن الْمفضل وَيزِيد بن هَارُون وَالثَّوْري وعبد الواحد بن زِيَاد وخَالِد بن عبد الله وَشعْبَة وَأَبُو أُسَامَة وَسليمَان بن الْمُغيرَة وَحَمَّاد بن سَلمَة ووهيب وجعفر بن سُلَيْمَان وعبد الوهاب الثَّقَفِيّ
ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل وَجَرِير بن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد وَيُقَال جرير بن جشم بن ثَعْلَبَة
روى عَن عبد الرحمن بن أبي بكرَة فِي الْإِيمَان وَأبي نَضرة فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي الْعَلَاء يزِيد بن عبد الله بن الشخير فِي الصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالصَّوْم وَالْحج والطب وعبد الله بن شَقِيق فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَأبي السَّلِيل ضريب فِي الصَّلَاة وعبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء حَيَّان بن عُمَيْر فِي الصَّلَاة وَأبي الطُّفَيْل فِي الْحَج وَصفَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأبي عُثْمَان النَّهْدِيّ فِي الْأَطْعِمَة وَالرَّحْمَة وَأبي عبد الله الحسري فِي الدُّعَاء
روى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن علية وَبشر بن مَنْصُور فِي الصَّلَاة وَيزِيد بن زُرَيْع وعبد الوارث وَسَالم بن نوح وعبد الله بن الْمُبَارك وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وَبشر بن الْمفضل وَيزِيد بن هَارُون وَالثَّوْري وعبد الواحد بن زِيَاد وخَالِد بن عبد الله وَشعْبَة وَأَبُو أُسَامَة وَسليمَان بن الْمُغيرَة وَحَمَّاد بن سَلمَة ووهيب وجعفر بن سُلَيْمَان وعبد الوهاب الثَّقَفِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120203&book=5517#37b02b
سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ قَالَ هُوَ من بني قيس بن ثَعْلَبَة بن بكر بن وَائِل وَجَرِير هُوَ ابْن عباد أَخُو الْحَارِث بن عباد
رَوَى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الشحيز وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة رَوَى عَنهُ عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخليل بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل مَاتَ سنة 144 قَالَه البُخَارِيّ وَابْن سعد وَهُوَ الْغلابِي نَا ابْن حَنْبَل نَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو 142 وَكَانَ قد أنكر
رَوَى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الشحيز وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة رَوَى عَنهُ عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخليل بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل مَاتَ سنة 144 قَالَه البُخَارِيّ وَابْن سعد وَهُوَ الْغلابِي نَا ابْن حَنْبَل نَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو 142 وَكَانَ قد أنكر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120203&book=5517#66f2b9
- سعيد بن إِيَاس أَبُو مَسْعُود الْجريرِي الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ أخرج البُخَارِيّ فِي الشَّهَادَات وَالْأَدب وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَغير مَوضِع عَن عبد الْوَارِث وَعبد الْأَعْلَى بن عبد الْأَعْلَى وخَالِد بن عبد الله وَبشر بن الْمفضل عَنهُ عَن عبد الله بن بُرَيْدَة وَأبي الْعَلَاء بن الخشير وَعبد الرَّحْمَن بن أبي بكرَة قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة أَربع وَأَرْبَعين وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم تغير حفظه قبل مَوته فَمن كتب عَنهُ قَدِيما فَهُوَ صَالح وَهُوَ حسن الحَدِيث قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين سَمِعت بن عدي يَقُول لَا نكذب الله كُنَّا نأتي للجريري وَهُوَ مختلط فنلقنه فيجىء بِالْحَدِيثِ كَمَا هُوَ فِي كتَابنَا قَالَ أَبُو بكر سَمِعت بن معِين يَقُول هُوَ ثِقَة وَقَالَ القلابي حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا يزِيد بن هَارُون قَالَ سَمِعت من الْجريرِي سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعين وَمِائَة وَقد أنكر قَالَ النَّسَائِيّ أنكر أَيَّام الطَّاعُون وَهُوَ أثبت عندنَا من خَالِد الْحذاء مَا سمع قبل أَيَّام الطَّاعُون
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=118592&book=5517#cc2f48
سعيد ين إِيَاس الْجريرِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91549&book=5517#ac207c
سعيد بن إياس
س: سَعِيد بعد العين ياء تحتها نقطتان، هو سَعِيد بْن إياس، أَبُو عمرو الشيباني، مخضرم، ذكره الطبراني: سَعِيد بزيادة ياء، وأورده.
أخرجه أَبُو موسى.
س: سَعِيد بعد العين ياء تحتها نقطتان، هو سَعِيد بْن إياس، أَبُو عمرو الشيباني، مخضرم، ذكره الطبراني: سَعِيد بزيادة ياء، وأورده.
أخرجه أَبُو موسى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91549&book=5517#cf2e27
( م ) سعيد بن إياس أبو مسعود الجريري روى عن يزيد بن عبد الله بن الشخير وأبي نضرة روى عنه الثوري وشعبة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد ووهيب وابن علية سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد قال قال لي كهمس؟ أنكرنا الجريري أيام الطاعون.
حدثنا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول قال عيسى بن يونس قال [لي - ] يحيى بن سعيد القطان قد سمعت من الجريري؟ قلت نعم، قال لا تروى عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت عباسا يقول: إنما مذهب يحيى عندنا في هذا أن الجريري اختلط لا أنه ليس بثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا إبراهيم [بن يعقوب - ]
الجوزجاني فيما كتب إلي قال سمعت أحمد بن حنبل يقول قال لي: يحيى بن سعيد قال لي كهمس: أنكرناه - يعني الجريري - أيام الطاعون.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال حدثني أبي قال سألت ابن علية عن الجريري كان اختلط قال: [لا - ] كبر الشيخ فرق.
حدثنا عبد الرحمن قال [نا محمد بن حمويه ابن الحسن قال - ] سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل: سعيد الجريري [محدث أهل البصرة نا عباس الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد الجريري - ] ثقة.
سمعت أبي يقول: سعيد الجريري تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه [قديما - ] فهو صالح وهو حسن الحديث.
حدثنا عبد الرحمن نا إسماعيل بن أبي الحارث نا أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد قال قال لي كهمس؟ أنكرنا الجريري أيام الطاعون.
حدثنا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول قال عيسى بن يونس قال [لي - ] يحيى بن سعيد القطان قد سمعت من الجريري؟ قلت نعم، قال لا تروى عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت عباسا يقول: إنما مذهب يحيى عندنا في هذا أن الجريري اختلط لا أنه ليس بثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا إبراهيم [بن يعقوب - ]
الجوزجاني فيما كتب إلي قال سمعت أحمد بن حنبل يقول قال لي: يحيى بن سعيد قال لي كهمس: أنكرناه - يعني الجريري - أيام الطاعون.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال حدثني أبي قال سألت ابن علية عن الجريري كان اختلط قال: [لا - ] كبر الشيخ فرق.
حدثنا عبد الرحمن قال [نا محمد بن حمويه ابن الحسن قال - ] سمعت أبا طالب قال قال أحمد بن حنبل: سعيد الجريري [محدث أهل البصرة نا عباس الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: سعيد الجريري - ] ثقة.
سمعت أبي يقول: سعيد الجريري تغير حفظه قبل موته فمن كتب عنه [قديما - ] فهو صالح وهو حسن الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66739&book=5517#6e7931
سَعِيدُ بْنُ إِيَاسَ
- سَعِيدُ بْنُ إِيَاسَ الْجُرَيْرِيُّ. ويكنى أبا مسعود. وكان ثقة إلا أنه اختلط في آخر عمره. قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ: قَالَ لِي كَهْمَسٌ: أَنْكَرْنَا الْجُرَيْرِيَّ أَيَّامَ الطَّاعُونِ. وَأَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ الْجُرَيْرِيِّ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ وَهِيَ أَوَّلُ سَنَةٍ دَخَلْتُ الْبَصْرَةَ وَلَمْ نُنْكِرْ مِنْهُ شَيْئًا. وَقَدْ كَانَ قِيلَ لَنَا إِنَّهُ قَدِ اخْتَلَطَ. قَالَ: وَسَمِعَ مِنْهُ إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ بَعْدَنَا. قَالَ يَزِيدُ: وَسَمِعْتُ مِنَ شُعْبَةَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ. وَبَعْدَ ذَلِكَ قَالُوا: وَتُوُفِّيَ الْجُرَيْرِيُّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ.
- سَعِيدُ بْنُ إِيَاسَ الْجُرَيْرِيُّ. ويكنى أبا مسعود. وكان ثقة إلا أنه اختلط في آخر عمره. قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ: قَالَ لِي كَهْمَسٌ: أَنْكَرْنَا الْجُرَيْرِيَّ أَيَّامَ الطَّاعُونِ. وَأَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: سَمِعْتُ مِنَ الْجُرَيْرِيِّ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ وَهِيَ أَوَّلُ سَنَةٍ دَخَلْتُ الْبَصْرَةَ وَلَمْ نُنْكِرْ مِنْهُ شَيْئًا. وَقَدْ كَانَ قِيلَ لَنَا إِنَّهُ قَدِ اخْتَلَطَ. قَالَ: وَسَمِعَ مِنْهُ إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ بَعْدَنَا. قَالَ يَزِيدُ: وَسَمِعْتُ مِنَ شُعْبَةَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ. وَبَعْدَ ذَلِكَ قَالُوا: وَتُوُفِّيَ الْجُرَيْرِيُّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91739&book=5517#f9d425
سعيد بن الفضل بن ثابت البصري مولى قريش روى عن عاصم الأحول وغالب القطان وحميد الطويل وسعيد بن إياس الجريري روى عنه طالوت بن عباد وأحمد بن عبدة والحسين بن سلمة بن أبي كبشة وعبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبد الله المخزومي الدمشقي سألت أبي عنه فقال: شيخ بصري وقع إلى الشام سكن دمشق وهو مثل عبد الملك العائذي.
حدثنا عنه أبو النضر الفراديسي وسليمان بن شرحبيل وهشام بن عمار وعبد الرحمن بن يحيى بن اسماعيل [بن عبيد الله بن
( م ] أبي المهاجر المخزومي - ] ثم رجع إلى البصرة كتب عنه طالوت وابن أبي كبشة.
قلت ما حاله؟ قال: ليس بالقوي، منكر الحديث.
حدثنا عنه أبو النضر الفراديسي وسليمان بن شرحبيل وهشام بن عمار وعبد الرحمن بن يحيى بن اسماعيل [بن عبيد الله بن
( م ] أبي المهاجر المخزومي - ] ثم رجع إلى البصرة كتب عنه طالوت وابن أبي كبشة.
قلت ما حاله؟ قال: ليس بالقوي، منكر الحديث.