43796. سالم بن منقذ3 43797. سالم بن نوح4 43798. سالم بن نوح أبو سعيد العطار البصري1 43799. سالم بن نوح ابو سعيد العطار البصري1 43800. سالم بن نوح البصري العطار1 43801. سالم بن نوح العطار343802. سالم بن نوح العطار ابو سعد1 43803. سالم بن نوح بن ابي عطاء1 43804. سالم بن نوح بن ابي عطاء العطار البصري...1 43805. سالم بن هلال3 43806. سالم بن هلال الناجي1 43807. سالم بن وابصة4 43808. سالم بن وابصة بن معبد2 43809. سالم بن وابصة بن معبد الأسدي الرقي1 43810. سالم بن يزيد أبو ميمون الرسعني1 43811. سالم خادم ذي النون الإخميمي1 43812. سالم سبلان2 43813. سالم سبلان ابو عبد الله1 43814. سالم قهرمان عبد الله بن عمرو1 43815. سالم لن عجلان الافطس الجزري1 43816. سالم مولى أبي حذيفة3 43817. سالم مولى ابي جعفر1 43818. سالم مولى ابي حذيفة4 43819. سالم مولى ابي حذيفة بن عتبة بن ربيعة1 43820. سالم مولى ابي حذيفة بن عتبة بن ربيعة القرشي...1 43821. سالم مولى النبي2 43822. سالم مولى النصريين1 43823. سالم مولى النضريين1 43824. سالم مولى ثابت2 43825. سالم مولى ثبيتة بنت يعار1 43826. سالم مولى دوس1 43827. سالم مولى شداد النصري1 43828. سالم مولى شداد سبلان1 43829. سالم مولى عبد الله بن عمرو1 43830. سالم مولى عبد الله بن مطيع بن الاسود القرشي...1 43831. سالم مولى عكاشة المكي2 43832. سالم مولى عمر بن عبيد الله بن معمر القرشي التيمي ابو النضر...1 43833. سالم مولى معاوية الباهلي ابو عبد الرحيم...1 43834. سالم يردان بن أبي النضر1 43835. سالم الحضرمي1 43836. سالم مولى أبي حذيفة بن عتبة1 43837. سالم مولى عكاشة المكي1 43838. سالم مولى معاوية الباهلي1 43839. سبا بنت اسماء السلمية1 43840. سبا بنت الصلت1 43841. سباع أبو محمد الموصلي الزاهد1 43842. سباع الموصلي الزاهد1 43843. سباع بن ثابت6 43844. سباع بن زيد1 43845. سباع بن عرفطة3 43846. سباع بن عرفطة الغفاري2 43847. سبرة3 43848. سبرة ابو سليط1 43849. سبرة بن أبي سبرة الجعفي1 43850. سبرة بن ابى الفاكه1 43851. سبرة بن ابي الفاكهة1 43852. سبرة بن ابي سبرة2 43853. سبرة بن ابي سبرة الجعفي3 43854. سبرة بن ابي فاكه1 43855. سبرة بن الفاكه5 43856. سبرة بن المسيب بن نجبة الفزاري3 43857. سبرة بن عبد العزيز بن الربيع2 43858. سبرة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة1 43859. سبرة بن عبد الله بن حنش الكوفي2 43860. سبرة بن عبد الله بن حنش الكوفي قدم1 43861. سبرة بن عمرو2 43862. سبرة بن عمرو بن سليط الانصاري1 43863. سبرة بن عمرو بن قيس1 43864. سبرة بن عمرو بن قيس بن مالك1 43865. سبرة بن عوسجة ابو الربيع1 43866. سبرة بن فاتك4 43867. سبرة بن فاتك الاسدي2 43868. سبرة بن فاتك الشامي الاسدي1 43869. سبرة بن فاتك بن الاخرم بن شداد1 43870. سبرة بن فاكه1 43871. سبرة بن معبد2 43872. سبرة بن معبد الجهني10 43873. سبرة بن معبد الجهني ابو الربيع1 43874. سبرة بن معبد ويقال ابن عوسجة1 43875. سبرة بن نخف3 43876. سبرة ويقال سمرة بن العلاء1 43877. سبرة ويقال سمرة بن فاتك الأسدي1 43878. سبط الشهرزوري علي بن محمد بن علي بن المسلم...1 43879. سبط بحرويه إبراهيم بن منصور بن إبراهيم السلمي...1 43880. سبكتكين بن عبد الله1 43881. سبلان1 43882. سبلان سالم بن عبد الله1 43883. سبيع السلولي3 43884. سبيع بن المسلم بن علي بن هارون1 43885. سبيع بن حاطب1 43886. سبيع بن حاطب بن الحارث بن الحارث1 43887. سبيع بن حاطب بن قيس بن هيشة1 43888. سبيع بن خالد اليشكري5 43889. سبيع بن صعب بن معاوية1 43890. سبيع بن قيس2 43891. سبيع بن قيس بن عبسة1 43892. سبيع بن قيس بن عيشة بن امية2 43893. سبيعة القرشية2 43894. سبيعة بنت ابي لهب2 43895. سبيعة بنت الحارث2 Prev. 100
«
Previous

سالم بن نوح العطار

»
Next
سالم بن نوح العطار
قال المروذي: وسمعته يقول: سالم بن نوح ليس به بأس، وهو من أهل البصرة، قد كتبت عنه حديثًا واحدا.
"العلل" رواية المروذي وغيره (282).

قال عبد اللَّه: قلت: سالم بن نوح؟
قال: ما أرى به بأسًا، قد كتبت عنه عن عمر بن عامر. حديثًا واحدًا، وكان عطارًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3351).
ذكر سَالم بن نوح الْعَطَّار وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن أَحْمد بن حَنْبَل قَالَ مَا أرى بِهِ بَأْسا وَقد كتبت عَنهُ عَن عمر بن عَامر وَكَانَ عطارا
وَعَن يحيى بن معِين فِي رِوَايَة الْعَبَّاس بن مُحَمَّد أَنه قَالَ لَيْسَ بحَديثه بَأْس
وروى عَن عَبَّاس أَيْضا أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْخلاف فِي سَالم عَن أَحْمد وَيحيى يُوجب تعديله لِأَن أَحْمد وَيحيى فِي أحد قوليه قد قوياه وَهُوَ إِلَى الثِّقَة أقرب وَحَدِيثه مُسْتَقِيم إِن شَاءَ الله تَعَالَى
سالم بْن نوح العطار بصري، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أحمد بن هارون، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن منصور، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ أبو سَعِيد.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني الجراح بْن مخلد قَالَ مات سالم بْن نوح بْن أبي عطاء أبو سَعِيد العطار بعد المِئَتَين هو البصري.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سالم بْن نوح ليس بشَيْءٍ.
وقال النسائي فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس قَالَ سالم بْن نوح ليس بالقوي.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا عَمْرو بْن علي قلت ليحيى بْن سَعِيد قَال لي سالم بْن نوح ضاع مني كتاب يُونُس والجريري فوجدتهما بعد أربعين سنة أحدثها فقال يَحْيى ما بأس بذلك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عمران الجرجاني، حَدَّثَنا بُنْدَار بْنُ بَشَّارٍ وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن
إسماعيل، حَدَّثَنا أبو موسى الزمن قراءة عليه، قالا: حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ زرارة بْن أوفى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا لا تَنْطِقُ بِهِ، ولاَ تَعْمَلُ بِهِ.
وَهَذَا مَعْرُوفٌ، عَن قَتادَة عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى فَأَمَّا عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد فَمَا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْهُ غَيْرَ سالم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَفْصِ بْنِ هِشَامِ بْنِ زيد بن أنس، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن أُمِّهِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَغْتَسِلُ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ فَأَقُولُ أَبْقِ لِي أَبْقِ لِي.
قَالَ الشَّيْخُ: يَرْوِيهِ عَنْ يُونُس بِهَذَا الإِسْنَادِ سَالِمُ بْنُ نُوحٍ، ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ سَالِمٍ عَنْ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ هَذَا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الحسن النحاس، حَدَّثَنا رزق الله بن موسى، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اجْتَمَعَ ثَلاثَةٌ أَمَّهُمْ أَحَدُهُمْ وأحقهم بالإمامة أقرؤهم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا سالم بْن نوح بْن أبي عطاء العطار، حَدَّثَنا الْجَرِيرِيُّ، عَن أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا عَجِلَ بِهِ أَمْرٌ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ والعشاء.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى الزَّمِنُ، حَدَّثَنا سَالِمُ بن نوح العطار، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ أَنَّ مَوْلاةً لابْنِ عُمَر اسْتَأْذَنَتْهُ أَنْ تَأْتِي الْعِرَاقَ وَجَزَعَتْ مِنْ شِدَّةِ عَيْشِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهَا اصْبِرِي لُكَاعًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن صَبَرَ عَلَى شِدَّةِ عَيْشِ الْمَدِينَةِ وَلأَوَائِهَا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يوم القيامة
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ غَيْرَ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ وَمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشار، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ الْحَنَفِيُّ عَنْ وَعْلَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وَثَّابٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ شَيْبَانَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَاتَ فَوْقَ بَيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ حِجَازٌ فقد برئت منه الذمة.
حَدَّثَنَا ابن مكرم، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيعي، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنِ عَامِرٍ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنْ يُونُس بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ حَطَّانَ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا قَرَأَ الإِمَامُ فَأَنْصِتُوا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ أَيضًا، عَن قَتادَة سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، وَهو بِهِ أَشْهَرُ مِنْ رِوَايَةِ سَالِمٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، وَابْنُ أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن حبان بْنُ مقير، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان البلخي (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن الحسن الشرقي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ، قالا: حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن قَتادَة، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعْنِي وَهِيَ يغتسلان من إناء واحد
سمعتُ ابْنَ صَاعِدٍ يَقُولُ ذُكِرَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ قَتَادَةُ وَلَيْسَ فِيهِ قَتَادَةُ.
قَالَ وَحَدَّثَنَاهُ عُمَر بن شبة، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ بإسنادِه، نَحوه.
وَلَمْ يُذْكَرْ فِي إِسْنَادِهِ قَتَادَةُ وَهَكَذَا الْحَدِيثُ عُنْ عُمَر بْنِ عامر، عَن يَحْيى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بن الحكم، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ المُسَيَّب عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ تَغْتَسِلُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُوسَى مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ الْعَطَّارُ قَالَ سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة أَنَا، عَن قَتادَة، عَن أَنَس إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهَ فَإِذَا هُوَ كَأَنَّهُ هَامَةٌ فَقَالَ لَهْ هَلْ سَأَلْتَ رَبَّكَ مِنْ شَيْءٍ، قالَ: قُلتُ اللَّهُمَّ مَا كُنْتُ مُعَافِنِي فِي الآخِرَةِ فَعَجِّلْ لِي فِي الدُّنْيَا فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ هَلا قُلْتَ اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً فَقَالَهَا الرَّجُلُ فَعُوفِيَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعْدَانَ البُخارِيّ، حَدَّثني أَبُو بَكْرٍ مُحَمد بن حريث، حَدَّثَنا حنش بن حرب، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّابِرُ الصَّابِرُ عِنْدَ أَوَّلِ صَدْمَةٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سعدان، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا بيان بن عَمْرو، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّابِرُ الصَّابِرُ عِنْدَ أَوَّلِ صَدْمَةٍ.
قَالَ أبي قَالَ البُخارِيّ فذكرته لعلي بْن المديني فقال ليس هذا الحديث عندنا بالبصرة.
قَالَ الشيخ: وهذا لم يحدث به عن سالم بْن نوح غير أهل بخارى نيار بْن عَمْرو وحنش بْن حرب بخاريان وما أعلم حدث به عن سالم غيرهما.
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى القطيعي، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ، قَال: كَانَ عَبد اللَّهِ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ ورحمة الله وبركاته السلام
عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورسوله.
قال وسمعنا بن مسعود يعلم أعرابيا ورحمة اللَّه وبركاته قَالَ يقول الأعرابي ورحمة اللَّه وبركاته ومغفرته قَالَ ابْن مسعود كذاك علمنا.
قال الشيخ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ عون فصيره شبه المسند إلاَّ سالم بْن نوح وعثمان بْن الهيثم المؤذن.
حَدَّثَنَاهُ بن أَبِي سُوَيْدٍ الذَّارِعُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ وَقَالَ فِيهِ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ وَغَيْرُهُمَا يُوقِفُونَهُ وَغَيْرُهُمَا رَوُوهُ، عنِ ابْنِ عَوْنٍ فَأَوْقَفُوهُ عَلَى عَبد اللَّهِ.
ولسالم بْن نوح غير ما ذكرت من الحديث وحدث عنه من أهل البصرة جماعة ولم يختلفوا في الرواية عنه وعنده غرائب وإفرادات وأحاديثه محتملة متقاربة
مَن اسْمُه سعد.