43087. زيد بن الحواري1 43088. زيد بن الحواري أبو الحواري العمي1 43089. زيد بن الحواري أبو الحواري1 43090. زيد بن الحواري أبو الحواري العمي البصري...1 43091. زيد بن الحواري ابو الحواري العمي البصري...1 43092. زيد بن الحواري العمي243093. زيد بن الحواري العمي أبو الحواري البصري...1 43094. زيد بن الحواري العمي البصري1 43095. زيد بن الخطاب5 43096. زيد بن الخطاب بن نفيل4 43097. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى1 43098. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي2 43099. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح العدوي...1 43100. زيد بن الدثنة2 43101. زيد بن الدثنة الانصاري1 43102. زيد بن الدثنة بن معاوية بن عبيد1 43103. زيد بن السائب1 43104. زيد بن السائب ابو السائب2 43105. زيد بن الصامت3 43106. زيد بن الصامت ابو عياش الزرقي الانصاري...1 43107. زيد بن المبارك الصنعاني1 43108. زيد بن المبارك الصنعاني كتب1 43109. زيد بن المخارق1 43110. زيد بن المرس1 43111. زيد بن المرس الانصاري1 43112. زيد بن المزين1 43113. زيد بن المزين الانصاري1 43114. زيد بن المزين الانصاري البياضي1 43115. زيد بن المعلي1 43116. زيد بن المهتدي بن يحيى بن سلمان ابو حبيب المروروذي...1 43117. زيد بن النعمان ابو عياش الزرقي1 43118. زيد بن ايمن2 43119. زيد بن بريد أو ابن يزيد1 43120. زيد بن بشر1 43121. زيد بن بشر أبو البشر الأزدي1 43122. زيد بن بشر الحضرمي ابو بشر1 43123. زيد بن بشر الحضرمي المصري ابو بشر1 43124. زيد بن بشر بن زيد الازدي1 43125. زيد بن بشر بن زيد بن عبد الرحمن أبو بشر الحضرمي...1 43126. زيد بن بكر5 43127. زيد بن بكر بن خنيس1 43128. زيد بن بندار النخاني1 43129. زيد بن بولى1 43130. زيد بن بولي1 43131. زيد بن تغلب2 43132. زيد بن تميم بن يحيى بن حفص1 43133. زيد بن ثابت3 43134. زيد بن ثابت أبو سعيد1 43135. زيد بن ثابت أبو سعيد الأنصاري الخزرجي...1 43136. زيد بن ثابت ابو سعيد1 43137. زيد بن ثابت الأنصاري2 43138. زيد بن ثابت الانصاري1 43139. زيد بن ثابت بن الضحاك1 43140. زيد بن ثابت بن الضحاك ابو سعيد1 43141. زيد بن ثابت بن الضحاك ابو سعيد ويقال ابو خارجة النجاري الخزرجي ال...1 43142. زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري المدني...1 43143. زيد بن ثابت بن الضحاك بن حارثة1 43144. زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد5 43145. زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد الخزرجي1 43146. زيد بن ثابت بن مقلد ابو عبد الله الوراق...1 43147. زيد بن ثعلبة1 43148. زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد2 43149. زيد بن ثوب3 43150. زيد بن جارية2 43151. زيد بن جارية الأنصاري1 43152. زيد بن جارية الانصاري3 43153. زيد بن جارية الانصاري الاوسي1 43154. زيد بن جارية الانصاري العمري1 43155. زيد بن جارية العمري الأوسي1 43156. زيد بن جارية بن عامر1 43157. زيد بن جارية بن عامر العمري1 43158. زيد بن جارية بن عامر العمري الاوسي1 43159. زيد بن جبير4 43160. زيد بن جبير الطائي الكوفي1 43161. زيد بن جبير بن حرقل الجشمي1 43162. زيد بن جبير بن حرمل الجشمى1 43163. زيد بن جبير بن حرمل الجشمي3 43164. زيد بن جبير بن حرملة الجشمي الطائي1 43165. زيد بن جبير وزيد بن جبيرة1 43166. زيد بن جبيرة أبو جبيرة2 43167. زيد بن جبيرة أبو حبيرة1 43168. زيد بن جبيرة ابو جبيرة الانصاري1 43169. زيد بن جبيرة الانصاري1 43170. زيد بن جبيرة الانصاري ابو جبيرة1 43171. زيد بن جبيرة بن محمد بن جبيرة1 43172. زيد بن جبيرة بن محمد بن جبيرة الانصاري...1 43173. زيد بن جبيره بن محمود بن ابي جبيره1 43174. زيد بن جساس2 43175. زيد بن جعفر بن الحسين بن علي بن الحسين بن زيد بن جعفر بن عبد الله...1 43176. زيد بن حارثة4 43177. زيد بن حارثة العمري الاوسي1 43178. زيد بن حارثة الكلبي2 43179. زيد بن حارثة بن شراحيل2 43180. زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي1 43181. زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب2 43182. زيد بن حارثة بن شراحيل بن عبد العزي مولى رسول الله...1 43183. زيد بن حارثة مولى النبي1 43184. زيد بن حباب2 43185. زيد بن حباب ابو الحسين العكلي التميمي...1 43186. زيد بن حبان2 Prev. 100
«
Previous

زيد بن الحواري العمي

»
Next
زيد بْن الحواري العمي بصري، يُكَنَّى أبا الحواري.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ علي بْن المديني يقول زيد العمي بْن الحواري، وَهو أبو الحواري.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني مُحَمد بْن إسماعيل، عَن أَبِي داود، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول زيد العمي هو زيد الحواري أبو الحواري.
سمعت أبا يعلى يقول سئل يَحْيى بْن مَعِين يعني، وَهو حاضر عن زيد العمي فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن شُعَيب قال قرأ علي يَحْيى بن مَعِين زيد العمي يضعف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي زيد العمي متماسك.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال زيد العمي ضعيف.
حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مَنْصُورٍ بِحَرَّانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوشِكُ الْفَالِجُ أَنْ يَفْشُو فِي النَّاسِ حَتَّى يتمنون الطاعون مكانه
قَالَ ابنُ عَدِي وهذا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ قَيْسٍ عَنْ حبيب بن أبي ثابت.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن البختري، حَدَّثَنا أَبُو كَامِلٍ الْفَضْلُ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا وَكِيعُ بْنُ مُحْرِزٍ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ مِنْ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِهِ وَأَوْسَطِهِ وَآخِرِهِ اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وقنا عذاب النَّارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا سَعِيد بن مسلمة، حَدَّثَنا الأَعْمَش عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوَرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعَ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ أن يقول بسم الله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عمارة الأصبهاني، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ يَعْنِي شَاذَانَ الفارسي، حَدَّثَنا سعد بن الصلت، حَدَّثَنا الأَعْمَش عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَكُنْ يُعْرَفُ إلاَّ بِسَعِيدِ بْنِ مَسْلَمَةَ، عَنِ الأَعْمَش ثُمَّ وَجَدْنَاهُ مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ الصَّلْتِ، عَنِ الأَعْمَش، ولاَ يَرْوِيهِ، عَنِ الأَعْمَش غَيْرُهُمَا.
حَدَّثَنَا موسى بْن عَبد اللَّه أبو القاسم المقرىء المخرمي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرَنِي سَلامٌ الطويل عن زيد العمي عن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ ثُمَّ قَالَ بِهَذَا أَوْ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ الْبَلاءُ مِنَ الرَّاوِي عَنْهُ سَلامٍ الطَّوِيلِ وَلَعَلَّهُ أَضْعَفُ مِنْهُ وَمِنْهُمَا.
حَدَّثَنَا القاسم بن الليث الراسبي، وَالحُسَين بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح،
حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ عَنْ سُفيان، عَن زَيْدٍ الْعَمِيِّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكُلِّ أُمَّةٍ رَهْبَانِيَّةٌ وَرَهْبَانِيَّةُ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سبيل الله.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ أَسْمَاءَ وَحَدَّثنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الموصلي، حَدَّثَنا الحسن بن عيسى قالا أَخْبَرنا ابن المبارك، حَدَّثَنا سُفيان، عَن زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي إِيَاسٍ، وَهو مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكُلِّ أُمَّةٍ رَهْبَانِيَّةٌ وَرَهْبَانِيَّةُ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِيهِ زَيْدٌ عن معاوية بن قرة.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيى، وَالحُسَين بْنُ الْحَكَمِ وَالْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ قَالُوا، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا سُفيان، عَن زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي إِيَاسٍ، عَن أَنَس يَرْفَعُهُ وَقَالَ السَّرِيُّ بْنُ يَحْيى يَرْفَعُهُ قَالَ الدُّعَاءُ لا يُرَدُّ فِيمَا بين الأذان والإقامة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا سلام الطويل عن زيد العمي عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فُلِقَ الْبَحْرُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلَعَلَّ هَذَا الْحَدِيثُ الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ سَلامٍ الطويل أو منهما جميعًا
فإنهما ضعيفان.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن مُحَمد البصري، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا سَبْعِينَ حَسَنَةً وَمَحَا عَنْهُ سَبْعِينَ سَيِّئَةً إِلَى أَنْ يَرْجِعَ مِنْ حِينِ فَارَقَهُ فَإِنْ قُضِيَتْ حَاجَتُهُ عَلَى يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ وَإِنْ هَلَكَ فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ دَخَلَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ.
قَالَ الشَّيْخِ: وَلَعَلَّ الْبَلاءَ فِيهِ مِنَ ابْنِهِ عَبد الرَّحِيمِ فَإِنَّهُ ضَعِيفٌ مِثْلَ أَبِيهِ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى بْنِ عَدٍّي الْجُرْجَانِيُّ بمكة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيد التَّبَعِيُّ، وَهو قاضي همذان، حَدَّثَنا القاسم بن الحكم، قالا: حَدَّثَنا سَلامٌ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يُكْرَهُ لِلْمُؤَذِّنِ أَنْ يَكُونَ إِمَامًا.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا مُنْكَرُ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وَلَعَلَّ الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ سَلامٍ أَوْ منهما.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا سلام الطويل عن زيد العمي عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنِ احْتَجَمَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ لِسَبْعَ
عَشْرَةَ مِنَ الشَّهْرِ كَانَ عَلَى دَوَاءٍ لِدَاءِ السَّنَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يُعْرَفُ بِسَلامٍ عَنْ زَيْدٍ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ زَيْدٍ غَيْرُهُ فَيَدُلُّ هَذَا عَلَى أَنَّ الْبَلاءَ فِي هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي يَرْوِيهَا سَلامٌ عَنْ زَيْدٍ الْبَلاءُ فِيهَا مِنْ سَلامٍ لا مِنْ زيد.
وأَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع الزهراني، حَدَّثَنا سلام الطويل عن زيد العمي عَنْ مُرَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد الخدري عن النبي قال من حمل عن أُمَّتِي دَيْنًا ثُمَّ اجْتَهَدَ فِي قَضَائِهِ فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَهُ فَهُوَ إَلَيَّ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا أَيضًا يَرْوِيهِ سَلامٌ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد الْبَاغَنْدِيُّ، حَدَّثني كثير بن عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجِّلُوا بِالرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ فَإِنَّهُمَا يُرْفَعَانِ مَعَ الْمَكْتُوبَةِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْبَلاءُ فِيهِ أَظُنُّهُ مِنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، وَهو خُرَاسَانِيٌّ أَضْعَفُ مِنْ زَيْدٍ.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ الْكَاتِبُ، حَدَّثَنا نُعَيْمُ بن حماد، حَدَّثَنا عَبد الرحيم بن زيد العمي، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلْتُ رَبِّي فِيمَا اخْتَلَفَ فِيهِ أَصْحَابِي مِنْ بَعْدِي فَأَوْحَى عَزَّ وَجَلَّ إِلَيَّ يَا مُحَمد إِنَّ أَصْحَابَكَ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ النُّجُومِ فِي السَّمَاءِ بَعْضُهُمْ أَضْوَأُ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ أَخَذَ بشَيْءٍ مِمَّا هُمْ عَلَيْهِ مَنَ اخْتِلافِهِمْ فَهُوَ عِنْدِي عَلَى هُدَى.
قال الشيخ: وهذا منكر المتن يُعْرَفُ بِعَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ زَيْدٍ عن أبيه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَلْبَسِ البُخارِيّ، حَدَّثني نَصْرُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو الليث الهمداني، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ دَاودَ أَبُو عُمَر الربعي، حَدَّثني نَصْرُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو الليث الهمداني، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ دَاودَ أَبُو عُمَر الربعي البُخارِيّ، حَدَّثَنا عيسى الغنجار، حَدَّثَنا مُحَمد بن الفضل
عَنْ زَيْدِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا رَوَاهُ مِثْلُ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ زَيْدٍ، وَمُحمد أَضْعَفُ منه كأن البلاء منه.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بن خلف، حَدَّثَنا مُحَمد بن مروان، حَدَّثَنا عِمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أَبِي الصِّدِّيقِ الناجي، عَن أبي سَعِيد الخدري، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إِنْ قَصَرَ فَسَبْعٌ وَإِلا فَثَمَانٍ وَإِلا فَتِسْعٌ تَنْعَمُ فِيهَا أُمَّتِي نِعْمَةً لَمْ يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قَطُّ يُرْسِلُ عَلَيْهِمُ السَّمَاءَ مِدْرَارًا، ولاَ تَدَّخِرُ الأَرْضُ مِنْهَا مِنَ النَّبَاتِ وَالْمَالُ كَدُوسٌ يَقُومُ الرَّجُلُ فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي فَيَقُولُ خُذْ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ مَدَارُهُ عَلَي زَيْدٍ الْعَمِيِّ وَبِهِ يُعْرَفُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلِزَيْدٍ الْعَمِيِّ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ فَبَعْضُهَا يَرْوِيهِ عَنْهُ قَوْمٌ ضُعَفَاءٌ مِثْلَ سَلامٍ الطَّوِيلِ، وَمُحمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ وَابْنُهِ عَبد الرَّحِيمِ وَغَيْرِهِمْ فيكون البلاء منهم لا منه، وَهو فِي جُمْلَةِ الضُّعَفَاءِ وَيَكْتُبُ حَدِيثَهُ عَلَى ضَعْفِهِ وَقَدْ حَدَّثَ عنه شُعْبَة والثوري.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سُوَيْدٍ، حَدَّثَنا مُسَدَّد، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ، عَن أبي الصديق الناجي، عنِ ابْن عُمَر قَالَ رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ فِي الذَّيْلِ شِبْرًا ثُمَّ اسْتَزَدْنَهُ فَزَادَهُنَّ شِبْرًا فَكُنَّ يُرْسِلْنَ ذِرَاعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ ذُرَيْحٍ، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ مَسْعُودِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر قال ذكرن نِسَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يُرْسِلْنَ مِنَ الثِّيَابِ فَقَالَ شِبرًا قُلْنَ فَإِنَّ شبرا قليل
تَخْرُجُ مِنْهُ الْعَوْرَةُ قَالَ فَذِرَاعٌ قَالَ فَكَانَتْ إِحْدَاهُنَّ تُذَرِّعُ ذِرَاعًا من منطقها.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي الْحَوَارِيِّ، عَن أَبِي الصِّدِّيقِ، عَن أَبِي الْخَدْرِيِّ قَال: كُنا نَبِيعُ أُمَّهَاتِ الأَوْلادِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَعِيد كُنَّا نَتَمَتَّعُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال الشيخ: وَزَيْدٌ الْعَمِيُّ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يرويه، ومَنْ يروي عنه ضعفاء هو وهم على أن شُعْبَة قد روى عنه كما ذكرت ولعل شُعْبَة لم يرو عن أضعف منه.
زيد بن الحواري العمي
- زيد بن الحواري. العمي. ويكنى أبا الحواري. وكان ضعيفًا في الحديث.