42770. زياد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك بن عمرو بن عويمر ابن ر...1 42771. زياد بن عبد الله ويقال عبيد الله بن صغدي ابو السكن...1 42772. زياد بن عبيد2 42773. زياد بن عبيد القبضي بطن2 42774. زياد بن عبيد القيضي1 42775. زياد بن عبيد الله بن عبد الله142776. زياد بن عبيدة2 42777. زياد بن عبيدة الكوفي2 42778. زياد بن عثمان4 42779. زياد بن عثمان الحنفي1 42780. زياد بن عثمان بن زياد1 42781. زياد بن عدى1 42782. زياد بن عدي2 42783. زياد بن عراق1 42784. زياد بن عرفجة2 42785. زياد بن عقبة الحرشي1 42786. زياد بن علافة1 42787. زياد بن علاقة3 42788. زياد بن علاقة ابو مالك الغطفانى الثعلبي...1 42789. زياد بن علاقة التغلبي الكوفي1 42790. زياد بن علاقة الثعلبي1 42791. زياد بن علاقة الثعلبي الكوفي1 42792. زياد بن علاقة الكوفي1 42793. زياد بن علاقة بن مالك أبو مالك الثعلبي...1 42794. زياد بن علاقة بن مالك ابو مالك1 42795. زياد بن علاقة بن مالك الثعلبي1 42796. زياد بن علاقة بن مالك الثعلبي الكوفي...1 42797. زياد بن علي الرازي السري خال ولد1 42798. زياد بن عمر ابو سحابة1 42799. زياد بن عمراو عمرو الفهري القرشي1 42800. زياد بن عمرو2 42801. زياد بن عمرو أبو سحابة1 42802. زياد بن عمرو ابو سحابة1 42803. زياد بن عمرو ابو عمرو بن زياد القرشي الفهري...1 42804. زياد بن عمرو الفهري القرشي1 42805. زياد بن عمرو بن هند الجملي3 42806. زياد بن عميرة1 42807. زياد بن عميرة الصدفي2 42808. زياد بن عميرة الصدفي مولى عائشة1 42809. زياد بن عميرة الصيرفي1 42810. زياد بن عياض3 42811. زياد بن عياض الأشعري1 42812. زياد بن عياض الاشعري3 42813. زياد بن عياض الاشهلي1 42814. زياد بن فايد بن زياد بن أبي هند الداري...1 42815. زياد بن فياض4 42816. زياد بن فياض أبو الحسن الخزاعي الكوفي...1 42817. زياد بن فياض ابو الحسن الخزاعي2 42818. زياد بن فياض ابو الحسن الخزاعي الكوفي...1 42819. زياد بن فياض الخزاعي ابو الحسن1 42820. زياد بن فيروز أبو العالية البراء البصري...1 42821. زياد بن فيروز ابو العالية1 42822. زياد بن فيروز ابو العالية البراء3 42823. زياد بن فيروز البصري ابو العالية1 42824. زياد بن فيروز القرشي1 42825. زياد بن قايد بن أبي هند الداري1 42826. زياد بن قرة الاعلم الباهلي البصري1 42827. زياد بن قيس المدني1 42828. زياد بن قيس المدني مولى قريش1 42829. زياد بن قيس المديني مولى قريش1 42830. زياد بن كثير1 42831. زياد بن كسيب العدوي3 42832. زياد بن كعب2 42833. زياد بن كعب بن عمرو بن عدي1 42834. زياد بن كليب1 42835. زياد بن كليب أبو معشر1 42836. زياد بن كليب أبو معشر التميمي الكوفي...2 42837. زياد بن كليب ابو معشر1 42838. زياد بن كليب ابو معشر التميمي او التيمي...1 42839. زياد بن كليب ابو معشر النخعي1 42840. زياد بن لاحق الكوفي المحاربي1 42841. زياد بن لاحق المحاربي3 42842. زياد بن لبيد3 42843. زياد بن لبيد الانصاري بن ثعلبة1 42844. زياد بن لبيد البياضي1 42845. زياد بن لبيد البياضي الأنصاري1 42846. زياد بن لبيد بن ثعلبة1 42847. زياد بن لبيد بن ثعلبة بن سنان3 42848. زياد بن مالك4 42849. زياد بن مالك أبو السكينة1 42850. زياد بن مالك ابو السكينة1 42851. زياد بن مالك ابو السكينة1 42852. زياد بن محمد2 42853. زياد بن محمد الانصاري1 42854. زياد بن محمد بن زيد بن عبد الله1 42855. زياد بن مخراق1 42856. زياد بن مخراق أبو الحارث البصري1 42857. زياد بن مخراق ابو الحارث1 42858. زياد بن مخراق البصري أبو الحارث1 42859. زياد بن مريح الخولاني1 42860. زياد بن مسلم4 42861. زياد بن مطر2 42862. زياد بن مطر العدوي2 42863. زياد بن مطر العدوي ابو العلاء1 42864. زياد بن مطر بن شريح العدوي2 42865. زياد بن مطرف2 42866. زياد بن معاوية بن ضباب1 42867. زياد بن معاوية بن يزيد1 42868. زياد بن ملقط1 42869. زياد بن ميسرة1 Prev. 100
«
Previous

زياد بن عبيد الله بن عبد الله

»
Next
زياد بن عبيد الله بن عبد الله
واسمه عبد الحجر بن عبد المدان واسمه عمرو بن الديان واسمه يزيد بن قطن ابن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب ينتهي نسبه إلى قحطان الحارثي، وفد على مروان بن محمد.
حدث زياد بن عبيد الله الحارثي وكان أميراً على المدينة في أيام المنصور قال: خرجت وافداً إلى مروان بن محمد في جماعة ليس فيهم يماني غيري، فلما كنا ببابه دفعنا إلى ابن هبيرة، وهو على شرطه وما وراء بابه، فتقدم الوفد رجلاً رجلاً، كلهم يخطب ويطنب في أمير المؤمنين وابن هبيرة، فجعل يبحثهم عن أنسابهم، فكرهت ذلك، فقلت: إن عرفني زادني عنده شراً، وكرهت أن أتكلم، فلطيت، فجعلت أتأخر رجاء أن يمل كلامهم فيمسك، حتى لم يبق غيري، ثم تقدمت فتكلمت بدون كلامهم، وإني لقادر على الكلام، فقال: ممن أنت؟ قلت: من أهل اليمن. قال: من أيها؟ قلت: من مذحج. قال: إنك لتطمح بنفسك، اختصر. قلت: من بني الحارث بن كعب. قال: يا أخا بني الحارث إن الناس ليزعمون أن أبا اليمن قردٌ، فما تقول في ذلك؟ قلت: وما أقول، أصلحك الله؟ إن الحجة في هذا لغير مشكلة. فاستوى قاعداً وقال: وما حجتك في ذلك؟ قلت: ننظر إلى القرد أبا من يكنى، فإن كان يكنى أبا اليمن فهو أبوهم، وإن كان يكنى أبا قيس فهو أبو من كني به. فنكس، ونكت بظفره في الأرض، وجعلت اليمانية تعض على شفاهها تظن أن قد هويت، والقيسية تكاد تزدردني، ودخل بها الحاجب على أمير المؤمنين، ثم رجع، فقام ابن هبيرة فدخل ثم لم يلبث أن خرج، فقال: الحارثي، فدخلت ومروان يضحك، فقال: إنه عنك وعن ابن هبيرة. فقلت: قال كذا فقلت كذا. فقال: وايم الله لقد حججته، أوليس أمير المؤمنين الذي يقول: من الطويل
تمسك أبا قيسٍ بفضل عنانها ... فليس عليها إن هلكت ضمان
فلم أر قرداً قبلها سبقت به ... جياد أمير المؤمنين أتان
قال زياد: فخرجت، واتبعني ابن هبيرة، فوضع يده بين منكبي، وقال: والله يا أخا بني الحارث ما كان كلامي إياك إلا هفوة، وإن كنت لأربأ بنفسي عن ذلك، ولقد
سرني إذ لقنت علي الحجة ليكون ذلك لي أدباً فيما أستقبل. وأنا لك بحيث تحب، فاجعل منزلك علي. ففعلت، فأكرمني، وأحسن منزلتي.
قال ابن دريد: البيتان ليزيد بن معاوية، وذلك أنه حمل قرداً على أتانٍ وحشيةٍ فسبق بينها وبين الخيل.
كان زياد بن عبيد الله الحارثي خال أبي العباس أمير المؤمنين والياً لأبي العباس على مكة، فحضر أشعب مائدته في أناس من أهل مكة، وكانت لزياد بن عبيد الله صحفة يخص بها فيها مضيرة من لحم جديٍ، فأتي بها، فأمر الغلام أن يضعها بين يدي أشعب، وهو لا يدري أنها المضيرة، فأكلها أشعب حتى أتى على ما فيها، فاستبطأ زياد بن عبيد الله المضيرة، فقال: يا غلام الصحفة التي كنت تأتيني بها؟! قال: أتيتك بها أصلحك الله، فأمرتني أن أضعها بين يدي أبي العلاء. قال: هنأ الله أبا العلاء. فلما رفعت المائدة قال: يا أبا العلاء وذلك في استقبال شهر رمضان قد حضر هذا الشهر المبارك، وقد رققت لأهل السجن لما هم فيه من الضر ثم لا نهجام الصوم عليهم، وقد رأيت أن أصيرك إليهم فتلهيهم بالنهار وتصلي بهم بالليل. وكان أشعث حافظاً، فقال: أو غير ذلك، أصلح الله الأمير؟ قال: ما هو؟ قال: أعطي الله عهداً ألا آكل مضيرة جدي أبداً.
دخل أبو حمزة الربعي من ولد ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب على زياد بن عبيد الله الحارثي، وهو والي المدينة، فقال: أصلح الله الأمير، بلغني أن أمير المؤمنين المنصور وجه إليك بمالٍ تقسمه على القواعد، والعميان، والأيتام. قال: قد كان ذلك، فتقول ماذا؟ قال: تكتبني في القواعد. قال: إنما القواعد اللائي قعدن عن الأزواج، وأنت رجل! قال: فاكتبني في العميان. قال: أما هذا فنعم، اكتبه يا غلام، فقد قال الله عز وجل: " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ". وأنا أشهد أن أبا حمزة أعمى. قال: واكتب بني في الأيتام. قال: اكتبهم يا غلام، فمن كان أبو حمزة أباه فهو يتيم. قال: فأخذ في العميان، وأخذ بنوه في الأيتام.