زر بن حبيش: من أصحاب عبد الله، وعلي، ثقة.
زر بن حبيش
ب س: زر بْن حبيش بْن حباشة بْن أوس الأسدي من أسد بني خزيمة، يكنى أبا مريم، وقيل: أبا مطرف.
أدرك الجاهلية، ولم ير النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو من كبار التابعين.
روى عن عمر، وعلي، وابن مسعود.
روى عنه: الشعبي، والنخعي، وكان فاضلًا عالمًا بالقرآن، توفي سنة ثلاث وثمانين، وهو ابن مائة سنة وعشرين سنة.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.
ب س: زر بْن حبيش بْن حباشة بْن أوس الأسدي من أسد بني خزيمة، يكنى أبا مريم، وقيل: أبا مطرف.
أدرك الجاهلية، ولم ير النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو من كبار التابعين.
روى عن عمر، وعلي، وابن مسعود.
روى عنه: الشعبي، والنخعي، وكان فاضلًا عالمًا بالقرآن، توفي سنة ثلاث وثمانين، وهو ابن مائة سنة وعشرين سنة.
أخرجه أَبُو عمر، وَأَبُو موسى.
زر بن حبيش
قال صالح: قال أبي: زر بن حبيش، أبو مريم.
"الأسامي والكنى" (303)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يحيى بن آدم، قال: نا أبو بكر بن عياش، قال: كان زر أكبر من أبي وائل، قال: فكانا إذا جلسا جميعًا لم يحدث أبي وائل، قال: مع زر بن حبيش.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (4472)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قيل لهشيم: فزر بن حبيش؟ قال: مائة واثنتين وعشرين سنة.
قيل له: فسويد بن غفلة؟ قال: ثمان وعشرين ومائة.
قيل له: من ذكره؟ فقال: إسماعيل بن أبي خالد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (459)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر، عن عاصم: أن رجلًا قال لزر بن حبيش: يا أبا مريم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (848)، (2005)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: قرأ زر بن حبيش على علي وقرأ أبو عبد الرحمن على عبد اللَّه بن مسعود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1223)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زرّ قال: سمعت العباس وذكر زمزم فقال: هي حِلّ وبِلّ، لا أحِلّها لمُغتَسِل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1950)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا عفان قال: أخبرنا أبان عن عاصم أن زرًا كان يأخذ القرآن عن ابن مسعود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5657)
قال صالح: قال أبي: زر بن حبيش، أبو مريم.
"الأسامي والكنى" (303)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا يحيى بن آدم، قال: نا أبو بكر بن عياش، قال: كان زر أكبر من أبي وائل، قال: فكانا إذا جلسا جميعًا لم يحدث أبي وائل، قال: مع زر بن حبيش.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (4472)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قيل لهشيم: فزر بن حبيش؟ قال: مائة واثنتين وعشرين سنة.
قيل له: فسويد بن غفلة؟ قال: ثمان وعشرين ومائة.
قيل له: من ذكره؟ فقال: إسماعيل بن أبي خالد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (459)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا أبو بكر، عن عاصم: أن رجلًا قال لزر بن حبيش: يا أبا مريم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (848)، (2005)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: قرأ زر بن حبيش على علي وقرأ أبو عبد الرحمن على عبد اللَّه بن مسعود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1223)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زرّ قال: سمعت العباس وذكر زمزم فقال: هي حِلّ وبِلّ، لا أحِلّها لمُغتَسِل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1950)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا عفان قال: أخبرنا أبان عن عاصم أن زرًا كان يأخذ القرآن عن ابن مسعود.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5657)
زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ
- زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ الأَسَدِيُّ أحد بني غاضرة بْنِ مَالِكِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أسد بن خزيمة ويكنى أبا مريم. روى عن عمر وعلي وعبد الله وعبد الرحمن بن عوف وأبي بن كعب وحذيفة وأبي وائل. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بن أبي خالد قال: رأيت زر بن حبيش يختلج لحياه كبرا. قال: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ لَيْلَةُ القدر ليلة سبع وعشرين. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ قَالَ: رَأَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ وَقَدْ أَتَى عَلَيْهِ عِشْرُونُ وَمِائَةُ سَنَةٍ وَإِنَّ لَحْيَيْهِ لَيَضْطَرِبَانِ مِنَ الْكِبَرِ. قَالَ: وَقَالَ يَعْنِي غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيَّ: وَمَاتَ وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِائَةِ سنة. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ: يا أصلع. قال: وقال يَحْيَى بْنُ آدَمَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عَاصِمٍ قَالَ: كَانَ زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ أَعْرَبَ النَّاسِ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يسأله عن العربية. قال: وقال يحيى بن آدم عن أبي بكر عَنْ عَاصِمٍ قَالَ: كَانَ زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ أَكْبَرَ مِنْ أَبِي وَائِلٍ فَكَانَا إِذَا اجْتَمَعَا جَمِيعًا لَمْ يُحَدِّثْ أَبُو وَائِلٍ عِنْدَ زِرٍّ. وَكَانَ زِرٌّ يُحِبُّ عَلِيًّا وَكَانَ أَبُو وَائِلٍ يُحِبُّ عُثْمَانَ. وَكَانَا يَتَجَالَسَانِ فَمَا سَمِعْتُهُمَا يَتَنَاثَانِ شيئا قط. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ قَالَ: أَكْثَرُ مَا رَأَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ يَأْتِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ عَاقِدَهُ عَلَى عُنُقِهِ حَتَّى يَدْخُلَ فِي الصَّفِّ مَعَ القوم. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ قَالَ: مَرَّ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ وَهُوَ يُؤَذِّنُ فَقَالَ: يَا أَبَا مَرْيَمَ قَدْ كُنْتُ أُكْرِمُكَ عَنْ ذَا. أو قال عن الأذان. قال: إِذًا لا أُكَلِّمُكَ كَلِمَةً حَتَّى تَلْحَقَ بِاللَّهِ. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
- زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ الأَسَدِيُّ أحد بني غاضرة بْنِ مَالِكِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ دُودَانَ بْنِ أسد بن خزيمة ويكنى أبا مريم. روى عن عمر وعلي وعبد الله وعبد الرحمن بن عوف وأبي بن كعب وحذيفة وأبي وائل. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بن أبي خالد قال: رأيت زر بن حبيش يختلج لحياه كبرا. قال: وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: قَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ لَيْلَةُ القدر ليلة سبع وعشرين. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ قَالَ: رَأَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ وَقَدْ أَتَى عَلَيْهِ عِشْرُونُ وَمِائَةُ سَنَةٍ وَإِنَّ لَحْيَيْهِ لَيَضْطَرِبَانِ مِنَ الْكِبَرِ. قَالَ: وَقَالَ يَعْنِي غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيَّ: وَمَاتَ وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَمِائَةِ سنة. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ عَنْ حُذَيْفَةَ أَنَّهُ قَالَ لَهُ: يا أصلع. قال: وقال يَحْيَى بْنُ آدَمَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عَاصِمٍ قَالَ: كَانَ زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ أَعْرَبَ النَّاسِ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يسأله عن العربية. قال: وقال يحيى بن آدم عن أبي بكر عَنْ عَاصِمٍ قَالَ: كَانَ زِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ أَكْبَرَ مِنْ أَبِي وَائِلٍ فَكَانَا إِذَا اجْتَمَعَا جَمِيعًا لَمْ يُحَدِّثْ أَبُو وَائِلٍ عِنْدَ زِرٍّ. وَكَانَ زِرٌّ يُحِبُّ عَلِيًّا وَكَانَ أَبُو وَائِلٍ يُحِبُّ عُثْمَانَ. وَكَانَا يَتَجَالَسَانِ فَمَا سَمِعْتُهُمَا يَتَنَاثَانِ شيئا قط. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الثَّقَفِيُّ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ قَالَ: أَكْثَرُ مَا رَأَيْتُ زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ يَأْتِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ عَاقِدَهُ عَلَى عُنُقِهِ حَتَّى يَدْخُلَ فِي الصَّفِّ مَعَ القوم. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ قَالَ: مَرَّ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ وَهُوَ يُؤَذِّنُ فَقَالَ: يَا أَبَا مَرْيَمَ قَدْ كُنْتُ أُكْرِمُكَ عَنْ ذَا. أو قال عن الأذان. قال: إِذًا لا أُكَلِّمُكَ كَلِمَةً حَتَّى تَلْحَقَ بِاللَّهِ. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
زر بن حُبَيْش