روح بْن جناح شامي دمشقي، يُكَنَّى أبا سعد.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي روح بْن جناح ذكر، عنِ الزُّهْريّ حديثًا
معضلا في البيت المعمور.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ الْمَنْبَجِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ القطان قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا أبو سعد، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا بَيْتٌ، يُقَال لَهُ: الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ حِيَالَ الْكَعْبَةِ وَفِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ نَهْرٌ، يُقَال لَهُ: الْحَيَوانُ فَيَدْخُلُهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ كل يَوْمٍ فَيَنْغَمِسُ فِيهِ الْغَمْسَةَ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيَنْتَفِضُ انْتِفَاضَةً فَتَخِرُّ عَنْهُ سَبْعُونَ أَلْفَ قَطْرَةٍ فَيَخْلُقُ اللَّهُ من كل قطرة ملكا يؤمروا أَنْ يَأْتُوا الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ فَيَطُوفُونَ فِيهِ فَيَقِفُونَ ثُمَّ يَخْرُجُونَ مِنْهُ فَلا يَعُودُونَ إِلَيْهِ أَبَدًا يُوَلَّى عليه أَحَدُهُمْ يُؤْمَرُ أَنْ يُقَدِّمَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَوْقِفًا يُسَبِّحُونَ اللَّهَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إلاَّ بِرُوحِ بن جناح، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدُوسٍ بِصُوَرٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ وَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ خالويه الباسيري بالبصرة، حَدَّثَنا علي بن بحر وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ، وَمُحمد بْنُ هَاشِمٍ قَالُوا، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَاِنِ مِنْ ألف عابد
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا رَوَاهُ عَنِ الْوَلِيدِ غَيْرُ مَنْ ذَكَرْتُ جماعة هكذا إلاَّ بن سَلَمٍ فَإِنَّهُ، حَدَّثَنا عَنْ هِشَامِ بن عمار من أصل كتباه فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن رُوحِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَيْسَ لابْنِ جُرَيج فِي إِسْنَادِ هذا الحديث ذكر.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ الحسن، قالا: حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا الوليد، قَال: حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ سَفْكِ دَمِ مُسْلِمٍ بغير حق هكذا، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ فَقَالَ رُوحٌ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ الْبَرَاءِ وَإِنَّمَا رُوِيَ، عَن أَبِي الْجَهْمِ الْجَوْزَجَانِيِّ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَاهُ عَبْدَانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وسليمان بْن أَحْمَد الواسطي، قالا: حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا روح بْن جناح، عَن أبي الجهم الجوزجاني عن البراء بْن عَازِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَزَوَالُ الدُّنْيَا جميعا أهون على اللَّه من دم يسفك بغير حق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ جَوْصَا، حَدَّثني موسى بْن عامر، وَعَبد السلام عن الوليد بْن مسلم، قَال: حَدَّثني روح بْن جناح، عَن أبي الجهم الجرجاني وإنما أراد أين يقول الجوزجاني عن البراء عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه
قال الشيخ: قال ابنُ عَدِي، وَعَبد السلام كنيته أبو الهيذام فيما سألته.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ يُونُس بْنِ مَيْسَرَةَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الخير عادة والسمر لَجَاجَةٌ، ومَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خيرا يفقهه في الدين.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عاصم وعبدان، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا أَبُو سَعْدٍ رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْي لَيْلَى رَأَيْتُ عُمَر بَالَ فَسَمَحَ ذَكَرَهُ فِي التُّرَابِ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثُمَّ الْتَفَتَ إلي فقال هكذا علمنا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ رُوْحِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَوَّلُ طُغْيَانُ هَذِهِ الأُمَّةُ رُكُوبَهَا سُرُوجَ النمور والبراذين البخارية.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا إسحاق بن سويد، حَدَّثَنا عَبد الْمُهَيْمِنِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ عَبد الْجَبَّارِ، حَدَّثني روح بْن جناح عن عَطَاءِ بْنِ نَافِعٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي رُحَيْمَةَ قَالَ حَجَمْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَعْطَانِي دِرْهَمًا.
قال الشيخ: ولروح بْن جناح غير ما ذكرت من الحديث قليل وعامة حديثه ما ذكرته، ورُبما أخطأ في الأسانيد ويأتي بمتون لا يأتي بها غيره، وَهو ممن يكتب حديثه
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي روح بْن جناح ذكر، عنِ الزُّهْريّ حديثًا
معضلا في البيت المعمور.
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَلاءِ الْكُوفِيُّ وَعُمَرُ بْنُ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ الْمَنْبَجِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ القطان قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا أبو سعد، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا بَيْتٌ، يُقَال لَهُ: الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ حِيَالَ الْكَعْبَةِ وَفِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ نَهْرٌ، يُقَال لَهُ: الْحَيَوانُ فَيَدْخُلُهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ كل يَوْمٍ فَيَنْغَمِسُ فِيهِ الْغَمْسَةَ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيَنْتَفِضُ انْتِفَاضَةً فَتَخِرُّ عَنْهُ سَبْعُونَ أَلْفَ قَطْرَةٍ فَيَخْلُقُ اللَّهُ من كل قطرة ملكا يؤمروا أَنْ يَأْتُوا الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ فَيَطُوفُونَ فِيهِ فَيَقِفُونَ ثُمَّ يَخْرُجُونَ مِنْهُ فَلا يَعُودُونَ إِلَيْهِ أَبَدًا يُوَلَّى عليه أَحَدُهُمْ يُؤْمَرُ أَنْ يُقَدِّمَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَوْقِفًا يُسَبِّحُونَ اللَّهَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إلاَّ بِرُوحِ بن جناح، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدُوسٍ بِصُوَرٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ وَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ خالويه الباسيري بالبصرة، حَدَّثَنا علي بن بحر وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ، وَمُحمد بْنُ هَاشِمٍ قَالُوا، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَاِنِ مِنْ ألف عابد
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا رَوَاهُ عَنِ الْوَلِيدِ غَيْرُ مَنْ ذَكَرْتُ جماعة هكذا إلاَّ بن سَلَمٍ فَإِنَّهُ، حَدَّثَنا عَنْ هِشَامِ بن عمار من أصل كتباه فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن رُوحِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَلَيْسَ لابْنِ جُرَيج فِي إِسْنَادِ هذا الحديث ذكر.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ الحسن، قالا: حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا الوليد، قَال: حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ سَفْكِ دَمِ مُسْلِمٍ بغير حق هكذا، حَدَّثَنا عَبد الصَّمَدِ فَقَالَ رُوحٌ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ الْبَرَاءِ وَإِنَّمَا رُوِيَ، عَن أَبِي الْجَهْمِ الْجَوْزَجَانِيِّ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَاهُ عَبْدَانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وسليمان بْن أَحْمَد الواسطي، قالا: حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا روح بْن جناح، عَن أبي الجهم الجوزجاني عن البراء بْن عَازِبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَزَوَالُ الدُّنْيَا جميعا أهون على اللَّه من دم يسفك بغير حق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ جَوْصَا، حَدَّثني موسى بْن عامر، وَعَبد السلام عن الوليد بْن مسلم، قَال: حَدَّثني روح بْن جناح، عَن أبي الجهم الجرجاني وإنما أراد أين يقول الجوزجاني عن البراء عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه
قال الشيخ: قال ابنُ عَدِي، وَعَبد السلام كنيته أبو الهيذام فيما سألته.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا هشام، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ عَنْ يُونُس بْنِ مَيْسَرَةَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الخير عادة والسمر لَجَاجَةٌ، ومَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خيرا يفقهه في الدين.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عاصم وعبدان، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد، حَدَّثَنا أَبُو سَعْدٍ رُوحُ بْنُ جَنَاحٍ، حَدَّثَنا عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْي لَيْلَى رَأَيْتُ عُمَر بَالَ فَسَمَحَ ذَكَرَهُ فِي التُّرَابِ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثُمَّ الْتَفَتَ إلي فقال هكذا علمنا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ رُوْحِ بْنِ جَنَاحٍ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَوَّلُ طُغْيَانُ هَذِهِ الأُمَّةُ رُكُوبَهَا سُرُوجَ النمور والبراذين البخارية.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا إسحاق بن سويد، حَدَّثَنا عَبد الْمُهَيْمِنِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ عَبد الْجَبَّارِ، حَدَّثني روح بْن جناح عن عَطَاءِ بْنِ نَافِعٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي رُحَيْمَةَ قَالَ حَجَمْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَعْطَانِي دِرْهَمًا.
قال الشيخ: ولروح بْن جناح غير ما ذكرت من الحديث قليل وعامة حديثه ما ذكرته، ورُبما أخطأ في الأسانيد ويأتي بمتون لا يأتي بها غيره، وَهو ممن يكتب حديثه