Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133197&book=5525#91e324
روح بْن عبادة بْن العلاء بْن حسان بْن عَمْرو بْن مرثد، أَبُو مُحَمَّد القيسي من بني قيس بْن ثعلبة من أنفسهم :
سمع عَبْد اللَّهِ بْن عون، وَعمران بْن حدير، وَأشعث بْن عَبْد الملك، وَسعيد بْن أَبِي عروبة، وَابن جريج، وَالأوزاعي وَابن أَبِي ذئب، وَمالك بْن أَنَس، وَسفيان الثَّوْرِيّ، وَشعبة، وَالحمادين، وَسفيان بْن عيينة، وروى عنه أحمد بن حنبل، وأبو خيثمة، وعليّ بن المديني، وَإسحاق بْن راهويه، وَهارون بْن عَبْد الله، وأحمد بن منيع، وبندار ابن بشّار، ويعقوب الدورقي، والحسن بن أشكاب، وعبد اللَّه بْن أيوب المخرمي، وَأحمد بْن الوليد الفحام، وَالحارث بْن أَبِي أسامة.
وَكَانَ من أَهْل الْبَصْرَة فقدم بَغْدَاد وَحدث بها مدة طويلة، ثُمَّ انصرف إِلَى الْبَصْرَة فمات بها، وَكَانَ كثير الحديث، وَصنف الكتب فِي السنن وَالأحكام، وَجمع التفسير، وَكَانَ ثقة.
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ حدثنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يونس قَالَ سمعت عَلِيّ بن المديني يقول: نظرت لروح بْن عبادة فِي أكثر من مائة ألف حَدِيث، كتبت منها عشرة آلاف.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن عَبْد الملك الْقُرَشِيّ أَخْبَرَنَا محمّد بن المظفر حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جعفر حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ سمعت أبا زيد الهروي سَعِيد بْن الربيع يقول: كنا عند الفتى القيسي- وَأشار إِلَى روح بْن عبادة- لسمعت كما سمع.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَلِيّ الصوري أَخْبَرَنَا الخصيب بْن عَبْد اللَّه الْقَاضِي- بمصر- أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن النّسائيّ أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ: أَبُو مُحَمَّد روح بْن عبادة القيسي ليس بالقوي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عليّ بن سعيد حَدَّثَنَا يعقوب قَالَ قيل لابن مَهْدِيّ- وَأنا عنده- إن عند روح ألف حَدِيث لمالك بْن أَنَس، فاستعظم ذاك وَقَالَ: اللَّه المستعان، أما نحن فلم نسمع هذا كله!.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمَالِكِيُّ قَالا: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الصَّفَّارُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ سمعت أَبِي يقول، وَذكر عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ ذات يوم- أراه قَالَ روح بْن عبادة- فقلت لا تفعل فإن هاهنا قوما يحملون كلامك، فَقَالَ: أستغفر اللَّه، ثُمَّ دخل فتوضأ، قيل: يذهب إِلَى أن الغيبة تنقض الوضوء؟ قَالَ: نعم.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ وَالْحَسَنُ بْن عَلِيّ الْجَوْهَرِيُّ. قَالا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن المظفر حدّثنا محمّد بن محمّد بن سليمان حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارَ قَالَ: جِئْتُ يَوْمًا إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ فَقَالَ: أَيْنَ كُنْتَ؟ قُلْتُ: كُنْتُ عِنْدَ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ رُوحُ بْنُ عُبَادَةَ وَكَتَبْتُ عَنْهُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي الْفَيْضِ عَنْ مُعَاوِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ »
فَقَالَ: أَخْطَأَ، وَتَكَلَّمَ فِي رُوحٍ، ثُمَّ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي الْفَيْضِ عَنْ مُعَاوِيَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن أبي جعفر أخبرنا محمد بن عدي البصري- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعت أبا دَاوُد يقول: كَانَ القواريري لا يحدث عَنْ روح، وَأكثر ما أنكر عليه تسعمائة حَدِيث حدث بها عَنْ مَالِك سماعا.
قَالَ أَبُو دَاوُد قَالَ لي الحلواني: كَانَ يسلم على الناس بصمته. وَقَالَ أَبُو دَاوُد سمعت الحلواني يقول: أول من أظهر كتابه روح بن عبادة، وأبو أسامة.
قلت: يعني أنهما رويا ما خولفا فيه، فأظهرا كتبهما حجة لهما على مخالفيهما إذ روايتهما عن حفظهما موافقة لما فِي كتبهما.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ القطّان أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال حَدَّثَنَا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة حَدَّثَنَا جدي قَالَ قَالَ مُحَمَّد بْن عُمَر قَالَ يَحْيَى بْن معين: القواريري- يعني عُبَيْد اللَّهِ- يحدث عَنْ عشرين شيخا من الكذابين، ثُمَّ يقول: لا أحدث عَنْ روح بْن عبادة!! وَقَالَ جدي: سمعت عفان بْن مسلم لا يرضى أمر روح بْن عبادة.
قَالَ: وَحَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عُمَر قَالَ سمعت عفان بْن مسلم- وَذكر روح بْن عبادة- فَقَالَ هو عندي أحسن حديثا من خَالِد بْن الحارث وَأحسن حديثا من يَزِيد بْن زريع فلم تركناه؟ - يعني كأنه يطعن عَلَيْهِ- فَقَالَ له أَبُو خيثمة : ليس هذا بحجة، كل من تركته أنت ينبغي أن يترك؟ أما روح بْن عبادة فقد جاز حديثه الشأن فيمن بقي.
قَالَ جدي: وَأحسب أن عفانا لو كانت عنده حجة مما يسقط بها روح بْن عبادة لاحتج بها فِي ذلك الوقت، وَلم أسمع فِي روح شيئا أشد عندي من شيء دفع إِلَى محمّد بن إسماعيل صاحبنا كتابا بخطه نسخت منه، فكان فيه: حَدَّثَنَا عفان قَالَ:
حَدَّثَنِي غلام من أصحاب الحديث يقال له عمارة الصيرفي أنه كَانَ يكتب عن روح ابن عبادة هو وعليّ بن المديني، فحدّثهم بشيء عَنْ شعبة عَنْ منصور عَنْ إِبْرَاهِيم قَالَ فقلت له هذا عَنِ الحكم؟ قَالَ فَقَالَ روح لعليّ بن المديني ما تقول؟ قَالَ صدق هو عَنِ الحكم، قَالَ فأخذ روح قلما فمحى منصور وكتب الحكم، قال عفان: فسألت عليّ بن المديني- وَعمارة معي- فَقَالَ صدق، قد كَانَ هذا. قَالَ عفان فلما كَانَ بعد ذلك سألت عليا عما أخبرني فقال: كلا، ما أحفظه. فقلت: له أنت حدثتني فما ينفعك جحودك الآن.
أخبرني الأزهري حدّثنا عبد الرّحمن بن عمر حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب حَدَّثَنَا جدي قَالَ: روح بْن عبادة كَانَ أحد من يتحمل الحمالات، وَكَانَ سريا مريا، كثير الحديث جدا صدوقا.
سمعت عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ بْن جَعْفَر يقول: من المحدثين قوم لم يزالوا فِي الحديث لم يشغلوا عنه، نشئوا فطلبوا، ثُمَّ صنفوا، ثُمَّ حدثوا، منهم روح بن عبادة.
قَالَ جدي: وَحَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عُمَر قَالَ سألت يَحْيَى بْن معين عَنْ روح بْن عبادة فَقَالَ: ليس به بأس صدوق حديثه يدل على صدقه، يحدث عَنِ ابْن عون، ثُمَّ يحدث عَنْ حَمَّاد بْن زيد عَنِ ابْن عون. قَالَ قلت ليحيى: زعموا أن يَحْيَى الْقَطَّان كَانَ يتكلم فيه؟ فَقَالَ باطل، ما تكلم يَحْيَى الْقَطَّان فيه بشيء، هو صدوق.
وقال جدي: سمعت عليّ بن المديني يذكر هذه القصة فلم أضبطها عنه، فحَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعت عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ قَالَ كانوا يقولون إن يَحْيَى بْن سَعِيد كَانَ يتكلم فِي روح بْن عبادة. قَالَ علي: فإني لعند يَحْيَى بْن سَعِيد يوما إذ جاء روح بْن عبادة فسأله عَنْ شيء من حَدِيث أشعث، فلما قام قلت ليحيى ابن سَعِيد أما تعرف هذا؟ قَالَ لا- يعني أنه لم يعرفه يَحْيَى باسمه- قلت هذا روح ابن عبادة، قَالَ هذا روح؟ ما زلت أعرفه يطلب الحديث وَيكتبه! قَالَ علي: وَلقد كَانَ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ يطعن على روح بن عبادة وينكر عليه أحاديث ابن أَبِي ذئب عَنِ الزُّهْرِيِّ مسائل كانت عنده، قَالَ علي: فلما قدمت على معن بْن عيسى بالمدينة سألته أن يخرجها لي- يعني أحاديث ابْن أَبِي ذئب عَنِ الزُّهْرِيِّ هذه المسائل- قَالَ فَقَالَ لي معن: وَما تصنع بها؟ هي عند بصري لكم يقال له روح، كان عندنا هاهنا حين قرأ علينا ابْن أَبِي ذئب هذا الكتاب، قَالَ علي: فأتيت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَهْدِيّ فأخبرته، فأحسبه قَالَ: استحله لي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف قال حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل قَالَ قَالَ أَبِي: كانوا يقولون إن روحا لا يعرف- يعني فِي الحديث- سمعت عُثْمَان بْن عُمَر قَالَ استعرت من روح كتاب هِشَام، فكان كتابا تاما، قَالَ أَبِي: وقيل لأبي عاصم- وسألوه عَنْ روح- هل تعرفه؟ قَالَ كيف لا أعرفه وَكَانَ يشغبنا عند ابْن جريج؟ قَالَ أَبِي وَقَالَ أَبُو زيد الهروي- يحكي عَنْ شعبة- كنا عنده وَاستفهمه رجل فَقَالَ: لا تكن كأخي قيس بْن ثعلبة- يعني روح بْن عبادة.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ. قَالَ قرئ على أَبِي الْحُسَيْن الحجاجي- وَأنا أسمع- حدثكم أَبُو بَكْر بْن خزيمة قَالَ سمعت مُحَمَّد بْن معمر قَالَ سمعت أبا زيد الهروي يقول كنا عند شعبة فجاءه رجل فسأله عَنْ حَدِيث، وَكانت فِي الرجل عجلة، فَقَالَ شعبة:
يجيء الرجل فيسألني عَنِ الحديث كمثل قوم مروا على دار فَقَالُوا ما أحسنها وَدخلها رجل فتخيرها بيتا بيتا، لا وَالله حَتَّى يلزمني كما لزمني هذا، وَروح بْن عبادة بين يديه وَهُوَ يومئ إليه.
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أخبرنا عبد الرّحمن بن عمر حدّثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب حَدَّثَنَا جدي قَالَ سمعت مُحَمَّد بْن عُمَر قال سمعت عليّ بن المديني يقول قلت لعثمان بْن عُمَر: بلغني أن روح بْن عبادة أخذ منك كتاب عمران ابن حدير؟ فَقَالَ لي عُثْمَان: أنا وَالله استعرت من روح بْن عبادة كتاب عمران بْن حدير. قَالَ علي: وَقلت لأبي عاصم النبيل رأيت روح بْن عبادة عند ابْن جريج؟ فَقَالَ أنا رأيت روح بْن عبادة عند ابْن جريج، ابْن جريج صير لروح بْن عبادة كل يوم شيئا من الحديث يخصه به.
قرأت على ابْن الفضل الْقَطَّان عَنْ دعلج بْن أَحْمَد قَالَ سمعت أَحْمَد بْن محمّد ابن الأزهر يقول سمعت أَحْمَد بْن يَحْيَى يقول: روح بْن عبادة سمع من مَالِك وَقرا عَلَيْهِ فميز السماع من القراءة.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ حدّثنا جعفر ابن محمّد بن الأزهر حدّثنا ابن الغلابي حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ سمعت خَالِد بْن الحارث- وَذكر روح بْن عبادة- فما ذكره إِلا بجميل.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ قَالَ قرأتُ عَلَى أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حسنويه أخبركم الْحُسَيْن بْن إدريس حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن الأشعث قَالَ قيل لأَحْمَد بْن حَنْبَل: روح؟ قَالَ روح لم يكن به بأس لم يكن متهما بشيء من هذا- وَكَان قد جرى ذكر الكذب- وقيل لأحمد: روح أحب إليك، أم أَبُو عاصم؟ قَالَ: كَانَ روح يخرج الكتاب. وَأبو عاصم يثبج الحَدِيث.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الأشناني- بنيسابور- قَالَ سمعت أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول قلت ليحيى بْن معين: فروح بْن عبادة كيف حديثه؟ قَالَ: لَيْسَ بِهِ بأس.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد الأكبر أخبرنا محمّد بن العبّاس أخبرنا أحمد بن سعيد السوسي حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: وَروح بْن عبادة صدوق.
أخبرنا الصّيمريّ حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازيّ حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بْن معين عَنْ روح بْن عبادة فَقَالَ: صدوق ثقة.
وَسئل عنه مرة أخرى فَقَالَ: صالح.
أَخْبَرَنَا حمزة بْن مُحَمَّد بْن طاهر الدقاق حدّثنا الوليد بن بكر حدّثنا عليّ بن أحمد ابن زكريّا الهاشميّ حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ حَدَّثَنِي أَبِي.
قَالَ: روح بْن عبادة القيسي بصري ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد بْن حسنويه أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ حدّثنا عمر بن أحمد الأهوازيّ حَدَّثَنَا خليفة بْن خياط. قَالَ: وَروح بْن عبادة مات سنة خمس وَمائتين.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن الحسين القطّان أَخْبَرَنَا جعفر الخُلْدي حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الحضرمي. قَالَ: سنة خمس وَمائتين فيها مات روح بْن عبادة.
أَخْبَرَنَا الجوهري وَالقاضي أَبُو العلاء الواسطي ومحمد بْن مُحَمَّد بْن عثمان السواق قالوا: أَخبرنا أَحْمَد بْن جَعْفَرِ بْن حَمْدَانَ الْقَطِيعِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يونس الْقُرَشِيّ. قَالَ: وَمات روح بْن عبادة سنة سبع وَمائتين.