41465. ركين بن عبد الاعلى الضبي1 41466. ركين بن عبد الاعلي الضبي4 41467. رمح بن نفيل الكلابي1 41468. رمح بن نفيل الكلابي4 41469. رملة1 41470. رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب241471. رملة بنت أبي عوف1 41472. رملة بنت ابي سفيان2 41473. رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب1 41474. رملة بنت ابي عوف1 41475. رملة بنت ابي عوف بن صبيرة1 41476. رملة بنت ابي عوف بن ضبيرة1 41477. رملة بنت الحارث1 41478. رملة بنت الزبير بن العوام1 41479. رملة بنت الوقيعة1 41480. رملة بنت شيبة2 41481. رملة بنت شيبة بن ربيعة1 41482. رملة بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس1 41483. رملة بنت عبد الله1 41484. رملة بنت عبد الله بن ابي ابن سلول1 41485. رملة بنت معاوية بن بي سفيان1 41486. رملة بنت ابي سفيان1 41487. رميثة1 41488. رميثة الانصارية جدة عاصم بن عمر بن قتادة...1 41489. رميثة بنت الحارث2 41490. رميثة بنت الحارث بن الطفيل بن سخبرة1 41491. رميثة بنت حكيم1 41492. رميثة بنت عمرو بن هاشم1 41493. رميثة بنت عمرو بن هاشم بن المطلب1 41494. رميثة جدة القعقاع بن حكيم1 41495. رميح بن هلال الطائي2 41496. رميس بن صالح ابو بكر السامي المقرئ1 41497. رهيمة خادم عثمان بن عفان1 41498. رواحة بنت أبي عمرو1 41499. رواد1 41500. رواد بن أبي بكرة1 41501. رواد بن أبي بكرة الثقفي البصري1 41502. رواد بن ابي بكرة الثقفي1 41503. رواد بن الجراح2 41504. رواد بن الجراح أبو عصام العسقلاني1 41505. رواد بن الجراح أبو عصام1 41506. رواد بن الجراح أبو عصام العسقلاني2 41507. رواد بن الجراح ابو عصام العسقلاني4 41508. رواد بن الجراح ابو عصام عسقلاني1 41509. رواد بن الجراح العسقلاني أبو عصام2 41510. رواد بن الجراح العسقلاني ابو عصام1 41511. روح البصري1 41512. روح بن أسلم1 41513. روح بن أسلم أبو حاتم الباهلي البصري2 41514. روح بن ابراهيم الانصاري ابو سعدة1 41515. روح بن ابي سعد المؤدب1 41516. روح بن احمد بن محمد بن احمد بن صالح ابو طالب الحديثي ثم البغدادي...1 41517. روح بن اسلم1 41518. روح بن اسلم ابو حاتم1 41519. روح بن اسلم ابو حاتم الباهلي البصري2 41520. روح بن اسلم الباهلي2 41521. روح بن اسلم الباهلي ابو حاتم1 41522. روح بن الحارث بن الأخنس1 41523. روح بن الحارث بن الاخنس1 41524. روح بن الحارث بن حنش الصنعاني1 41525. روح بن الفرج ابو الحسن البزاز1 41526. روح بن الفرج القطان المصري1 41527. روح بن الفرج بن زكريا بن عبد الله ابو حاتم المؤدب...1 41528. روح بن الفضل1 41529. روح بن الفضل البصري1 41530. روح بن الفضل البصري نزل الطائف1 41531. روح بن الفضل بن الطائف1 41532. روح بن القاسم1 41533. روح بن القاسم أبو غياث التميمي2 41534. روح بن القاسم التميمي العنبري1 41535. روح بن القاسم العنبري ابو غياث1 41536. روح بن القاسم العنبري البصري1 41537. روح بن القاسم العنبري التميمي1 41538. روح بن القاسم العنبري التميمي البصري...2 41539. روح بن القاسم العنبري التيمي البصري1 41540. روح بن المسيب أبو رجاء الكليبي البصري...2 41541. روح بن المسيب ابو رجاء التميمي الكلبي...1 41542. روح بن المسيب ابو رجاء الكليبي1 41543. روح بن المسيب الكلبي1 41544. روح بن المسيب الكلبي ابو رجاء التميمي...1 41545. روح بن الهيثم الغساني1 41546. روح بن بشر1 41547. روح بن بشر ابو جعفر الجرار1 41548. روح بن جناح4 41549. روح بن جناح أبو سعد1 41550. روح بن جناح أبو سعد الشامي1 41551. روح بن جناح ابو سعد الشامي1 41552. روح بن جناح ابو سعيد الدمشقي1 41553. روح بن جناح ابو سعيد الشامي1 41554. روح بن حاتم1 41555. روح بن حاتم ابو حاتم1 41556. روح بن حاتم ابو غسان2 41557. روح بن حاتم البزاز1 41558. روح بن حاتم البغدادي ابو الفضل1 41559. روح بن حاتم بن قبيصة1 41560. روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة المهلبي...1 41561. روح بن حبيب التغلبي1 41562. روح بن داود بن سليمان بن عباد ابو احمد القطان...1 41563. روح بن زنباع2 41564. روح بن زنباع الجذامي4 Prev. 100
«
Previous

رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب

»
Next
رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب
قال صالح: قال أبي: أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، اسمها رملة.
"الأسامي والكنى" (10)

قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: أم سلمة اسمها هند، وأم حبيبة بنت أبي سفيان اسمها رملة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5164)
رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب
ابن أمية بن عبد شمس، أم حبيبة، أم المؤمنين زوج سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قدمت دمشق زائرةً لأخيها معاوية، وقيل: قبرها بها. والصحيح أنها ماتت بالمدينة.
حدثت أم حبيبة قالت: كنا نفعله على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تعني نصلي الصبح بمنىً يوم النحر.
وعن أم حبيبة قالت: دخل علي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت له: هل لك في أختي ابنة أبي سفيان؟ قال: فأفعل ماذا؟ فقلت: تنكحها، فقال أختك؟ قلت: نعم، قال: أتحبين ذلك؟ قلت: نعم، لست لك بمخلية، وأحب من شركني في خير أختي، قال: فإنها لا تحل لي. قالت: فوالله لقد أنبئت أنك تخطب درة ابنة أبي سلمى، قال: ابنة أبي سلمة؟ قالت: نعم، قال: فوالله لو لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي، إنها لابنة أخي من الرضاعة، أرضعتني وأباها ثويبة، فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن.
وحدثت أم حبيبة عن زينب بنت جحش قالت: استيقظ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ محمراً وجهه وهو يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا، وحلق، قالت: قلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم، إذا كثر الخبث.
كانت أم حبيبة قبل أن يتزوجها سيدنا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تحت عبيد الله بن جحش الأسدي، أسد خزيمة. وكان خرج بها من مكة مهاجراً إلى أرض الحبشة، فافتتن عبيد الله وتنصر بها، ومات على النصرانية، وأبت أم حبيبة أن تتنصر، فأتم الله لها الإسلام والهجرة حتى قدمت المدينة، فخطبها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فزوجها إياه عثمان بن عفان؛ ويقال: تزوجها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي بأرض الحبشة، زوجها إياه النجاشي، وأمهرها أربعة آلاف درهم، وجهزها من عنده؛ وبعث بها إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع شرحبيل بن حسنة، وما بعث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليها بشيء.
قالوا: تزوجها في سنة ست، ودخل بها في سنة سبع من الهجرة.
وتوفيت أم حبيبة سنة أربع وأربعين. وقيل: سنة اثنتين وأربعين.
وقيل: إن الذي ولي عقدة النكاح ابن عمها خالد بن سعيد بن العاص.
وقد قيل إن النجاشي أصدقها أربع مئة دينار، وأولم عليها عثمان بن عفان لحماً وثريداً، وبعث إليها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شرحبيل بن حسنة فجاء بها.
وعن أم حبيبة قالت: رأيت في النوم كأن عبيد الله بن جحش زوجي بأسوإ صورة وأشوهه، ففزعت فقلت: والله تغيرت والله حاله، فإذا هو يقول حيث أصبح: يا أم حبيب، إني نظرت في الدين فلم أر ديناً خيراً من النصرانية، وكنت قد دنتها، ثم دخلت في دين محمد، ثم قد رجعت إلى النصرانية، فقلت: والله ما خير لك، وأخبرته بالرؤيا التي رأت له، فلم يحفل بها وأكب على الخمر حتى مات؛ فأرى في النوم كأن آتياً يقول: يا أم المؤمنين، ففزعت، فأولتها أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتزوجني، قالت: فما هو إلا انقضت عدتي، فما شعرت إلا برسول النجاشي على بابي يستأذن، فإذا جارية له يقال لها أبرهة، كانت تقوم على ثيابه
ودهنه، فدخلت علي فقالت: إن الملك يقول لك: إن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إلي أن أزوجكه، فقلت: بشرك الله بخير، قالت: يقول لك الملك: وكلي من يزوجك، فأرسلت إلى خالد بن سعيد بن العاص فوكلته، وأعطت أبرهة سوارين من فضة وخدمتين كانت في رجليها وخواتيم فضة كانت في أصابع رجليها، سروراً بما بشرتها، فلما كان العشي أمر النجاشي جعفر بن أبي طالب ومن هناك من المسلمين، فحضروا، فخطب النجاشي فقال: الحمد لله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وأنه الذي بشر به عيسى بن مريم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ أما بعد: فإن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتب إلي أن أزوجه أم حبيبة بنت أبي سفيان، فأجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد أصدقتها أربع مئة دينار، ثم سكب الدنانير بين يدي القوم، فتكلم خالد بن سعيد فقال: الحمد لله أحمده وأستعينه وأستنصره، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون؛ أما بعد: فقد أجبت إلى ما دعا إليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وزوجته أم حبيبة بنت أبي سفيان، فبارك الله لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ودفع الدنانير إلى خالد بن سعيد بن العاص فقبضها، ثم أرادوا أن يقوموا فقال: اجلسوا فإن سنة الأنبياء إذا تزوجوا أن يؤكل طعام على التزويج؛ فدعا بطعام، فأكلوا ثم تفرقوا.
قالت أم حبيبة: فلما وصل إلي المال أرسلت إلى أبرهة التي بشرتني، فقلت لها: إني كنت أعطيتك ما أعطيتك يومئذ ولا مال بيدي، فهذه الخمسون مثقالاً فخذيها فاستعيني بها، فأبت وأخرجت حقاً فيه كل ما كنت أعطيتها فردته علي وقالت: عزم علي الملك أن لا أرزأك شيئاً، وأنا التي أقوم على ثيابه ودهنه، وقد اتبعت دين محمد وأسلمت لله، وقد أمر الملك نساءه أن يبعثن إليك بكل ما عندهن من العطر؛ قالت: فلما كان من الغد جاءتني بعود وورس وعنبر وزباد كثير، فقدمت بذلك كله على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكان يراه علي وعندي
فلا ينكره. ثم قالت أبرهة: فحاجتي إليك أن تقرئي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مني السلام وتعلميه أني قد اتبعت دينه. قالت: ثم لطفت بي وكانت التي جهزتني، وكانت كلما دخلت علي تقول: لا تنسي حاجتي إليك. قالت: فلما قدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرته كيف كانت الخطبة وما فعلت بي أبرهة، فتبسم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقرأته منها السلام فقال: وعليها السلام ورحمة الله وبركاته.
ولما بلغ أبا سفيان بن حرب نكاح النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابنته قال: ذاك الفحل لا يقرع أنفه.
ولما قدمت أم حبيبة أمر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلالاً فأخذ بخطام بعيرها، فأنزلها المنزل الذي أمره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فإذا فيه كناسة، فقالت لمولاة لها أو مولاة لأبيها: إن شئت كفيتني السقي وكنست، وإن شئت استقيت وكنست؛ قال: فكنست البيت ثم بسطت فيه بساط شعر، ثم بسطت عليه شيئاً ثم انتبذت، ثم أذن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالدخول على أهله. فلما دخل عليها فوجد ريح الطيب، قال: إنهن قرشيات بطاحيات، قرويات، ليس بأعرابيات ولا بدويات.
وعن ابن عباس قال: كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه، فقال للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا نبي الله، ثلاث أعطنيهن، قال: نعم، قال: عندي أحسن العرب وأجملهن أم حبيبة بنت أبي سفيان أزوجكها، قال: نعم، قال: ومعاوية تجعله كاتباً بين يديك، قال: نعم. قال: وتؤمرني حتى أقاتل الكفار كما كنت أقاتل المسلمين، قال: نعم. قال أبو زميل: ولولا أنه طلب ذلك من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما أعطاه ذلك، لأنه لم يكن يسأل شيئاً إلا قال: نعم.
وهذا الحديث في قصة أم حبيبة قد أجمع أهل المغازي على خلافه، فإنهم لم يختلفوا في أن تزويج أم حبيبة كان قبل رجوع جعفر بن أبي طالب وأصحابه من أرض الحبشة، وإنما رجعوا من خيبر؛ فتزويج أم حبيبة كان قبله، وإسلام أبي سفيان زمن فتح مكة بعد نكاحها بسنتين أو ثلاث، فكيف يصح أن يكون تزويجها بمسألته؟ وفيه اختلاف.
وعن ابن عباس: في هذه الآية " عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودةً " قال: فكانت المودة التي جعل الله بينهم تزويج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم حبيبة بنت أبي سفيان، فصارت أم المؤمنين، وصار معاوية خال المؤمنين.
وعن ابن عباس: " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت " قال: نزلت في أزواج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاصة. قال عكرمة: ومن شاء باهلته أنها نزلت في نساء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وعن هشام قال: أقبل أبو سفيان حتى قدم المدينة، فدخل على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا محمد، إني كنت غائباً في صلح الحديبية، فاشدد العهد، وزدنا في المدة، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ولذلك قدمت يا أبا سفيان؟ قال: نعم، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هل كان قبلكم حدث؟ قال: معاذ الله، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فنحن على مدتنا وصلحنا يوم الحديبية، لا نغير ولا نبدل. ثم قام من عنده فدخل على ابنته أم حبيبة، فلما ذهب ليجلس على فراش رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طوته دونه فقال: أرغبت بهذا الفراش عني أو بي عنه؟ قالت: بل هو فراش رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنت امرؤ نجس مشرك، فقال: يا بنية! لقد أصابك بعدي شر، قالت: هداني الله للإسلام، وأنت يا أبه سيد قريش وكبيرها، كيف يسقط عنك دخول في الإسلام وأنت تعبد حجراً لا يسمع ولا يبصر، قال: يا عجباه! وهذا منك أيضاً! أأترك ما كان يعبد آبائي وأتبع دين محمد؟ ثم قام من عندها. وذكر الحديث.
قال حميد بن هلال: لما حصر عثمان تته أم المؤمنين، فجاء رجل فاطلع في خدرها فجعل ينعتها للناس،
فقالت: ماله قطع الله يده وأبدى عورته؟! قال: فدخل عليه داخل، فضربه بالسيف، فاتقى بيمينه فقطع، فانطلق هارباً آخذاً إزاره بفيه أو بشماله بادياً عورته.
أم المؤمنين هذه هي أم حبيبة، لأنها كانت معنيةً بأمر عثمان.
وعن عائشة قالت: دعتني أم حبيبة زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند موتها فقالت: قد كان يكون بيننا ما يكون بين الضرائر، يغفر الله لي ولك ما كان من ذلك، فقلت: غفر الله لك ذلك كله، وتجاوز، وحللك من ذلك، فقالت: سررتني سرك الله. وأرسلت إلى أم سلمة فقالت لها مثل ذلك. وتوفيت سنة أربع وأربعين في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
قال حسن بن علي: هدمت منزلي في دار علي بن أبي طالب، فحفرنا في ناحية منه، فأخرجنا حجراً فإذا فيه مكتوب: هذا قبر رملة بنت صخر. فأعدناه في مكانه.