Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
3260. رفاعة البدري1 3261. رفاعة بن الحارث1 3262. رفاعة بن اوس1 3263. رفاعة بن تابوت1 3264. رفاعة بن رافع بن عفراء3 3265. رفاعة بن رافع بن مالك23266. رفاعة بن زنبر1 3267. رفاعة بن زيد1 3268. رفاعة بن سموال3 3269. رفاعة بن عبد المنذر2 3270. رفاعة بن عرابة3 3271. رفاعة بن عمرو الجهني2 3272. رفاعة بن عمرو بن زيد1 3273. رفاعة بن قرظة1 3274. رفاعة بن مبشر1 3275. رفاعة بن مسروح1 3276. رفاعة بن وقش2 3277. رفاعة بن وهب1 3278. رفاعة بن يثربي2 3279. رفاعة بنت ثابت1 3280. رفيدة الانصارية1 3281. رفيع ابو العالية4 3282. رقاد بن ربيعة3 3283. رقيبة بن عقيبة1 3284. رقية بنت النبي3 3285. رقية بنت ثابت بن خالد1 3286. رقية بنت كعب الاسلمية1 3287. رقيقة الثقفية2 3288. رقيقة بنت صيفي1 3289. رقيم بن ثابت بن ثعلبة1 3290. ركانة ابو محمد3 3291. ركانة بن عبد يزيد1 3292. ركب المصري8 3293. رملة بنت ابي سفيان2 3294. رملة بنت ابي عوف1 3295. رملة بنت الحارث1 3296. رملة بنت الوقيعة1 3297. رملة بنت شيبة2 3298. رملة بنت عبد الله بن ابي ابن سلول1 3299. رميثة بنت حكيم1 3300. رميثة بنت عمرو بن هاشم1 3301. روح بن زنباع2 3302. روح بن سيار2 3303. روضة2 3304. رومان الرومي2 3305. رومان بن بعجة1 3306. رومة الغفاري1 3307. رويبة1 3308. رويفع بن ثابت3 3309. رويفع مولى النبي2 3310. ريحانة سرية النبي2 3311. ريطة بنت عبد الله2 3312. ريطة بنت منبه2 3313. زائدة بن حوالة1 3314. زائدة مولاة عمر بن الخطاب1 3315. زاذان7 3316. زارع بن عامر1 3317. زاهر بن الاسود1 3318. زاهر بن حرام2 3319. زبان بن قيسور1 3320. زبيب بن ثعلبة1 3321. زجاء1 3322. زخي العنبري1 3323. زر بن حبيش5 3324. زر بن عبد الله1 3325. زرارة ابو عمرو1 3326. زرارة بن اوفى2 3327. زرارة بن جزي5 3328. زرارة بن عمرو1 3329. زرارة بن قيس الخزرجي1 3330. زرارة بن قيس النخعي1 3331. زرارة بن كريم3 3332. زرعة الشقري3 3333. زرعة بن خليفة4 3334. زرعة بن سيف1 3335. زرعة بن ضمرة4 3336. زرعة بن عامر1 3337. زرعة بن عبد الله البياضي1 3338. زرين بن عبد الله1 3339. زرينة1 3340. زعبل1 3341. زفر بن اوس1 3342. زفر بن حرثان2 3343. زفر بن زيد1 3344. زفر بن يزيد1 3345. زكرة بن عبد الله2 3346. زكريا بن علقمة1 3347. زمل بن عمرو1 3348. زنباع بن سلامة2 3349. زنيرة الرومية2 3350. زهر بن عبد عوف1 3351. زهرة بن حوية2 3352. زهير الانماري2 3353. زهير الثقفي2 3354. زهير النميري1 3355. زهير بن ابي امية2 3356. زهير بن ابي جبل1 3357. زهير بن ابي علقمة1 3358. زهير بن الاقمر4 3359. زهير بن العجوة1 Prev. 100
«
Previous

رفاعة بن رافع بن مالك

»
Next
رفاعة بن رافع بن مالك
ب د ع: رفاعة بْن رافع بْن مالك بْن العجلان ابن عمرو بْن عامر بْن زريق الأنصاري الخزرجي الزرقي، يكنى أبا معاذ، وأمه أم مالك بنت أَبِي ابْن سلول، أخت عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي رأس المنافقين.
شهد العقبة، وقال عروة، وموسى بْن عقبة، وابن إِسْحَاق: إنه ممن شهد بدرًا، وأحدًا، والخندق، وبيعة الرضوان، والمشاهد كلها مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وشهد أخواه: خلاد، ومالك، ابنا رافع، بدرًا.
(438) وأخبرنا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الطُّوسِيُّ بِإِسْنَادِهِ، عن أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، أخبرنا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ، عن أَبِيهِ، عن عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ، قَالَ: كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا هُوَ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمًا، قَالَ رِفَاعَةُ: وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ جَاءَ رَجُلٌ كَالْبَدَوِيِّ فَصَلَّى فَأَخَفَّ صَلاتَهُ، ثُمَّ انْصَرَفَ، فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ، وَقَالَ: " ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ".
فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا، كُلُّ ذَلِكَ يُسَلِّمُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَقُولُ: " ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ".
فَقَالَ الرَّجُلُ: أَرِنِي، أَوْ عَلِّمْنِي، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ أُصِيبُ وَأُخْطِئُ؟ قَالَ: " أَجَلْ، إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاةِ فَتَوَضَّأْ كَمَا أَمَرَكَ اللَّهُ، ثُمَّ تَشَهَّدْ وَقُمْ، ثُمَّ كَبِّرْ، فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ فَاقْرَأْ بِهِ، وَإِلا فَاحْمَدِ اللَّهَ وَكَبِّرْهُ، وَهَلِّلْهُ، ثُمَّ ارْكَعْ فَاطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ اعْتَدِلْ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ فَاطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ اجْلِسْ فَاطْمَئِنَّ، ثُمَّ اسْجُدْ فَاطْمَئِنَّ، ثُمَّ قُمْ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَقَدْ تَمَّتْ صَلاتُكَ، وَإِنِ انْتَقَصْتَ مِنْهُ شَيْئًا فَقَدِ انْتَقَصْتَ مِنْ صَلاتِكِ، فَكَانَتْ هَذِهِ أَهْوَنُ عَلَيْهِمْ "
(439) وأخبرنا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْوَاسِطِيُّ وَمِسْمَارُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَرَايَا وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ فَنَاخسرُو التِّكْرِيتِيُّ، قَالُوا بِإِسْنَادِهِمْ إِلَى الإِمَامِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيِّ، قَالَ: حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حدثنا جَرِيرٌ، عن يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عن مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ، عن أَبِيهِ، وَكَانَ أَبُوهُ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ، قَالَ: جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: مَا تَعُدُّونَ أَهْلَ بَدْرٍ فِيكُمْ؟ قَالَ: " مِنْ أَفْضَلِ الْمُسْلِمِينَ "، أَوْ كَلِمَةً نَحْوِهَا، قَالَ: وَكَذَلِكَ مَنْ شَهِدَهَا مِنَ الْمَلائِكَةِ ثم شهد رفاعة الجمل مع علي وشهد معه صفين أيضًا.
روى الشعبي، قال: لما خرج طلحة والزبير إِلَى البصرة كتبت أم الفضل بنت الحارث، يعني زوجة العباس بْن عبد المطلب رضي اللَّه عنهم، إِلَى علي بخروجهم، فقال علي: العجب! وثب الناس عَلَى عثمان فقتلوه، وبايعوني غير مكرهين، وبايعني طلحة والزبير وقد خرجا إِلَى العراق بالجيش، فقال رفاعة بْن رافع الزرقي: إن اللَّه لما قبض رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظننا أنا أحق الناس بهذا الأمر، لنصرتنا الرسول، ومكاننا من الدين، فقلتم: نحن المهاجرون الأولون وأولياء رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأقربون، وَإِنما نذكركم اللَّه أن تنازعونا مقامه في الناس، فخليناكم والأمر وأنتم أعلم، وما أن غير أنا لما رأينا الحق معمولًا به، والكتاب متبعًا، والسنة قائمة رضينا، ولم يكن لنا إلا ذلك، وقد بايعناك ولم نأل، وقد خالفك من أنت خير منه وأرضي، فمرنا بأمرك.
وقدم الحجاج بْن غزية الأنصاري، فقال: يا أمير المؤمنين:
دراكها دراكها قبل الفوت لا وألت نفسي إن خفت الموت
يا معشر الأنصار، انصروا أمير المؤمنين ثانية كما نصرتم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أولًا، والله إن الآخرة لشبيهة بالأولى، إلا أن الأولى أفضلهما.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قد أخرج أَبُو موسى هذا الحديث في ترجمة رفاعة البدري، وقال: رفاعة هذا هو رفاعة ابن رافع الزرقي.
فما كان به حاجة إِلَى إخراجه، وغاية ما في الأمر أن في تلك الترجمة ترك نسبه، فلا يكون غيره، والحديث واحد والإسناد واحد.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.