Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
728. راشد بن معبد6 729. رباح بن ابي معروف بن ابي سارة2 730. رباح بن عبيد الله بن عمر العمري4 731. ربيح بن عبد الرحمن بن ابي سعيد الخدري...3 732. ربيع الغطفاني1 733. ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد1734. ربيع بن سليمان2 735. ربيع بن صبيح ابو حفص2 736. ربيع بن عبد الله بن خطاف ابو محمد1 737. ربيع بن مالك4 738. ربيعة بن النابغة3 739. ربيعة بن كلثوم4 740. رشدين بن سعد4 741. رشدين بن كريب ابو كريب1 742. رشيد ابو عبد الله الذريري1 743. رشيد الهجري9 744. رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع2 745. رفدة بن قضاعة الغساني4 746. رفيع بن مهران3 747. ركن بن عبد الله الشامي5 748. ركين بن عبد الاعلي الضبي4 749. رواد بن الجراح ابو عصام العسقلاني4 750. روح بن اسلم الباهلي2 751. روح بن المسيب الكلبي1 752. روح بن جناح4 753. روح بن صلاح2 754. روح بن عبيد الثقفي2 755. روح بن عطاء بن ابي ميمونة7 756. روح بن غطيف4 757. روح بن مسافر4 758. زائدة بن ابي الرقاد2 759. زائدة مولى عثمان بن عفان4 760. زاذان ابو عمرو1 761. زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني...2 762. زبرقان بن عبد الله العبدي2 763. زبير بن الشعشاع1 764. زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله1 765. زبير بن سعيد الهاشمي1 766. زبير بن عبد الله1 767. زرارة بن اعين2 768. زربي بن عبد الله ابو يحيى2 769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8 775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 820. سعيد بن ابي سعيد المقبري5 821. سعيد بن ابي عروبة7 822. سعيد بن الصباح1 823. سعيد بن المرزبان ابو سعد البقال الاعور...1 824. سعيد بن انس3 825. سعيد بن اياس الجريري5 826. سعيد بن بشير14 827. سعيد بن بشير النجراني1 Prev. 100
«
Previous

ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد

»
Next
ربيع بْن بدر بْن عَمْرو بْن جراد السعدي التميمي بصري، يُكَنَّى أبا العلاء ويقال له عليلة بْن بدر وعليلة لقب واسمه ربيع.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا أبو العلاء الربيع بْن بدر بْن عَمْرو بْن جراد السعدي التميمي بصري.
سمعت عُمَر بْن سنان يقول، حَدَّثني بعض أصحابنا، قَال: كان هشام بْن عمار إذا أراد أن يغيظ دحيم يقول، حَدَّثَنا الربيع بْن بدر سنة ولد دحيم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس سمعت يَحْيى يقول الربيع بْن بدر بصري ضعيف ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: ربيع بْن بدر بصري ضعيف ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابنَ حماد يقول: قال البُخارِيّ ربيع بْن بدر ويقال له عليلة بْن بدر السعدي التميمي بصري ضعفه قتيبة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، قَال: حَدَّثَنا البُخارِيّ قال الربيع بْن بدر مثله.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي الربيع بْن بدر، يُقَال له: عليلة بْن بدر واهي الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال ربيع بْن بدر ويقال له عليلة بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُعَافَى بْنُ أَبِي حَنْظَلَةَ بِصَيْدَا بَلَدٌ عَلَى شَطٍّ لِلْبَحْرِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سَلَمٍ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الصَّمَدِ، وَمُحمد بْنُ خزيم الدمشقيان
قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَنِ الأَعْمَش بْنِ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْقُرْآنُ شَافِعٌ مُشَفَّعٌ وماحل مُصَدَّقٌ مَنْ جَعَلَهُ أَمَامَهُ قَادَهُ إِلَى الْجَنَّةِ، ومَنْ خَلَّفَهُ خَلْفَهُ سَاقَهُ إِلَى النَّارِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يُعْرَفُ بِرَبِيعِ بْنِ بَدْرٍ، عَنِ الأَعْمَش بِهَذَا الإِسْنَادِ ورواه عَبد اللَّه بْن الأجلح، عَنِ الأَعْمَش فأسنده وأوقفه وعقبه بحديث آخر، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي سُفيان، عَن جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بن سَعِيد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن عيسى، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ يَوْمٍ إلاَّ يَنْزِلُ مَثَاقِيلٌ مِنْ بَرَكَاتِ الْجَنَّةِ فِي الْفُرَاتِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ، عَنِ الأَعْمَش، حَدَّثَنا الحسين بن علي بن زكريا، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْغُدَانِيُّ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ الأَعْرَجِيُّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى سُلَيْمَانَ الأَعْمَش فَقَالَ لِي مِنْ أَيْنَ أَنْتَ قُلْتُ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ تَعْرِفُ رَجُلا يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي مُوسَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اثْنَانِ فَمَا فَوْقَهُمَا جَمَاعَةٌ قَالَ مَنْ هَذَا الرَّجُلُ قُلْتُ إنا
ذَاكَ قَالَ فَحَدِّثْنِي حَتَّى أُحَدِّثَكَ.
حَدَّثَنَا الحسن بن الطيب، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اثْنَانِ فَمَا فَوْقَهُمَا جَمَاعَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرَ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ.
حَدَّثَنَا الحسن، قَال: حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: كَانَ الأَسْلَعُ يَخْدِمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَيَرْحَلُ لَهُ رَجُلٌ مِنَّا قَال لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ فذكر حديث التَّيَمُّمْ.
قال الشيخ: وهذا أَيضًا ليس يرويه غير الربيع.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نافع أبو معشر الدارمي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الجمحي، حَدَّثَنا عليلة بن بدر، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيَّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقَهَا مِنْ غَيْرِ مَا بَأْسٍ حَرَّمَ اللَّهُ عليها رائحة الجنة.
حَدَّثَنَاهُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بُنْدَار السَّبَّاكُ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَد بْن أبي طيبة، حَدَّثَنا الربيع بْن بدر وذكر بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنْ أَيُّوبَ لا يَرْوِيهِ غَيْرُ الرَّبِيعِ وحدثنا عَبْدَانُ الأَهْوَازِيُّ، حَدَّثَنا دَاهِرُ بْنُ نوح، حَدَّثَنا عليلة، حَدَّثَنا أَيُوبُ السِّخْتِيَانِيُّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأعرج
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ أتقرأون خَلْفَ الإِمَامِ بشَيْءٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ نقرأ وقال بضعهم لا نقرأ قال اقرؤُوا بفاتحة الكتاب.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الأشعث السجستاني، حَدَّثَنا محمود بن آدم، حَدَّثَنا الفضل بْن موسى عن عليلة فذكر نحوه.
قال الشيخ: وهذا أخطأ فيه عليلة على أيوب فقال عن الأعرج، عَن أبي هريرة ورواه عُبَيد اللَّه بْن عُمَر عَنْ أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عَن أَنَس وهذا أَيضًا خطأ عن أيوب أخطأ عليه عُبَيد اللَّه بْن عَمْرو والصواب ما رواه جماعة عن أيوب، عَن أبي قلابة عن رجل من أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ البُخارِيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دِيزِيلَ، يُكَنَّى أَبَا إِسْحَاقَ وَيُلَقَّبُ بِسِيبَنَّةَ، قَال: حَدَّثَنا داهر بن نوح، حَدَّثَنا الربيع بن بدر، حَدَّثَنا أَيُّوبَ، عَن أَبِي قِلابَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْتِكُ سِتْرَ عَبد فِيهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لَمْ أَرَهُ عَنْ أَيُّوبَ إلاَّ مِنْ رِوَايَةِ الرَّبِيعِ عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا أَبُو كَامِلٍ، وَعَبد السَّلامِ بْنُ عُمَر الجني، قالا: حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصِّيَامُ جُنَّةٌ مَا لَمْ يَخْرِقْهُ قِيلَ وَبِمَ تخرقه قال بكذبة أو غيبة
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم يرويه عن يُونُس بن عُبَيد غير الربيع بن بدر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُكَير، حَدَّثَنا الربيبع بْنُ بَدْرٍ عَنْ عَوْفٍ عَنْ مُحَمد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَتَلَ عَقْرَبًا فَقَالَ لَعَنَ اللَّهُ الْعَقْرَبَ مَا تَدَعُ نَبِيًّا، ولاَ مصليا.
حَدَّثَنَا الحسن بن إسماعيل القاضي، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ الصافر، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بَكْرٍ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ عَوْفٍ عَنْ مُحَمد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا اسْتَحَقَّ أَحَدُكُمْ فَاسْتَحَقَّ نَوْمًا وَجَبَ عَلَيْهِ الْوُضُوءُ.
قال الشيخ: وهذان الحديثان بهذا الإسناد لا يرويهما عن عوف غير الربيع، ولاَ أعلم رواهعن الربيع غير يَحْيى بْن أبي بُكَير.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي مقاتل، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ حبيب، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن رشيد العتكي، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ عوف عن الحسن، عَن أَنَس قال قنت رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ وعمر وعثمان.
قال ابنُ عَدِي وهذا أَيضًا يرويه الربيع بْن بدر.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ الطُّوَيْطِ الرَّمْلِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سلم، قَالا: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الربيع بن بدر، حَدَّثَنا الجَّرِيرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَالَ رَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحُبْلَى الَّتِي تَخَافُ عَلَى نَفْسِهَا أَنْ تُفْطِرَ وَلِلْمُرْضِعِ الَّتِي تَخَافُ عَلَى وَلَدِهَا
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ بإسناده غير الربيع.
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا العباس بن سليمان، حَدَّثَنا عُلَيْلَةُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ سَعِيد الْجَرِيرِيِّ، عَن أَبِي الْعَلاءِ عَنْ أَخِيهِ مُطَرِّفِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ لا تجزيء صَلاةٌ لا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَآيَتَيْنِ فَصَاعِدًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا طريق غريب عن عمران بْن حصين يرويه عليلة بْن بدر.
حَدَّثَنَا يعلى بن القاسم الصيدلاني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنا عليلة بن بدر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ جُبَارَةَ، وأَبُو مَسْعُودٍ الجَّرِيرِيُّ قَالا سَمِعْنَا غَالِبَ الْعَلافَ، وَهو يَقُولُ: قَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ سَمِعْتُ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ، وَهو يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ وَهَرَجٌ وَأَشْبَاهُ مَا أَصْبَحْتُمُ الْيَوْمَ وَزِيَادُ بْنُ سُمَيَّةَ أَمِيرُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَالْقَاعِدُ الْكَافُّ فِيهَا كَالْمُهَاجِرِ إلي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن حفص التستري، حَدَّثَنا سهل بن عثمان، حَدَّثَنا الربيع بن بدر وَحَدَّثنا خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، عَن أَبِي قِلابَةَ عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ زَنْجَوَيْهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ قَالَ أَثْنَى رجل على رجل
عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَكَتَ بِالْمَخْصَرَةِ فِي عَيْنِهِ فَقَالَ وَيْحَكَ أَوَ فِي الْقَوْمِ هُوَ قَالَ اللَّهُمَّ لا قَالَ لَوْ كَانَ فِي الْقَوْمِ ما أفلح أبدا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطيالسي، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن واقد، حَدَّثَنا الربيع بن بدر عنعنطوانة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَكُنْ بَصَرُكَ عِنْدَ مَسْجِدِكَ يَعْنِي مَوْضِعَ سُجُودِكَ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ هَذَا شَدِيدٌ وَإِنَّا لا نُطِيقُ ذَلِكَ قَالَ فَفِي الْمَكْتُوبَةِ إِذًا يَا أَنَسُ.
قال الشيخ: وهذا عن عنطوانة لا يرويه غير الربيع بْن بدر وعنظوانة بصري ولم ينسب.
حَدَّثَنَا الهيثم بن خلف، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ مُوسَى بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ خِِلاسٍ عَنْ عَمَّارٍ قَال لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْتِرْ قَبْلَ أَنْ تَنَامَ صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ الرَّبِيعِ بن بدر.
حَدَّثَنَا حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بن الوليد، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ شَيْبَانَ عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَضْمِضُوا وَاسْتَنْشِقُوا وَالأُذُنَانِ من الرأس
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا، عنِ ابْن جُرَيج لا يرويه غير الربيع بْن بدر وغندر صاحب شُعْبَة ومن حديث غندر ليس بالمحفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن مُحَمد الباغندي، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا غندر، عنِ ابْن جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نحوه.
قال ابنُ عَدِي أبو كامل لم أكتب عن غندر غير هذا الحديث أفادني عنه عَبد اللَّه بْن سلم وحدث بهذا الحديث أَيضًا، عَن أبي كامل المعمري.
حَدَّثَنَا الحسن بن الطيب، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ النَّهَّاسِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْبَغَايَا اللاتِي يُزَوِّجْنَ أَنْفُسَهُنَّ بِغَيْرِ وَلِيٍّ، ولاَ يَجُوزُ نِكَاحٌ إلاَّ بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْنِ وَمَهْرٍ مَا قَلَّ أَوْ كَثُرْ.
قال الشيخ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ النهاس بْن فهم والنهاس بصري غير الربيع بْن بدر، وأَبُو معاوية الزعفراني، وأَبُو معاوية شر من الربيع وأضعف.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الطَّيِّبِ الْبَلْخِيُّ، حَدَّثَنا قتيبة، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ خَدِيجَةَ اسْتَأْجَرَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سِفْرَتَيْنِ إِلَى جَرَشٍ كُلُّ سِفْرَةٍ بِقَلُوصٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا اسْتَهَلَّ الصَّبِيُّ وُرِّثَ وَصُلِيَّ عَلَيْهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ جَابِرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَعَائِشَةَ اغْتَسَلا من إناء واحد
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث معروفة بالربيع بْن بدر فحديث خديجة أغربها ينفرد به الربيع وغيره قد شورك الربيبع فيها، عَن أبي الزبير وللربيع بْن بدر غير ما ذكرت من الحديث وعامة حديثه ورواياته عمن يروي عنهم مما لا يتابعه أحد عليه.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.