Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
1455. ذو الشمالين2 1456. ذو الغرة الجهني3 1457. ذو الغصة2 1458. ذو الكلاع5 1459. ذو اللحية الكلابي8 1460. ذو اليدين91461. ذو ظليم2 1462. ذو عمرو2 1463. ذو مخبر4 1464. راشد السلمي1 1465. رافع بن الحارث بن سواد بن زيد1 1466. رافع بن المعلي بن لوذان بن حارثة1 1467. رافع بن بشير السلمي3 1468. رافع بن خديج بن رافع بن عدي4 1469. رافع بن رفاعة بن رافع الزرقي1 1470. رافع بن زيد2 1471. رافع بن سنان الانصاري3 1472. رافع بن سهل بن رافع1 1473. رافع بن سهل بن زيد بن عامر1 1474. رافع بن ظهير2 1475. رافع بن عمرو بن مجدع1 1476. رافع بن عمرو بن هلال المزني1 1477. رافع بن عميرة2 1478. رافع بن عنجرة3 1479. رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو2 1480. رافع بن مكيث الجهني6 1481. رافع بن يزيد الثقفي3 1482. رافع مولى بديل بن ورقاء الخزاعي1 1483. رباب بن سعيد بن سهم القرشي السهمي1 1484. رباح اللخمي1 1485. رباح بن الربيع6 1486. رباح بن المعترف2 1487. رباح مولى بني جحجبي2 1488. رباح مولى النبي1 1489. ربتس بن عامر بن حصن بن خرشة1 1490. ربداء بنت عمرو بن عمارة بن عطية1 1491. ربعي بن رافع بن زيد بن حارثة1 1492. ربيع بن اياس بن عمرو بن امية1 1493. ربيع بن زياد بن الربيع الحارثي1 1494. ربيع بن سهل بن الحارث بن عروة1 1495. ربيعة الدوسي1 1496. ربيعة القرشي4 1497. ربيعة بن ابي خرشة1 1498. ربيعة بن اكثم بن سخبرة الاسدي1 1499. ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم...3 1500. ربيعة بن رفيع بن اهبان بن ثعلبة السلمي...1 1501. ربيعة بن روح العنسي2 1502. ربيعة بن زياد الخزاعي1 1503. ربيعة بن عامر بن الهادي الازدي1 1504. ربيعة بن عباد الديلي3 1505. ربيعة بن عبد الله بن الهدير التميمي القرشي...1 1506. ربيعة بن عمرو الجرشي6 1507. ربيعة بن كعب بن مالك بن يعمر الاسلمي1 1508. ربيعة بن لهاعة الحضرمي1 1509. ربيعة بن يزيد السلمي5 1510. رجاء الغنوي5 1511. رجاء الغنوية2 1512. رجاء بن الجلاس2 1513. رجيلة بن ثعلبة بن عامر بن بياضة الانصاري...1 1514. رزين بن انس السلمي3 1515. رزينة1 1516. رسيم الهجري2 1517. رشدان4 1518. رشيد الفارسي الانصاري1 1519. رشيد بن مالك4 1520. رعية السحيمي7 1521. رفاعة بن الحارث بن رفاعة بن الحارث1 1522. رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان4 1523. رفاعة بن زيد بن عامر بن سواد1 1524. رفاعة بن زيد بن وهب الجذامي1 1525. رفاعة بن سموال3 1526. رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد1 1527. رفاعة بن عرابة3 1528. رفاعة بن عمرو الجهني2 1529. رفاعة بن عمرو بن زيد بن عمرو1 1530. رفاعة بن مبشر بن الحارث الانصاري1 1531. رفاعة بن مسروح الاسدي2 1532. رفاعة بن وقش2 1533. رفاعة بن يثربي2 1534. رفيدة1 1535. رقية بنت النبي3 1536. رقيقة بنت صيفي بن هاشم بن عبد مناف1 1537. رقيقة بنت وهب الثقفية1 1538. رقيم بن ثابت الانصاري1 1539. ركانة بن يزيد بن هاشم بن المطلب1 1540. ركب المصري كندي1 1541. رملة بنت ابي سفيان صخر بن حرب1 1542. رملة بنت ابي عوف بن ضبيرة1 1543. رملة بنت شيبة بن ربيعة1 1544. رميثة بنت عمرو بن هاشم بن المطلب1 1545. روح بن زنباع الجذامي4 1546. روح بن سيار2 1547. روضة وصيفة1 1548. رومان1 1549. رويفع1 1550. رويفع بن ثابت3 1551. ريحانة سرية النبي2 1552. ريطة بنت الحارث بن جبلة بن عامر1 1553. ريطة بنت سفيان الخزاعية1 1554. ريطة بنت عبد الله بن معاوية الثقفية1 Prev. 100
«
Previous

ذو اليدين

»
Next
ذو اليدين
رجل من بني سليم، يقَالُ له الخرباق، حجازي، شهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد رآه وهم في صلاته فخاطبه، وليس هو ذا الشمالين، ذو الشمالين رجل من خزاعة حليف لبني زهرة، قتل يوم بدر، نسبه ابن إسحاق وغيره، وذكروه فيمن استشهد يوم بدر.
وذو اليدين عاش حتى روى عنه المتأخرون من التابعين، وشهد أبو هريرة يوم ذي اليدين، وهو الراوي لحديثه، وصحّ عنه فيه قوله: [بينا نحن مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ] صلى بنا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إحدى صلاتي العشي، فسلم من ركعتين، فَقَالَ له ذو اليدين ... وذكر الحديث.
وأبو هريرة أسلم عام خيبر بعد بدر بأعوام، فهذا يبين لك أن ذا اليدين الذي راجع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يومئذ في شأن الصلاة لَيْسَ بذي الشمالين
المقتول يوم بدر. وقد كان الزهري مع علمه بالمغازي يقول: إنه ذو الشمالين المقتول ببدر، وإن قصة ذي اليدين في الصلاة كانت قبل بدر، ثم أحكمت الأمور بعد.
وذلك وهم منه عند أكثر العلماء، وقد ذكرنا ما يجب من القول في ذَلِكَ عندنا في كتاب التمهيد، فمن أراد ذَلِكَ تأمله هنالك.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال حدثنا أحمد ابن زُهَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرِ بْنِ بَرِّيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْدِيُّ بْنُ سُلَيْمَانُ السَّعْدِيُّ ، صَاحِبُ الطَّعَامِ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ مُطَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ مُطَيْرٍ، وَمُطَيْرٌ حَاضِرٌ يُصَدِّقُهُ بِمَقَالَتِهِ، قَالَ: يَا أَبَتَاهُ، أَلَيْسَ أَخْبَرْتَنِي أَنَّ ذَا الْيَدَيْنِ لَقِيَكَ بِذِي خَشَبٍ ، فَأَخْبَرَكَ أَنَّ رَسُولَ الله صلّى الله عليه وسلم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ إِحْدَى صَلاتَيِ الْعَشِيِّ وَهِيَ الظُّهْرُ ، فَسَلَّمَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ وَاتَّبَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، وَخَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ، فَلَحِقَهُ ذُو الْيَدَيْنِ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَقْصُرَتِ الصَّلاةَ أَمْ نَسِيتَ؟ قَالَ: مَا قَصَرْتُ الصَّلاةَ وَلا نَسِيتُ. ثُمَّ أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ: مَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ؟
فَقَالا: صَدَقَ يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَرَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ.
وقد روى هذا الحديث عن معدى بن سليمان صاحب الطعام- وكان
ثقة فاضلا- جماعة منهم: أبو موسى الزمن محمد بن المثنى، وبندار محمد ابن بشار، كما رواه على بن بحر بن بري، وقد ذكرنا ذَلِكَ في كتاب التمهيد، وهذا يوضح لك أن ذا اليدين لَيْسَ ذا الشمالين المقتول ببدر، لأن مطيرا متأخر جدا لم يدرك من زمن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيئا.
وذكر أبو العباس محمد بن يزيد المبرد في الأدواء من اليمن في الإسلام من لم يشهر أكثرهم عند العلماء بذلك، فمن ذكره:
ذو الشهادتين خزيمة بن ثابت، وهو مشهور باسمه وحاله، فلا حاجة إلى ذكره في الأذواء، وإنما يذكر فيهم من لم يعرف إلا بذلك أو من غلب عليه.
وممن ذكره: ذو العين قتادة بن النعمان، أصيبت عينه فردها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكانت أحسن عينيه، وكانت لا تعتل وتعتل التي لم ترد.
ومنهم: أبو الهيثم بن التيهان ذو السيفين، كان يتقلد سيفين في الحرب.
ومنهم: ذو الرأي، حباب بن المنذر صاحب المشورة يوم بدر، أخذ رسول الله صلّى الله عليه وسلم برأيه، وكانت له آراء مشهورة في الجاهلية.
ومنهم ذو المشهرة أبو دجانة، سماك بن خرشة كانت له مشهرة إذا خرج بها يختال بين الصفين لم يبق ولم يذر، وهؤلاء كلهم أنصاريون.
ومن غيرهم: ذو النور، عبد الله بن الطفيل الأزدي ثم الدوسي، أعطاه
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نورا في جبينه ليدعو قومه به. فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هذه مثله ، فجعله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سوطه. وذكر ذا اليدين الخزاعي، وأنه كان يدعى ذا الشمالين، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا اليدين، وذكر أنه هو القائل: أقصرت الصلاة أم نسيت؟
وقد تقدم في ذكر ذي اليدين ما فيه كفاية.
هذا ما ذكره المبرد، وأما ما ذكره أهل السير وأهل الآثار والعلم بالخبر فما ذكرناه في كتابنا هذا، ومحال عند أهل العلم أن يذكر أبو الهيثم ابن التيهان، وقتادة بن النعمان، وخزيمة بن ثابت في الأذواء، وهذا لا معنى له عند العلماء.
وقد أجمعوا أن عثمان بن عفان يقَالُ له ذو النورين، ولم يذكره المبرد في الأذواء، فدل على أنه لم يصنع شيئا في الأذواء، إذ ذكر فيهم من لم نذكر فيهم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.