Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
3056. دينار بن عبد الله ابو مكيس الحبشي1 3057. ذكوان بن عبد الله الوراق1 3058. ذمر بن الحسين بن محمد ابو الحسين1 3059. ذهل بن السيد بن محمد ابو الحسن البزاز الموصلي...1 3060. ذهل بن يوسف بن محمد ابو شجاع الكلوذاني...1 3061. ذو النون بن ابراهيم ابو الفيض المصري...13062. رائع بن عبد الله المقدسي1 3063. راشد بن احمد بن راشد ابو الحسن الحداد...1 3064. رافع بن سلمة ابو سفيان البجلي1 3065. رافع بن عبد المنعم ابو السري الجواليقي...1 3066. رباح بن الجراح بن عباد ابو الوليد العبدي...1 3067. رباح بن علي بن موسى بن رباح ابو يوسف القاضي البصري...1 3068. ربعي بن حراش بن جحش بن عمرو بن عبد الله بن بجاد بن عبد مالك بن غا...1 3069. ربيعة بن ابي عبد الرحمن الراي1 3070. ربيعة بن ناجد الاسدي الكوفي1 3071. رجاء بن ابي رجاء ابو محمد المروزي وقيل السمرقندي...1 3072. رجاء بن احمد بن زيد1 3073. رجاء بن الجارود ابو المنذر الزيات1 3074. رجاء بن سهل ابو نصر الصاغاني1 3075. رجاء بن عبد المنعم ابو يزيد الجواليقي...1 3076. رجاء بن عيسى بن محمد ابو العباس الانصناوي...1 3077. رجاء بن محمد بن يحيى ابو الحسن العبرتائي الكاتب...1 3078. رزق الله بن موسى ابو الفضل الاسكافي1 3079. رزين بن زند ورد ابو زهير الشاعر العروضي مولى طيفور بن منصور الحمي...1 3080. رشيد مولى المنصور1 3081. رشيق ابو الحسن الرقي1 3082. رضوان بن احمد بن اسحاق بن عطية بن عبد الله بن سعد ابو الحسين التم...1 3083. رضوان بن محمد بن الحسن بن ابراهيم بن الحسن ابو القاسم الدينوري...1 3084. ركن بن عبد الله بن سعد ابو عبد الله الدمشقي...1 3085. رميس بن صالح ابو بكر السامي المقرئ1 3086. روح بن ابي سعد المؤدب1 3087. روح بن الفرج ابو الحسن البزاز1 3088. روح بن الفرج بن زكريا بن عبد الله ابو حاتم المؤدب...1 3089. روح بن بشر ابو جعفر الجرار1 3090. روح بن حاتم ابو حاتم1 3091. روح بن حاتم البزاز1 3092. روح بن داود بن سليمان بن عباد ابو احمد القطان...1 3093. روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد ابو محمد القيسي...1 3094. روح بن عبد الرحمن بن فروخ ابو حاتم البوسنجي...1 3095. روح بن محمد بن احمد ابو زرعة الرازي1 3096. روح بن مسافر ابو بشر وكناه محمد بن سليمان لوين ابا المعطل...1 3097. روح بن يزيد السمسار1 3098. رويم بن احمد وقيل رويم بن محمد بن يزيد بن رويم بن يزيد ابو الحسن ...1 3099. رويم بن يزيد ابو الحسن المقرئ1 3100. رياح ابو جرير1 3101. رياح بن الحارث6 3102. ريحان بن سعيد بن المثني بن ليث بن معدان بن زيد بن كزمان ابن الحار...1 3103. ريحان بن عبد الواحد بن محمد ابو الوفاء الارموي الواعظ...1 3104. زاذان ابو عمر الكندي مولاهم1 3105. زاذان بن عبد الله بن زاذان ابو عمر القزويني...1 3106. زافر بن سليمان ابو سليمان الايادي القوهستاني...1 3107. زحر بن قيس الجعفي الكوفي2 3108. زراع بن عروة الحنفي شاعر محدث1 3109. زريق بن عبد الله بن نصر بن احمد ابو احمد المخرمي الدلال...1 3110. زفر بن وهب بن عطاء ابو علي الاصبهاني1 3111. زكريا بن الحارث بن ميمون ابو يحيى البصري شريك البسري...1 3112. زكريا بن حبيش ابو القاسم البندار1 3113. زكريا بن حفص ابو يحيى البغدادي1 3114. زكريا بن حكيم الحبطي الكوفي1 3115. زكريا بن حمدويه الصفار1 3116. زكريا بن داود بن بكر ابو يحيى الخفاف النيسابوري...1 3117. زكريا بن عدي بن الصلت بن بسطام ابو يحيى...1 3118. زكريا بن علي بن سليمان الزيات1 3119. زكريا بن منظور بن عقبة بن ثعلبة بن ابي مالك ابو يحيى القرظي المدي...1 3120. زكريا بن يحيى بن اسد ابو يحيى المروزي...1 3121. زكريا بن يحيى بن ايوب ابو علي الضرير المدائني...1 3122. زكريا بن يحيى بن حميد بن حماد النهرواني...1 3123. زكريا بن يحيى بن خلاد ابو يعلى الساجي البصري...1 3124. زكريا بن يحيى بن زكريا ابو الفضل الباهلي...1 3125. زكريا بن يحيى بن عاصم ابو يحيى الكوفي الخضيب...1 3126. زكريا بن يحيى بن عبد الملك بن مروان بن عبد الله ابو يحيى الناقد...1 3127. زكريا بن يحيى بن عمر بن حصين بن حميد بن منهب بن حارثة ابن خريم بن...1 3128. زند بالنون بن الجون ابو دلامة الشاعر...1 3129. زهير بن حرب بن شداد ابو خيثمة النسائي...3 3130. زهير بن صالح بن احمد بن محمد بن حنبل الشيباني...1 3131. زهير بن محمد بن قمير بن شعبة ابو محمد...1 3132. زهير بن مسلم ابو علي الدقاق1 3133. زياد ابو السكن5 3134. زياد بن ابي زياد ابو محمد الجصاص بصري...1 3135. زياد بن ابي يزيد القصري1 3136. زياد بن الخليل ابو سهل التستري1 3137. زياد بن ايوب بن زياد ابو هاشم1 3138. زياد بن عبد الله بن الطفيل ابو محمد البكائي الكوفي...1 3139. زياد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك بن عمرو بن عويمر ابن ر...1 3140. زيد بن ابي زيد القصري1 3141. زيد بن اخزم ابو طالب الطائي البصري3 3142. زيد بن اسماعيل بن سيار بن مهدي ابو الحسن الصائغ...1 3143. زيد بن الحباب بن الريان ابو الحسين التميمي العكلي الكوفي...1 3144. زيد بن الحسن ابو الحسين القرشي الكوفي...1 3145. زيد بن الحسن بن زيد ابو الحسن المدني1 3146. زيد بن المهتدي بن يحيى بن سلمان ابو حبيب المروروذي...1 3147. زيد بن جعفر بن الحسين بن علي بن الحسين بن زيد بن جعفر بن عبد الله...1 3148. زيد بن رفاعة ابو الخير1 3149. زيد بن صوحان بن حجر بن الهجرس بن صبرة بن حدرجان بن ليث بن ظالم بن...1 3150. زيد بن علي بن احمد بن محمد بن عمران بن ابي بلال ابو القاسم المقرئ...1 3151. زيد بن محمد بن جعفر بن المبارك بن فلفل بن دينار ابو الحسين الكوفي...1 3152. زيد بن نشيط بن سعيد بن عبد الرحمن بن سعيد بن نشيط ابو سعيد الضبي...1 3153. زيد بن نعيم1 3154. زيد بن وهب ابو سليمان الهمداني ثم الجهني...2 3155. زيد بن يحيى بن العريان بن شداد القرشي الهروي...1 Prev. 100
«
Previous

ذو النون بن ابراهيم ابو الفيض المصري

»
Next
ذو النون بْن إِبْرَاهِيمَ، أَبُو الفيض المعروف بالمصري :
أصله من النوبة. وَكَانَ من قرية من قرى صعيد مصر يقال لها إخميم، فنزل مصر.
وَكَانَ حكيما فصيحا زاهدا، وَجه إليه المتوكل على الله فحمل إلى حضرته بسرمن رأى، حَتَّى رآه وَسمع كلامه، ثُمَّ انحدر إِلَى بَغْدَاد، فأقام بها مديدة وَعاد إِلَى مصر.
وقيل إن اسمه ثوبان، وذو النون لقب له، وقد أسند عنه أحاديث غير ثابتة وَالحمل فيها على من دونه. وَحكى عنه من البغداديين: سَعِيد بْن عَيَّاشٍ الحناط، وأبو العبّاس ابن مسروق الطوسي.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ المحتسب حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي. قَالَ: ذو النون بْن إِبْرَاهِيمَ كنيته أَبُو الفيض، وَيقال إن اسمه الفيض بْن إِبْرَاهِيمَ وَذو النون لقب، وَيقال إن اسمه ثوبان.
أَخْبَرَنَا الأزهري أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن عَلِيّ بْن عُمَر الدَّارَقُطْنِيُّ. قَالَ: ذو النون بْن إِبْرَاهِيمَ المصري روي عنه عَنْ مَالِك أحاديث فِي أسانيدها نظر، وَكَانَ وَاعظا.
أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَحْمَد الحيري أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ:
سألت عَلِيّ بْن عُمَر عَنْ ذي النون فَقَالَ: إذا صح السند إليه فأحاديثه مستقيمة وَهُوَ ثقة.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مُوسَى قَالَ سمعت عَبْد اللَّهِ بْن عَلِيّ يقول سمعت مُحَمَّد بْن دَاوُد الرَّقِّيّ يقول سمعت ابْن الجلا يقول: لقيت ستمائة شيخ ما لقيت فِيهِم مثل أربعة، أحدهم ذو النون.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِم عَبْد الْوَاحِدِ بْنُ محمد بن عثمان البجليّ أخبرنا جعفر ابن محمّد بن نصير الخلدي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مسروق قَالَ سمعت ذا النون المصري يقول: بينا أنا فِي بعض مسيري إذ لقيتني امرأة فقالت لي: من أين؟ قلت رجل غريب، فقالت لي: ويحك وهل يوجد مع الله إخوان الغربة، وَهُوَ مؤنس الغرباء، وَمعين الضعفاء، فبكيت، فقالت لي ما يبكيك؟ قلت وَقع الدواء على داء قد قرح فأسرع فِي نجاحه، قالت إن كنت صادقا فلم بكيت؟ قلت والصادق لا يبكى؟
قالت: لا، قلت: وَلم؟ قالت: لأن البكاء راحة القلب، وَملجأ يلجأ إليه، وَما كتم القلب شيئا أحق من الشهيق وَالزفير، فإذا أسبلت الدمعة استراح القلب، وَهذا ضعف عند الألباء يا بطال، فبقيت متعجبا من كلامها، فقالت: مَالِك؟ قلت: تعجبا من هذا الكلام، قالت: وَقد أنسيت القرحة الَّتِي سألت عنها؟ قلت: لا، قلت: علميني شيئا ينفعني اللَّه به، قالت: وَما أفادك الحكيم فِي مقامك هذا من الفوائد ما تستغني به عَنْ طلب الزوائد؟ قلت: لا، ما أنا مستغن عن طلب الزوائد، قالت: صدقت. أحب ربك وَاشتق إليه فإن له يوما يتجلى فيه على كرسي كرامته لأوليائه وَأحبائه فيذيقهم من محبته كأسا لا يظمئون بعدها أبدا، قَالَ: ثُمَّ أخذت فِي البكاء وَالزفير وَالشهيق وَهي تقول: سيدي إِلَى كم تخلفني فِي دار لا أجد فيها أحدا يسعدني على البكاء أيام حياتي؟ ثُمَّ تركتني وَمضت.
أَخْبَرَنَا علي بن محمد بن عبد الله المعدل أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مسروق قَالَ: سمعت ذا النون المصري يقول:
اعلموا أن الَّذِي أقام الحياء من اللَّه، معرفته بإحسانه إليهم، وَعلمهم بتضييع ما افترض من شكره، فليس لشكره نهاية.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَليّ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد بن أحمد بن فضالة النيسابوري- بالري- أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن شاذان الرازي- بنيسابور- قَالَ: سمعت يوسف بْن الْحُسَيْن يقول: حضرت مَعَ ذي النون مجلس المتوكل، وَكَانَ المتوكل مولعا به يفضله على العباد وَالزهاد، فَقَالَ له المتوكل: يا أبا الفيض صف لنا أولياء اللَّه؟ فَقَالَ ذو النون: يا أمير المؤمنين هؤلاء قوم ألبسهم اللَّه النور الساطع من محبته وَجللهم بالبهاء من أردية كرامته، وَوضع على مفارقهم تيجان مسرته، وَنشر لهم المحبة فِي قلوب خليقته، ثُمَّ أخرجهم وَقد أودع القلوب ذخائر الغيوب، فهي معلقة بمواصلة المحبوب فقلوبهم إليه سائرة، وَأعينهم إِلَى عظيم جلاله ناظرة، ثُمَّ أجلسهم بعد أن أحسن إليهم على كراسي طلب المعرفة بالدواء، وَعرفهم منابت الأدواء، وَجعل تلاميذهم أَهْل الورع وَالتقى، وَضمن لهم الإجابة عند الدعاء، وَقَالَ: يا أوليائي إن أتاكم عليل من فرقي فداووه، أَوْ مريض من إرادتي فعالجوه، أَوْ مجروح بتركي إياه فلاطفوه، أَوْ فار مني فرغبوه، أَوْ آبق مني فخادعوه، أَوْ خائف مني فأمنوه، أَوْ راغب فِي مواصلتي فمنوه، أَوْ قاصد نحوي فأدوه، أَوْ جبان فِي متاجرتي فجرءوه، أَوْ آيس من
فضلي فعدوه، أَوْ راج لإحساني فبشروه، أَوْ حسن الظن بي فباسطوه، أَوْ محب لي فواصلوه، أَوْ معظم لقدري فعظموه، أَوْ مستوصف نحوي فارشدوه، أَوْ مسيء بعد إحساني فعاتبوه، أَوْ ناس لإحساني فذكروه، وَان استغاث بكم ملهوف فأغيثوه، وَمن وَصلكم فِي فواصلوه، فإن غاب عنكم فافتقدوه، وَإن ألزمكم جناية فاحتملوه، وَإن قصر فِي وَاجب حق فاتركوه، وَإن أخطأ خطيئة فانصحوه، وَإن مرض فعودوه، وَإن وَهبت لكم هبة فشاطروه وَإن رزقتكم فآثروه، يا أوليائي لكم عاتبت، وَلكم خاطبت، وَإياكم رغبت ومنكم الوفا طلبت، لأنكم بالأثرة آثرت وَانتخبت، وَإياكم استخدمت وَاصطنعت وَاختصصت. لا أريد استخدام الجبّارين. وَلا مطاوعة الشرهين.
جزائي لكم أفضل الجزاء، وَعطائي لكم أوفر العطاء، وَبذلي لكم أغلى البذل. وَفضلي عليكم أكبر الفضل. وَمعاملتي لكم أوفى المعاملة. وَمطالبتي لكم أشد المطالبة. أنا مفتش القلوب، أنا علام الغيوب. أنا ملاحظ اللحظ. أنا مراصد الهمم، أنا مشرف على الخواطر، أنا العالم بأطراف الجفون، لا يفزعكم صوت جبار دوني، وَلا مسلط سواي، فمن أرادكم قصمته، وَمن آذاكم آذيته، وَمن عاداكم عاديته، ومن والاكم وَاليته، وَمن أحسن إليكم أرضيته، أنتم أوليائي، وَأنتم أحبائي. أنتم لي وَأنا لكم.
حَدَّثَنَا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْخَرْجُوشِيُّ- لَفْظًا- قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْحَسَنُ بْن سعد المطوعي حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن بنان بْن عَبْد اللَّهِ المصري- بمصر- قَالَ سمعت أبا الفيض ذا النون بْن إِبْرَاهِيمَ المصري يقول: سألني جَعْفَر المتوكل أمير المؤمنين أن أكتب له دعاء يدعو به، وَأمر يَحْيَى بْن أكثم أن يكتبه له، فقلت له اكتب: رب أقمني فِي أَهْل وَلايتك، مقام رجاء الزيادة من محبتك، وَاجعلني وَلها بذكرك فِي ذكرك إِلَى ذكرك، وَفي روح بحابح أسمائك لاسمك، وهب إلي قدما أعادل بها بفضلك أقدام من لم يزل عَنْ طاعتك، وَأحقق بها ارتياحا فِي القرب منك، واحف بها جولا فِي الشغل بك، ما حييت، وَما بقيت، رب العالمين، إنك رءوف رحيم، اللهم بك أعوذ، وَألوذ وَأؤمل البلغة إِلَى طاعتك، وَالمثوى الصالح من مرضاتك، وَأنت وَلي قدير.
قَالَ ذو النون: فقال لي يَحْيَى بْن أكثم: هذا بس يا أبا الفيض؟ فقلت له هذا لهذا كثير إن أراد اللَّه به خيرا، قَالَ: ثُمَّ خرجت وَودعته.
حدّثنا عبد العزيز بن عليّ الورّاق حدّثنا عليّ بن عبد الله الهمذاني حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مقاتل الحريري- مذاكرة- قَالَ: لما وَافى ذو النون إِلَى بَغْدَاد، اجتمع إليه جماعة من الصوفية وَمعهم من يقول، فاستأذنوه أن يقول شيئا من عنده، فَقَالَ: نعم، فابتدأ القوال:
صغير هواك عذبني ... فكيف به إذا احتنكا
وَأنت جمعت من قلبي ... هوى قد كَانَ مشتركا
أما ترثي لمكتئب ... إذا ضحك الخلي بكى؟
فقام ذو النون قائما، ثُمَّ سقط على وجهه، ترى الدم يجري منه وَلا يسقط إلى الأرض منه شيء. ثُمَّ قام بعده رجل ممن كَانَ حاضرا فِي المجلس يتواجد، فَقَالَ له ذو النون: الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ
[الشعراء 218] فجلس الرجل.
أَخْبَرَنِي عَبْد الصمد بْن مُحَمَّد الخطيب حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن الحسين الهمذاني الفقيه.
قَالَ سمعتُ مُحَمَّد بْن أَبِي إِسْمَاعِيل العلوي يقول سمعت أَحْمَد بْن رجاء- بمكة- يقول سمعت ذا الكفل المصري- وَهُوَ أخو ذي النون- يقول: دخل غلام لذي النون إِلَى بَغْدَاد فسمع قوالا يقول: فصاح غلام ذي النون صيحة خر ميتا، فاتصل الخبر بذي النون، فدخل إِلَى بَغْدَاد فَقَالَ علي بالقوال، وَاسترد الأبيات، فصاح ذو النون صيحة فمات القوال، ثُمَّ خرج ذو النون وَهُوَ يقول النفس بالنفس والجروح قصاص.
أخبرنا الجوهريّ أخبرنا محمّد بن العبّاس. وأخبرنا الأزهري أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْقُرَشِيُّ قَالا: أَخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَد بْن جَعْفَرِ بْن المنادي قَالَ:
وَدخلها- يعني بَغْدَاد- أَبُو الفيض ذو النون النوبي المعروف بالمصري، حين أشخص إِلَى سر من رأى أيام المتوكل، ثُمَّ زار جماعة من إخوانه، فأقام بِبَغْدَادَ أياما يسيرة، ثُمَّ رجع إِلَى مصر.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْد الماليني- إجازة- أخبرنا الحسن بن رشيق المصري حدّثني جبلة ابن محمّد الصدفي حَدَّثَنِي عُبَيْد اللَّه بْن سَعِيد بْن كثير بْن عفير قَالَ: توفي ذو النون المصري سنة خمس وَأربعين وَمائتين.
وَقَالَ ابْن رشيق: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي مَالِك الإخميمي قَالَ:
سمعت أبا الْعَبَّاس حيان بْن أَحْمَد السهمي يقول: مات ذو النون بالجيزة، وَحمل فِي مركب حَتَّى عدي به إِلَى الفسطاط خوفا من زحمة الناس عند الجسر، وَدفن فِي مقابر
أَهْل المعافر، وَذلك فِي يوم الإثنين لليلتين خلتا من ذي القعدة من سنة ست وَأربعين وَمائتين، وَكَانَ وَالده يقال له: إِبْرَاهِيم مولى إسحاق بْن مُحَمَّد الأنصاري، وَكَانَ له أربعة بنين؛ ذو النون وَالهميسع، وَعبد الباري، وَذو الكفل، وَلم يكن أحد منهم على مثل طريقة ذي النون.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.