Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
720. ديلم بن فيروز الحميري3 721. دينار ابو سعيد عقيصاء1 722. دينار بن عبد الله3 723. ذو الاصابع الجهني1 724. ذو اليدين9 725. ذواد بن علبة الحارثي الكوفي1726. رؤبة بن العجاج الشاعر1 727. راشد ابو الكميت2 728. راشد بن معبد6 729. رباح بن ابي معروف بن ابي سارة2 730. رباح بن عبيد الله بن عمر العمري4 731. ربيح بن عبد الرحمن بن ابي سعيد الخدري...3 732. ربيع الغطفاني1 733. ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد1 734. ربيع بن سليمان2 735. ربيع بن صبيح ابو حفص2 736. ربيع بن عبد الله بن خطاف ابو محمد1 737. ربيع بن مالك4 738. ربيعة بن النابغة3 739. ربيعة بن كلثوم4 740. رشدين بن سعد4 741. رشدين بن كريب ابو كريب1 742. رشيد ابو عبد الله الذريري1 743. رشيد الهجري9 744. رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع2 745. رفدة بن قضاعة الغساني4 746. رفيع بن مهران3 747. ركن بن عبد الله الشامي5 748. ركين بن عبد الاعلي الضبي4 749. رواد بن الجراح ابو عصام العسقلاني4 750. روح بن اسلم الباهلي2 751. روح بن المسيب الكلبي1 752. روح بن جناح4 753. روح بن صلاح2 754. روح بن عبيد الثقفي2 755. روح بن عطاء بن ابي ميمونة7 756. روح بن غطيف4 757. روح بن مسافر4 758. زائدة بن ابي الرقاد2 759. زائدة مولى عثمان بن عفان4 760. زاذان ابو عمرو1 761. زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني...2 762. زبرقان بن عبد الله العبدي2 763. زبير بن الشعشاع1 764. زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله1 765. زبير بن سعيد الهاشمي1 766. زبير بن عبد الله1 767. زرارة بن اعين2 768. زربي بن عبد الله ابو يحيى2 769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8 775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 804. سابق بن عبد الله الرقي1 805. سالم بن ابي حفصة العجلي1 806. سالم بن العلاء المرادي الكوفي1 807. سالم بن عبد الاعلي2 808. سالم بن عبد الله الخياط4 809. سالم بن نوح العطار3 810. سدير بن حكيم1 811. سعد بن سعيد بن ابي سعيد المقبري4 812. سعد بن سعيد بن قيس3 813. سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني1 814. سعد بن سنان5 815. سعد بن طريف الاسكاف3 816. سعيد التمار6 817. سعيد المؤذن1 818. سعيد بن ابي راشد11 819. سعيد بن ابي سعيد الزبيدي2 Prev. 100
«
Previous

ذواد بن علبة الحارثي الكوفي

»
Next
ذواد بْن علبة الحارثي الكوفي.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن ذواد بْن علبة فقال ضعيف، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد قلت ليحيى ذواد بْن علبة ما حاله قال ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال ذواد بن علبة لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال ذواد بْن علبة الحارثي الكوفي يخالف في بعض حديثه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ ذواد بْن علبة الحارثي الكوفي عن ليث عن مطرف يخالف في بعض حديثه وقال غيره عن البُخارِيّ ذواد عن ليث عن مطرف مخالف في بعض حديثه وقال غيره عن البُخارِيّ ذواد عن ليث ومطرف، وابن الأصفهاني يخالف في بعض حديثه روى عنه موسى بْن داود.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال ذواد بْن علبة ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا جعفر الفريابي، حَدَّثَنا يوسف بْن أبي أمية الكوفي، قَالَ: سَمِعْتُ ذواد بْن علبة الحارثي عن إسماعيل بْن أمية قال ذواد كانت قد عمشت عيناه من البكاء يعني إسماعيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْن شيبة سمعت إسحاق بْن إسماعيل، قَال: حَدَّثني حسين الجعفي عن ذواد بْن علبة قَال: مَا أعرف عربيا، ولاَ عجميا أفضل من مطرف بْن طريف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا جبارة وَحَدَّثنا الْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ الأنطاكي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْفُوشٍ، قَالا: حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يا أبا هريرة أشكمت درد قلتُ نَعَم قَالَ قُمْ فصل فإن الصلاة شفاء
حَدَّثَنَا الفضل الأنطاكي، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا عَبد السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَال لي أبي هريرة أشكمت درد فذكره مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا ابن الأصفهاني، حَدَّثَنا المحاربي، وَهو عَبد الرحمن بْن محمدعن لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَال لِي أبو هريرة يا فارسي أشكم درد.
قال ابْن الأصفهاني رفعه ذواد وليس له أصل أبو هريرة لم يكن فارسيا إنما مجاهد فارسي وهذ يعرف بذواد ورفعه إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثُمَّ وجدناه عن الصلت بْن الحجاج عن الليث مرفوعا أَيضًا كما رفعه ذواد بْن علبة وقد ذكرته في باب الصاد في ذكر الصلت بْن الحجاج.
قال ابنُ عَدِي وأظن أن بعض الضعفاء أَيضًا قد رواه عن ليث فرفعه وأظنه معلى بْن هلال.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُطَيْرِ بن صغير، حَدَّثَنا العباس الدوري، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد الأحول، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ الْحَاْرِثِيُّ وَلَهُ عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهَا لَكُمْ زَكَاةٌ وَسَلُوا اللَّهَ لِيَ الدَّرَجَةَ وَالْوَسِيلَةَ فِي الْجَنَّةِ قَالَ فسألناه أو أخبرناه فَقَالَ هِيَ دَرَجَةٌ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ وَهِيَ لِرَجُلٍ وَأَنَا أَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا ذَلِكَ الرَّجُلُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زهير التستري، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا مُزَاحِمُ بْنُ ذَوَّادِ بْنِ عُلْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ لَيْثٍ عَنْ صاحب له، يُقَال له: عم أبو الخطاب، عَن أبي
زرعة، عَن أبي إريس عَنْ ثَوْبَانَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الْمُخْتَلِعَاتِ هُنَّ الْمُنَافِقَاتُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي السرخسي، حَدَّثَنا محمود بن آدم، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ ذواد بْن علبة الحارثي عن لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، عنِ ابن عَمِّ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النعمان بن بشير وكان مم يَسْمُرُ مَعَ عَلِيٍّ أَنَّ عَلِيًّا خَرَجَ فَتَلا هَذِهِ الآيَةَ إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أولئك عنها مبعدون قَالَ أَنَا مِنْهُمْ، وأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ فَمَا زَالَ يَتْلُو حَتَّى دَخَلَ الصَّلاةَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِيُّ بحلب، حَدَّثَنا زيد بن أخزم، حَدَّثَنا شهاب بن عباد، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي عَبد اللَّهِ الْجَدَلِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ.
قال الشيخ: وهذا عن مطرف عن الشعبي يعز وجوده رواه عن مطرف ذواد وما أظنه روى غير هذا والحديث عن الشعبي رواه الحكم وحماد ومغيرة ومنصور وغيرهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسين الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بن إبراهيم، حَدَّثَنا زكريا بن عدي، حَدَّثَنا ذواد بْن علبة الحارثي عن مُطَرِّفٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ من الفجر أَهُمَا خَيْطَانِ أَبْيَضُ وَأَسْوَدُ قَالَ سواد الليل وبياض النهار
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ البلوي، حَدَّثَنا أحمد بن منصور، حَدَّثَنا مالك بن إسماعيل، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عَمْرو بْنُ شُعَيب عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب عَنْ عَمْرو بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا نَذْرٌ، ولاَ يَمِينٌ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ، ولاَ فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ولاَ فِيمَا لا يُمْلَكُ.
قال الشيخ: وهذا عن مطرف عجيب لا أعلم يرويه عنه غير ذواد بْن علبة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد المطيري، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أحمد بْنِ السَّكَنِ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ داود الجوزي بغدادي، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خثيم، عَن أبي الطفيل عن عامر بْن واثلة عن عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إذا ملك اثنا عشر من بني عَمْرو بْن كعب بْن لؤي كان النقف والنقاف إلى يوم القيامة.
قال ذواد وقال لي عَبد اللَّه بْن عثمان وأنا أطوف معه ورب هذه البنية لقد حدثتك كما، حَدَّثني أَبُو الطُّفَيْلِ عَامِرُ بْنُ وَاثِلَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون الدقاق، حَدَّثَنا إبراهيم بن الهيثم، حَدَّثَنا موسى بن داود الضبي، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ عَنْ إسماعيل بْن أمية عن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا إذا فقدنا الرجل في صلاة العشاء وصلاة الصبح أسأنا به الظن.
قال ابنُ عَدِي وهذا رواه جماعة عن نافع، عنِ ابْن عُمَر كما رواه ذواد عن إسماعيل بْن أمية عن عُبَيد اللَّه بْن عُمَر ويحيى بن سَعِيد الأنصاري وغيرهما.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسحاق البكائي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد
المري، حَدَّثَنا ذُوَادُ بْنُ عُلْبَةَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن أَبِي الذِّئْبِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ مَاتَ مَرِيضًا مَاتَ شَهِيدًا وَوُقِيَ فَتَّانَي الْقَبْرِ وَغُدِيَ عَلَيْهِ بِرِزْقِهِ مِنَ الْجَنَّةِ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا هَكَذَا يرويه ذواد، عنِ ابْن جُرَيج، عَن أَبِي الذِّئْبِ، عَن أَبِي هريرة وقد رواه عَبد الرَّزَّاق وحجاج بْن مُحَمد وغيرهما، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْن أبي عطاء، وَهو إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيى عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَن أَبِي هريرة.
ولذواد بْن علبة غير ما ذكرت من الْحَدِيث وليس بالكثير والأحاديث التي أنكرت عليه فيه في جملة ما ذكرته وكأن أحاديثه غرائب عن كل ما يرويه، وَهو في جملة الضعفاء عندي ممن يكتب حديثه
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.