Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
704. داود بن عجلان4 705. داود بن عطاء4 706. داود بن علي بن عبد الله بن عباس2 707. داود بن عمرو5 708. داود بن فراهيج13 709. داود بن محبر بن قحذم بن سليمان1710. داود بن يزيد بن عبد الرحمن ابو يزيد1 711. دجين العريني1 712. دجين بن ثابت ابو الغصن اليربوعي البصري...2 713. دراج1 714. درست بن حمزة2 715. درست بن زياد العنبري2 716. دلهم بن صالح5 717. دهثم بن قران اليماني العكلي1 718. ديلم بن الهويسع ابو وهب الجيشاني وجيشان...1 719. ديلم بن غزوان ابو غالب1 720. ديلم بن فيروز الحميري3 721. دينار ابو سعيد عقيصاء1 722. دينار بن عبد الله3 723. ذو الاصابع الجهني1 724. ذو اليدين9 725. ذواد بن علبة الحارثي الكوفي1 726. رؤبة بن العجاج الشاعر1 727. راشد ابو الكميت2 728. راشد بن معبد6 729. رباح بن ابي معروف بن ابي سارة2 730. رباح بن عبيد الله بن عمر العمري4 731. ربيح بن عبد الرحمن بن ابي سعيد الخدري...3 732. ربيع الغطفاني1 733. ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد1 734. ربيع بن سليمان2 735. ربيع بن صبيح ابو حفص2 736. ربيع بن عبد الله بن خطاف ابو محمد1 737. ربيع بن مالك4 738. ربيعة بن النابغة3 739. ربيعة بن كلثوم4 740. رشدين بن سعد4 741. رشدين بن كريب ابو كريب1 742. رشيد ابو عبد الله الذريري1 743. رشيد الهجري9 744. رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع2 745. رفدة بن قضاعة الغساني4 746. رفيع بن مهران3 747. ركن بن عبد الله الشامي5 748. ركين بن عبد الاعلي الضبي4 749. رواد بن الجراح ابو عصام العسقلاني4 750. روح بن اسلم الباهلي2 751. روح بن المسيب الكلبي1 752. روح بن جناح4 753. روح بن صلاح2 754. روح بن عبيد الثقفي2 755. روح بن عطاء بن ابي ميمونة7 756. روح بن غطيف4 757. روح بن مسافر4 758. زائدة بن ابي الرقاد2 759. زائدة مولى عثمان بن عفان4 760. زاذان ابو عمرو1 761. زافر بن سليمان ابو سليمان القوهستاني...2 762. زبرقان بن عبد الله العبدي2 763. زبير بن الشعشاع1 764. زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله1 765. زبير بن سعيد الهاشمي1 766. زبير بن عبد الله1 767. زرارة بن اعين2 768. زربي بن عبد الله ابو يحيى2 769. زكريا بن ابي مريم3 770. زكريا بن يحيى2 771. زكريا بن يحيى ابو يحيى الوقار2 772. زكريا بن يحيى الكسائي2 773. زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة1 774. زمعة بن صالح8 775. زميل بن عباس4 776. زنفل بن عبد الله1 777. زهير بن اسحاق السلولي2 778. زهير بن محمد الثقفي1 779. زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي...1 780. زهير بن مرزوق2 781. زياد ابو السكن5 782. زياد ابو عمر البصري1 783. زياد ابو هشام2 784. زياد النميري2 785. زياد بن ابي حسان النبطي2 786. زياد بن ابي زياد الجصاص3 787. زياد بن الربيع اليحمدي2 788. زياد بن المنذر ابو الجارود3 789. زياد بن بيان6 790. زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي...1 791. زياد بن مالك4 792. زياد بن محمد الانصاري1 793. زياد بن ميمون ابو عمار4 794. زيد ابو عمر4 795. زيد بن ابي اوفى7 796. زيد بن اسلم5 797. زيد بن الحباب ابو الحسين العكلي1 798. زيد بن الحواري العمي2 799. زيد بن جبيرة الانصاري1 800. زيد بن حبان الرقي6 801. زيد بن رفيع9 802. زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم3 803. زيد بن عوف2 Prev. 100
«
Previous

داود بن محبر بن قحذم بن سليمان

»
Next
داود بن محبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان وسليمان، يُكَنَّى أبا قحذم وداود، يُكَنَّى أبا سليمان الطائي بصري مات ببغداد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله سألت أبي عن داود بن محبر فضحك وقال شبه لا شيء كان لا يدري ذاك أيش الحديث
أنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال داود بن محبر منكر الحديث لا شيء لا يدري ما الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ داود بن محبر منكر الحديث قال أحمد شبه لا شيء لا يدري ما الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مات داود بن محبر أبو سليمان ببغداد سنة ست ومِئَتَين يوم الجمعة لثمان مضين من جمادى الأولى.
قال أحمد شبه لا شيء لا يدري ما الحديث.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول داود بن محبر ليس بكذاب وقد كتبت، عن أبيه المحبر وكان داود ثقة ولكنه جفا الحديث وكان يتنسك وجالس الصوفيين بعبادان وكان يعمل الخوص ثم قدم بغداد بعد ذلك فلما أسن وكبر أتاه أصحاب الحديث فكان يحدثهم وكان يخطىء كثيرا ويصحف إلا أنه كان ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ المديني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَحْرِ بْنِ مطر، حَدَّثَنا داود بن محبر بن قحذم أَخْبَرَنِي أَبِي مُحَبِّرِ بْنِ قَحْذَمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَحْذَمِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ الْمُزَنِيُّ، عَنْ أَبِيهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَتُمْلأَنَّ الأَرْضَ جَوْرًا وَظُلْمًا فَإِذَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا بَعَثَ اللَّهُ رَجُلا مِنِّي اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي يَمْلأُهَا عَدْلا وَقِسْطًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا فَلا تَمْنَعُ السَّمَاءُ شَيْئًا مِنْ قَطْرِهَا، ولاَ الأَرْضُ شَيْئًا مِنْ نَبَاتِهَا يَلْبَثُ فِيكُمْ سَبْعًا أَوْ ثَمَانِيًا فَأَكْثَرَ فَتِسْعًا يَعْنِي التِّسْعَ سِنِينَ.
قال ابنُ عَدِي كذا قال داود في هذا الحديث، عن أبيه، عَن جَدِّهِ عن معاوية بن قرة، عن أبيه عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وغيره يرويه عن معاوية بن قرة، عَن أبي الصديق الناجي، عَن أبي سَعِيد الخدري وروى داود بن محبر، عن أبيه، عَن جَدِّهِ عن معاوية بن قرة، عن أبيه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَدِيثًا آخر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً
فقال هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به ثم توضأ مرتين الحديث.
قال الشيخ: وهذا رواه زيد العمي عن معاوية بن قرة فقال عَبد الله بن عرادة عنه عن معاوية بن قرة عن عُبَيد بن عُمَير، عَن أبي كعب وقال سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية بن قرة، عنِ ابن عُمَر وهكذا رواه عَبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه أَيضًا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان الموصلي، حَدَّثَنا المقدمي، حَدَّثَنا الوليد بن هشام القحذمي، حَدَّثَنا الْمُحَبَّرُ بْنُ قَحْذَمٍ عَن جَدِّهِ أَبُو قَحْذَمٍ سُلَيْمَانِ بْنِ ذَكْوَانَ، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسْلَمُ سَالَمَهَا اللَّهُ وَغِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا.
قال ابنُ عَدِي والمحبر بن قحذم هو والد داود بن محبر وسليمان بن ذكوان جده.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ أَبِي سلمة الشيبي، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم الطرسوسي، قَال: حَدَّثَنا داود بن محبر، حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ وَسَدْمَهُ وَلَهَا يَشْخَصُ وَيَنْصَبُ وَيَطْلُبُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَةٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَشَتَّتَ عَلَيْهِ الضَّيْعَةَ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلا ما قدر له ومن
كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ وَسَدْمَهُ وَلَهَا يَشْخَصُ وَيَنْصَبُ وَيَطْلُبُ جَعْلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ ضَيْعَتَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ.
قال الشيخ: وهذا عن همام بهذا الإِسْنَادِ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ داود.
حَدَّثَنَا عَبد الوهاب من أبي عصمة، حَدَّثَنا عَبد الله بن أيوب المخرمي، حَدَّثَنا داود بن المحبر، حَدَّثَنا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ، عَن أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي شَرَابِهِ ثَلاثًا وَيَذْكُرُ اسْمَ اللَّهِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا من حديث أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ، عَن أَنَس عجب ويرويه عنه صالح المري، ولاَ أعلم أتى به غير داود بن محبر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي مقاتل، حَدَّثَنا عَبد الله بن أيوب، قَال: حَدَّثَنا داود بن محبر، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن قَتادَة سُئِلَ أَنَسٌ مِمَّ كَانَ يَتَوَضَّأُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مِنَ الْحَدَثِ وَأَذَى الْمُسْلِمِ قِيلَ وَأَنْتُمْ قَالَ وَنَحْنُ.
قال الشيخ: وهذا لا يرويه عن شُعْبَة غير داود بن محبر، وَهو منكر المتن.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ بنان، حَدَّثَنا إسماعيل بن أبي الحارث، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ مُحَبَّرٍ، حَدَّثني أَبِي، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا حَدَّثَ بِالْحَدِيثِ أَوْ سُئِلَ عَنِ الأَمْرِ كَرَّرَهُ ثَلاثًا ليفهم عنه
قال الشيخ: وهذا أتى به داود، عن أبيه، وإِنَّما يروي هذا من حديث أنس يرويه، عَن أَنَس ثمامة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ بحلب، حَدَّثَنا عُبَيد بن الهيثم، حَدَّثَنا داود بن محبر، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ، عَن أَبِي وائل عن سويد عن عفلة، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ بِمَ بُعِثْتَ قَالَ بِالْعَقْلِ قُلْتُ فَإِنِّي بِالْعَقْلِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الْعَقْلَ لا غَايَةَ لَهُ مَنْ أَحَلَّ حَلالَ اللَّهِ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ كَانَ عَاقِلا فَإِنِ اجْتَهَدَ فِي الْعِبَادَةِ كَانَ عَابِدًا فَإِنْ سَمَحَ فِي نَوَائِبِ الْمَعْرُوفِ كَانَ جَوَادًا فَمَنِ اجْتَهَدَ فِي الْعِبَادَةِ وَسَمَحَ فِي نَوَائِبِ المعروف بلا حظ مِنْ عَقْلٍ يَدُلُّهُ عَلَى ذَلِكَ فأولئك هم الأخسرون الذي ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عُمَر الحراني، حَدَّثَنا صالح بن زياد السوسي، حَدَّثَنا داود بن محبر بن قحذم الطَّائِيُّ عَنْ نَصْرِ بْنِ طَرِيفٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: قِوَامُ الْمَرْءِ عَقْلُهُ، ولاَ دِينَ لِمَنْ لا عَقْلَ لَهُ.
قال الشيخ: وهذان الحديثان منكران في العقل المتن والإسناد وعند داود كتاب قد صنفه في فضائل العقل وفيه أحاديث مسندة وكل تلك الأخبار أو عامتها غير محفوظات وداود له أحاديث صالحة خارج كتاب العقل ويشبه أن تكون صورته ما ذكره يَحْيى بن مَعِين أنه كان يخطىء ويصحف الكثير وفي الأصل أنه صدوق كما ذكره
مَن اسْمُه درست.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.