Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
2266. خراش بن بحدل الكلبي1 2267. خريم بن عمرو بن الحارث بن خارجة1 2268. خريم بن فاتك بن الأخرم1 2269. خزرج بن عبد الله أبو محمد الخزرجي1 2270. خزيمة الأسدي1 2271. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة32272. خزيمة بن حكيم السلمي البهزي2 2273. خشنام بن إسماعيل بن منيب1 2274. خشنام بن بشر بن العنبر1 2275. خصيب بن عبد الله بن محمد1 2276. خصيف بن عبد الرحمن ويقال ابن يزيد1 2277. خصيلة بنت واثلة بن الأسقع1 2278. خضرة مولاة النبي1 2279. خضير ويقال حضير بن ربيعة السلمي1 2280. خفيف بن عبد الله1 2281. خلاد بن محمد بن هانئ بن واقد1 2282. خلف بن القاسم بن سليمان1 2283. خلف بن القاسم بن سهل بن محمد1 2284. خلف بن تميم بن مالك أبي عتاب1 2285. خلف بن سعيد بن خلف اللخمي المغربي1 2286. خلف بن سليمان البخاري1 2287. خلف بن محمد بن القاسم1 2288. خلف بن محمد بن علي بن حمدون1 2289. خلف بن مسعود أبو القاسم1 2290. خليد بن دعلج أبو حلبس1 2291. خليد بن عتبة بن حماد1 2292. خمار بن أحمد بن طولون1 2293. خوبلد بن خالد بن محرث بن أسد1 2294. خويلد بن نفيل بن عمرو بن كلاب1 2295. خيار بن أوفى1 2296. خيار بن رياح بن عبيدة البصري1 2297. خيثمة بن سليمان بن حيدرة1 2298. خير بن عرفة بن عبد الله2 2299. خيران بن العلاء1 2300. خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبري1 2301. دارا بن منصور بن دارا بن العلاء1 2302. داود بن أحمد بن عطية العنسي1 2303. داود بن أيوب بن سليمان1 2304. داود بن إيشا بن عوبد بن باعز1 2305. داود بن الأسود2 2306. داود بن الحسين بن عقيل بن سعيد1 2307. داود بن الزبرقان أبو عمرو1 2308. داود بن الوسيم بن أيوب1 2309. داود بن دينار أبي هند بن غدافر1 2310. داود بن رشيد أبو الفضل الخوارزمي2 2311. داود بن سلم1 2312. داود بن علي بن عبد الله1 2313. داود بن عمر بن حفص1 2314. داود بن عمرو الأودي الدمشقي1 2315. داود بن عيسى النخعي2 2316. داود بن عيسى بن علي1 2317. داود بن فراهيج13 2318. داود بن محمد المعيوفي الحجوري1 2319. داود بن مروان بن الحكم1 2320. داود بن نفيع ويقال ابن نافع العبسي1 2321. داود بن يزيد بن معاوية1 2322. دثار بن الحارث النهدي الكوفي1 2323. دحمان الجمال1 2324. دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة2 2325. دحيم بن عبد الجبار بن دحيم1 2326. دراج بن سمعان1 2327. درباج بن أحمد بن محمد بن المرجي1 2328. درباس بن حبيب بن درباس1 2329. درداء بنت أبي الدرداء عويمر1 2330. درع بن عبد الله أبو الخير الزهيري1 2331. دريد بن الصمة بن بكر1 2332. دعبل بن علي بن رزين بن عثمان1 2333. دعلج بن أحمد بن دعلج1 2334. دغفل بن حنظلة بن زيد بن عبده1 2335. دكين بن سعيد الدارمي التميمي1 2336. دهثم بن خلف بن الفضل1 2337. دويد بن نافع5 2338. ذؤالة بن محمد1 2339. ذكوان7 2340. ذكوان بن إسماعيل بن يحيى1 2341. ذكي بن عبد الله1 2342. ذو الفقار بن محمد بن معبد1 2343. ذو القرنين1 2344. ذو القرنين بن ناصر الدولة1 2345. ذو الكفل قيل1 2346. ذو الكلاع5 2347. ذو النون بن إبراهيم1 2348. ذو النون بن علي بن أحمد1 2349. ذو مخمر ويقال ذو مخيمر الحبشي1 2350. ذواد العقيلي الجزري1 2351. ذيال بن محمد بن ذيال بن عامر1 2352. رؤبة بن العجاج4 2353. رابعة بنت إسماعيل1 2354. راشد بن أبي سكنة2 2355. راشد بن داود أبو المهلب1 2356. راشد بن سعد المقراني الحبراني الحمصي...1 2357. راشد بن سعيد بن راشد1 2358. رافع بن عمرو3 2359. رافع بن عمرو بن عويمر1 2360. رافع بن مكيث3 2361. رافع بن نصر أبو الحسن1 2362. رباب بنت امرئ القيس1 2363. رباح الأسود1 2364. رباح بن الوليد1 2365. رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان2 Prev. 100
«
Previous

خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة

»
Next
خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة
ابن ساعدة بن عامر بن عيان. ويقال عنان بن عامر بن خطمة واسمه عبد الله بن جشم بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة ابن عمرو بن عامر أبو عمارة الأنصاري الخطمي صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو ذو الشهادتين. شهد مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحداً وما بعدها، وشهد غزوة الفتح؛ وكان يحمل راية بني خطمة.
عن خزيمة بن ثابت قال: جعل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوماً وليلة؛ ثم قال: وايم الله، لو مضى السائل أي استزاده لجعلها خمساً.
وفي حديث آخر بمعناه: إذا أدخلهما وهما طاهرتان. قال: ومن غرائب حديثه ما حدث أنهم كانوا عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد وهو مسند ظهره إلى بعض حجرات نسائه؛ فدخل رجل من أهل العالية فجلس يسأل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فشم منه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ريحاً تأذى هو واًصحابه، فقال: من أكل من هذه الشجرة فلا يؤذينا بها.
وحدث عمارة بن خزيمة عن أبيه قال: حضرت مؤتة، فبارزت رجلاً يومئذ فأصبته، وعليه بيضة له، فيها ياقوتة، فلم يكن همي إلا الياقوتة، فأخذتها، فلما انكشفنا وانهزمنا رجعت بها إلى المدينة، فأتيت بها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنفلنيها، فبعتها زمن عمر بن الخطاب بمئة دينار، فاشتريت حديقة نخل بني خطمة.
وكان خزيمة بن ثابت وعمير بن عدي يكسران أصنام بني خطمة. وكانت راية بني خطمة مع خزيمة بن ثابت في غزوة الفتح.
وشهد خزيمة بن ثابت صفين مع علي بن أبي طالب، وقتل يومئذ سنة سبع وثلاثين. وله عقب؛ وجعل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادته بشهادة رجلين.
وأمه كبشة بنت أوس بن عدي بن أمية بن عامر بن ثعلبة؛ وفي نسبه اختلاف؛ وقيل: حنظلة بدل خطمة، والصواب خطمة بغير شك.
قال زيد بن ثابت: لما كتبنا المصاحف فقدت آية كنت أسمعها من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فوجدتها عند خزيمة بن ثابت " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " إلى " تبديلا " وكان خزيمة يدعى ذا الشهادتين.
قال يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب: أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يجمع القرآن، فقام في الناس فقال: من كان تلقى من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيئاً من القرآن فليأتنا به. وكانوا كتبوا ذلك في الصحف والألواح والعسب، وكان لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد شهيدان؛ فقتل وهو يجمع ذلك؛ فقام عثمان بن عفان فقال: من كان عنده من كتاب الله عز وجل شيء فليأتنا به، وكان لا يقبل من ذلك شيئاً حتى يشهد عليه شهيدان؛ فجاء خزيمة بن ثابت فقال: إني قد رأيتكم تركتم آيتين لم تكتبوهما. قال: وما هما؟ قال: تلقيت من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " إلى آخر السورة. قال عثمان: وأنا أشهد أنهما من عند الله فأين تريد أن تجعلهما؟ قال: اختم بهما آخر ما نزل من القرآن؛ فختمت بهما براءة.
حدث عبد الله بن علي بن السائب: أنه لقي عمر بن أحيحة بن الجلاح، فسأله: هل سمعت في إتيان المرأة في دبرها شيئاً؟ قال: أشهد لسمعت خزيمة بن ثابت الأنصاري الذي جعل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادته شهادة رجلين، أن رجلاً أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني آتي امرأتي من دبرها، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم؟ فقالها مرتين أو ثلاثاً، ثم فطن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أمن دبرها في قبلها؟ فنعم، فأما في دبرها فإن الله ينهاكم أن تأتوا النساء في أدبارهن.
وعن خزيمة بن ثابت أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى فرساً من سواء بن قيس المحاربي فجحد، فشهد له خزيمة بن ثابت، فقال له رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ما حملك على الشهادة ولم تكن معنا حاضراً؟ قال: صدقتك بما جئت به، وعلمت أنك لا تقول إلا حقاً؛ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من شهد له خزيمة أو شهد عليه فحسبه.
حدث عمارة بن خزيمة عن عمه وهو من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابتاع فرساً من أعرابي، فاستتبعه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليقضيه ثمن فرسه، فأسرع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبطأ الأعرابي؛ فطفق رجال يعترضون الأعرابي فيساومونه بالفرس، لا يشعرون أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابتاعه، حتى زاد بعضهم الأعرابي في السوم على ثمن الفرس الذي ابتاعه به النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنادى الأعرابي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إن كنت مبتاعاً هذا الفرس فابتعه وإلا بعته؛ فقام النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين سمع نداء الأعرابي فقال: أو ليس قد ابتعته منك؟! قال الأعرابي: لا والله ما بعتك، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بلى قد ابتعته منك. فطفق الناس يلوذون بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأعرابي وهما يتراجعان؛ فطفق الأعرابي يقول: هلم شهيداً يشهد أني بايعتك، فمن جاء من المسلمين قال للأعرابي: ويلك! إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يكن ليقول إلا حقاً، حتى جاء خزيمة فاستمع لمراجعة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومراجعة الأعرابي، وطفق الأعرابي يقول: هلم شهيداً يشهد أني بايعتك، فقال خزيمة: أنا أشهد أنك قد بايعته، فأقبل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على خزيمة فقال: بم تشهد؟ فقال: بتصديقك يا رسول الله؛ فجعل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادة خزيمة شهادة رجلين.
وعن أنس بن مالك قال: افتخر الحيان من الأنصار الأوس والخزرج، فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة حنظلة بن الراهب، ومنا من اهتز له عرش الرحمن سعد بن معاذ، ومنا من حمته الدبر عاصم بن ثاب بن أبي الأفلح، ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت؛ فقال الخزرجيون: منا أربعة جمعوا القرآن على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يجمعه غيرهم: زيد بن ثابت، وأبو زيد، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل.
قال عمارة بن خزيمة: شهد خزيمة بن ثابت الجمل وهو لا يسل سيفاً، وشهد صفين وقال: أنا لا أقتل أحداً حتى يقتل عمار، فأنظر من يقتله، فإني سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: تقتله الفئة الباغية.
قال: فلما قتل عمار بن ياسر قال خزيمة: قد بانت لي الضلالة؛ ثم اقترب فقاتل حتى قتل. وكان الذي قتل عمار بن ياسر أبو غادية المزني، طعنه برمح فسقط، وكان يومئذ يقاتل في محفة، فقتل يومئذ وهو ابن أربع وتسعين سنة. فلما وقع أكب عليه رجل آخر فاحتز رأسه؛ فأقبلا يختصمان فيه، كلاهما يقول: أنا قتلته، فقال عمرو بن العاص: والله، إن تختصمان إلا في النار؛ فسمعها منه معاوية؛ فلما انصرف الرجلان قال معاوية لعمرو بن العاص: ما رأيت مثلما صنعت! قوم بذلوا أنفسهم دوننا تقول لهما إنكما تختصمان في النار؟! فقال عمرو: وهو والله ذاك، والله إنك لتعلمه، ولوددت أني مت قبل هذا بعشرين سنة.
وقيل: إن ذا الشهادتين مات في زمن عثمان بن عفان.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.