38732. خزيمة بن ثابت الانصاري2 38733. خزيمة بن ثابت الانصاري ابو عمارة1 38734. خزيمة بن ثابت الانصاري ذو الشهادتين1 38735. خزيمة بن ثابت الخطمي1 38736. خزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري1 38737. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة338738. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة الخطمي...1 38739. خزيمة بن ثابت بن خزيمة بن ثابت1 38740. خزيمة بن ثابت بن عمارة بن فاكه1 38741. خزيمة بن ثابت بن فاكه2 38742. خزيمة بن جزء الأسدي1 38743. خزيمة بن جزء السلمي1 38744. خزيمة بن جزى الاسدي1 38745. خزيمة بن جزى السلمي1 38746. خزيمة بن جزي4 38747. خزيمة بن جزي السلمي3 38748. خزيمة بن جزي بن شهاب العبدي1 38749. خزيمة بن جهم1 38750. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38751. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38752. خزيمة بن حكيم1 38753. خزيمة بن حكيم السلمي البهزي2 38754. خزيمة بن حكيم السلمي النهدي1 38755. خزيمة بن خازم النهشلي القائد1 38756. خزيمة بن خزمة1 38757. خزيمة بن خزمة بن عدي1 38758. خزيمة بن شجرة1 38759. خزيمة بن عاصم1 38760. خزيمة بن عبد عمرو1 38761. خزيمة بن ماهان المروزي1 38762. خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة1 38763. خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت الانصاري الخطمي...1 38764. خزيمة بن معمر2 38765. خزيمة بن معمر الانصاري1 38766. خزيمة بن معمر الانصاري الخطمي1 38767. خزيمة بن معمر الخطمي3 38768. خزيمة بن معمر الخطمي الانصاري1 38769. خزيمة بنت جهم1 38770. خزيمة بنت جهم بن قيس العبدرية1 38771. خزيمة بن محمد بن عمارة1 38772. خشخاش ابن جناب العنبري1 38773. خشخاش بن الحارث1 38774. خشخاش بن جناب العنبري التميمي1 38775. خشخاش بن جناب العنبري3 38776. خشخاش بن حباب العنبري التميمي1 38777. خشرج1 38778. خشرم بن الحباب1 38779. خشرم بن جميل3 38780. خشرم بن حسان3 38781. خشف بن مالك3 38782. خشف بن مالك الطائي2 38783. خشنام بن إسماعيل بن منيب1 38784. خشنام بن بشر بن العنبر1 38785. خشيش بن أصرم النسائي1 38786. خشيش بن أصرم بن الأسود النسائي1 38787. خشيش بن القاسم الموصلي2 38788. خصاف الحراني1 38789. خصاف بن عبد الرحمن2 38790. خصاف بن عبد الرحمن الجزري2 38791. خصفة2 38792. خصفة او ابن خصفة1 38793. خصيب الرائشي1 38794. خصيب بن الفضل بن الخصيب بن سالم1 38795. خصيب بن بدر التميمي1 38796. خصيب بن جحدر7 38797. خصيب بن جحدر البصري1 38798. خصيب بن زيد التميمي3 38799. خصيب بن صالح المصري1 38800. خصيب بن عبد الله بن محمد1 38801. خصيب عنه خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي...1 38802. خصيف1 38803. خصيف بالصاد المهملة مصغرا ابن عبد الرحمن الجزري أبو عون...1 38804. خصيف بن جحدر1 38805. خصيف بن عبد الرحمان الجزري1 38806. خصيف بن عبد الرحمن3 38807. خصيف بن عبد الرحمن أبو عون1 38808. خصيف بن عبد الرحمن ابو عون الحراني1 38809. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 38810. خصيف بن عبد الرحمن الجزري ابو عون1 38811. خصيف بن عبد الرحمن الجزري الحراني أبو عون...1 38812. خصيف بن عبد الرحمن الجزري الحضرمي1 38813. خصيف بن عبد الرحمن الحراني1 38814. خصيف بن عبد الرحمن الخضرمي1 38815. خصيف بن عبد الرحمن ويقال ابن يزيد1 38816. خصيلة بنت واثلة بن الأسقع1 38817. خصيلة بنت واثلة بن الاسقع1 38818. خضر بن عمرو عرني1 38819. خضر بن قواس البجلي2 38820. خضر بن محمد بن شجاع الحراني1 38821. خضر بن محمدن بن شجاع الحراني1 38822. خضر بن مسلم أبو هاشم النخعي1 38823. خضرة1 38824. خضرة خادمة النبي1 38825. خضرة مولاة النبي1 38826. خضير السلمي2 38827. خضير القيسي1 38828. خضير بن الاسود1 38829. خضير بن قيس بن سعد بن صعصعة بن الضحاك بن عبد الله بن اصرم بن ابي ...1 38830. خضير ويقال حضير بن ربيعة السلمي1 38831. خطاب2 Prev. 100
«
Previous

خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة

»
Next
خُزَيْمَة بْن ثَابت بْن الْفَاكِه بْن ثَعْلَبَة بْن سَاعِدَة بْن عَامر الْأنْصَارِيّ
من بني خطمة من الْأَوْس كنيته أَبُو عمَارَة وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ قتل يَوْم صفّين
خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة الأنصاري
من بني خطمة من الأوس.
روى عنه: جابر بن عبد الله، وابناه عبد الله وعمارة.
جعل النبي صلى الله عليه وسلم شهادته رجلين.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، قال: حدثنا أحمد بن حازم، قال: حدثنا بكر بن عبد الرحمن القاضي، عن عيسى بن المختار، عن ابن أبي ليلى، عن أبي الزبير، عن جابر، عن خزيمة بن ثابت: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المسح للمسافر: ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة، إذا أدخلهما وهما طاهرتان.
حديث غريب بهذا الإسناد، تفرد به بكر.
رواه جماعة عن خزيمة بن ثابت، منهم: عمرو بن ميمون، وأبو عبد الله الجدلي، وغيرهم.
خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة
ابن ساعدة بن عامر بن عيان. ويقال عنان بن عامر بن خطمة واسمه عبد الله بن جشم بن مالك بن أوس بن حارثة بن ثعلبة ابن عمرو بن عامر أبو عمارة الأنصاري الخطمي صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو ذو الشهادتين. شهد مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحداً وما بعدها، وشهد غزوة الفتح؛ وكان يحمل راية بني خطمة.
عن خزيمة بن ثابت قال: جعل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوماً وليلة؛ ثم قال: وايم الله، لو مضى السائل أي استزاده لجعلها خمساً.
وفي حديث آخر بمعناه: إذا أدخلهما وهما طاهرتان. قال: ومن غرائب حديثه ما حدث أنهم كانوا عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في المسجد وهو مسند ظهره إلى بعض حجرات نسائه؛ فدخل رجل من أهل العالية فجلس يسأل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فشم منه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ريحاً تأذى هو واًصحابه، فقال: من أكل من هذه الشجرة فلا يؤذينا بها.
وحدث عمارة بن خزيمة عن أبيه قال: حضرت مؤتة، فبارزت رجلاً يومئذ فأصبته، وعليه بيضة له، فيها ياقوتة، فلم يكن همي إلا الياقوتة، فأخذتها، فلما انكشفنا وانهزمنا رجعت بها إلى المدينة، فأتيت بها رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنفلنيها، فبعتها زمن عمر بن الخطاب بمئة دينار، فاشتريت حديقة نخل بني خطمة.
وكان خزيمة بن ثابت وعمير بن عدي يكسران أصنام بني خطمة. وكانت راية بني خطمة مع خزيمة بن ثابت في غزوة الفتح.
وشهد خزيمة بن ثابت صفين مع علي بن أبي طالب، وقتل يومئذ سنة سبع وثلاثين. وله عقب؛ وجعل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادته بشهادة رجلين.
وأمه كبشة بنت أوس بن عدي بن أمية بن عامر بن ثعلبة؛ وفي نسبه اختلاف؛ وقيل: حنظلة بدل خطمة، والصواب خطمة بغير شك.
قال زيد بن ثابت: لما كتبنا المصاحف فقدت آية كنت أسمعها من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فوجدتها عند خزيمة بن ثابت " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " إلى " تبديلا " وكان خزيمة يدعى ذا الشهادتين.
قال يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب: أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يجمع القرآن، فقام في الناس فقال: من كان تلقى من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيئاً من القرآن فليأتنا به. وكانوا كتبوا ذلك في الصحف والألواح والعسب، وكان لا يقبل من أحد شيئاً حتى يشهد شهيدان؛ فقتل وهو يجمع ذلك؛ فقام عثمان بن عفان فقال: من كان عنده من كتاب الله عز وجل شيء فليأتنا به، وكان لا يقبل من ذلك شيئاً حتى يشهد عليه شهيدان؛ فجاء خزيمة بن ثابت فقال: إني قد رأيتكم تركتم آيتين لم تكتبوهما. قال: وما هما؟ قال: تلقيت من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " إلى آخر السورة. قال عثمان: وأنا أشهد أنهما من عند الله فأين تريد أن تجعلهما؟ قال: اختم بهما آخر ما نزل من القرآن؛ فختمت بهما براءة.
حدث عبد الله بن علي بن السائب: أنه لقي عمر بن أحيحة بن الجلاح، فسأله: هل سمعت في إتيان المرأة في دبرها شيئاً؟ قال: أشهد لسمعت خزيمة بن ثابت الأنصاري الذي جعل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادته شهادة رجلين، أن رجلاً أتى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إني آتي امرأتي من دبرها، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم؟ فقالها مرتين أو ثلاثاً، ثم فطن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أمن دبرها في قبلها؟ فنعم، فأما في دبرها فإن الله ينهاكم أن تأتوا النساء في أدبارهن.
وعن خزيمة بن ثابت أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى فرساً من سواء بن قيس المحاربي فجحد، فشهد له خزيمة بن ثابت، فقال له رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ما حملك على الشهادة ولم تكن معنا حاضراً؟ قال: صدقتك بما جئت به، وعلمت أنك لا تقول إلا حقاً؛ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من شهد له خزيمة أو شهد عليه فحسبه.
حدث عمارة بن خزيمة عن عمه وهو من أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابتاع فرساً من أعرابي، فاستتبعه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليقضيه ثمن فرسه، فأسرع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبطأ الأعرابي؛ فطفق رجال يعترضون الأعرابي فيساومونه بالفرس، لا يشعرون أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابتاعه، حتى زاد بعضهم الأعرابي في السوم على ثمن الفرس الذي ابتاعه به النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنادى الأعرابي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: إن كنت مبتاعاً هذا الفرس فابتعه وإلا بعته؛ فقام النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين سمع نداء الأعرابي فقال: أو ليس قد ابتعته منك؟! قال الأعرابي: لا والله ما بعتك، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بلى قد ابتعته منك. فطفق الناس يلوذون بالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأعرابي وهما يتراجعان؛ فطفق الأعرابي يقول: هلم شهيداً يشهد أني بايعتك، فمن جاء من المسلمين قال للأعرابي: ويلك! إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يكن ليقول إلا حقاً، حتى جاء خزيمة فاستمع لمراجعة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومراجعة الأعرابي، وطفق الأعرابي يقول: هلم شهيداً يشهد أني بايعتك، فقال خزيمة: أنا أشهد أنك قد بايعته، فأقبل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على خزيمة فقال: بم تشهد؟ فقال: بتصديقك يا رسول الله؛ فجعل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهادة خزيمة شهادة رجلين.
وعن أنس بن مالك قال: افتخر الحيان من الأنصار الأوس والخزرج، فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة حنظلة بن الراهب، ومنا من اهتز له عرش الرحمن سعد بن معاذ، ومنا من حمته الدبر عاصم بن ثاب بن أبي الأفلح، ومنا من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت؛ فقال الخزرجيون: منا أربعة جمعوا القرآن على عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يجمعه غيرهم: زيد بن ثابت، وأبو زيد، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل.
قال عمارة بن خزيمة: شهد خزيمة بن ثابت الجمل وهو لا يسل سيفاً، وشهد صفين وقال: أنا لا أقتل أحداً حتى يقتل عمار، فأنظر من يقتله، فإني سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: تقتله الفئة الباغية.
قال: فلما قتل عمار بن ياسر قال خزيمة: قد بانت لي الضلالة؛ ثم اقترب فقاتل حتى قتل. وكان الذي قتل عمار بن ياسر أبو غادية المزني، طعنه برمح فسقط، وكان يومئذ يقاتل في محفة، فقتل يومئذ وهو ابن أربع وتسعين سنة. فلما وقع أكب عليه رجل آخر فاحتز رأسه؛ فأقبلا يختصمان فيه، كلاهما يقول: أنا قتلته، فقال عمرو بن العاص: والله، إن تختصمان إلا في النار؛ فسمعها منه معاوية؛ فلما انصرف الرجلان قال معاوية لعمرو بن العاص: ما رأيت مثلما صنعت! قوم بذلوا أنفسهم دوننا تقول لهما إنكما تختصمان في النار؟! فقال عمرو: وهو والله ذاك، والله إنك لتعلمه، ولوددت أني مت قبل هذا بعشرين سنة.
وقيل: إن ذا الشهادتين مات في زمن عثمان بن عفان.