خالد بن يَحْيى أبو عُبَيد السدوسي بصري.
حدث عن يُونُس بن عُبَيد وغيره.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، وأَبُو عَرُوبة، قالا: حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا أبو عُبَيد السدوسي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهو خَالِدُ بْنُ يَحْيى عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: جَارُ الدَّارِ أَحَقُّ بِالدَّارِ وهذا قد روي من غير هذا الطريق عن يُونُس بهذا الإسناد رواه شُعْبَة عن يُونُس وعن شُعْبَة عيسى بن يُونُس
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، قَال: حَدَّثَنا خالد بن يَحْيى، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ ومَنِ اغتسل فالغسل أفضل.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، حَدَّثَنا خالد، وَهو بن يَحْيى عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس كَأَنِّي أُبْصِرُ خَاتَمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَسَارِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، وَابْنُ أَبِي عَرُوبة بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ خَالِدُ بْنُ يَحْيى وَقَدْ رُوِيَ عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس يَرْوِيهِ عَنْ شُعْبَة سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ وَعَنْ سَلْمٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ وَقَدِ اخْتَلَفَ عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى عَنْ سَلْمِ بْنِ قُتَيْبَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَرَوَاهُ عَنْهُ الْجُرْجَانِيُّونَ فَحَدَّثَنَاهُ عَنْهُ أبُو زُرْعَةَ مُحَمد بْنُ عَبد الْوَهَّابِ فَقَالَ فِيهِ فَكَأَنِّي انْظُرُ إِلَى بَيَاضِ خَاتَمِهِ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى وثناه عَبد الرحمن بن سليمان بن عدي الجرجاني بمكة عن الحسين بن عيسى فلم يقل فيه يسار، ولاَ يمين، وَهو الصواب.
وقال الجرجاني علي بن أحمد رواه عن الحسين بن عيسى فقال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَخَتَّمُ فِي يمينه
قال ابنُ عَدِي ولخالد هذا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ إفرادات وغرائب عمن يحدث عنه وليس بالكثير وأرجو أنه لا بَأْسَ بِهِ لأَنِّي لَمْ أَرَ في حديثه متنا منكرا.
حدث عن يُونُس بن عُبَيد وغيره.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، وأَبُو عَرُوبة، قالا: حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا أبو عُبَيد السدوسي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهو خَالِدُ بْنُ يَحْيى عَنْ يُونُس عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: جَارُ الدَّارِ أَحَقُّ بِالدَّارِ وهذا قد روي من غير هذا الطريق عن يُونُس بهذا الإسناد رواه شُعْبَة عن يُونُس وعن شُعْبَة عيسى بن يُونُس
حَدَّثَنَا أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، قَال: حَدَّثَنا خالد بن يَحْيى، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عُبَيد عَنْ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ ومَنِ اغتسل فالغسل أفضل.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْقَطْعِيُّ، حَدَّثَنا خالد، وَهو بن يَحْيى عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس كَأَنِّي أُبْصِرُ خَاتَمَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَسَارِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، وَابْنُ أَبِي عَرُوبة بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ خَالِدُ بْنُ يَحْيى وَقَدْ رُوِيَ عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس يَرْوِيهِ عَنْ شُعْبَة سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ وَعَنْ سَلْمٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ وَقَدِ اخْتَلَفَ عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عِيسَى عَنْ سَلْمِ بْنِ قُتَيْبَةَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَرَوَاهُ عَنْهُ الْجُرْجَانِيُّونَ فَحَدَّثَنَاهُ عَنْهُ أبُو زُرْعَةَ مُحَمد بْنُ عَبد الْوَهَّابِ فَقَالَ فِيهِ فَكَأَنِّي انْظُرُ إِلَى بَيَاضِ خَاتَمِهِ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى وثناه عَبد الرحمن بن سليمان بن عدي الجرجاني بمكة عن الحسين بن عيسى فلم يقل فيه يسار، ولاَ يمين، وَهو الصواب.
وقال الجرجاني علي بن أحمد رواه عن الحسين بن عيسى فقال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَخَتَّمُ فِي يمينه
قال ابنُ عَدِي ولخالد هذا غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ إفرادات وغرائب عمن يحدث عنه وليس بالكثير وأرجو أنه لا بَأْسَ بِهِ لأَنِّي لَمْ أَرَ في حديثه متنا منكرا.