Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
2902. خالد بن زيد7 2903. خالد بن زيد بن جارية3 2904. خالد بن زيد بن كليب2 2905. خالد بن سطيح1 2906. خالد بن سعد5 2907. خالد بن سعيد بن العاص62908. خالد بن سنان بن ابي عبيد1 2909. خالد بن سنان بن غيث1 2910. خالد بن سويد1 2911. خالد بن سيار1 2912. خالد بن صخر1 2913. خالد بن عبادة1 2914. خالد بن عبد العزي1 2915. خالد بن عبد الله3 2916. خالد بن عبيد الله1 2917. خالد بن عدي3 2918. خالد بن عرفطة7 2919. خالد بن عقبة2 2920. خالد بن عقبة بن ابي معيط3 2921. خالد بن عمرو بن ابي كعب1 2922. خالد بن عمرو بن عدي1 2923. خالد بن عمير6 2924. خالد بن غلاب3 2925. خالد بن فضاء2 2926. خالد بن قيس5 2927. خالد بن قيس بن مالك1 2928. خالد بن كعب1 2929. خالد بن مالك1 2930. خالد بن معبد الحدلي1 2931. خالد بن معدان2 2932. خالد بن مغيث3 2933. خالد بن نافع4 2934. خالد بن نضلة1 2935. خالد بن هشام2 2936. خالد بن هوذة3 2937. خالد بن يزيد7 2938. خالد بن يزيد المزني1 2939. خالد بن يزيد بن معاوية4 2940. خالدة بنت الاسود1 2941. خالدة بنت الحارث او خلدة1 2942. خالدة بنت انس1 2943. خباب6 2944. خباب ابو السائب3 2945. خباب الخزاعي2 2946. خباب بن الارت7 2947. خباب بن المنذر1 2948. خباب بن قيظي1 2949. خباب مولى عتبة1 2950. خبيب2 2951. خبيب ابو عبد الله1 2952. خبيب بن اساف2 2953. خبيب بن الاسود الانصاري1 2954. خبيب بن الحارث1 2955. خبيب بن عدي2 2956. خداش بن ابي خداش المكي2 2957. خداش بن بشير1 2958. خداش بن حصين1 2959. خداش بن سلامة2 2960. خداش بن قتادة1 2961. خدامة بنت جندل1 2962. خدع1 2963. خديج بن سالم1 2964. خديج بن سلامة2 2965. خديجة بنت خويلد4 2966. خذام بن وديعة2 2967. خراش الكليبي1 2968. خراش بن الصمة3 2969. خراش بن امية1 2970. خراش بن حارثة1 2971. خراش بن مالك1 2972. خراشة بن الحر1 2973. خرشة3 2974. خرشة بن الحارث8 2975. خرقاء1 2976. خريم بن اوس2 2977. خريم بن ايمن1 2978. خريم بن فاتك1 2979. خزاعي بن اسود2 2980. خزاعي بن عبد نهم1 2981. خزامة بن يعمر1 2982. خزرج ابو الحارث1 2983. خزيمة بن الحارث2 2984. خزيمة بن اوس1 2985. خزيمة بن ثابت4 2986. خزيمة بن ثابت الانصاري2 2987. خزيمة بن جزي4 2988. خزيمة بن جزي السلمي3 2989. خزيمة بن جهم1 2990. خزيمة بن حكيم1 2991. خزيمة بن خزمة1 2992. خزيمة بن عاصم1 2993. خزيمة بن معمر2 2994. خزيمة بنت جهم1 2995. خشرم بن الحباب1 2996. خصفة2 2997. خضرة1 2998. خطاب بن الحارث2 2999. خطيم1 3000. خفاف بن ايماء1 3001. خفاف بن ندبة2 Prev. 100
«
Previous

خالد بن سعيد بن العاص

»
Next
خالد بن سعيد بن العاص
ب د ع: خَالِد بْن سَعِيد بْن العاص بْن أمية ابن عبد شمس بْن عبد مناف بْن قصي القرشي الأموي.
يكنى أبا سَعِيد، أمه أم خَالِد بْن حباب بْن عبد ياليل بْن ناشب بْن غيرة، من ثقيف.
أسلم قديمًا، يقال: إنه أسلم بعد أَبِي بكر الصديق رضي اللَّه عنه، فكان ثالثًا أو رابعًا، وقيل: كان خامسًا.
وقال ضمرة بْن ربيعة: كان إسلام خَالِد مع إسلام أَبِي بكر، وقالت أم خَالِد بنت خَالِد بْن سَعِيد بْن العاص: كان أَبِي خامسًا في الإسلام.
قلت: من تقدمه؟ قالت: علي بْن أَبِي طالب، وَأَبُو بكر، وزيد بْن حارثة، وسعد بْن أَبِي وقاص، رضي اللَّه عنهم.
وكان سبب إسلامه أَنَّهُ رَأَى في النوم أَنَّهُ وقف عَلَى شفير النار، فذكر من سعتها ما اللَّه أعلم به، وكأن أباه يدفعه فيها، ورأى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخذًا بحقويه لا يقع فيها، ففزع، وقال: أحلف إنها لرؤيا حق، ولقي أبا بكر رضي اللَّه عنه، فذكر ذلك له، فقال له أَبُو بكر: أريد بك خير، هذا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتبعه، فإنك ستتبعه في الإسلام الذي يحجزك من أن تقع في النار، وأبوك واقع فيها.
فلقى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو بأجياد، فقال: يا مُحَمَّد، إِلَى من تدعو؟ قال: " أدعو إِلَى اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وتخلع ما أنت عليه من عبادة حجر لا يسمع ولا يبصر، ولا يضر ولا ينفع، ولا يدري من عبده ممن لم يعبده ".
قال خَالِد: فإني أشهد أن لا إله إلا اللَّه، وأشهد أنك رَسُول اللَّهِ، فسر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بإسلامه، وتغيب خَالِد، وعلم أبوه بإسلامه، فأرسل في طلبه من بقي من ولده، ولم يكونوا أسلموا، فوجدوه، فأتوه به أباه أبا أحيحة سعيدًا، فسبه وبكته وضربه بعصا في يده حتى كسرها عَلَى رأسه، وقال: اتبعت محمدًا وأنت ترى خلافه قومه، وما جاء به من عيب آلهتهم، وعيب من مضى من آبائهم، قال: قد والله تبعته عَلَى ما جاء به.
فغضب أبوه ونال منه، وقال: اذهب يا لكع حيث شئت، والله لأمنعنك القوت، فقال خَالِد: إن منعتني فإن اللَّه يرزقني ما أعيش به.
فأخرجه، وقال لبنيه: لا يكلمه أحد منكم إلا صنعت به ما صنعت بخالد.
فانصرف خَالِد إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان يلزمه، ويعيش معه.
وتغيب عن أبيه في نواحي مكة، حتى خرج المسلمون إِلَى أرض الحبشة في الهجرة الثانية، فخرج معهم، وكان أبوه شديدًا عَلَى المسلمين، وكان أعز من بمكة، فمرض، فقال: لئن رفعني من مرض هذا لا يعبد إله ابن أَبِي كبشة بمكة.
فقال ابنه خَالِد عند ذلك: اللهم لا ترفعه.
فتوفي في مرضه ذلك.
وهاجر خَالِد إِلَى الحبشة ومعه امرأته أميمة بنت خَالِد الخزاعية، وولد له بها ابنه سَعِيد بْن خَالِد، وابنته أم خَالِد، واسمها أمة، وهاجر معه إِلَى أرض الحبشة أخوه عمرو بْن سَعِيد، وقدما عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخيبر مع جَعْفَر بْن أَبِي طالب في السفينتين، فكلم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المسلمين، فأسهموا لهم، وشهد مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القضية وفتح مكة، وحنينًا، والطائف، وتبوك، وبعثه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عاملًا عَلَى صدقات اليمن، وقيل: عَلَى صدقات مذحج وعلى صنعاء، فتوفي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو عليها.
ولم يزل خَالِد، وأخواه عمرو، وأبان عَلَى أعمالهم التي استعملهم عليها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى توفي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلما توفي رجعوا عن أعمالهم، فقال لهم أَبُو بكر: مالكم رجعتم؟ ما أحد أحق بالعمل من عمال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارجعوا إِلَى أعمالكم، فقالوا: نحن بنو أَبِي أحيحة لا نعمل لأحد بعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبدًا.
وكان خَالِد عَلَى اليمن كما ذكرناه، وأبان عَلَى البحرين، وعمرو عَلَى تيماء وخيبر، وقرى عربية، وتأخر خَالِد وأخوه أبان عن بيعة أَبِي بكر رضي اللَّه عنه.
فقال لبني هاشم: إنكم لطوال الشجر طيبوا الثمر، ونحن تبع لكم، فلما بايع بنو هاشم أبا بكر بايعه خَالِد وأبان.
ثم استعمل أَبُو بكر خالدًا عَلَى جيش من جيوش المسلمين حين بعثهم إِلَى الشام، فقتل بمرج الصفر في خلافة أَبِي بكر رضي اللَّه عنه، وقيل: كانت وقعة مرج الصفر سنة أربع عشرة في صدر خلافة عمر.
وقيل: بل كان قتله في وقعة أجنادين بالشام قبل وفاة أَبِي بكر بأربع وعشرين ليلة، وقد اختلف أصحاب السير في وقعة أجنادين، ووقعة الصفر، ووقعة اليرموك، أيها قبل الأخرى، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة.
قال الغساني: قرى عربية، كذا هو غير منون لهذه التي بالحجاز، كذا قيده غير واحد من أهل العلم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.