37624. خارجة بن مصعب5 37625. خارجة بن مصعب ابو الحجاج السرخسي الضبعي...1 37626. خارجة بن مصعب الخراساني2 37627. خارجة بن مصعب الخراساني السرخسي ابو الحجاج الضبعي...1 37628. خارجة بن مصعب السرخسي1 37629. خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي137630. خارجة بن مصعب الضبعي1 37631. خارجة بن مصعب الضبعي أبو الحجاج الخراساني...2 37632. خارجة بن مصعب الضبعي ابو الحجاج الخراساني...1 37633. خارجة بن مصعب بن خارجة1 37634. خارجة بن مصعب بن خارجة الضبعي1 37635. خارجة بن مصعب بن خارجة بن مصعب1 37636. خارجة بن مصعب سرخسي1 37637. خارجة بن يزيد بن ثابت1 37638. خازم ابو محمد الجهبذ1 37639. خازم ابو محمد العنزي1 37640. خازم بن الحسين أبو إسحاق الحميسي1 37641. خازم بن الحسين ابو اسحاق الحميسي2 37642. خازم بن الحسين ابو اسحاق الحميسي الكوفي...1 37643. خازم بن القاسم البصري2 37644. خازم بن خزيمة أبو خزيمة1 37645. خازم بن خزيمة ابو خزيمة1 37646. خازم بن خزيمة ابو خزيمة مولى بني سدوس...1 37647. خازم بن يحيى بن اسحاق ابو الحسن الحلواني...1 37648. خاشف بن يزيد التجيبي ثم الابذوي1 37649. خاطي1 37650. خاقان ابو عبد الله1 37651. خاقان بن عبد الله بن الاهتم1 37652. خال أبي السوار العدوي1 37653. خال ابي السوار1 37654. خال البراء بن عازب1 37655. خال حرب بن عبد الله1 37656. خال سويد بن حجير1 37657. خالة ابي امامة1 37658. خالة ابي امامة بن سهل بن حنيف1 37659. خالة السائب بن يزيد1 37660. خالة السائب بن يزيد خالة السائب بن يزيد...1 37661. خالة ام سلمة1 37662. خالة جابر بن عبد الله1 37663. خالة جابر بن عبد الله الانصاري1 37664. خالة خالد بن عبد الله1 37665. خالة خالد بن عبد الله بن حرملة1 37666. خالة زينب بنت نبيط1 37667. خالة زينب بنت نبيط بن جابر1 37668. خالد9 37669. خالد بن ايوب البصري1 37670. خالد بن عبد السلام1 37671. خالد بن مهران ابو الربيع العدوي1 37672. خالد بن يزيد1 37673. خالد بن يزيد القسري1 37674. خالد بن يزيد بن معاوية1 37675. خالد أبو إدريس ينزل بني قيس1 37676. خالد أبو الهيثم البصري1 37677. خالد ابن أبي بكر1 37678. خالد ابن الخليفة يزيد بن الوليد بن عبد الملك...1 37679. خالد ابن الخليفة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي...1 37680. خالد ابو ادريس2 37681. خالد ابو الهيثم البصري1 37682. خالد ابو الهيثم العصري1 37683. خالد ابو الهيثم اليمامى1 37684. خالد ابو محمود1 37685. خالد ابو معبد الجدلي1 37686. خالد ابو معبد بن خالد الجدلي1 37687. خالد ابو نافع الخزاعي1 37688. خالد ابو هاشم1 37689. خالد الأحدب1 37690. خالد الأشعر بن خليف1 37691. خالد الاحدب2 37692. خالد الاحول2 37693. خالد الازرق1 37694. خالد الاسكاف1 37695. خالد الاشعر1 37696. خالد الاشعر الخزاعي الكعبي1 37697. خالد الجدلي3 37698. خالد الحذاء5 37699. خالد الحذاء الاثبج1 37700. خالد الخزاعي4 37701. خالد الخزاعي الأزدي2 37702. خالد الخزاعي الازدي1 37703. خالد الدهان1 37704. خالد الربعي1 37705. خالد الزيات1 37706. خالد السبائي1 37707. خالد السقاء1 37708. خالد الشيباني1 37709. خالد الطحان الرازي1 37710. خالد العبد4 37711. خالد العبدي1 37712. خالد العماني3 37713. خالد المخزومي1 37714. خالد المدائني1 37715. خالد المساور1 37716. خالد النحوي1 37717. خالد بن أبي أمية1 37718. خالد بن أبي البكير1 37719. خالد بن أبي الصلت2 37720. خالد بن أبي الصلت البصري1 37721. خالد بن أبي الفضل1 37722. خالد بن أبي بكر1 37723. خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر...1 Prev. 100
«
Previous

خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي

»
Next
خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي، يُكَنَّى أبا الحجاج.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: خارجة بن مصعب ليس بثقة وقال مرة ليس بشَيْءٍ، وَهو سرخسي.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال خارجة بن مصعب كذاب وليس بشَيْءٍ، وَهو سرخسي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد قال نهاني أبي أن أكتب عن خارجة بن مصعب شيئا من الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن يَحْيى كان خارجة بن مصعب يدلس عن غياث بن إبراهيم وغياث ذهب حديثه، ولاَ يعرف صحيح حديثه من غيره كنية خارجة أبو الحجاج الخراساني الضبعي تركه وكيع.
وقال غيره عنه خارحة بن مصعب أبو الحجاج سمع أباه وزيد بن أسلم، وَهو الضبعي تركه ابن المُبَارك ووكيع.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال خارجة بن مصعب
خراساني متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارِمِيُّ، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنُ مَعِين عن خارجة بن مصعب فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن عَبد المؤمن المروزي، حَدَّثَنا أحمد بن عبدويه سمعت خارجة يقول قدمت على الزُّهْريّ، وَهو صاحب شرط لبعض بني مروان قال فرأيته ركب وفي يده حربة وبين يديه الناس وفي أيديهم الكافر كوبات، قالَ: قُلتُ قبح الله ذا من عالم قال فانصرفت ولم أسمع منه ثم ندمت فقدمت على يُونُس فسمعت منه عن الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامِ بْنِ صالح البهراني بحمص، حَدَّثَنا مُحَمد بن قدامة، حَدَّثَنا أبو عبيدة الحداد عن خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ يُونُس بْنُ يَزِيدَ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: كَانَّ فَصُّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حَبَشِيًّا وَكَانَ يَجْعَلُهُ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كفه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ صَبَاحٍ إلاَّ وَمَلَكَانِ يُنَادِيَانِ وَيْلٌ لِلرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ وَيْلٌ للنساء من الرجال.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن نصر الرملي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ خَالِدِ بْنِ الرَّيَّانِ، حَدَّثَنا وكيع، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عن عطاء بن ياسر، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَلَكَانِ يُنَادِيَانِ وَيْلٌ لِلرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ وَيْلٌ لِلنِّسَاءِ مِنَ الرجال.
حَدَّثَنَا يُسْرُ بْنُ أَنَسٍ، حَدَّثَنا يعقوب الدورقي، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ خَارِجَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَرَاءَةٌ مِنَ الْكِبْرِ مُجَالَسَةُ فُقَرَاءِ الْمُسْلِمِينَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بن مزين السرخسي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُغِيثُ بْنُ بُدَيْلٍ عَنْ خَارِجَةَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ العُمَريّ، عنِ الزُّهْريّ أَنَّ سَالِمَ بْنَ عَبد اللَّهِ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَبد اللَّهِ
بْنَ عُمَر قَالَ وَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَعِظُ أَخَاهُ مِنَ الأَنْصَارِ فِي الْحَيَاءِ فَقَالَ دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ.
قال ابنُ عَدِي وهذا يرويه عن عُبَيد الله خارجة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبِ بْنِ خَارِجَةَ، حَدَّثَنا مغيث بن بديل، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ شُعْبَة عَنْ أَيُّوبَ، عَن مُحَمد بْنُ سِيرِين، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْنَتُ بَعْدَ الرُّكُوعِ فِي صَلاةِ الصُّبْحِ.
وثناه الدغولي في موضع آخر عن خارجة عن مغيث عن مؤمل بن خارجة عن شُعْبَة فذكره.
قال ابنُ عَدِيّ وهذا لا يروي عن شُعْبَة إلاَّ من هذا الطريق.
حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الوزان، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عثمان بن عُمَر، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو بْنِ الْعَاصِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَخْرَجُ أُنَاسٌ مِنَ النَّارِ يُقَالُ لَهُمُ الْجُهَنَّمِيُّونَ، قالَ: قُلتُ لعبد الله بن عَمْرو أنت سمعت هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: نعم
قَالَ ابنُ عَدِي وَقَدْ رَوَى خارجة بن مصعب أشياء، عن أبيه غير هذا الحديث وقد روى عن أبيه، عَن جَدِّهِ قصة حرب صفين بطوله.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وأَبُو عَرُوبة، قالا: حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثني خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ يُونُس بْنِ عُبَيد عَنِ الْحَسَنِ، عَن عُتَيّ السَّعْدِيِّ، عَن أَبِي كَعْبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلْوُضُوءِ شَيْطَانًا، يُقَال لَهُ: الْوَلْهَانُ فَاتَّقُوهُ.
قال الشيخ: وهذا يرويه عن يُونُس بن عُبَيد خارجة.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بكار بن أبي ميمونة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ، عَن أَبِي مَعْنٍ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الصَّفَاءَ الزلال لأهل العلم الطمع.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن صَالِح أَبُو الْعَلاءِ الآبُسْكُونِيُّ وَذَكَرَ أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ فَارِسٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حميد، حَدَّثَنا يَحْيى بن ضريس، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ جَهْضَمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ يُشْرَبَ بِنَفَسٍ وَاحِدٍ وَقَالَ ذَاكَ شرب الشيطان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا موسى بن خاقان، حَدَّثَنا سلم بن سالم، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَيَضْحَكُ مِنْ إِيَاسَةِ الْعِبَادِ وَقُنُوطِهِمْ وَقُرْبُ الرَّحْمَةِ مِنْهُمْ قَالَتْ عَائِشَةُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَوَ يَضْحَكُ رَبُّنَا قَالَ إِي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُ لَيَضْحَكُ قَالَتْ فَقُلْتُ لَنْ يَعْدَمَنَا منه خيرا إذا ضحك
حَدَّثَنَا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي عصمة، حَدَّثَنا علي بن عيسى الكراشكي، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ السَّائِبِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في هَذِهِ الآيَةِ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ منهم مودة قَالَ فَكَانَتِ الْمَوَدَّةُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُمْ تَزَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ أَبِي سُفْيَانَ فَصَارَتْ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ وَمُعَاوِيَةُ خَالَ الْمُؤْمِنِينَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا سعدان بن يزيد، حَدَّثَنا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدُ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ، عَن العَلاَء، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا زَادَ اللَّهُ رَجُلا بِعَفْوٍ إلاَّ عِزًا وَمَا نَقُصَ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ، ولاَ تَوَاضَعَ رَجُلٌ لِلَّهِ إلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ.
وبعض هذا المتن قَدْ رَوَاهُ، عَن العَلاَء جَمَاعَةٌ وبعضه يرويه خارجة، عَن العَلاَء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ الْبَزَّازُ الحلبي، حَدَّثَنا يوسف بن مسلم، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَن أَبِي يَحْيى عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابِْن عُمَر قَال: كُنا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَمَرَّ رَجُلٌ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ إِنِّي أُحِبُّ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ أَعْلَمْتُهُ ذَلِكَ؟ قَال: لاَ قَالَ فَأَعْلِمْهُ ذَلِكَ وَسَلْهُ عَنِ اسْمِهِ قَالَ فَذَهَبَ الرَّجُلُ فَأَعْلَمَهُ وَسَأَلَهُ عَنِ اسْمِهِ فَقَالَ الرَّجُلُ أَحَبَّكَ الَّذِي أَحْبَبْتَنِي فِيهِ قَالَ فَرَجِعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجبت.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا وارث بن الفضل، حَدَّثَنا خلف بن أيوب، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ عَبد الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِ الرخمة.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا وارث بن الفضل، حَدَّثَنا خلف بن أيوب، حَدَّثَنا خارجة عن
عَبد الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا لَمْ يَكُنْ عَلَى الْبَابِ بَابٌ، ولاَ سِتْرٌ فَلا بَأْسَ أَنْ يُطَّلَعَ فِي الدَّارِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ، قالا: حَدَّثَنا وارث بن الفضل، حَدَّثَنا خلف بن أيوب، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ عَبد الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أكل الرخمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ النَّيْسَابُورِيُّ، قَال: حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ يَزِيدَ النَّيْسَابُورِيُّ الْفَرَّاءُ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَوْنٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْيَسِيرُ فِي الْفِقْهِ خَيْرٌ مِنَ الْكَثِيرِ فِي الْعِبَادَةِ وخير أعمالكم أيسره.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا يزيد بن صالح اليشكري، حَدَّثَنا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ صَدَقَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ الشَّامِيِّ عَنِ الْوَضِينِ عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَانَتْ لَهُ شَاةٌ لا يُصِيبُ جَارُهُ مِنْ لَبَنِهَا أَوْ مِسْكِينٌ فَلْيَذْبَحْهَا أو ليبعها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَلْبَسِ البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عبدة البُخارِيّ، قَال: حَدَّثَنا حفص بن داود الربعي، حَدَّثَنا عِيسَى الْغِنْجَارُ عَنْ خَارِجَةَ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ جَمَّازٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الأذنان من الرأس.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبد الله، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثني خَارِجَةُ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أيما عَبد تزود بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ فَهُوَ عَاهِرٌ
قَالَ ابنُ عَدِي وَقَدْ رَوَى هذا، عنِ ابن جُرَيج غير خارجة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دينار الكرماني، حَدَّثَنا الغيث بْنُ بُدَيْلٍ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا سَجَدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَضَعْ يَدَيْهِ بِالأَرْضِ فَإِنَّ الْيَدَيْنِ تسجدان كما يسجد الوجه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدغولي، حَدَّثَنا خارجة بن مصعب، حَدَّثَنا مغيث بن بديل، حَدَّثَنا أَبُو الْحَجَّاجِ يَعْنِي خَارِجَةَ بْنَ مُصْعَبٍ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، عَن أَبِي الْبَخْتَرِي الطَّائِيُّ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْرَأِ الْقُرْآنَ عَلَى كُلِّ حَالٍ مَا لَمْ تَكُنْ جُنُبًا.
قَالَ ابنُ عَدِي كَذَا قِيلَ عَنْ عَمْرو، عَن أَبِي الْبَخْتَرِي، وإِنَّما هُوَ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيٍّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ خَارِجَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَطاء، عَن سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكَلَ ثَوْرَ أَقْطٍ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ أَكَلَ كَتِفَ شَاةٍ فَلَمْ يتوضأ.
حَدَّثَنَا الدغولي، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَن أبي
الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَولا أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتَهُمْ بالسواك.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، عَن أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ سَعِيد بْنِ حَسَنٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَي أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ قَالَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاءِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ وَزَادَ فِيهَا مَكْحُولٌ أهل الثناء والمجد.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الزَّاكِيَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خارجة أنا مغيث، حَدَّثَنا خَارِجَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عطاء هو بن يَسَارٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبد اللَّهِ الأَيْلِيِّ، عَنِ الْقَاسِمِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائشة، عَن الرَّجُلِ يُغْمَى عَلَيْهِ فَيَتْرُكُ الصَّلاةَ الْيَوْمَ وَالْيَوْمَيْنِ وَأَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ بشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ قَضَاءٌ إِلا أَنْ يُغْمَى عَلَيْهِ فِي صَلاتِهِ فَيَفِيقَ، وَهو فِي وقتها فيصليها.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَطاء، عَن الحكم عن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ أَيُّوبَ، عَن هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اجْعَلُوا مِنْ صَلاتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ وَقَالَ أَبُو الْحَجَّاجِ سمعت من هشام.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خَارِجَةُ، حَدَّثَنا مُغِيثٌ، حَدَّثَنا خَارِجَةُ عَنْ عُمَر بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: وَهو يَخْطُبُ النَّاسَ فِي الْجُمُعَةِ إِذَا جَاءَ أحدكم الجمعة فليغتسل.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا خارجة، أَخْبَرنا المغيث، حَدَّثَنا خَارِجَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ جَاءَ منكم إلى الجمعة فليغتسل.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ عُمَر السمرقندي في مصر، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ حُبَيْقٍ، قَال: حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ عَنْ سُفيان، عَن خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَا يَقَعُ مِنَ الْحَيِّ فَهُوَ مَيِّتٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَكْتُبُوا عَنِّي شَيْئًا سِوَى الْقُرْآنَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ مِنْ رواية الثَّوْريّ عن خارجة لم أكتبهما إلا عن إبراهيم وللثوري عن خارجة حديث آخر غير هذين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا يوسف بن موسى المروزي، حَدَّثَنا عمار بن الحسن، حَدَّثَنا زافر، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ، عَن العَلاَء، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يُكَفِّرُ اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَيَانٍ، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ، حَدَّثني اللَّيْثُ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَعْيَنَ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَجْزِي وَلَدٌ وَالِدَهُ إِلا أَنْ يَجِدَهُ مملوكا فيعتقه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ نافع، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ بإسنادِه، نَحوه.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا قد رواه الثَّوْريّ وجماعة معه من الثقات عن سهيل، وَهو مشهور عن سهيل وخارجة بن مصعب له حديث كثير أضاف فيها مسند ومقاطيع وحدث عنه أهل العراق وأهل خراسان، وَهو ممن يكتب حديثه وعندي أنه إذا خالف في الإسناد أو في المتن فإنه يغلط، ولاَ يتعمد، وَإذا روى حديثا منكرا فيكون البلاء ممن رواه عنه فيكون ضعيفا وليس هو ممن يتعمد الكذب
مَن اسْمُه الخليل.