حميد بن عبد الله يروي عَن عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي عَوْف الجرشِي روى عَنهُ الزبيدِيّ وَصَفوَان بن عَمْرو
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 16018 4560. حميد بن طرخان4 4561. حميد بن عبد الرحمن الحميري البصري2 4562. حميد بن عبد الرحمن الكوفي2 4563. حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي4 4564. حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي...1 4565. حميد بن عبد الله24566. حميد بن عبد الله الاصم2 4567. حميد بن عبد الله المزني1 4568. حميد بن عبد الله المنكدري1 4569. حميد بن عبيد الانصاري2 4570. حميد بن عقبة القرشي الفلسطيني1 4571. حميد بن علي الرقاشي2 4572. حميد بن علي العقيلي1 4573. حميد بن قيس الاعرج2 4574. حميد بن مالك بن خثيم3 4575. حميد بن مخراق الانصاري2 4576. حميد بن مسعدة1 4577. حميد بن مسلم القرشي1 4578. حميد بن مهران الخياط3 4579. حميد بن نافع3 4580. حميد بن نافع بن صفوان ابو افلح1 4581. حميد بن هلال العدوي الهلالي البصري1 4582. حميد بن يعقوب بن يسار المدني2 4583. حميد مولى بني عجل1 4584. حميدة بنت ثابت البناني1 4585. حميدة بنت عبيد بن رفاعة1 4586. حميري بن بشير2 4587. حميري بن كراثة الربعي1 4588. حميضة بن الشمردل الاسدي2 4589. حميضة بنت ياسر1 4590. حميل2 4591. حميل بن بصرة ابو بصرة الغفاري3 4592. حنان الاسدي2 4593. حنان بن خارجة السلمي1 4594. حنان بن سدير الصيرفي1 4595. حنبل بن دينار الاعرابي3 4596. حنبل بن عبد الله4 4597. حنتف بن السجف2 4598. حنش العبدي3 4599. حنش بن الحارث بن لقيط النخعي2 4600. حنش بن عبد الله السباي الصنعاني1 4601. حنش بن علي1 4602. حنطب المخزومي4 4603. حنظلة6 4604. حنظلة ابو خلدة2 4605. حنظلة الانصاري3 4606. حنظلة الشيباني4 4607. حنظلة بن ابي الاسقع الاسلمي1 4608. حنظلة بن ابي سفيان الجمحي القرشي3 4609. حنظلة بن ابي صفية1 4610. حنظلة بن الربيع بن صيفى الكاتب الاسيدي...1 4611. حنظلة بن ثهلان بن قبيصة السعدي3 4612. حنظلة بن حنيفة بن حذيم1 4613. حنظلة بن خويلد3 4614. حنظلة بن خويلد الغنوي1 4615. حنظلة بن سلمة3 4616. حنظلة بن سويد2 4617. حنظلة بن عبد الرحمن القاص التيمي1 4618. حنظلة بن عبيد الله السدوسي4 4619. حنظلة بن عمرو الزرقي الانصاري1 4620. حنظلة بن قنان ابو محمد1 4621. حنظلة بن قيس الزرقي الانصاري المدني1 4622. حنظلة بن نعيم العنبري1 4623. حنيف بن رستم المؤذن5 4624. حنيفة ابو حذيم3 4625. حنيفة بن مرزوق1 4626. حنين1 4627. حنين بن ابي المغيرة2 4628. حنين بن ابي حكيم3 4629. حنين مولى السابين1 4630. حواء بنت زيد بن السكن بن كرز1 4631. حوارى بن زياد1 4632. حوثرة بن اشرس العدوي ابو عامر1 4633. حوثرة بن محمد المنقري ابو الازهر الوراق...1 4634. حوشب ابو بشر1 4635. حوشب الشيباني1 4636. حوشب بن ابي زياد1 4637. حوشب بن سيف ابو روح السكسكي الشامي1 4638. حوشب بن عقيل ابو دحية1 4639. حوشب بن عقيل الجرمي ابو دحية1 4640. حوشب بن مسلم الثقفي2 4641. حوط6 4642. حوط بن عبد العزى3 4643. حوط بن عبد العزيز العبدي1 4644. حوط بن عبد الله بن رافع العبدي1 4645. حوط بن يزيد2 4646. حويرث بن رباب1 4647. حويرث بن نمار1 4648. حويصة بن مسعود بن كعب بن عامر2 4649. حويطب بن عبد العزى5 4650. حي1 4651. حي الليثي1 4652. حي بن مالك3 4653. حيان ابو النضر الاسدي2 4654. حيان ابو سعيد التيمي2 4655. حيان الاعرج2 4656. حيان الانصاري3 4657. حيان الهذلي1 4658. حيان بن ابحر الهمداني1 4659. حيان بن الابجر الكناني1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90152&book=5528#d9b1e9
حميد بن عبد الله الأصم .
بياع الملاء روى عن أبي قيس الأودي والوليد بن عتبة وأم راشد روى عنه الثوري وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حميد بن عبد الله الأصم ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا علي بن محمد الطنافسي نا وكيع قال: نا حميد الاصم وكان ثقة.
بياع الملاء روى عن أبي قيس الأودي والوليد بن عتبة وأم راشد روى عنه الثوري وأبو نعيم سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حميد بن عبد الله الأصم ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا علي بن محمد الطنافسي نا وكيع قال: نا حميد الاصم وكان ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90154&book=5528#c38213
حميد بن عبد الله الثقفي روى عن ابن مسعود، مرسل، روى عنه ( م ) دلهم بن صالح الكندي سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد كذا يرويه أبو نعيم عن دلهم، وفي رواية وكيع عن دلهم قال: عن حميد بن عبد الله عن علقمة عن ابن مسعود.
قال أبو محمد كذا يرويه أبو نعيم عن دلهم، وفي رواية وكيع عن دلهم قال: عن حميد بن عبد الله عن علقمة عن ابن مسعود.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75020&book=5528#490f97
حميد بْن عَبْد اللَّه بْن وهب الْمَصْرِيّ،
عَنْ أَبِيه.
باب حفص
عَنْ أَبِيه.
باب حفص
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75020&book=5528#72fb3a
حميد بن عبد الله بن وهب المصري روى عن أبيه [روى عنه
... - ] سمعت أبي يقول ذلك.
... - ] سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75006&book=5528#7c6326
حميد بْن عَبْد اللَّه الكندي
روى عَنْهُ دلهم بْن صالح وَقَالَ بعضهم: حميد بْن عَبْد الرَّحْمَن منقطع.
روى عَنْهُ دلهم بْن صالح وَقَالَ بعضهم: حميد بْن عَبْد الرَّحْمَن منقطع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75007&book=5528#375f73
حميد بْن عَبْد اللَّه الأصم الكوفي
سَمِعَ الوليد بْن عتبة قَالَ أَبُو نعيم ثنا حميد سَمِعَ الوليد قَالَ: صمنا على عهد علي عَلَيْهِ السَّلَامُ ثمانية وعشرين يوما فأمرنا (2) بقضاء يوم.
سَمِعَ الوليد بْن عتبة قَالَ أَبُو نعيم ثنا حميد سَمِعَ الوليد قَالَ: صمنا على عهد علي عَلَيْهِ السَّلَامُ ثمانية وعشرين يوما فأمرنا (2) بقضاء يوم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90153&book=5528#0924ac
حميد بن عبد الله المدني روى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عوف ومالك بن أبي رشيد روى عنه صفوان بن عمرو ومحمد بن الوليد الزبيدي والأحموسي سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=132972&book=5528#cf3a27
حميد بن الربيع بن حميد بن مالك بْن سحيم بْن عائذ اللَّه بْن عوذ ابن معاوية بْن عبيد بْن زر بْن غنم بْن أريش بْن جديلة بْن لخم، أَبُو الْحَسَن اللخمي الكوفي :
قدم بَغْدَاد وَحدث بها عَنْ هشيم بْن بشير، وَسفيان بْن عيينة وَعبد اللَّه بْن إدريس الأودي، وَحفص بْن غياث النخعي، وَالقاسم بْن مَالِك المزني، وَمحمد بْن فضيل الضبي، وَيحيى بْن آدم، وَأنس بْن عياض الليثي، وَمعن بْن عيسى القزاز، ومصعب ابن المقدام، وَحماد بْن أسامة، وَمالك بْن إِسْمَاعِيل النهدي، وَغيرهم. رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن البراء، وَعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ناجية وَمحمد بْن مُحَمَّد الباغندي، وَإِبْرَاهِيم بْن حَمَّاد القاضي، وَالْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل المحاملي وَيوسف بْن يَعْقُوب بْن إسحاق بْن البهلول، ومحمد بْن مخلد، وَمحمد بْن أَحْمَد بْن الأثرم.
أنبأنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن إسماعيل المحاملي، حدّثنا حميد بن الرّبيع، حدّثنا شهاب بن عبّاد العبدي، حَدَّثَنَا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: بَادَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلّم هرة ليمنعها تمر بين يديه.
أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أحمد بن الصلت الأهوازيّ، أنبأنا محمّد بن مخلد العطّار، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ اللَّخْمِيُّ، أنبأنا ابن نمير، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَابِ عَنْ عَمَّارِ بْنِ زُرَيْقٍ عَنِ الأَعْمَشِ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يفتتح القراءة بالحمد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالِمِينَ.
قَالَ الأَعْمَشُ: قُلْتُ لِشُعْبَةَ لو كَانَ غَيْرَ قَتَادَةَ! قَالَ: حَدَّثَنِي ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيّ قَالَ: سئل أَبُو الْحَسَن الدارقطني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ:
تكلموا فيه.
قلت: كَانَ ممن تكلم فيه وَطعن عَلَيْهِ يَحْيَى بْن معين، وَكَانَ أَحْمَد بْن حَنْبَل يحسن القول فيه.
أَخْبَرَنِي عَبْد الله بن يحيى السّكّري، أنبأنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: وَما يسأل عَنْ حميد الخزاز مسلم، أخزى اللَّه ذاك وَأخزى من يسأل عنه.
قرأتُ فِي كتاب أَبِي الْقَاسِم عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحلواني المعدل- بخطه- حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرو مُحَمَّد بْن أَحْمَد النسائي قَالَ: سمعت عبدان الجواليقي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: كذابو زماننا أربعة، الْحُسَيْن بْن عَبْد الأول، وَأبو هشام الرفاعي، وَحميد بْن الربيع، وَالقاسم بْن أبي شيبة.
أنبأنا عليّ بن الحسين- صاحب العبّاسي- قال: أنبأنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إسماعيل الفارسيّ، حدّثنا بكر بن سهل، حدّثنا عبد الخالق ابن منصور قَالَ: وسألت يَحْيَى بْن معين عَنْ حَدِيث يرويه حميد الخزاز فَقَالَ لي: أَوْ يكتب عَنْ ذاك أحد؟! ذاك كذاب خبيث، غير ثقة وَلا مأمون، يشرب الخمر، وَيأخذ دراهم الناس وَيكابرهم عليها حتى يصالحوه. قَالَ لي يَحْيَى: وَجاءني مرة فَقَالَ لي: يا أبا زَكَرِيَّا هل بلغك عني شيء فما تنقم علي؟ قلت له: ما بلغني عنك شيء، إلا أني أستحيي من اللَّه أن أقول فيك باطلا.
سألت أبا بكر البرقاني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ: كَانَ أَبُو الْحَسَن الدارقطني يحسن القول فيه، وَأنا أقول إنه ليس بحجة، لأني رأيت عامة شيوخنا يقولون هو ذاهب الحديث.
أنبأنا البرقاني قَالَ: سمعت أبا عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الْحَسَن السراجي يقول: سمعت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم يقول: ما كَانَ أَحْمَد بْن حَنْبَل يقول فِي حميد بْن الربيع إلّا خيرا، وكذلك أبي وأبو زرعة.
أنبأنا أحمد بن محمّد العتيقي، أنبأنا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بْن الْحُسَيْن الطّاهري، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ المستعيني، حَدَّثَنَا أَبُو بكر المروذي قَالَ: سألت أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ حميد الخزاز فقلت له: إن يَحْيَى يتكلم فيه قَالَ: ما علمته إلا ثقة، قد كنا نقدم عَلَيْهِ إِلَى الكوفة فننزل عنده فيفيدنا عَنِ المحدثين، ثُمَّ قدم إِلَى بَغْدَاد ليسمع التفسير من حسين الْمَرْوَزِيّ فنزل عندي وَطبخنا له كرنبية، فلما كَانَ الليلة الثانية طبخنا له كرنبية، فلما كَانَ الليلة الثالثة طبخنا له كرنبية، فَقَالَ:
يا أبا عَبْد اللَّهِ ما يحسنون بيتكم يطبخون إلا كرنبية؟ قَالَ: فقلت له: إني سمعتك تقول بالكوفة إن نساء آل خراسان يجيدون طبخ الكرنبية.
أنبأنا محمّد بن عثمان السواق، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَامِدِ بْنِ بِشْرٍ الرُّخَّجِيُّ قَالَ: سمعت جدي- وَهُوَ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن القنبيطي- يقول: سمعت عَبْد
اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل يقول: كَانَ أَبِي يحسن القول فِي حميد الخزاز وَقَالَ: كَانَ يطلب معنا الحديث، وَرأيته على باب أَبِي أسامة يفيد الناس.
قَالَ عَبْد اللَّهِ: وَهُوَ حميد بْن الربيع بْن حميد اللخمي الَّذِي روى عنه إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاشٍ.
حدثت عَن أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ: أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ، أنبأنا أحمد بن محمّد بن هارون الخلّال، أنبأنا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: سألت أبا عبد اللَّهِ عَنْ حميد الخزاز قَالَ: كنا نزلنا عَلَيْهِ أنا وَخلف أيام أَبِي أسامة، وَكَانَ أَبُو أسامة يكرمه، قلت: يكتب عنه؟ قَالَ أرجو، وَأثنى عَلَيْهِ. قلت: إني سألت يَحْيَى عنه فحمل عَلَيْهِ حملا شديدا وَقَالَ: رجل سرق كتاب يَحْيَى بْن آدم من عبيد بْن يعيش ثُمَّ ادعاه.! قلت: يا أبا زَكَرِيَّا أنت سمعت عبيد بْن يعيش يقول هذا؟ قَالَ: لا، وَلكن بعض أصحابنا أَخْبَرَنِي. وَلم يكن عنده حجة غير هذا، فغضب أَبُو عَبْد اللَّهِ وَقَالَ:
سبحان اللَّه يقبل مثل هذا عَلَيْهِ؟ يسقط رجل مثل هذا، قلت: يكتب عنه؟ قَالَ:
أرجو.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي، بخطه- فيما سمعته من أحمد ابن كامل القاضي- قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة قَالَ: قَالَ لي أَبِي: أنا أعلم الناس بحميد بْن الربيع الخزاز هو ثقة، وَلكنه شره يدلس، وَحج بأبي أسامة.
ذكر أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي أنه سأل الدارقطني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ: تكلم فيه يَحْيَى بْن معين، وَقد حمل الحديث عنه الأئمة وَرووا عنه، وَمن تكلم فيه لم يتكلم فيه بحجة.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَحْمَدَ الْوَاعِظ قَالَ: قَالَ لنا مُحَمَّد بْن مخلد فِيما قرأت عَلَيْهِ: وَمات حميد بْن الربيع سنة ثمان وَخمسين- يعني ومائتين- وكذلك أنبأنا السّمسار، أنبأنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابْن قانع وَذكر أن وَفاته كانت بسر من رأى.
قدم بَغْدَاد وَحدث بها عَنْ هشيم بْن بشير، وَسفيان بْن عيينة وَعبد اللَّه بْن إدريس الأودي، وَحفص بْن غياث النخعي، وَالقاسم بْن مَالِك المزني، وَمحمد بْن فضيل الضبي، وَيحيى بْن آدم، وَأنس بْن عياض الليثي، وَمعن بْن عيسى القزاز، ومصعب ابن المقدام، وَحماد بْن أسامة، وَمالك بْن إِسْمَاعِيل النهدي، وَغيرهم. رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن البراء، وَعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ناجية وَمحمد بْن مُحَمَّد الباغندي، وَإِبْرَاهِيم بْن حَمَّاد القاضي، وَالْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل المحاملي وَيوسف بْن يَعْقُوب بْن إسحاق بْن البهلول، ومحمد بْن مخلد، وَمحمد بْن أَحْمَد بْن الأثرم.
أنبأنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بن إسماعيل المحاملي، حدّثنا حميد بن الرّبيع، حدّثنا شهاب بن عبّاد العبدي، حَدَّثَنَا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: بَادَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلّم هرة ليمنعها تمر بين يديه.
أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أحمد بن الصلت الأهوازيّ، أنبأنا محمّد بن مخلد العطّار، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ اللَّخْمِيُّ، أنبأنا ابن نمير، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَابِ عَنْ عَمَّارِ بْنِ زُرَيْقٍ عَنِ الأَعْمَشِ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يفتتح القراءة بالحمد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالِمِينَ.
قَالَ الأَعْمَشُ: قُلْتُ لِشُعْبَةَ لو كَانَ غَيْرَ قَتَادَةَ! قَالَ: حَدَّثَنِي ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ.
حَدَّثَنِي الأَزْهَرِيّ قَالَ: سئل أَبُو الْحَسَن الدارقطني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ:
تكلموا فيه.
قلت: كَانَ ممن تكلم فيه وَطعن عَلَيْهِ يَحْيَى بْن معين، وَكَانَ أَحْمَد بْن حَنْبَل يحسن القول فيه.
أَخْبَرَنِي عَبْد الله بن يحيى السّكّري، أنبأنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: وَما يسأل عَنْ حميد الخزاز مسلم، أخزى اللَّه ذاك وَأخزى من يسأل عنه.
قرأتُ فِي كتاب أَبِي الْقَاسِم عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحلواني المعدل- بخطه- حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرو مُحَمَّد بْن أَحْمَد النسائي قَالَ: سمعت عبدان الجواليقي قَالَ: قَالَ يحيى بن معين: كذابو زماننا أربعة، الْحُسَيْن بْن عَبْد الأول، وَأبو هشام الرفاعي، وَحميد بْن الربيع، وَالقاسم بْن أبي شيبة.
أنبأنا عليّ بن الحسين- صاحب العبّاسي- قال: أنبأنا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن إسماعيل الفارسيّ، حدّثنا بكر بن سهل، حدّثنا عبد الخالق ابن منصور قَالَ: وسألت يَحْيَى بْن معين عَنْ حَدِيث يرويه حميد الخزاز فَقَالَ لي: أَوْ يكتب عَنْ ذاك أحد؟! ذاك كذاب خبيث، غير ثقة وَلا مأمون، يشرب الخمر، وَيأخذ دراهم الناس وَيكابرهم عليها حتى يصالحوه. قَالَ لي يَحْيَى: وَجاءني مرة فَقَالَ لي: يا أبا زَكَرِيَّا هل بلغك عني شيء فما تنقم علي؟ قلت له: ما بلغني عنك شيء، إلا أني أستحيي من اللَّه أن أقول فيك باطلا.
سألت أبا بكر البرقاني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ: كَانَ أَبُو الْحَسَن الدارقطني يحسن القول فيه، وَأنا أقول إنه ليس بحجة، لأني رأيت عامة شيوخنا يقولون هو ذاهب الحديث.
أنبأنا البرقاني قَالَ: سمعت أبا عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن الْحَسَن السراجي يقول: سمعت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم يقول: ما كَانَ أَحْمَد بْن حَنْبَل يقول فِي حميد بْن الربيع إلّا خيرا، وكذلك أبي وأبو زرعة.
أنبأنا أحمد بن محمّد العتيقي، أنبأنا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بْن الْحُسَيْن الطّاهري، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ المستعيني، حَدَّثَنَا أَبُو بكر المروذي قَالَ: سألت أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ حميد الخزاز فقلت له: إن يَحْيَى يتكلم فيه قَالَ: ما علمته إلا ثقة، قد كنا نقدم عَلَيْهِ إِلَى الكوفة فننزل عنده فيفيدنا عَنِ المحدثين، ثُمَّ قدم إِلَى بَغْدَاد ليسمع التفسير من حسين الْمَرْوَزِيّ فنزل عندي وَطبخنا له كرنبية، فلما كَانَ الليلة الثانية طبخنا له كرنبية، فلما كَانَ الليلة الثالثة طبخنا له كرنبية، فَقَالَ:
يا أبا عَبْد اللَّهِ ما يحسنون بيتكم يطبخون إلا كرنبية؟ قَالَ: فقلت له: إني سمعتك تقول بالكوفة إن نساء آل خراسان يجيدون طبخ الكرنبية.
أنبأنا محمّد بن عثمان السواق، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَامِدِ بْنِ بِشْرٍ الرُّخَّجِيُّ قَالَ: سمعت جدي- وَهُوَ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن القنبيطي- يقول: سمعت عَبْد
اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل يقول: كَانَ أَبِي يحسن القول فِي حميد الخزاز وَقَالَ: كَانَ يطلب معنا الحديث، وَرأيته على باب أَبِي أسامة يفيد الناس.
قَالَ عَبْد اللَّهِ: وَهُوَ حميد بْن الربيع بْن حميد اللخمي الَّذِي روى عنه إِسْمَاعِيل بْن عَيَّاشٍ.
حدثت عَن أَبِي الْحَسَن بْن الفرات قَالَ: أخبرني الحسن بن يوسف الصّيرفيّ، أنبأنا أحمد بن محمّد بن هارون الخلّال، أنبأنا أَبُو بَكْر المروذي قَالَ: سألت أبا عبد اللَّهِ عَنْ حميد الخزاز قَالَ: كنا نزلنا عَلَيْهِ أنا وَخلف أيام أَبِي أسامة، وَكَانَ أَبُو أسامة يكرمه، قلت: يكتب عنه؟ قَالَ أرجو، وَأثنى عَلَيْهِ. قلت: إني سألت يَحْيَى عنه فحمل عَلَيْهِ حملا شديدا وَقَالَ: رجل سرق كتاب يَحْيَى بْن آدم من عبيد بْن يعيش ثُمَّ ادعاه.! قلت: يا أبا زَكَرِيَّا أنت سمعت عبيد بْن يعيش يقول هذا؟ قَالَ: لا، وَلكن بعض أصحابنا أَخْبَرَنِي. وَلم يكن عنده حجة غير هذا، فغضب أَبُو عَبْد اللَّهِ وَقَالَ:
سبحان اللَّه يقبل مثل هذا عَلَيْهِ؟ يسقط رجل مثل هذا، قلت: يكتب عنه؟ قَالَ:
أرجو.
قَرَأْتُ فِي كتاب أَبِي الفتح عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد النحوي، بخطه- فيما سمعته من أحمد ابن كامل القاضي- قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة قَالَ: قَالَ لي أَبِي: أنا أعلم الناس بحميد بْن الربيع الخزاز هو ثقة، وَلكنه شره يدلس، وَحج بأبي أسامة.
ذكر أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي أنه سأل الدارقطني عَنْ حميد بْن الربيع فَقَالَ: تكلم فيه يَحْيَى بْن معين، وَقد حمل الحديث عنه الأئمة وَرووا عنه، وَمن تكلم فيه لم يتكلم فيه بحجة.
أَخْبَرَنِي الطناجيري، حَدَّثَنَا عُمَر بْن أَحْمَدَ الْوَاعِظ قَالَ: قَالَ لنا مُحَمَّد بْن مخلد فِيما قرأت عَلَيْهِ: وَمات حميد بْن الربيع سنة ثمان وَخمسين- يعني ومائتين- وكذلك أنبأنا السّمسار، أنبأنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابْن قانع وَذكر أن وَفاته كانت بسر من رأى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90155&book=5528#26bf5b
حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي أبو عوف روى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد روى عنه ابن نمير وعبد الله وعثمان ابنا أبي شيبة سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه أبو سعيد الأشج.
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى نا الأثرم قال: أثنى أبو عبد الله أحمد بن حنبل على حميد الرؤاسي ووصفه بخير.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرواسي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يقول: قل من رأيت مثل حميد بن عبد الرحمن.
قال أبو محمد روى عنه أبو سعيد الأشج.
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى نا الأثرم قال: أثنى أبو عبد الله أحمد بن حنبل على حميد الرؤاسي ووصفه بخير.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرواسي ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يقول: قل من رأيت مثل حميد بن عبد الرحمن.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90155&book=5528#f2142b
حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرُّؤَاسِي من رؤاس كلاب الْكُوفِي كنيته أَبُو عَوْف
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْحَج والديات وَالْحسن بن صَالح فِي الطِّبّ وَصفَة النَّار وَالْأَعْمَش
روى عَنهُ يحيى بن يحيى وسريج بن يُونُس وَابْن أبي شيبَة وَزُهَيْر بن حَرْب
روى عَن أَبِيه فِي الصَّلَاة وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْحَج والديات وَالْحسن بن صَالح فِي الطِّبّ وَصفَة النَّار وَالْأَعْمَش
روى عَنهُ يحيى بن يحيى وسريج بن يُونُس وَابْن أبي شيبَة وَزُهَيْر بن حَرْب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=90155&book=5528#e66394
حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي أبو عوف من المتقنين مات في آخر سنة تسع وثمانين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121623&book=5528#1e0f56
حميد بن عبد الرحمن بن عَوْف بن عبد عَوْف بن عبد الحارث بن زهرَة الْقرشِي الْمَدِينِيّ كنيته أَبُو إِبْرَاهِيم وَيُقَال أَبُو عبد الرحمن وَأمة أم كُلْثُوم بنت عقبَة بن أبي معيط بن أبي ععمرو بن أُميَّة بن عبد شمس وَكَانَت أول مهاجرة هَاجَرت من مَكَّة الى الْمَدِينَة وفيهَا أنزلت آيَة الممتحنة
مَاتَ قبل عمر بن عبد العزيز بِالْمَدِينَةِ وَقد قيل إِنَّه مَاتَ سنة خمس وَمِائَة وَهُوَ ابْن ثَلَاث وَسبعين سنة ويكنى أَبَا عبد الرحمن
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالصَّوْم وَغَيرهَا وعبد الله بن عَمْرو وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ فِي الصَّلَاة وعبد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَمُعَاوِيَة
فِي الزَّكَاة وَالصَّوْم واللباس والسائب بن يزِيد فِي الْحَج وَأم سَلمَة فِي النِّكَاح والنعمان بن بشير فِي الْهِبَة وَأَبُو بكرَة الثَّقَفِيّ فِي الدِّيات وَأمة أم كُلْثُوم بنت عقبَة فِي ذكر الْكَذِب وعبد الله بن عَبَّاس فِي ذكر الْمُنَافِقين
روى عَنهُ صَفْوَان بن سليم وَسعد بن إِبْرَاهِيم وَالزهْرِيّ وَإِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن سعد وَمُحَمّد بن سِيرِين وَابْن أبي مليكَة
مَاتَ قبل عمر بن عبد العزيز بِالْمَدِينَةِ وَقد قيل إِنَّه مَاتَ سنة خمس وَمِائَة وَهُوَ ابْن ثَلَاث وَسبعين سنة ويكنى أَبَا عبد الرحمن
روى عَن أبي هُرَيْرَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَالصَّوْم وَغَيرهَا وعبد الله بن عَمْرو وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ فِي الصَّلَاة وعبد الله بن عمر فِي الصَّلَاة وَمُعَاوِيَة
فِي الزَّكَاة وَالصَّوْم واللباس والسائب بن يزِيد فِي الْحَج وَأم سَلمَة فِي النِّكَاح والنعمان بن بشير فِي الْهِبَة وَأَبُو بكرَة الثَّقَفِيّ فِي الدِّيات وَأمة أم كُلْثُوم بنت عقبَة فِي ذكر الْكَذِب وعبد الله بن عَبَّاس فِي ذكر الْمُنَافِقين
روى عَنهُ صَفْوَان بن سليم وَسعد بن إِبْرَاهِيم وَالزهْرِيّ وَإِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد بن سعد وَمُحَمّد بن سِيرِين وَابْن أبي مليكَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#720508
- وحميد بن عبد الرحمن. من رواس بن كلاب, يكنى أبا عوف. مات سنة اثنتين وتسعين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#5a17a7
حميد بن عبد الرحمن كوفي روى عن الضحاك روى عنه مليح
ابن الجراح أخو وكيع [بن الجراح - ] سمعت أبي يقول ذلك.
ابن الجراح أخو وكيع [بن الجراح - ] سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#d843fb
- حميد بن عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب. أمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس, يكنى أبا عبد الرحمن. مات سنة خمس ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#4edf26
حميد بن عبد الرَّحْمَن
يروي عَن أَبِيه عَن جده
قَالَ الْخَطِيب هُوَ شيخ مَجْهُول
قَالَ المُصَنّف قلت
محميد بن عبد الرَّحْمَن سَبْعَة لَيْسَ فيهم من قدح فِيهِ غَيره
يروي عَن أَبِيه عَن جده
قَالَ الْخَطِيب هُوَ شيخ مَجْهُول
قَالَ المُصَنّف قلت
محميد بن عبد الرَّحْمَن سَبْعَة لَيْسَ فيهم من قدح فِيهِ غَيره
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#322fce
حميد بن عبد الرحمن
ابن أبى خيثمة حدثنا يحيى بن معين: حدثنا معتمر بن سليمان عن قرة بن خالد قال: حدثنى رجل من بنى ضبة قال: مررت على حميد بن عبد الرحمن وهو بالسلسلة فلم
يدرى أجوز حتى استخلفنى على ما فى السفينة .
ابن أبى خيثمة حدثنا يحيى بن معين: حدثنا معتمر بن سليمان عن قرة بن خالد قال: حدثنى رجل من بنى ضبة قال: مررت على حميد بن عبد الرحمن وهو بالسلسلة فلم
يدرى أجوز حتى استخلفنى على ما فى السفينة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#638ae0
حميد بن عبد الرحمن
- حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي. ويكنى أبا عوف. وكان إمام مسجد وكيع بن الجراح. وروى عن الأعمش. وروى عن الحسن بن صالح رواية كثيرة. وتوفي بالكوفة سنة سبعين ومائة في خلافة هارون. وكان ثقة كثير الحديث ولم يكتب الناس كل ما عنده.
- حميد بن عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي. ويكنى أبا عوف. وكان إمام مسجد وكيع بن الجراح. وروى عن الأعمش. وروى عن الحسن بن صالح رواية كثيرة. وتوفي بالكوفة سنة سبعين ومائة في خلافة هارون. وكان ثقة كثير الحديث ولم يكتب الناس كل ما عنده.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#70589f
حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ الْأَعْرَابِيِّ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَنْ، سَمِعَ الْأَعْرَابِيَّ، قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فَرَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، وَرَفَعَ كَفَّيْهِ حَتَّى بَلَغَتَا أَوْ حَاذَتَا فُرُوعَ أُذُنَيْهِ كَأَنَّهُمَا مِرْوَحَتَانِ»
- قَالَ: «وَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي، وَعَلَيْهِ نَعْلَانِ مِنْ بَقَرٍ، وَتَفَلَ عَنْ يَسَارِهِ، ثُمَّ حَكَّ حَيْثُ تَفَلَ بِنَعْلِهِ»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَنْ، سَمِعَ الْأَعْرَابِيَّ، قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فَرَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ، وَرَفَعَ كَفَّيْهِ حَتَّى بَلَغَتَا أَوْ حَاذَتَا فُرُوعَ أُذُنَيْهِ كَأَنَّهُمَا مِرْوَحَتَانِ»
- قَالَ: «وَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي، وَعَلَيْهِ نَعْلَانِ مِنْ بَقَرٍ، وَتَفَلَ عَنْ يَسَارِهِ، ثُمَّ حَكَّ حَيْثُ تَفَلَ بِنَعْلِهِ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64491&book=5528#9a28e8
حُمَيْدُ بْنُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ
- حُمَيْدُ بْنُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْد بْن الْحَارِث بْن زهرة بْن كلاب. وأمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بْن أبي عَمْرو بْن أُمَيَّةُ بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْن قصي. وأمها أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قصي. وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي. وأمها فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ عَائِذِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ. وَأُمُّهَا صَخْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ. وَأُمُّهَا تَخْمُرُ بِنْتُ عَبْدِ بن قصي بن كلاب. وَأُمُّهَا سَلْمَى بِنْتُ عَامِرَةَ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ وديعة بْن الْحَارِث بن فهر. ويكنى حميد أبا عبد الرحمن. فولد حميد بن عبد الرحمن إبراهيم لا عقب له والمغيرة وحبابة الكبرى وأم كلثوم وأم حكيم وأمهم جويرية بنت أبي عمرو بن عدي بن علاج بن أبي سلمة الثقفي حليفهم. وعبد الله وأمه قريبة بنت محمد بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي أُميّة بْن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. وعبد الله الأصغر وبلالا وعونة وحكيمة الصغرى وبريهة لأم ولد. وعبد الملك لأم ولد. وعبد الرحمن بن حميد لأم ولد. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ وَعُثْمَانَ يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ فِي رَمَضَانَ إِذَا نَظَرَا إِلَى اللَّيْلِ الأَسْوَدِ ثُمَّ يُفْطِرَانِ بَعْدُ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ مَالِكٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ كَانَا يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ فِي رَمَضَانَ. وَلَمْ يَقُلْ رَأَيْتُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَأَثْبَتُهُمَا عِنْدَنَا حَدِيثُ مَالِكٍ. وَإِنَّ حُمَيْدًا لَمْ يَرَ عُمَرَ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ شَيْئًا. وَسِنُّهُ وَمَوْتُهُ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ. وَلَعَلَّهُ قَدْ سَمِعَ مِنَ عُثْمَانَ لأَنَّهُ كَانَ خَالَهُ. وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهِ كَمَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ وَلَدُهُ صَغِيرًا وَكَبِيرًا. وَلَكِنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ وَمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ. وَأُمُّهُ أُمُّ كُلْثُومٍ بِنْتُ عُقْبَةَ. وَكَانَ ثِقَةً عَالِمًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ. وَتُوُفِّيَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَقَدْ سَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَمِائَةٍ. وَهَذَا غَلَطٌ وَخَطَأٌ. لَيْسَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ كَذَلِكَ لا فِي سِنِّهِ وَلا فِي رِوَايَتِهِ. وَخَمْسٌ وَتِسْعُونَ أَشْبَهُ وَأَقْرَبُ إِلَى الصَّوَابِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
- حُمَيْدُ بْنُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْد بْن الْحَارِث بْن زهرة بْن كلاب. وأمه أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بْن أبي عَمْرو بْن أُمَيَّةُ بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْن قصي. وأمها أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قصي. وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي. وأمها فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ عَائِذِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ. وَأُمُّهَا صَخْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ. وَأُمُّهَا تَخْمُرُ بِنْتُ عَبْدِ بن قصي بن كلاب. وَأُمُّهَا سَلْمَى بِنْتُ عَامِرَةَ بْنِ عَمِيرَةَ بْنِ وديعة بْن الْحَارِث بن فهر. ويكنى حميد أبا عبد الرحمن. فولد حميد بن عبد الرحمن إبراهيم لا عقب له والمغيرة وحبابة الكبرى وأم كلثوم وأم حكيم وأمهم جويرية بنت أبي عمرو بن عدي بن علاج بن أبي سلمة الثقفي حليفهم. وعبد الله وأمه قريبة بنت محمد بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي أُميّة بْن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. وعبد الله الأصغر وبلالا وعونة وحكيمة الصغرى وبريهة لأم ولد. وعبد الملك لأم ولد. وعبد الرحمن بن حميد لأم ولد. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ وَعُثْمَانَ يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ فِي رَمَضَانَ إِذَا نَظَرَا إِلَى اللَّيْلِ الأَسْوَدِ ثُمَّ يُفْطِرَانِ بَعْدُ. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ: وَأَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ مَالِكٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ كَانَا يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ فِي رَمَضَانَ. وَلَمْ يَقُلْ رَأَيْتُ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَأَثْبَتُهُمَا عِنْدَنَا حَدِيثُ مَالِكٍ. وَإِنَّ حُمَيْدًا لَمْ يَرَ عُمَرَ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ شَيْئًا. وَسِنُّهُ وَمَوْتُهُ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ. وَلَعَلَّهُ قَدْ سَمِعَ مِنَ عُثْمَانَ لأَنَّهُ كَانَ خَالَهُ. وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهِ كَمَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ وَلَدُهُ صَغِيرًا وَكَبِيرًا. وَلَكِنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ وَمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ. وَأُمُّهُ أُمُّ كُلْثُومٍ بِنْتُ عُقْبَةَ. وَكَانَ ثِقَةً عَالِمًا كَثِيرَ الْحَدِيثِ. وَتُوُفِّيَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَهُوَ ابْنُ ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَقَدْ سَمِعْتُ مَنْ يَذْكُرُ أَنَّهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَمِائَةٍ. وَهَذَا غَلَطٌ وَخَطَأٌ. لَيْسَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ كَذَلِكَ لا فِي سِنِّهِ وَلا فِي رِوَايَتِهِ. وَخَمْسٌ وَتِسْعُونَ أَشْبَهُ وَأَقْرَبُ إِلَى الصَّوَابِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146165&book=5528#725392
حميد بن عَطاء وَقيل ابْن عبد الله وَقيل ابْن عمار وَقيل ابْن عَليّ وَهُوَ الْأَصَح وَهُوَ الْأَعْرَج
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث روى عَنهُ خلف بن خَليفَة
قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ أَحْمد ضَعِيف وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ الدَّارَقُطْنِيّ
مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان هُوَ حميد بن عَطاء يروي عَن عبد الله بن الْحَارِث نُسْخَة كَأَنَّهَا مَوْضُوعَة لَا يحْتَج بِخَبَرِهِ إِذا انْفَرد
قَالَ وَلَيْسَ هَذَا بِصَاحِب الزُّهْرِيّ ذَاك حميد بن قيس الْأَعْرَج
قَالَ المُصَنّف قلت وَذَاكَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=150808&book=5528#b0cc5b
حميد بن ثور بن عبد الله
ابن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن أبو المثنى الهلالي شاعر مشهور إسلامي.
قيل: إنه أدرك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنشده شعراً.
وقيل: إنه أدرك الجاهلية وقال الشعر في زمن عمر بن الخطاب، ووفد على بعض خلفاء بني أمية.
قال الأصمعي: الفصحاء من شعراء العرب في الإسلام أربعة: راعي الإبل النميري، وتميم بن مقبل العجلاني، وابن أحمر الباهلي، وحميد بن ثور الهلالي، وكلهم من قيس عيلان.
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لو لم يكن لابن آدم إلا الصحة والسلامة لكفاه بهما داءً قاتلاً.
قال الهيثم: فأخذ حميد بن ثور الهلالي فقال: من الطويل
أرى بصري قد رابني بعد صحّةٍ ... وحسبك داءً أن تصحّ وتسلما
ولن يلبث العصران يوماً وليلةً ... إذا اختلفا أن يدركا ما تيمّما
ابن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن أبو المثنى الهلالي شاعر مشهور إسلامي.
قيل: إنه أدرك النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنشده شعراً.
وقيل: إنه أدرك الجاهلية وقال الشعر في زمن عمر بن الخطاب، ووفد على بعض خلفاء بني أمية.
قال الأصمعي: الفصحاء من شعراء العرب في الإسلام أربعة: راعي الإبل النميري، وتميم بن مقبل العجلاني، وابن أحمر الباهلي، وحميد بن ثور الهلالي، وكلهم من قيس عيلان.
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لو لم يكن لابن آدم إلا الصحة والسلامة لكفاه بهما داءً قاتلاً.
قال الهيثم: فأخذ حميد بن ثور الهلالي فقال: من الطويل
أرى بصري قد رابني بعد صحّةٍ ... وحسبك داءً أن تصحّ وتسلما
ولن يلبث العصران يوماً وليلةً ... إذا اختلفا أن يدركا ما تيمّما
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#4d8d3c
حميد بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#28ab4b
- حميد بن عبد الرحمن الحميري. حمير بن سبأ. مات بعد الثمانين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#226a36
حميد بن عبد الرحمن الحميري: "بصري"، تابعي، ثقة، وكان ابن سيرين يقول: "هو أفقه أهل البصرة".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#72ae82
حميد بن عبد الرحمن الحميري من فقهاء أهل البصرة وعلمائهم ممن كان يرجع إلى رأيه في النوازل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#8334c6
حميد بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي بَصرِي رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن سِيرِين وَأهل الْبَصْرَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#8d0f76
حميد بن عبد الرحمن الحميري
: قال محمد بن سيرين: كان حميد بن عبد الرحمن أفقه أهل البصرة قبل أن يموت بعشر سنين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#918e02
حميد بن عبد الرحمن الحميري روى عن ابى هريرة وابن عباس ( ك) روى عنه ابن سيرين وأبو بشر وأبو التياح وداود بن عبد الله الأودي وابن المنتشر سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#8770b3
حميد بن عبد الرحمن الحميري
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا حجاج بن محمد، قال: نا شعبة، عن منصور بن زاذان، عن ابن سيرين، قال: كان حميد بن عبد الرحمن حميريًّا، أفقه أهل البصرة، قبل أن يموت بعشر سنين.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2622)
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: نا حجاج بن محمد، قال: نا شعبة، عن منصور بن زاذان، عن ابن سيرين، قال: كان حميد بن عبد الرحمن حميريًّا، أفقه أهل البصرة، قبل أن يموت بعشر سنين.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (2622)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#94d154
حميد بن عبد الرحمن الْحِمْيَرِي
روى عَن ابْن عمر فِي الْإِيمَان وَأبي هُرَيْرَة فِي الصَّوْم وَثَلَاثَة من ولد سعد فِي الْوَصَايَا وَسَعِيد بن هِشَام فِي اللبَاس
روى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة فِي الْإِيمَان وَأَبُو بشر جَعْفَر بن أبي وحشية فِي الصَّوْم وَمُحَمّد بن الْمُنْتَشِر فِي الصَّوْم وَعَمْرو بن سعيد وَمُحَمّد بن سِيرِين وَعُرْوَة بن عبد الرحمن
روى عَن ابْن عمر فِي الْإِيمَان وَأبي هُرَيْرَة فِي الصَّوْم وَثَلَاثَة من ولد سعد فِي الْوَصَايَا وَسَعِيد بن هِشَام فِي اللبَاس
روى عَنهُ عبد الله بن بُرَيْدَة فِي الْإِيمَان وَأَبُو بشر جَعْفَر بن أبي وحشية فِي الصَّوْم وَمُحَمّد بن الْمُنْتَشِر فِي الصَّوْم وَعَمْرو بن سعيد وَمُحَمّد بن سِيرِين وَعُرْوَة بن عبد الرحمن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#83477b
حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ
- حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ. وكان ثقة وله أحاديث. وقد روى عن علي. ع. قَالَ: أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ: كَانَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَفْقَهَ أهل الْبَصْرَةِ قَبْلَ مَوْتِهِ بِعَشْرِ سِنِينَ.
- حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ. وكان ثقة وله أحاديث. وقد روى عن علي. ع. قَالَ: أَخْبَرَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ: كَانَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَفْقَهَ أهل الْبَصْرَةِ قَبْلَ مَوْتِهِ بِعَشْرِ سِنِينَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#314836
حميد بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي بَصرِي قَالَ الكلاباذي روى عَنهُ مُحَمَّد بن سِيرِين وَأهل الْبَصْرَة هَذَا الَّذِي ذكره أَبُو نصر وَلم أجد لَهُ فِي الْكتاب ذكرا وَلم يذكرهُ أَبُو الْحسن فِي من أخرج عَنهُ البُخَارِيّ وَلَا فِي من أخرج عَنهُ مُسلم وَذكره أَبُو عبد الله فِي من انْفَرد بِالْإِخْرَاجِ عَنهُ مُسلم قَالَ أَبُو بكر بن أبي خَيْثَمَة ثَنَا أَحْمد بن حَنْبَل ثَنَا حجاج بن مُحَمَّد ثَنَا شُعْبَة عَن مَنْصُور بن زَاذَان عَن بن سِيرِين قَالَ كَانَ حميد بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي أفقه أهل الْبَصْرَة قبل أَن يَمُوت بِعشر سِنِين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#c7ca64
حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الصَّحَابَةِ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، ح، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَا: ثنا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ دَاوُدَ الْأَوْدِيِّ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ، قَالَ: لَقِيتُ رَجُلًا صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا صَحِبَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ أَرْبَعَ سِنِينَ، قَالَ: «نَهَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَمْتَشِطَ أَحَدُنَا كُلَّ يَوْمٍ، أَوْ يَبُولَ فِي مُغْتَسَلِهِ، أَوْ يَغْتَسِلَ الرَّجُلُ بِفَضْلِ الْمَرْأَةِ، أَوِ الْمَرْأَةُ بِفَضْلِ الرَّجُلِ، وَلْيَغْتَرِفَانِ جَمِيعًا» لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، ح، وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَا: ثنا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ دَاوُدَ الْأَوْدِيِّ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ، قَالَ: لَقِيتُ رَجُلًا صَحِبَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا صَحِبَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ أَرْبَعَ سِنِينَ، قَالَ: «نَهَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَمْتَشِطَ أَحَدُنَا كُلَّ يَوْمٍ، أَوْ يَبُولَ فِي مُغْتَسَلِهِ، أَوْ يَغْتَسِلَ الرَّجُلُ بِفَضْلِ الْمَرْأَةِ، أَوِ الْمَرْأَةُ بِفَضْلِ الرَّجُلِ، وَلْيَغْتَرِفَانِ جَمِيعًا» لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66550&book=5528#049439
حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحِمْيَرِيُّ
شَيْخٌ، بَصْرِيٌّ، ثِقَةٌ، عَالِمٌ.
يَرْوِي عَنْ: أَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ، وَابْنِ عُمَرَ.
مَوْتُهُ قَرِيْبٌ مِنْ مَوْتِ سَمِيِّهِ: حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيِّ.
وَيَرْوِي أَيْضاً عَنْ: سَعْدِ بنِ هِشَامٍ، وَأَوْلاَدِ سَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُنْتَشِرِ، وَقَتَادَةُ بنُ دِعَامَةَ، وَأَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بنُ إِيَاسٍ، وَدَاوُدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَوْدِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.قَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ.
ثُمَّ قَالَ: كَانَ ابْنُ سِيْرِيْنَ يَقُوْل: هُوَ أَفْقَهُ أَهْلِ البَصْرَةِ.
رَوَاهُ: مَنْصُوْرُ بنُ زَاذَانَ، عَنْ مُحَمَّدٍ.
وَرَوَى: هِشَامٌ، عَنِ ابْنِ سِيْرِيْنَ، قَالَ:
كَانَ حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَعْلَمَ أَهْلِ المِصْرَيْنِ -يَعْنِي: الكُوْفَةَ وَالبَصْرَةَ-.
شَيْخٌ، بَصْرِيٌّ، ثِقَةٌ، عَالِمٌ.
يَرْوِي عَنْ: أَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبِي بَكْرٍ الثَّقَفِيِّ، وَابْنِ عُمَرَ.
مَوْتُهُ قَرِيْبٌ مِنْ مَوْتِ سَمِيِّهِ: حُمَيْدِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيِّ.
وَيَرْوِي أَيْضاً عَنْ: سَعْدِ بنِ هِشَامٍ، وَأَوْلاَدِ سَعْدِ بنِ أَبِي وَقَّاصٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَبْدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ، وَمُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُنْتَشِرِ، وَقَتَادَةُ بنُ دِعَامَةَ، وَأَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بنُ إِيَاسٍ، وَدَاوُدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الأَوْدِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.قَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ.
ثُمَّ قَالَ: كَانَ ابْنُ سِيْرِيْنَ يَقُوْل: هُوَ أَفْقَهُ أَهْلِ البَصْرَةِ.
رَوَاهُ: مَنْصُوْرُ بنُ زَاذَانَ، عَنْ مُحَمَّدٍ.
وَرَوَى: هِشَامٌ، عَنِ ابْنِ سِيْرِيْنَ، قَالَ:
كَانَ حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَعْلَمَ أَهْلِ المِصْرَيْنِ -يَعْنِي: الكُوْفَةَ وَالبَصْرَةَ-.