Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
873. حماد بن أبي سليمان مسلم أبو إسماعيل الكوفي...1 874. حماد بن أسامة أبو أسامة3 875. حماد بن خالد الخياط أبو عبد الله1 876. حماد بن دليل أبو زيد1 877. حماد بن زيد بن درهم الأزدي3 878. حماد بن سلمة أبو سلمة البصري3879. حماد بن شعيب الحماني1 880. حماد بن مسعدة6 881. حماد بن نجيح4 882. حماد بن واقد الصفار4 883. حماد بن يحيى أبو بكر الأبح2 884. حماد بن يونس الكوفي4 885. حمران بن عبد العزيز3 886. حمزة بن حمزة الأعور1 887. حمزة بن زياد الطوسي3 888. حمزة بن عبد المطلب8 889. حمزة بن عمارة الزيات1 890. حمنة بنت جحش3 891. حميد الشامي الحمصي1 892. حميد الملائي الأعوج الحوفي1 893. حميد بن أبي حميد الطويل1 894. حميد بن الأسود2 895. حميد بن الربيع الخزاز1 896. حميد بن زياد المدني أبو صخر1 897. حميد بن طرخان4 898. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 899. حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي أبو عوف1 900. حميد بن قيس الأعرج المكي1 901. حميد بن نافع الأنصاري1 902. حميد بن هلال البصري1 903. حميد بن يعقوب بن يسار المدني2 904. حنش بن المعتمر أبو المعتمر1 905. حنظلة بن أبي سفيان3 906. حنظلة بن عبيد الله السدوسي4 907. حنيف بن رستم المؤذن5 908. حوشب بن سيف3 909. حوشب بن عقيل3 910. حوشب بن مسلم الثقفي2 911. حوط بن رافع1 912. حي بن يؤمن أبو عشانة المعافري1 913. حيان الأعرج1 914. حيان بن سليمان الكوفي1 915. حيان بن مرثد2 916. حيان بن يزيد1 917. حيوان بن خالد1 918. حيوة بن شريح5 919. حيي بن عبد الله المعافري البصري1 920. حيي بن هانئ أبو قبيل2 921. خارجة بن عبد الله بن سليمان3 922. خارجة بن مصعب5 923. خالد بن أبي عثمان مولى سيار1 924. خالد بن أبي كريمة2 925. خالد بن أبي يزيد بن سماك1 926. خالد بن إلياس القرشي1 927. خالد بن الحارث أبو عثمان البصري2 928. خالد بن القاسم المدائني1 929. خالد بن المضرب1 930. خالد بن الوليد4 931. خالد بن باب الربعي5 932. خالد بن حيان الرقي أبو يزيد الكندي1 933. خالد بن خداش2 934. خالد بن دينار أبو خلدة2 935. خالد بن ذكوان أبو الحسين1 936. خالد بن رباح أبو الفضل1 937. خالد بن زيد أبو أيوب الأنصاري1 938. خالد بن سلمة أبو سلمة الفأفأ1 939. خالد بن عبد الرحمن العبد2 940. خالد بن عبد الله الطحان الواسطي2 941. خالد بن عرعرة الكوفي1 942. خالد بن علقمة1 943. خالد بن عمرو القرشي1 944. خالد بن غلاق أبو حسان البصري1 945. خالد بن مخلد القطواني4 946. خالد بن معدان بن أبي كرب2 947. خالد بن مهران الحذاء5 948. خالد بن يزيد الجمحي أبو عبد الرحيم المصري...1 949. خالد بن يزيد الزيات1 950. خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح3 951. خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك...1 952. خصيب بن جحدر7 953. خصيب بن زيد التميمي3 954. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 955. خطاب بن القاسم أبو عمر الحراني2 956. خطاب بن عثمان العصفري1 957. خلاد بن عبد الرحمن1 958. خلاس بن عمرو6 959. خلف بن أيوب العامري2 960. خلف بن حوشب الكوفي2 961. خلف بن خليفة بن صاعد الأشجعي3 962. خلف بن سالم المخرمي3 963. خلف بن هشام بن تغلب المقرئ1 964. خليد بن جعفر3 965. خليد بن دعلج السدوسي1 966. خليد بن عبد الله العصري1 967. خليفة بن غالب1 968. خليفة بن كعب1 969. خيثمة بن أبي خيثمة1 970. خيثمة بن عبد الرحمن4 971. خيرة أم الحسن البصري مولاة أم سلمة1 972. خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى1 Prev. 100
«
Previous

حماد بن سلمة أبو سلمة البصري

»
Next
حماد بن سلمة، أبو سلمة البصري
قال الكوسج: قال أحمد: يقولون: كان ضاع كتاب حماد بن سلمة عن قيس بن سعد.
"مسائل الكوسج" (3254)

قال أبو داود: قلت لأحمد: قيس بن سعد؟
قال: ثقة، ولكن زعموا أن كتاب حماد بن [سلمة ضاع، فصار] يروي عنه أحاديث يجعلها [. . .] (1).
ذكر أحمد، قال يحيى: إن كان ما يروي حماد بن سلمة عن قيس بن سعد، قال: فتكلم بكلام كأنه ينكره على حماد.
"سؤالات أبي داود" (217)
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: ولكن حماد بن سلمة عنده عنه تخليط -يعني: عن حماد بن أبي سليمان.
"سؤالات أبي داود" (338/ و)

وقال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: محمد بن زياد ثقة؟
قال: ثقة، قال: ليس أحد أروى عنه من حماد بن سلمة، وعن عماد ابن أبي عمار، إلا أن عمارًا يختلف عنه، وهذا لا يختلف عنه، يشبه أن يكون عنده خمسون حديثًا، يعني: محمد بن زياد.
"سؤالات أبي داود" (465)

وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: ليس أحد أثبت في ثابت من حماد بن سلمة، هؤلاء الشيوخ يتوهمون.
"سؤالات أبي داود" (514)

قال ابن هانئ: وسمعته يقول: كان حماد بن سلمة، من أثبت أصحاب ثابت.
قال: جعل سليمان بن المغيرة، يلقي عليه يومًا أحاديث من حديث ثابت، قال: فقال: هذا قاص، قال فجعل حماد يقول: هذا من حديث ثابت.
وقال أبو عبد اللَّه: كان حماد ثبتًا في حديث ثابت البناني، وكان بعده سليمان بن المغيرة، وكان ثابت يحيلون عليه في حديث أنس، وكان يحيلون ثابت عن أنس، وكل شيء لثابت روى عنه، كانوا يقولون: ثابت عن أنس.
"مسائل ابن هانئ" (2063)

وقال ابن هانئ: فقيل له: فكيف معمر في ثابت، أيهما أحب إليك،
حماد بن سلمة أو معمر؟
قال: ما أحد، روى عن ثابت أثبت من حماد بن سلمة.
"مسائل ابن هانئ" (2130)

قال المروذي: قال أحمد: ليس أحد أثبت ولا أعرف بحديث ثابت من حماد. ثم قال: وسليمان بن المغيرة.
قلت: معمر؟
قال: ومعمر حسن الحديث عن ثابت.
"العلل" رواية المروذي وغيره (3)

قال حرب: قال أبو عبد اللَّه: يقال: إنه ليس أحد أروى من حماد عن ثابت ولا أثبت.
"مسائل حرب" ص 473

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير قال: حدثنا حماد بن سلمة عن حميد: أنه أخذ كتب الحسن فنسخها، . ثم ردها عليه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (66)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن حسن الأشيب، عن رجل بالشام أصله بصري عباس، وليس هو عباس الأنصاري عن حماد بن سلمة، قال: قال أيوب: فليأتوا بمثل فتانا: حماد بن سلمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (404)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثني عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد بن سلمة، عن قتادة، عن أم الهذيل، عن عائشة قالت: كنا لا نعتد بالصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا.
قال أبي: إنما هو قتادة عن حفصة عن أم عطية.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1697)
وقال عبد اللَّه: حدثني عبد الأعلى بن حماد النرسي قال: حدثنا حماد ابن سلمة قال: زعم هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين: أن رجلًا اشترى شاة تأكل الذبان، فخاصمه إلى شريح، فقال شريح: العلف مجان واللبن سائغ.
سألت أبي عن هذا الحديث، فقال: هذا حديث المسعودي عن القاسم، لا أعرفه من حديث هشام، ولا من حديث محمد عن شريح، كأنه أنكره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1725)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حماد بن سلمة أثبت الناس في ثابت البناني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1783)، (5189)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عفان قال: سمعت شعبة يقول: إن ابن أخت حميد (1) جُزي خيرًا، كان يفيدني عن محمد بن زياد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3995)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- رجم ماعز بن مالك، ولم يذكر جلدًا. قال ابن مهدي: لا أرى هذا إلا من قول حماد -يعني: لم يذكر جلدًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4177)

وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: قال يحيى بن سعيد القطان: إن كان ما يروي حماد بن سلمة عن قيس بن سعد حقًّا فهو. .؟ !
قلت له: ماذا؟ قال: ذكر كلامًا.
قلت: ما هو؟ قال: كذاب.
وقال: قلت لأبي لأي شيء هذا؟
قال: لأنه روى عنه أحاديث رفعها إلى عطاء، عن ابن عباس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4542)، (4543)

وقال عبد اللَّه: قال أبي: ضاع كتاب حماد بن سلمة عن قيس بن سعد فكان يحدثهم من حفظه فهذِه قضيته.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4544)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أسامة، عن سفيان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن سلمان المؤذن، عن مرة قال: قال لي الحارث: إنك عندي بمنزلة، قد تعلّمت القرآن في سنة والوحي في كذا وكذا. قال أبي: لا أدري سفيان الثوري أو ابن عيينة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5232)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: أخبرنا حماد بن سلمة، عن أبي محمد الهاشمي، عن أبيه، عن علي قال: الرعد ملك، والبرق مخراق من حديد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5637)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا عفان قال: أخبرنا حماد بن سلمة قال: أخبرني مغيرة بن مسلم أو غيره أن علي بن أبي طالب قال: الرعد ملك، والبرق ضربه السحاب بمخراق من حديد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5638)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حسن بن موسى، أخبرنا حماد ابن سلمة، عن المغيرة بن مسلم مولى الحسن بن علي، عن أبيه، أن عليًّا قال: الرعد ملك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5639)

قال الفضل بن زياد: وسمعت أبا عبد اللَّه وقيل له: حماد بن سلمة وحماد بن زيد إذا اجتمعا في حديث أيهما أحب إليك؟
فقال: ما فيهما إلا ثقة، إلا أن حماد بن سلمة أقدم سماعًا، كتب عن أيوب في أول مرة، وحماد بن زيد أشد له معرفة؛ لأنه كان يكثر مجالسته، ومات أيوب وحماد بن زيد ابن أربع وثلاثين سنة، وكان حماد كثير المجالسة لأيوب، وكان ألزم الناس له وأطولهم مجالسة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 133

قال الفضل بن زياد: وسئل أحمد بن حنبل: عما روى معمر عن ثابت؟
فقال: ما أحسن حديثه، ثم قال: حماد بن سلمة أحب إليَّ ليس أحد في ثابت مثل حماد بن سلمة، قال: كنت آتيه فأقول هذا قاص فأقلب عليه الحديث فأقول: كيف هذا؟ فيقول: لا هو عن فلان.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 166

قال الفضل بن زياد: سمعت أبا عبد اللَّه وقيل له: ما تقول في حماد بن مسلمة؟ قال: خيارًا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 195

وقال الفضل: وحدثنا أبو طالب عن أبي عبد اللَّه قال: سألته عن حماد ابن سلمة، فقال: حماد بن سلمة من خيار عباد اللَّه الصالحين، ومَنْ جمع مِن السنة ما جمع؟ ! وقال أيوب: هاتوا مثل فتانا حماد.
وقال: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: قال رجل يومًا: العلم عند شعبة وسفيان وحماد، فأنكرت عليه حماد أن يكون مثل شعبة وسفيان، ولم أكن بحديثه عالمًا، فلما كتب حديثه علمت أنه قد صدق، فإن حمادًا عالم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 195

قال الفضل بن زياد: سألت أحمد بن حنبل أين كَتَبَ حماد بن سلمة عن سماك بن حرب؟
فقال: بواسط، وكتب عن حماد بن أبي سليمان، وعاصم بن بهدلة بالبصرة، وقدم عليهم.
"الكامل" 3/ 37

قال محمد بن علي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدث حماد بن سلمة عن سماك، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر: كنت أبيع الإبل بالبقيع؛ فقال شعبة: أين كنت -يعني: عن سماك؟ قال له حماد: كنت في الحشر.
قال أحمد: كان حماد يستقل بنفسه، وجعل يثبته.
"الكامل" 3/ 38

قال أحمد بن حفص: سئل أحمد بن حنبل -يعني: وهو حاضر- عن حديث لأبي سعيد الخدري، فقال: قد رواه حماد بن سلمة، وجعل يثبته، ويقنع به.
"الكامل" 3/ 39

وقال محمد بن مطهر المصيصي: سألت أحمد بن حنبل، فقال: حماد ابن سلمة عندنا من الثقات، ما نزداد فيه كل يوم إلا بصيرة.
"الكامل" 3/ 39، "معجم الصحابة" 3/ 256، "سير أعلام النبلاء" 7/ 448
قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ليس أحد أروى عن محمد بن زياد من حماد بن سلمة.
قال الأثرم: ثنا أحمد بن حنبل، ثنا عفان، ثنا شعبة -وحدثنا بحديث عن محمد بن زياد- قال: ابن أخت حميد جُزِيَ خيرًا -يعني: حماد بن سلمة.
وقال الأثرم: حدثنا أحمد، ثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة قال: قدمت في رمضان -يعني: مكة- وعطاء بن أبي رباح حي، فقلت: إذا أفطرت دخلت عليه، فمات في رمضان، وكان ابن أبي ليلى يدخل عليه، فقال لي عمارة: الزم قيسًا فإنه أفقه من عطاء.
"الكامل" 3/ 43

قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حماد بن سلمة أثبت الناس في حميد الطويل، سمع منه قديمًا، يخالف الناس في حديثه.
"الكامل" 3/ 43، "شرح علل الترمذي" 2/ 615

وقال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: حماد بن سلمة أثبت في ثابت من غيره.
قال محمد بن يحيى: سئل أحمد بن حنبل عن حماد بن سلمة وحماد ابن زيد، أيهما أفضل؟
فقال: حماد بن سلمة بن دينار، وحماد بن زيد بن درهم، الفضل فيما بينهما كفضل الدينار على الدرهم.
"الكامل" 3/ 44

قال محمد بن يحيى النيسابوري: قلت لأبي عبد اللَّه في بعض حديث حماد: صحيح، وذكرت له خطأه، فقال: إن حماد بن سلمة يخطئ.
وأومأ بيده خطأً كثيرًا، ولم ير بالرواية عنه بأسًا.
"طبقات الحنابلة" 2/ 385، "سير أعلام النبلاء" 9/ 253، "بحر الدم" (227)

قال الأثرم: قلت لأحمد: حجاج وحماد بن سلمة، غال: حماد على ذاك لا بأس به، ثم قال أحمد: وقد سقط فيه غير واحد مثل محمد بن جابر وذاك. وأشار بيده، فظننا أنه عنى سلمة الأحمر، أو عنى غيره.
"تهذيب الكمال" 7/ 272، "سير أعلام النبلاء" 5/ 236، "شرح علل الترمذي" 2/ 592 - 593

قال الأثرم: سمعتُ أبا عبد اللَّه وذكر حديث خالد بن أبي الصلت، عن عراك بن مالك، عن عائشة، فقال: مرسل.
فقلت له: عراك بن مالك قال: سمعتُ عائشة، فأنكره، وقال: إنما يرويه عن عروة.
قال لي: من روى هذا؟ قلت: حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء.
قال: رواه غير وإحد عن خالد الحذاء وليس فيه: سمعتُ، وقال غير واحد أيضًا عن حماد بن سلمة ليس فيه: سمعتُ.
"تهذيب السنن" لابن القيم 1/ 22 - 23

وقال أحمد في رواية الأثرم: لا أعلم أحدًا أحسن حديثًا عن حميد من حماد بن سلمة، سمع منه قديمًا، يروي أشياء مرة يرفعها ومرة يوقفها، قال: وحميد يختلفون عنه اختلافًا شديدًا.
وقال في رواية أبي الحارث: ما أحسن ما روى حماد عن حميد.
وقال في رواية أبي طالب: حماد بن سلمة أعلم الناس بحديث حميد وأصح حديثًا.
وقال أحمد في رواية علي بن سعيد: محمد بن زياد صاحب أبي هريرة ثقة، وأجاد حماد بن سلمة الرواية عنه، وأما سماعه من أيوب فسمع منه
قديمًا قبل حماد بن زيد ثم تركه، وجالسه حماد بن زيد فأكثر عنه، وكان حماد بن زيد أعلم بحديث أيوب من حماد ابن سلمة، قاله الإمام أحمد أيضًا.
وقال في رواية حنبل: حماد بن سلمة يسند عن أيوب أحاديث لا يسندها الناس عنه
"شرح علل الترمذي" 2/ 621 - 622

وقال أحمد في رواية الأثرم: حماد بن سلمه إذا روى عن الصغار أخطأ وأشار إلى روايته عن داود بن أبي هند.
"شرح علل الترمذي" 2/ 623

قال أحمد في رواية الأثرم -في حديث حماد بن سلمة، عن أيوب وقتادة، عن أبي أسماء، عن أبي ثعلبة الخشني، عن النبي صلى اللَّه عليه وعلى آله وسلم في آنية المشركين- قال أحمد: هذا من قبل حماد، كان لا يقوم على مثل هذا، يجمع الرجال ثم يجعله إسنادًا واحدًا، وهم يختلفون.
"شرح علل الترمذي" 2/ 675
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.