Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
868. حكام بن سلم الكناني1 869. حكيم بن الديلم5 870. حكيم بن جبير الأسدي الكوفي3 871. حكيم بن حزام3 872. حماد بن أبي الدرداء2 873. حماد بن أبي سليمان مسلم أبو إسماعيل الكوفي...1874. حماد بن أسامة أبو أسامة3 875. حماد بن خالد الخياط أبو عبد الله1 876. حماد بن دليل أبو زيد1 877. حماد بن زيد بن درهم الأزدي3 878. حماد بن سلمة أبو سلمة البصري3 879. حماد بن شعيب الحماني1 880. حماد بن مسعدة6 881. حماد بن نجيح4 882. حماد بن واقد الصفار4 883. حماد بن يحيى أبو بكر الأبح2 884. حماد بن يونس الكوفي4 885. حمران بن عبد العزيز3 886. حمزة بن حمزة الأعور1 887. حمزة بن زياد الطوسي3 888. حمزة بن عبد المطلب8 889. حمزة بن عمارة الزيات1 890. حمنة بنت جحش3 891. حميد الشامي الحمصي1 892. حميد الملائي الأعوج الحوفي1 893. حميد بن أبي حميد الطويل1 894. حميد بن الأسود2 895. حميد بن الربيع الخزاز1 896. حميد بن زياد المدني أبو صخر1 897. حميد بن طرخان4 898. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 899. حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي أبو عوف1 900. حميد بن قيس الأعرج المكي1 901. حميد بن نافع الأنصاري1 902. حميد بن هلال البصري1 903. حميد بن يعقوب بن يسار المدني2 904. حنش بن المعتمر أبو المعتمر1 905. حنظلة بن أبي سفيان3 906. حنظلة بن عبيد الله السدوسي4 907. حنيف بن رستم المؤذن5 908. حوشب بن سيف3 909. حوشب بن عقيل3 910. حوشب بن مسلم الثقفي2 911. حوط بن رافع1 912. حي بن يؤمن أبو عشانة المعافري1 913. حيان الأعرج1 914. حيان بن سليمان الكوفي1 915. حيان بن مرثد2 916. حيان بن يزيد1 917. حيوان بن خالد1 918. حيوة بن شريح5 919. حيي بن عبد الله المعافري البصري1 920. حيي بن هانئ أبو قبيل2 921. خارجة بن عبد الله بن سليمان3 922. خارجة بن مصعب5 923. خالد بن أبي عثمان مولى سيار1 924. خالد بن أبي كريمة2 925. خالد بن أبي يزيد بن سماك1 926. خالد بن إلياس القرشي1 927. خالد بن الحارث أبو عثمان البصري2 928. خالد بن القاسم المدائني1 929. خالد بن المضرب1 930. خالد بن الوليد4 931. خالد بن باب الربعي5 932. خالد بن حيان الرقي أبو يزيد الكندي1 933. خالد بن خداش2 934. خالد بن دينار أبو خلدة2 935. خالد بن ذكوان أبو الحسين1 936. خالد بن رباح أبو الفضل1 937. خالد بن زيد أبو أيوب الأنصاري1 938. خالد بن سلمة أبو سلمة الفأفأ1 939. خالد بن عبد الرحمن العبد2 940. خالد بن عبد الله الطحان الواسطي2 941. خالد بن عرعرة الكوفي1 942. خالد بن علقمة1 943. خالد بن عمرو القرشي1 944. خالد بن غلاق أبو حسان البصري1 945. خالد بن مخلد القطواني4 946. خالد بن معدان بن أبي كرب2 947. خالد بن مهران الحذاء5 948. خالد بن يزيد الجمحي أبو عبد الرحيم المصري...1 949. خالد بن يزيد الزيات1 950. خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح3 951. خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك...1 952. خصيب بن جحدر7 953. خصيب بن زيد التميمي3 954. خصيف بن عبد الرحمن الجزري2 955. خطاب بن القاسم أبو عمر الحراني2 956. خطاب بن عثمان العصفري1 957. خلاد بن عبد الرحمن1 958. خلاس بن عمرو6 959. خلف بن أيوب العامري2 960. خلف بن حوشب الكوفي2 961. خلف بن خليفة بن صاعد الأشجعي3 962. خلف بن سالم المخرمي3 963. خلف بن هشام بن تغلب المقرئ1 964. خليد بن جعفر3 965. خليد بن دعلج السدوسي1 966. خليد بن عبد الله العصري1 967. خليفة بن غالب1 Prev. 100
«
Previous

حماد بن أبي سليمان مسلم أبو إسماعيل الكوفي

»
Next
حماد بن أبي سليمان مسلم، أبو إسماعيل الكوفي
قال الميموني: قلت: حماد بن أبي سليمان؟
لمحال: أما حديث هؤلاء الثقات عنه: شعبة وسفيان وهشام فأحاديث أكثرها متقاربة، ولكنه أول من تكلم في الرأي.
قلت: كان يرى الإرجاء؟ قال لي: نعم، كان يرى الإرجاء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (465).

قال أبو داود: سمعت أحمد كنى حماد بن أبي سليمان، فقال: أبو إسماعيل، قال: ذكره عن أبي معاوية، عن مالك، يعني: ابن مغول.
"سؤالات أبي داود" (89)

وقال أبو داود: قلت لأحمد: أبو معشر أحب إليك أو حماد؟
قال: زعموا أن أبا معشر كان يأخذ عن حماد، إلا أن أبا معشر عند أصحاب الحديث -يريد: كان أكبر؛ لأن حمادًا كان يرى الإرجاء.
"سؤالات أبي داود" (338/ أ)

وقال أبو داود: قلت لأحمد: مغيرة أحب إليك في إبراهيم، أو حماد؟
قال: أما فيما روى سفيان وشعبة عن حماد، فحماد أحب إليّ؛ لأن في حديث الآخرين عنه تخليطًا.
"سؤالات أبي داود" (338/ ب)
وقال أبو داود: قلت لأحمد مرة أخرى: أبو معشر أحب إليك أو حماد في إبراهيم؟
قال: ما أقربهما.
"سؤالات أبي داود" (338/ جـ)

وقال أبو داود: سمعت أحمد مرة أخرى يقول: حماد مقارب الحديث، ما روى عنه سفيان وشعبة، والقدماء.
قلت: هشام كيف سماعه؟ قال: قديم.
"سؤالات أبى داود" (338/ د)

قال ابن هانئ: قلت له: حماد بن أبي سليمان، سمع من سعيد بن المسيب؟
قال: نعم.
"مسائل ابن هانئ" (2378)

قال المروذي: وذكر حماد بن أبي سليمان، فقال: ثقة.
"العلل" رواية المروذي وغيره (128)

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا شريك قال: سمعت شيخًا في المسجد فوصفته، فقال: ذاك أبو صخرة جامع بن شداد، قال: رأيت حمادًا يكتب عند إبراهيم وعليه انْبِجَاني وهو يقول: واللَّه ما أريد به الدنيا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (241).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع، عن شعبة، عن مغيرة وحماد في الرجل يواجرها بأكثر -يعني: الدار أو الشيء- قال حماد: ما أصاب فهو ربا، قال مغيرة: كان إبراهيم يكرهه، فقال مغيرة: ادروغ كفت.
قال أبي: ادروغ كفت: يكذب حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (471)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال سفيان: حدثت مسعرًا بحديث أبي الزناد "لا يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على منكبه منه شيء" (1)، فقال: ما كان أفقه حمادًا. قال حماد، عن إبراهيم: كانوا يكرهون إعراء المناكب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1555)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عثمان بن عثمان قال: أخبرنا البتي قال: كان حماد إذا قال برأيه أصاب، وإذا قال: قال إبراهيم، أخطأ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1953)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا شريك عن أبي صخرة قال: رأيت حمادًا يكتب عند إبراهيم ويقول: ما أريد دنيا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2006)

قال عبد اللَّه بن أحمد: سمعته يقول: كانوا يرون أن عامة حديث أبي معشر إنما هو عن حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3225)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمَّل قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا محمد بن ذكوان -قال أبي: هذا خال ولد حماد بن زيد- قال: ذكر عند حماد بن أبي سليمان أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أعتق اثنين وأرق أربعة أقرع
بينهم (1)، فقال حماد: هذا رأي الشيخ -يعني: الشيطان- قال محمد: فقلت له: إن القلم رفع عن ثلاث عن المجنون حتى يفيق. فقال: ما تريد إلى هذا؟ قال: قلت: أنت ما أردت إلى هذا؟
قال أبي: كان حماد تصيبه غشية، يعني: المؤتة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3595)، (5223)

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي عن سفيان قال: سمعت حمادًا يحدث عن إبراهيم في الرجل يموت مع القوم وليس معهم ماء، قال: ييمم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3772)

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر والثوري، عن حماد أنهما سمعاه يقول: إذا مات الرجل مع النساء ليس فيهن رجل فإنه ييمم.
قال سفيان: وبلغني عن إبراهيم مثل قول حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3773)، (3774)

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: يزيد بن هارون قال: أخبرنا سفيان، عن حماد قال: إذا ماتت المرأة مع الرجال ييممونها بالصعيد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3776)

وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن مهدي، عن حماد، عن إبراهيم في المرأة تموت مع الرجال قال: تيمم وتدفن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3777)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: حدثني شعبة، عن
حماد، عن إبراهيم، عن عائشة أنها قالت: أُتي النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بضب فكرهه، أو نهى عنه، فقالوا: نطعمه الخدم، فقال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تطعموهم مما لا تأكلون" (1).
قال شعبة: ليس يذكر هذا عن إبراهيم أحد غير حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4092)

وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده: حدثنا شيخ لنا قال: سمعت أبا عوانة قال: قال لي حماد بن أبي سليمان أبو هاشم يحدث عندكم بالبصرة؟ قال: قلت: نعم، قال: فما يسميني بينه وبين إبراهيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5901)

قال الفضل بن زياد: سئل أحمد: أيهما أصح حديثًا حماد أو أبو معشر؟
قال: حماد أصح حديثًا من أبي معشر.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 166

وقال الفضل: وسئل عن همام وحماد، فقال: كلاهما ثقة.
قيل له: فأيهما أحب إليك؟ قال: جميعًا.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 167
قال عبد اللَّه: حدثني أبي (1): قال: سمعت عبد اللَّه بن إدريس، يقول: كنت يومًا عن الأعمش وذكر القسامة، فقال: أخبرني أبي عن حماد، عن سعيد بن جبير. قال -أي الأعمش: إنا واللَّه ما كنا نفزع إلى جهاد.
"الضعفاء" للعقيلي 1/ 301

قال الأثرم: ثنا أحمد بن حنبل، حدثنا عبد اللَّه بن إدريس قال: سمعت أبي يقول: رأيت الحكم وحماد والمحارب بينهما وهو على القضاء، والخصوم بين يديه، فيقضي إلى هذا مرة، وإلى هذا مرة.
"الكامل" 3/ 6

وقال الأثرم: قال أحمد: رواية القدماء عن حماد مقاربة: شعبة، والثوري، وهشام الدستوائي. وأما غيرهم فقد جاؤوا عنه بأعاجيب.
قلت له: حجاج وحماد بن سلمة؟
قال: حماد على ذلك أي لا بأس به.
قال: وقد سقط فيه غير واحد مثل محمد بن جابر، وأشار بيده فظننت أن سلمة الأحمر. قال الأثرم: ولعله قد عني غيره.
"تهذيب الكمال" 7/ 272، "سير أعلام النبلاء" 5/ 236، "شرح علل الترمذي" 2/ 592 - 593
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.