35642. حضين بن المنذر1 35643. حضين بن المنذر أبو ساسان الرقاشي2 35644. حضين بن المنذر ابو ساسان2 35645. حضين بن المنذر ابو ساسان الرقاشي1 35646. حضين بن المنذر الرقاشي1 35647. حضين بن المنذر بن الحارث335648. حضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة1 35649. حطاب بن الحارث2 35650. حطاب بن الحارث بن معمر بن حبيب1 35651. حطاب بن حنش بن مرثد بن حنش1 35652. حطان بن خفاف أبو الجويرية1 35653. حطان بن خفاف أبو الجويرية الجرمي1 35654. حطان بن خفاف ابو الجويرية الجرمي2 35655. حطان بن خفاف ابو الجويرية الجرمي الكوفي...1 35656. حطان بن عبد الله1 35657. حطان بن عبد الله الرقاشي7 35658. حطان بن عبد الله الرقاشي البصري1 35659. حطان بن عوف1 35660. حطم بن عبد الله2 35661. حطيئة الشاعر1 35662. حطيط الزيات1 35663. حطيم الحداني1 35664. حظرة بن عباد بن قطف بن حظرة1 35665. حظي بن أحمد بن محمد بن القاسم1 35666. حعفر بن أبي وحشية1 35667. حفاظ بن الحسن بن الحسين1 35668. حفاظ بن سلامة الناسخ1 35669. حفده أبو منصور محمد بن أسعد بن محمد الطوسي...1 35670. حفشيش الكندي1 35671. حفص3 35672. حفص بن ابي صفية1 35673. حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف الحجازي...1 35674. حفص أبو عمر الكوفي1 35675. حفص أبو محمد1 35676. حفص ابو عمر الحشمى1 35677. حفص الآبري1 35678. حفص الأموي1 35679. حفص الطائفي3 35680. حفص الليثي2 35681. حفص بن أبي العاص الشاعر1 35682. حفص بن أبي العاص بن بشر1 35683. حفص بن أبي بكر1 35684. حفص بن أبي حفص السراج1 35685. حفص بن أبي حمزة1 35686. حفص بن أبي داود2 35687. حفص بن أبي صفية1 35688. حفص بن أبي عطاف1 35689. حفص بن أبي منصور أبو الخطاب1 35690. حفص بن أسلم الأصفر1 35691. حفص بن أسلم المسمعي الأصفر البصري1 35692. حفص بن ابراهيم بن حفص بن عمر بن عبد الله بن اوس بن عمرو ابن غزية ...1 35693. حفص بن ابي عبد الرحمن القيسي1 35694. حفص بن ابي الصعبة1 35695. حفص بن ابي الصهباء1 35696. حفص بن ابي العاص1 35697. حفص بن ابي جبلة الفزاري1 35698. حفص بن ابي حفص1 35699. حفص بن ابي حفص السراج1 35700. حفص بن ابي حفص السراج ابو معمر1 35701. حفص بن ابي داود1 35702. حفص بن ابي زينب1 35703. حفص بن ابي صفية1 35704. حفص بن ابي منصور ابو الخطاب2 35705. حفص بن اسلم الاصفر1 35706. حفص بن اسلم الاصفر المسمعي1 35707. حفص بن اسلم الاصفر المسمعي الجحدري1 35708. حفص بن اسلم المسمعي الاصفر1 35709. حفص بن الجارود الهروي1 35710. حفص بن الحكم بن سنان بن سلمة2 35711. حفص بن الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي...1 35712. حفص بن السائب1 35713. حفص بن الفرافصة1 35714. حفص بن الفرافصة الحنفي1 35715. حفص بن المختار الواسطى1 35716. حفص بن المعتمر1 35717. حفص بن المعتمر المدني1 35718. حفص بن المعتمر المديني1 35719. حفص بن المغيرة1 35720. حفص بن المغيرة المخزومي2 35721. حفص بن المغيرة المخزومي ابو عمرو1 35722. حفص بن النضر البصري السلمي1 35723. حفص بن النضر السلمي1 35724. حفص بن النضر بن انس بن مالك1 35725. حفص بن الوليد الحضرمي3 35726. حفص بن الوليد بن سيف2 35727. حفص بن بشر1 35728. حفص بن بغيل الكوفي1 35729. حفص بن ثابت الرازي1 35730. حفص بن ثابت الشامي1 35731. حفص بن ثابت بن محمد1 35732. حفص بن جابر2 35733. حفص بن جابر الراسبي3 35734. حفص بن جابر اليمامي1 35735. حفص بن جميع3 35736. حفص بن جميع الكوفي1 35737. حفص بن حمزة ابو عمر الضرير1 35738. حفص بن حميد2 35739. حفص بن حميد الاكافي المروزي1 35740. حفص بن حميد ابو عبيد1 35741. حفص بن حميد الاكاف العابد1 Prev. 100
«
Previous

حضين بن المنذر بن الحارث

»
Next
حضين بن المنذر بن الحارث أبو ساسان الرقاشي وأبو ساسان لقب كان كنيته أبو محمد مات سنة تسع وتسعين
- وحضين بن المنذر بن الحارث بن وعلة بن مجالد بن يثربي بن الريان بن الحارث بن مالك بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة. يكنى أبا ساسان, ويكنى أبا محمد. مات في خلافة سليمان.
حضين بن المنذر بن الحارث
ابن وعلة بن المجالد بن اليثربي بن الريان بن الحارث بن مالك بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة ابن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل أبو ساسان وهو لقب وكنيته أبو محمد الرقاشي البصري روى عن عثمان وعلي وغيرهما.
قال حضين بن المنذر: صلى الوليد بن عقبة أربعاً وهو سكران، ثم انفتل فقال: أزيدكم؟ فرفع ذلك إلى عثمان، فقال له علي بن أبي طالب: اضربه الحد. فأمر بضربه، فقال علي للحسن: قم فاضربه. قال: فما أنت وذاك؟. قال: إنك ضعفت ووهنت وعجرت، ثم قال: قم يا عبد الله بن جعفر، فقام عبد الله بن جعفر فجعل يضربه وعلي يعد حتى إذا بلغ أربعين قال: كف أو اكفف.
ثم قال: ضرب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعين، وضرب أبو بكر أربعين، وضرب عمر صدراً من خلافته أربعين، وثمانين، وكل سنةٌ.
قال يونس: وفد الحضين بن المنذر إلى بعض الخلفاء، فكان الآذن أبطأ في الإذن، فسبقه القوم
لتباطئه، فقال له الخليفة: مالك يا أبا ساسان تدخل علي في آخر الناس؟ فقال: من الطويل
وكلّ خفيف الشأن يسعى مشمّراً ... إذا فتح البواب بابك إصبعا
ونحن الجلوس الماكثون رزانةً ... وحلماً إلى أن يفتح الباب أجمعا
وقيل: إن الوفادة كانت على معاوية، وإنه كان يؤذن له في أول الوفد فيدخل في آخرهم، فقال له معاوية: مالك يا أبا ساسان؟ إنا نحسن إذنك، فأنشده البيتين.
قال يعقوب: وحضين بن المنذر هو الذي يؤثر عنه أن ختنه على ابنته أو أخته كان إذا دخل عيه تنحى له حضين عن مجلسه ثم قال: مرحباً بمن كفانا المؤونة وستر العورة.
وكان الحضين بخراسان أيام قتيبة بن مسلم، فدخل عليه، وهو عنده، مسعود بن حراش العبسي، والحضين شيخ كبير معتم بعمامة، فقال مسعود لقتيبة: من هذه العجوز المعتمة عند الأمير؟ فقال قتيبة: بخ، هذا حضين بن المنذر، فقال حضين: من هذا أيها الأمير؟ قال: مسعود بن حراش العبسي، فقال حضين: إنا والله ممن لم يمجد قومه في الجاهلية عبد حبشي، يعني عنترة، ولا في الإسلام امرأة بغي، قال: فسكت عنه مسعود بن حراش.
وشهد الحضين صفين مع علي عليه السلام.
وبقي إلى أيام معاوية، فوفد عليه، وكان لا يعطي البواب ولا الحاجب شيئاً؛ فكان لا يأذن له الحاجب إلا آخر الناس، فدخل يوماً فقام حيال معاوية، وأنشد البيتين:
وكل خفيف الشأن.......................................
قال: فأومأ إليه معاوية أن أعطهم شيئاً فإنك لا تعطي أحداً شيئاً.
حدث الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري قال: حضين بن المنذر أبو ساسان الرقاشي هو حضين بحاء مهملة مضمومة وضاد معجمة ونون، من سادات ربيعة، وكان صاحب راية أمير المؤمنين يوم صفين، وفيه يقول أمير المؤمنين: من الطويل
لمن رايةٌ سوداء يخفق ظلّها ... إذا قيل: قدّمها، حضين تقدّما
وتتمة الأبيات في رواية أبي جعفر محمد بن مروان أن علياً قالها:
فيوردها في الصف حتى يقيلها ... حياض المنايا تقطر الموت والدما
جزى الله قوماً قاتلوا في لقائهم ... لدى الموت قدماً ما أعزّ وأكرما
وأطيب أخباراً وأكرم شيمةً ... إذا كان أصوات الرجال تغمغما
ربيعة أعني إنهم أهل نجدةٍ ... وبأسٍ إذا لاقوا خميساً عرمرما
قال الحسن: ثم ولاه إصطخر، وكان يبخل، وفيه يقول زياد الأعجم: من الطويل
يسدّ حضينٌ بابه خشية القرى ... بإصطخر والشاة السمين بدرهم
وفيه يقول الضحاك بن هنام: من الطويل
وأنت امرؤٌ منا خلقت لغيرنا ... حياتك لا نفعٌ، وموتك فاجع
قال الحافظ: ولا أعرف من سمي حضيناً بالضاد والنون غيره، وغير من ينسب إليه من ولده.
وكان شاعراً فارساً صدوقاً، كان على راية علي عليه السلام يوم صفين، وكان صاحب شرطته، وسماه يعقوب بن سفيان في أمراء يوم الجمل من أصحاب علي.
قال محمد بن داود المازني: قيل لحضين بن المنذر: بأي شيء سدت قومك؟ قال: بحسب لا يطعن فيه، ورأي لا يستغنى عنه، ومن تمام السؤدد أن يكون الرجل ثقيل السمع عظيم الرأس.
قال الشعبي:
قال قتيبة بن مسلم لوكيع بن أبي سود: ما السرور؟ قال: لواء منشور، وجلوس على السرير، والسلام عليك أيها الأمير. فقال للحضين بن المنذر: ما السرور؟ قال: دار قوراء، وامرأة حسناء، وفرس مربوط بالفناء. وقال لرجل من بني قشير: ما السرور؟ قال: الأمن والعافية، قال: صدقت.
قال سليمان بن أبي شيخ: لما فتح قتيبة بن مسلم سمرقند أمر بفرشه ففرشت، فأجلس الناس على مراتبهم، وأمر بقدور الصفر فنصبت، فلم ير الناس مثلها في الكبر، إنما يرقى إليها بالسلالم، والناس منها متعجبون.
وأذن للعامة، فاستأذنه أخوه عبد الله بن مسلم في أن يكلم الحضين بن المنذر الرقاشي على جهة التعبث به، وكان عبد الله بن مسلم يحمق، فنهاه قتيبة عن كلام الحضين وقال: هو باقعة العرب، وداهية الناس ومن لا تطيقه، فخالفه، وأبى إلا كلامه.
فقال للحضين: يا أبا ساسان: أمن الباب دخلت؟ فقال له: ما لعمك بصر بتسور الجدران. وفي رواية: وكان ذلك يتسلق على جيرانه، قال: أفرأيت القدور؟ قال: هي أعظم من أن لا ترى. قال: أفتقدر أن رقاش رأت مثلها؟ قال: ولا رأى مثلها عيلان، ولو رأى مثلها لسمي شبعان، ولم يسم عيلان، قال: أفتعرف الذي يقول: سن الطويل
عزلنا وأمّرنا وبكر بن وائلٍ ... تجرّ خصاها تبتغي من تحالف
قال: نعم وأعرف الذي يقول: من الوافر
فخيبة من يخيب على غنيٍّ ... وباهلةٍ ويعصر والرّباب
والذي يقول: من الكامل
إن كنت تهوى أن تنال رغيبةً ... في دار باهلة بن يعصر فارحل
قومٌ قتيبة أمّهم وأبوهم ... لولا قتيبة أصبحوا في مجهل
قال عبد الله بن مسلم: فهو الذي يقول: من الطويل
يسدّ حضين بابه خشية القرى ... بإصطخر والكبش السمين بدرهم
ثم قال عبد الله: يا أبا ساسان، دعنا من هذا، هل تقرأ من القرآن شيئاً؟ قال: إني لأقرأ منه الكثير الطيب: " هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا ". فاغتاظ عبد الله وقال: لقد بلغني أن امرأتك زفت إليك وهي حامل،
فقال الحضين: يكون ماذا؟ تلد غلاماً، فيقال: فلان ابن الحضين كما قيل: عبد الله بن مسلم.
فقال قتيبة: اكفف لعنك الله، فأنت عرضت نفسك لهذا.
وفي رواية أخرى:
قتيبة، إن تكفف أخاك تكفّه ... وفي الوصل مطمعٌ، يا بن مسلم
وإلا فإني والذي نسكت له ... رجال قريشٍ والحطيم وزمزم
لئن لجّ عبد الله في بعض ما أرى ... لأرتقين في شتمكم رأس سلّم
أمزحٌ بشيخٍ بعد تسعين حجّةً ... طوتني كأني من بقية جرهم
فما ردّ مزحٌ قطّ خيراً علمته ... وللمزح أهلٌ لست منهم فأحجم
أدرك أبو ساسان خلافة سليمان بن عبد الملك، وسليمان بويع سنة ست وتسعين وقيل: إنه مات في خلافة سليمان.