Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
2853. حبان بن عمار بن الحكم بن عمار بن واقد ابو احمد...1 2854. حبان بن محمد بن اسماعيل بن محمويه ابو محمد البيع...1 2855. حبة بن جوين بن علي بن فهم بن مالك ابو قدامة العرني الكوفي...1 2856. حبشون بن موسى بن ايوب ابو نصر الخلال1 2857. حبيب بن الحسن بن داود بن محمد بن عبيد الله ابو القاسم القزاز...1 2858. حبيب بن اوس ابو تمام الطائي الشاعر12859. حبيب بن خلف ابو محمد1 2860. حبيب بن ربيعة2 2861. حبيب بن صهبان ابو مالك الاسدي الكوفي...1 2862. حبيب بن نصر بن زياد ابو احمد المهلبي1 2863. حبيش بن سندي القطيعي1 2864. حبيش بن مبشر بن احمد بن محمد الثقفي الفقيه...1 2865. حجاج بن ابراهيم ابو ابراهيم ويقال ابو محمد الازرق...1 2866. حجاج بن ارطاة ابو ارطاة النخعي الكوفي...2 2867. حجاج بن محمد ابو محمد الاعور مولى سليمان بن مجالد...1 2868. حجاج بن يوسف بن حجاج ابو محمد الثقفي1 2869. حجر بن عنبس ابو العنبس2 2870. حجين بن المثني ابو عمر اليمامي1 2871. حديد بن حكيم المدائني1 2872. حذيفة بن اليمان العبسي5 2873. حرام بن عثمان بن عمرو بن يحيى بن النضر بن عبد بن كعب الانصاري الس...1 2874. حريز بن احمد بن ابي داود ابو مالك الايادي...1 2875. حريز بن عثمان بن جبر بن احمر بن اسعد ابو عثمان وقيل ابو عون الرحب...1 2876. حريش بن القاسم المدائني1 2877. حسان بن ابراهيم ابو هشام العنزي الكوفي...1 2878. حسان بن سنان بن اوفى بن عوف ابو العلاء التنوخي الانباري...1 2879. حسنون بن الهيثم ابو علي المقرئ الدويري...1 2880. حصين بن عمر بن الفرات ابو عمر وقيل ابو عمران الاحمسي الكوفي...1 2881. حصين بن محمد الصيرفي1 2882. حفص بن ابراهيم بن حفص بن عمر بن عبد الله بن اوس بن عمرو ابن غزية ...1 2883. حفص بن حمزة ابو عمر الضرير1 2884. حفص بن سليمان بن المغيرة ابو عمر الاسدي البزاز...1 2885. حفص بن عبد الله بن غنام بن حفص بن غياث بن طلق النخعي ابو الحسن ال...1 2886. حفص بن عمر ابو عمر الخطابي1 2887. حفص بن عمر بن ابي القاسم الحبطي الرملي...1 2888. حفص بن عمر بن حكيم الكفر1 2889. حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهيب ابو عمر الازدي الضرير المقرئ الد...1 2890. حفص بن عمر بن هبيرة ابو عمر البخاري الكرماني...1 2891. حفص بن عمرو ابو بكر الحبطي السياري1 2892. حفص بن عمرو بن ربال بن ابراهيم بن عجلان ابو عمر الرقاشي الربالي...1 2893. حفص بن غياث بن طلق ابو عمر النخعي الكوفي...1 2894. حكام بن سلم الكناني ابو عبد الرحمن الرازي...1 2895. حكيم بن الديلم5 2896. حكيم بن سعد ابو تحيى1 2897. حكيم بن نافع ابو جعفر القرشي الرقي1 2898. حماد بن اسحاق بن ابراهيم التميمي الموصلي...1 2899. حماد بن اسحاق بن اسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم ابو اسماعيل الازد...1 2900. حماد بن اسماعيل بن ابراهيم بن مقسم الاسدي ابن علية...1 2901. حماد بن الحسن بن عنبسة ابو عبيد الله النهشلي الوراق البصري...1 2902. حماد بن المؤمل بن مطر ابو جعفر الكلبي...1 2903. حماد بن المبارك البغدادي1 2904. حماد بن الوليد الازدي الكوفي2 2905. حماد بن خالد ابو عبد الله الخياط1 2906. حماد بن دليل ابو زيد4 2907. حماد بن عبد الله البغدادي1 2908. حماد بن عمرو ابو اسماعيل النصيبي6 2909. حماد بن محمد البلخي1 2910. حماد بن محمد بن حماد ابو سعيد الاعور الواسطي...1 2911. حماد بن محمد بن عبد الله بن مجيب بن حرمي بن ايوب ابو محمد الفزاري...1 2912. حماد بن محمد بن معقل ابو الفضل النيسابوري...1 2913. حماد عجرد الشاعر1 2914. حمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن ايوب بن شريك ابو علي الر...1 2915. حمدان بن ابراهيم بن يونس ابو جعفر ابن نيطرا...1 2916. حمدان بن ايوب السمسار1 2917. حمدان بن حفص المدائني القصباني1 2918. حمدان بن سعيد1 2919. حمدان بن سلمان بن حمدان ابو القاسم الطحان...1 2920. حمدان بن علي ابو جعفر الوراق1 2921. حمدان بن علي بن حمدان بن علي ابو جعفر الانباري...1 2922. حمدان بن عمر ابو جعفر الحميري السمسار...1 2923. حمدان بن موسى الانباري1 2924. حمدون بن احمد بن سلم ابو جعفر السمسار...1 2925. حمدون بن عباد ابو جعفر البزاز الفرغاني...1 2926. حمدون بن عمارة ابو جعفر البزاز1 2927. حمدويه بن الفضل بن احمد ابو الفضل المروزي...1 2928. حمران بن عثمان بن عفان النيسابوري1 2929. حمزة بن ابراهيم بن ايوب بن سليمان بن داود ابو يعلى الهاشمي...1 2930. حمزة بن احمد بن عبد الله بن شهاب ابو يعلى العكبري...1 2931. حمزة بن احمد بن مخلد ابو الحسين القطان وقيل العطار...1 2932. حمزة بن الحسين بن احمد بن القاسم بن شعيب ابو طالب الدلال ابن الكو...1 2933. حمزة بن الحسين بن عمر ابو عيسى السمسار...1 2934. حمزة بن العباس بن حازم ابو علي المروزي...1 2935. حمزة بن القاسم بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس ب...1 2936. حمزة بن زياد بن سعد بن عبيد بن نصر ابو محمد الطوسي...1 2937. حمزة بن عمارة بن هارون بن محمد بن الحسن بن اسحاق بن عمارة بن حمزة...1 2938. حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث بن جنادة بن شبيب بن يزي...1 2939. حمزة بن محمد بن حمزة بن محمد بن احمد بن جعفر بن محمد ابن زيد بن ع...1 2940. حمزة بن محمد بن طاهر بن يونس بن جعفر بن محمد بن الصباح ابو طاهر ا...1 2941. حمزة بن محمد بن عيسى بن حمزة ابو علي الكاتب...1 2942. حميد بن الربيع ابو الحسن السمرقندي2 2943. حميد بن الربيع بن حميد بن مالك بن سحيم بن عائذ الله بن عوذ ابن مع...1 2944. حميد بن الصباح1 2945. حميد بن المبارك1 2946. حميد بن زنجويه ابو احمد الازدي1 2947. حميد بن سعيد بن ابي دعلج ابو غانم1 2948. حميد بن فيد بن حميد التميمي الخشاب1 2949. حميد بن محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع بن مالك ابو الحسن اللخمي...1 2950. حميد بن يونس بن يعقوب ابو غانم الزيات...1 2951. حنبل بن اسحاق بن حنبل بن هلال بن اسد ابو علي الشيباني...1 2952. حنيفة بن مرزوق ابو الحسن1 Prev. 100
«
Previous

حبيب بن اوس ابو تمام الطائي الشاعر

»
Next
حبيب بْن أوس، أَبُو تمام الطائي الشاعر :
شامي الأصل كَانَ بمصر فِي حداثته يسقي الماء فِي المسجد الجامع، ثُمَّ جالس الأدباء فأخذ عنهم، وَتعلم منهم، وَكَانَ فطنا فهما، وَكَانَ يحب الشعر، فلم يزل يعانيه حتى قَالَ الشعر فأجاد، وَشاع ذكره وَسار شعره، وَبلغ المعتصم خبره، فحمله إليه وَهُوَ بسر من رأى، فعمل أَبُو تمام فيه قصائد عدة، وَأجازه المعتصم، وَقدمه على شعراء وَقته، وقدم إِلَى بَغْدَاد فجالس بها الأدباء، وَعاشر العلماء، وَكَانَ موصوفا بالظرف وَحسن الأخلاق، وَكرم النفس، وَقد روى عنه أَحْمَد بْن أَبِي طاهر وغيره أخبارا مسندة.
وَهُوَ: حبيب بْن أوس بْن الحارث بْن قيس بن الأشج بن يحيى بن مزينا بن سهم ابن ملحان بْن مَرْوَان بْن دفافة بْن مر بْن سَعْد بْن كاهل بْن عَمْرو بْن عدي بن عمرو ابن الحارث بْن طيء- وَاسمه جلهم- بْن أدد بْن زَيْد بْن يشجب بْن عريب بن زيد ابن كهلان بْن سبإ بْن يشجب بْن يعرب بن قحطان.
أنبأنا الحسن بن عليّ الجوهريّ، أنبأنا محمّد بن عمران بن موسى، حدّثنا عبد الله ابن محمّد بن أبي سعيد البزّاز، أنبأنا أَبُو الفضل أَحْمَد بْن أَبِي طاهر قَالَ: حَدَّثَنِي حبيب بْن أوس أَبُو تمام الطائي قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ الأموي. قَالَ: ذكر الكلام فِي مجلس سُلَيْمَان بْن عَبْد الملك فذمه أَهْل المجلس، فَقَالَ سُلَيْمَان: كلا، إن من تكلم فأحسن، قدر على أن يسكت فيحسن، وَليس كل من سكت فأحسن، قدر على أن يتكلم فيحسن. قَالَ حبيب: وَتُذُوكِرَ الكلام فِي مجلس سعيد بْن عَبْد العزيز التنوخي وَحسنه، وَالصمت: وَنبله، فَقَالَ: ليس النجم كالقمر، إنك إنما تمدح السكوت بالكلام، وَلن تمدح الكلام بالسكوت، وَما نَبَّأَ عَنْ شيء فهو أكبر منه.
أَخْبَرَنِي علي بْن أيوب القمي، أنبأنا أبو عبيد الله المرزباني. أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن يَحْيَى الصولي قَالَ: قَالَ قوم: إن أبا تمام هو حبيب بْن بدوس النصراني، فغير فصيّر أوسا.
أنبأنا أحمد بن عمر بن روح النهرواني، أنبأنا المعافى بن زكريّا الجريري، حدّثنا محمّد بن محمود الخزاعيّ، حَدَّثَنَا علي بْن الجهم قَالَ: كَانَ الشعراء يجتمعون كل جمعة فِي القبة المعروفة بهم من جامع الْمَدِينَة، فيتناشدون الشعر، وَيعرض كل وَاحد منهم على أصحابه ما أحدث من القول بعد مفارقتهم فِي الجمعة الَّتِي قبلها، فبينا أنا فِي جمعة من تلك الجمع، وَدعبل وَأبو الشيص، وَابن أَبِي فنن، وَالناس يستمعون إنشاد بعضنا بعضا، أبصرت شابا فِي أخريات الناس، جالسا فِي زي الأعراب وَهيئتهم، فلما قطعنا الإنشاد قَالَ لنا: قد سمعت إنشادكم منذ اليوم، فاسمعوا إنشادي. قلنا: هات، فأنشدنا:
فحواك دل على نجواك يا مذل ... حتام لا يتقضى قولك الخطل
فإن أسمج من يشكو إليه هوى ... من كَانَ أحسن شيء عنده العذل
ما أقبلت أوجه اللذات سافرة ... مذ أدبرت باللوى أيامنا الأول
إن شئت أن لا ترى صبر القطين بها ... فانظر على أي حال أصبح الطلل
كأنما جاد مغناه فغيره ... دموعنا يوم بانوا، وَهي تنهمل
وَلو ترانا وَإياهم وَموقفنا ... فِي موقف البين لاستهلالنا زجل
من حرقة أطلقتها فرقة أسرت ... قلبا، وَمن عذل فِي نحره عذل
وَقد طوى الشوق فِي أحشائنا بقر ... عين طوتهن فِي أحشائها الكلل
ثُمَّ مر فيها حتى انتهى إِلَى قوله فِي مدح المعتصم:
تغاير الشعر فيه إذ سهرت له ... حتى ظننت قوافيه ستقتتل
قَالَ: فعقد أَبُو الشيص عند هذا البيت خنصره، ثُمَّ مر فيها إلى آخرها.
فقلنا: زدنا، فأنشدنا:
دمن ألم بها فَقَالَ سلام ... كم حل عقدة صبره الإلمام
ثُمَّ أنشدها إلى آخرها، وَهُوَ يمدح فيها المأمون، وَاستزدناه فأنشدنا قصيدته الَّتِي أولها:
قدك اتئد أربيت فِي الغلواء ... كم تعذلون وَأنتم سجرائي؟
حتى انتهى إلى آخرها، فقلنا له: لمن هذا الشعر؟ فَقَالَ: لمن أنشدكموه، قلنا: وَمن تكون؟ قَالَ: أنا أَبُو تمام حبيب بْن أوس الطائي، فَقَالَ له أَبُو الشيص: تزعم أن هذا الشعر لك، وَتقول:
تغاير الشعر فيه إذ سهرت له ... حتى ظننت قوافيه ستقتتل؟
قَالَ: نعم! لأني سهرت فِي مدح ملك، وَلم أسهر فِي مدح سوقة، فعرفناه حتى صار معنا فِي موضعنا، وَلم نزل نتهاداه بيننا، وَجعلناه كأحدنا، وَاشتد إعجابنا به لدماثته، وَظرفه وَكرمه. وَحسن طبعه، وَجودة شعره، وَكَانَ ذلك اليوم أول يوم عرفناه فيه، ثُمَّ ترقت حاله حتى كَانَ من أمره ما كَانَ.
أَخْبَرَنِي علي بن أيّوب القمي، أنبأنا محمّد بن عمران الكاتب، أخبرني الصولي، حَدَّثَنِي الْحُسَيْن بْن إسحاق قَالَ: قلت للبحتري: الناس يزعمون أنك أشعر من أَبِي تمام؟ فَقَالَ: وَالله ما ينفعني هذا القول وَلا يضير أبا تمام، وَالله ما أكلت الخبز إِلا به، وَلوددت أن الأمر كما قالوا، وَلكني وَالله تابع له، لائذ به، آخذ منه، نسيمي يركد عند هوائه، وَأرضي تنخفض عند سمائه.
وأخبرني عليّ بن أيّوب، أنبأنا محمّد بن عمران، أخبرني محمّد بن يحيى الصولي، حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاس عَبْد اللَّهِ بْن المعتز قال: حدّث إِبْرَاهِيم بْن المدبر- وَرأيته يستجيد شعر أَبِي تمام وَلا يوفيه حقه- بحديث حَدَّثَنِيه أَبُو عَمْرو بْن أَبِي الْحَسَن الطوسي وَجعلته مثلا له، - قَالَ: بعثني أَبِي إِلَى ابْن الأعرابي لأقرأ عَلَيْهِ أشعارا، وَكنت معجبا بشعر أَبِي تمام فقرأت عَلَيْهِ من أشعار هذيل، ثُمَّ قرأت عَلَيْهِ أرجوزة أَبِي تمام على أنها لبعض شعراء هذيل:
وَعاذل عذلته فِي عذله ... فظن أني جاهل لجهله
حتى أتممتها فَقَالَ: اكتب لي هذه فكتبتها له ثُمَّ قلت: أحسنة هي؟ قَالَ ما سمعت بأحسن منها، قلت: إنها لأبي تمام، قَالَ: خرق خرق. قَالَ ابْن المعتز: وَهذا الفعل من العلماء مفرط القبح، لأنه يجب أن لا يدفع إحسان محسن، عدوا كَانَ أَوْ صديقا، وَأن تؤخذ الفائدة من الرفيع وَالوضيع، فإنه يروى عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّهُ قَالَ: الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَخُذْ ضَالَّتَكَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ الشِّرْكِ. وَيروى عَنْ بزرجمهر أنه قَالَ:
أخذت من كل شيء أحسن ما فيه، حتى انتهيت إِلَى الكلب، وَالهرة، وَالخنزير، وَالغراب، فقيل له: وَما أخذت من الكلب؟ قَالَ: ألفه لأهله، وَذبه عَنْ حريمه. قيل فمن الغراب؟ قَالَ شدة حذره، قيل: فمن الخنزير؟ قَالَ بكوره فِي إرادته، قيل فمن الهرة؟
قَالَ حسن رفقها عند المسألة، وَلين صياحها.
أنبأنا أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الجازري حدّثنا المعافى بن زكريّا حدّثنا محمّد بن يحيى الصولي حدثنا محمد بن موسى بن حماد قال سمعت علي بْن الجهم- وَقد ذكر دعبلا فكفره وَلعنه- وَقَالَ: كَانَ قد أغرى بالطعن على أَبِي تمام وَهُوَ خير منه، دينا وَشعرا، فَقَالَ له رجل: لو كَانَ أَبُو تمام أخاك ما زاد على كثرة وَصفك له، فَقَالَ: إِلا يكن أخا بالنسب، فإنه أخ بالأدب، وَالدين، وَالمروءة، أو ما سمعت قوله فِي طيء:
إن يكد مطرف الإخاء فإننا ... نغدو وَنسري فِي إخاء تالد
أَوْ يختلف ماء الوصال فماؤنا ... عذب تحدر من غمام وَاحد
أَوْ يفترق نسب، يؤلف بيننا ... أدب أقمناه مقام الوالد
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد أنبأنا محمّد بن عبد الرّحيم المازني حدّثنا الحسين بن القاسم الكوكبي حَدَّثَنِي أَبُو علي محرز. قَالَ: اعتل أَبُو عليّ الحسن
ابن وَهب من حمى نافض، وَصالب، وَطاولته، فكتب إليه أَبُو تمام حبيب بْن أوس الطائي:
يا حليف الندى ويا توأم الجود ... وَيا خير من حبوت القريضا
ليت حماك فِي وَكَانَ لك الأجر ... فلا تشتكي وكنت المريضا
أخبرني أبو القاسم الأزهري أنبأنا أحمد بن إبراهيم حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة، قال: سنة ثمان وَعشرين، فيها مات أبو تمام الطائي.
وأخبرني الأزهري حدّثنا عليّ بن عمر الحافظ حدّثنا أبو عليّ الكواكبي حَدَّثَنَا أَبُو سُلَيْمَان النابلسي إدريس بْن يزيد. قَالَ: قَالَ لي تمام بْن أَبِي تمام الطائي: وَلد أَبِي سنة ثمان وَثمانين وَمائة، وَمات فِي سنة إحدى وَثلاثين وَمائتين.
أَخْبَرَنِي عليّ بن أيّوب أنبأنا محمّد بن عمران الكاتب أخبرني الصولي حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن مُوسَى. قَالَ: عني الْحَسَن بن وهب بأبي تمام، فولاه بريد الموصل، فأقام بها أقل من سنتين، وَمات فِي جمادى الأولى سنة إحدى وَثلاثين وَمائتين، وَدفن بالموصل.
قَالَ الصولي: وَحَدَّثَنِي عون بْن مُحَمَّد الكندي قَالَ سمعت أبا تمام يقول: مولدي سنة تسعين وَمائة. قَالَ وَأَخْبَرَنِي مخلد الموصلي أن أبا تمام مات بالموصل فِي المحرم سنة اثنتين وَثلاثين وَمائتين.
وَقَالَ الصولي قَالَ علي بْن الجهم يرثي أبا تمام:
غاضت بدائع فطنة الأوهام ... وغدت عليها نكبة الأيام
وَغدا القريض ضئيل شخص باكيا ... يشكو رزيته إلى الأقلام
وَتأوهت غرر القوافي بعده ... وَرمى الزمان صحيحها بسقام
أودى مثقفها وَرائد صعبها ... وَغدير روضتها أَبُو تمام
أنبأنا عليّ بن أبي علي المعدّل حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْد الله مُحَمَّد بْن عمران بن موسى المرزبانيّ أخبرني محمّد بن يحيى حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن مُوسَى قَالَ: قَالَ الْحَسَن بْن وَهب يرثي أبا تمام الطائي:
فجع القريض بخاتم الشعراء ... وَغدير روضتها حبيب الطائي
ماتا معا فتجاورا فِي حفرة ... وَكذاك كانا قبل فِي الأحياء
قَالَ مُحَمَّد بْن يَحْيَى: وَلمحمد بْن عَبْد الملك الزيات يرثيه وَهُوَ حينئذ وَزير:
نبأ أتى من أعظم الأنباء ... لما ألم مقلقل الأحشاء
قالوا حبيب قد ثوى فأجبتهم ... ناشدتكم لا تجعلوه الطائي
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.