33245. جنادة بن أبي أمية الأزدي1 33246. جنادة بن أبي أمية الأزدي الدوسي1 33247. جنادة بن أبي أمية الدوسي1 33248. جنادة بن أبي خالد1 33249. جنادة بن أبي خالد أبو الخطاب1 33250. جنادة بن ابي امية733251. جنادة بن ابي امية الازدي1 33252. جنادة بن ابي امية الازدي ابو عبيد الله...1 33253. جنادة بن ابي امية الازدي الزهراني2 33254. جنادة بن ابي امية الازدي ثم الزهراني...1 33255. جنادة بن ابي امية الدوسي3 33256. جنادة بن ابي خالد1 33257. جنادة بن ابي خالد الدمشقي1 33258. جنادة بن امية الازدي1 33259. جنادة بن امية الدوسي1 33260. جنادة بن جراد3 33261. جنادة بن جراد العيلاني الاسدي1 33262. جنادة بن جرادة الغيلاني1 33263. جنادة بن حرام1 33264. جنادة بن حنيفة الصنعاني1 33265. جنادة بن زيد الحارثي2 33266. جنادة بن سفيان1 33267. جنادة بن سفيان الانصاري1 33268. جنادة بن سلم العامري السوائي1 33269. جنادة بن سلم العامري السوائي الكوفي1 33270. جنادة بن سلم العامري الكوفي ابو الحكم...1 33271. جنادة بن عبد الله1 33272. جنادة بن عبد الله بن علقمة بن المطلب1 33273. جنادة بن عمرو1 33274. جنادة بن عمرو بن الجنيد1 33275. جنادة بن عيسى بن جنادة بن مخمر1 33276. جنادة بن كبير وكنية كبير أبو أمية1 33277. جنادة بن مالك1 33278. جنادة بن مالك الأزدي1 33279. جنادة بن مالك الازدي4 33280. جنادة بن مالك الازدي ابو عبيد الله1 33281. جنادة بن محمد ابو يحيى الدمشقي القرشي...1 33282. جنادة بن محمد بن أبي يحيى2 33283. جنادة بن محمد بن ابي يحيى المري1 33284. جنادة بن مروان1 33285. جنادة بن مروان الحمصي2 33286. جنادة بن مسلم ابو سلم العامري1 33287. جنادح بن ميمون3 33288. جنب بن زهير1 33289. جنبذ1 33290. جندب7 33291. جندب ابو ذر الغفاري1 33292. جندب ابو ناجية2 33293. جندب الأزدي1 33294. جندب الأزدي أبي عبد الله1 33295. جندب الازدي1 33296. جندب بن الحجاج5 33297. جندب بن الربيع الكوفي1 33298. جندب بن جنادة3 33299. جندب بن جنادة أبو ذر الغفاري2 33300. جندب بن جنادة ابو ذر الغفاري1 33301. جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد1 33302. جندب بن جنادة ويقال جندب بن السكن ويقال برير بن جنادة الغفاري الم...1 33303. جندب بن حفص ابو سعيد السمان2 33304. جندب بن حيان1 33305. جندب بن زهير العامري1 33306. جندب بن زهير بن الحارث بن كثير1 33307. جندب بن سلامة2 33308. جندب بن سلامة الهذلي1 33309. جندب بن سلمان البارقي2 33310. جندب بن سليمان البارقي1 33311. جندب بن ضمرة1 33312. جندب بن ضمرة الجندعي1 33313. جندب بن ضمرة الليثي1 33314. جندب بن عبد الله8 33315. جندب بن عبد الله الازدي1 33316. جندب بن عبد الله البجلي2 33317. جندب بن عبد الله العلقي البجلي1 33318. جندب بن عبد الله الوالبي1 33319. جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي5 33320. جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي ابو عبد الله...1 33321. جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي العلقي...2 33322. جندب بن عبد الله بن سفيان العلقى البجلى...1 33323. جندب بن عبد الله ويقال ابن كعب1 33324. جندب بن عبد الله بن مكيث الجهني1 33325. جندب بن عمرو1 33326. جندب بن عمرو بن حممة الدوسي1 33327. جندب بن عمرو بن حممة بن الحارث1 33328. جندب بن كعب3 33329. جندب بن كعب الازدي4 33330. جندب بن كعب العبدي1 33331. جندب بن كعب صاحب الساحر1 33332. جندب بن مكيث3 33333. جندب بن مكيث الجهني3 33334. جندب بن مكيث بن جراد بن يربوع2 33335. جندب بن ناجية2 33336. جندب بن ناجية او ناجية بن جندب1 33337. جندب مولى عبد الله بن عياش1 33338. جندرة بن حبشية بن نفير ابو قرصافة1 33339. جندرة بن خيشنة2 33340. جندرة بن خيشنة أبو قرصافة الكناني1 33341. جندرة بن خيشنة ابو قرصافة1 33342. جندرة بن خيشنة ابو قرصافة الكناني1 33343. جندرة بن خيشنة بن نفير بن مرة1 33344. جندع الانصاري1 Prev. 100
«
Previous

جنادة بن ابي امية

»
Next
جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى، ثنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ، ثنا مُجَاهِدٌ، قَالَ: سَمِعْتُ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ، قَالَ: انْطَلَقْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ، لِي إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، قَالَ: فَقُلْنَا لَهُ: حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الدَّجَّالِ، وَلَا تَحَدِّثْنَا عَنْ غَيْرِهِ، وَإِنْ كَانَ فِي نَفْسِكَ ثَبْتًا، قَالَ: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «أَنْذَرْتُكُمُ الدَّجَّالَ» ثَلَاثًا، " إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي، إِلَّا قَدْ أَنْذَرَهُ قَوْمَهُ، وَإِنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُهَا الْأُمَّةُ، وَإِنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ، مَمْسُوحُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى، يُمْطِرُ الْمَطَرَ، وَلَا يُنْبِتُ الشَّجَرَ، مَعَهُ جَنَّةٌ وَنَارٌ، فَنَارُهُ جَنَّةٌ، وَجَنَّتُهُ نَارٌ، مَعَهُ خَيْلُ خُبْزٍ وَأَنْهَارُ مَاءٍ، فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا، يَبْلُغُ مِنْهَا كُلَّ مَنْهَلٍ غَيْرَ أَرْبَعِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدُ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدُ الرَّسُولِ، وَمَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَالطُّورِ، يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ وَاحِدَةٍ، فَيَقْتُلُهَا ثُمَّ يُحْيِيهَا، وَإِنَّهُ لَا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهَا، وَأَنَّهُ يَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمُ، فَمَا شُبِّهَ عَلَيْكُمْ، فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ «رَوَاهُ الْأَشْجَعِيُّ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ جُنَادَةَ نَحْوَهُ»
جُنَادَة بن أبي أُميَّة
جُنَادَة بن أبي أُميَّة واسْمه كَبِير الدوسي الصَّوَاب السدُوسِي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ الْأَزْوَر أَبُو عِيسَى الشَّامي سمع عبَادَة بن الصَّامِت
رَوَى عَنهُ بسر بن سعيد وَعُمَيْر بن هَانِئ فِي التَّهَجُّد والفتن قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 97 هَكَذَا قَالَ فِي الصَّغِير وَلم يحك ذَلِك عَن أحد وَقَالَ فِي الْكَبِير قَالَ لي عَمْرو بن عَلّي بذلك سَوَاء وَقَالَ الذهلي قَالَ يَحْيَى بن بكير وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل البُخَارِيّ وَقَالَ ابْن سعد قَالَ الْوَاقِدِيّ قَالَا جَمِيعًا مَاتَ سنة ثَمَانِينَ
جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ وَاسْمُ أَبِي أُمَيَّةَ، كَثِيرٌ، وَهُوَ عِنْدِي جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيُّ الَّذِي تَقَدَّمَ حَدِيثُهُ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا بَعْضُ الرُّوَاةِ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ وَهُمَا عِنْدِي وَاحِدٌ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا يَحْيَى بْنُ نَافِعٍ أَبُو حَبِيبٍ الْمِصْرِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْيَسَعِ، ثنا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّنْعَانِيِّ أَنَّ، جُنَادَةَ الْأَزْدِيَّ أَمَّ قَوْمًا، فَلَمَّا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ الْتَفَتَ عَنْ يَمِينِهِ فَقَالَ: أَتَرْضَوْنَ؟ قَالُوا: نَعَمْ، ثُمَّ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ عَنْ يَسَارِهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ فَإِنَّ صَلَاتَهُ لَا تُجَاوِزُ تَرْقُوَتَهُ»
جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ وَاسْمُ أَبِي أُمَيَّةَ مَالِكٌ الْأَزْدِيُّ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِلْحَانَ، نا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، نا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ الْحِمْيَرِيِّ، عَنْ حُذَيْفَةَ الْأَزْدِيِّ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيِّ، أَنَّهُمْ وَلَجُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهُمْ ثَمَانِيَةٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَدَعَا بِطَعَامٍ فَأَكَلَ وَقَالَ: «كُلُوا» ، قَالُوا: إِنَّا صِيَامٌ قَالَ: «أَصُمْتُمْ أَمْسِ؟» قُلْنَا: لَا قَالَ: «فَتَصُومُونَ غَدًا؟» قُلْنَا: لَا فَأَمَرَهُمُ فَأَفْطَرُوا ثُمَّ رَقَى الْمِنْبَرَ وَدَعَا بِمَاءٍ فَشَرِبَ "
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِوَيْهِ الصَّفَّارُ، نا أَبُو كُرَيْبٍ، نا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ الْأَسْوَدِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُنَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ جُنَادَةَ بْنِ مَالِكٍ الْأَزْدِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثٌ مِنْ فعْلِ الْجَاهِلِيَّةِ اسْتِسْقَاؤُهُمْ بِالْكَوَاكِبِ وَالطَّعْنُ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةُ»
جُنَادَة بن أبي أُميَّة واسْمه كثير أَبُو عِيسَى السدُوسِي وَقَالَ الْوَاقِدِيّ الْأَزْدِيّ الشَّامي وَقَالَ البُخَارِيّ هُوَ الدوسي نسبه مَنْصُور عَن مُجَاهِد كَذَا قَالَ الدوسي وَقَالَ أَبُو نصر صَوَابه السدُوسِي وَقَالَ بن عون عَن مُجَاهِد وَكَانَ علينا جُنَادَة فِي الْبَحْرين سِتّ سِنِين وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم لِأَبِيهِ أبي أُميَّة صُحْبَة أخرج البُخَارِيّ فِي التَّهَجُّد والفتن عَن بسر بن سعيد وَعُمَيْر بن هَانِئ عَنهُ عَن عبَادَة بن الصَّامِت قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ مَاتَ سنة سبع وَسِتِّينَ وَقَالَ البُخَارِيّ قَالَ عَمْرو بن الْحَارِث فِي حَدِيثه قَالَ جُنَادَة أتيت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي وَفَاته قَالَ إِبْرَاهِيم بن الْجُنَيْد سَمِعت يحيى بن معِين وَقيل لَهُ جُنَادَة بن أبي أُميَّة الْأَزْدِيّ الَّذِي روى عَنهُ مُجَاهِد لَهُ صُحْبَة قَالَ نعم جُنَادَة بن أبي أُميَّة الْأَزْدِيّ قلت ليحيى الَّذِي يروي عَن عبَادَة بن الصَّامِت قَالَ هُوَ هُوَ جعل يحيى بن معِين جُنَادَة بن أبي أُميَّة هُوَ الَّذِي لَهُ صُحْبَة وَإنَّهُ الْأَزْدِيّ وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم جُنَادَة الْأَزْدِيّ الْبَصْرِيّ لَهُ صُحْبَة وجنادة بن أبي أُميَّة الدوسي لِأَبِيهِ أبي أُميَّة صُحْبَة وجعلهما رجلَيْنِ
جنادة بن أبي أمية
ب د ع: جنادة بالهاء هو جناد بْن أَبِي أمية الأزدي ثم الزهراني.
واسم أَبِي أمية مالك، قاله أَبُو عمر، عن خليفة، وغيره.
وقال البخاري: اسم أَبِي أمية كثير، وقال ابن أَبِي حاتم، عن أبيه، عن جنادة بْن أَبِي أمية الدوسي، واسم أَبِي أمية كبير، ولأبيه صحبة، وهو شامي، وشهد فتح مصر، وعقبة بالكوفة.
وقال مُحَمَّد بْن سعد كاتب الواقدي: جنادة بْن أَبِي أمية غير جنادة بْن مالك الذي يأتي ذكره.
قال أَبُو عمر: هو كما قال مُحَمَّد بْن سعد، هما اثنان عند أهل العلم بهذا الشأن، قال: وكان جنادة بْن أَبِي أمية عَلَى غزو الروم في البحر لمعاوية، من زمن عثمان رضي اللَّه عنه إِلَى أيام يزيد، إلا ما كان من أيام الفتنة، وشتا في البحر سنة تسع وخمسين.
قال أَبُو عمر: وكان من صغار الصحابة وقد سمع من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وروى عن: معاذ بْن جبل، وعبادة بْن الصامت، وابن عمر.
روى عنه: أَبُو قبيل المعافري، ومرثد بْن عَبْد اللَّهِ، وبسر بْن سَعِيد، وشييم بْن بيتان، والحارث بْن يَزِيدَ الحضرمي.
يا ركن معتمد وعصمة لائذ وملاذ منتجع وجار مجاور
يا من تخيره الإله لخلقه فحباه بالخلق الزكي الطاهر
أنت النَّبِيّ وخير عصبة آدم يا من يجود كفيض بحر زاخر
ميكال معك وجبريل كلاهما مدد من عزيز قاهر
قال: فقلت: من هذا الشاعر؟ فقيل: حسان، فرأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو له ويقول خيرا.
(229) أخبرنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَبَّةَ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، حدثنا حَجَّاجٌ، عن لَيْثٍ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ، عن أَبِي الْخَيْرِ، أَنَّ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ حَدَّثَهُ، أَنَّ رِجَالا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اخْتَلَفُوا، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّ الْهِجْرَةَ قَدِ انْقَطَعَتْ، قَالَ جُنَادَةَ: فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ: إِنَّ الْهِجْرَةَ قَدِ انْقَطَعَتْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ مَا كَانَ الْجِهَادُ وله حديث في صوم يَوْم الجمعة وحده.
وتوفي بالشام سنة ثمانين، وهو من صغار الصحابة، أخرجه الثلاثة، إلا أن ابن منده لم يسم أباه كبيرًا، وَإِنما جعل كبيرًا أبا جنادة الذي نذكره بعد هذه الترجمة إن شاء اللَّه تعالى.
جنادة بن أبي أمية
د ع: جنادة بْن أَبِي أمية قال ابن منده: واسم أَبِي أمية كبير، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا تصح له صحبة.
قال: وقال مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل: اسم أَبِي أمية كثير، توفي سنة سبع وستين.
روى أَبُو عَبْد اللَّهِ الصنابحي، أن جنادة بْن أَبِي أمية أم قوما، فلما قام إِلَى الصلاة التفت عن يمينه، فقال: أترضون؟ قَالُوا: نعم، ثم فعل عن يساره، ثم قال: سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من أم قومًا وهم له كارهون، فإن صلاته لا تجاوز ترقوته.
هذا قول ابن منده.
وقال أَبُو نعيم لما ذكره: هو عندي جنادة بْن أَبِي أمية الأزدي الذي تقدم ذكره، فرق بينهما بعض المتأخرين من الرواة، وهما عندي واحد، وذكر الحديث: من أم قومًا وهم له كارهون
...
وأما أَبُو عمر، فإن قوله: إن اسم أبيه كبير، قاله في الترجمة الأولى، ولم يذكر هذه الترجمة، يدل عَلَى أَنَّهُ رآهما واحدًا.
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.