جبير بْن مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ، أَبُو عِيسَى الواسطي:
قدم بَغْدَاد وحدث بِها عَنْ عمار بْن خالد التمار، وسعدان بن نصر، وعُبَيْد اللَّهِ بن جرير بن جبلة، وأحمد بن مَنْصُور زاج، وشعيب بن أيوب، روى عنه أَبُو حفص الزيات، ومحمد بن المظفر، ومُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَرَفَةَ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ شاذان وأبو حفص بن شاهين، وغيرهم. وَكَانَ ثِقَةً.
حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد الْخَلالُ حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن حدّثنا جبير ابن محمّد بن أحمد الواسطي- قدم علينا- حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ.
وأَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَد الدّقّاق وأبو محمّد بن عبد الله ابن يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ. قَالا: أَخْبَرَنَا إسماعيل بن محمد الصفار حدّثنا سعدان بن نصر حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ- وَهُوَ أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ- عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ. قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ حَتَّى تتفطر قدماه.
فقيل له: أليس الله قَدْ غُفِرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قال: «أفلا أكون عبدا شكورا» .
تفرد برواية هذا الحديث هكذا عَنْ مسعر، أَبُو قتادة وخالفه مُحَمَّد بن بشر العبدي، فرواه عَنْ مسعر عَنْ قتادة عَنْ أنس، كذلك قَالَ عَبْد الله بن عون الحراز عنه، وتَابَعَهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ الْعِجْلِيُّ عليه عَنْ بشر، وخالفهما سيف بْن مُحَمَّد ابْن أخت سُفْيَان الثوري، فرواه عَنْ مِسْعِرٌ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، ورواه مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن يسار عَنْ مسعر عَنْ زياد بن علاقة عَنْ عمه قطبة بن مالك عَنِ المغيرة بن شُعْبَة. ورواه خلاد بن يَحْيَى وغيره من الكوفيين عَنْ مسعر عَنْ زياد بن علاقة عَنِ المغيرة، لم يذكروا قطبة فِي إسناده، وهو المحفوظ، والله تعالى أعلم.
انقضى حرف الجيم
ذكر من اسمه الحسن
جعلت ترتيبهم فيه على نسق الحروف من أول أسماء آبائهم فمن ذلك:
حرف الألف من آباء الحسنين
قدم بَغْدَاد وحدث بِها عَنْ عمار بْن خالد التمار، وسعدان بن نصر، وعُبَيْد اللَّهِ بن جرير بن جبلة، وأحمد بن مَنْصُور زاج، وشعيب بن أيوب، روى عنه أَبُو حفص الزيات، ومحمد بن المظفر، ومُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَرَفَةَ، وأَبُو بَكْرِ بْنُ شاذان وأبو حفص بن شاهين، وغيرهم. وَكَانَ ثِقَةً.
حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد الْخَلالُ حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن حدّثنا جبير ابن محمّد بن أحمد الواسطي- قدم علينا- حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ.
وأَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَد الدّقّاق وأبو محمّد بن عبد الله ابن يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ. قَالا: أَخْبَرَنَا إسماعيل بن محمد الصفار حدّثنا سعدان بن نصر حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ- وَهُوَ أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ- عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ. قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ حَتَّى تتفطر قدماه.
فقيل له: أليس الله قَدْ غُفِرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قال: «أفلا أكون عبدا شكورا» .
تفرد برواية هذا الحديث هكذا عَنْ مسعر، أَبُو قتادة وخالفه مُحَمَّد بن بشر العبدي، فرواه عَنْ مسعر عَنْ قتادة عَنْ أنس، كذلك قَالَ عَبْد الله بن عون الحراز عنه، وتَابَعَهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ الْعِجْلِيُّ عليه عَنْ بشر، وخالفهما سيف بْن مُحَمَّد ابْن أخت سُفْيَان الثوري، فرواه عَنْ مِسْعِرٌ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، ورواه مُحَمَّد بن إِسْحَاق بن يسار عَنْ مسعر عَنْ زياد بن علاقة عَنْ عمه قطبة بن مالك عَنِ المغيرة بن شُعْبَة. ورواه خلاد بن يَحْيَى وغيره من الكوفيين عَنْ مسعر عَنْ زياد بن علاقة عَنِ المغيرة، لم يذكروا قطبة فِي إسناده، وهو المحفوظ، والله تعالى أعلم.
انقضى حرف الجيم
ذكر من اسمه الحسن
جعلت ترتيبهم فيه على نسق الحروف من أول أسماء آبائهم فمن ذلك:
حرف الألف من آباء الحسنين