31687. ثوير بن أبي فاختة4 31688. ثوير بن أبي فاختة أبو جهم الكوفي1 31689. ثوير بن ابى فاختة1 31690. ثوير بن ابي فاختة3 31691. ثوير بن ابي فاختة الازدي1 31692. ثوير بن ابي فاختة سعيد بن جهمان131693. ثوير بن ابي فاختة سعيد بن علاقة1 31694. ثوير بن ابي فاخته1 31695. جابان6 31696. جابان ابو ميمون1 31697. جابان ويقال موسى بن جابان2 31698. جابر6 31699. جابر الحداني1 31700. جابر الصدفي1 31701. جابر العبدي والد عبد الله بن جابر1 31702. جابر العلاف1 31703. جابر أو جويبر العبدي1 31704. جابر ابو خالد1 31705. جابر ابو عبد الرحمن1 31706. جابر ابو عبد الله العبدي1 31707. جابر الاحمسي1 31708. جابر الجعفى2 31709. جابر الجعفي5 31710. جابر الجهني3 31711. جابر الحداني جد اشعث بن عبد الله1 31712. جابر الحذاء3 31713. جابر الصدفي1 31714. جابر العلاف2 31715. جابر المحاربي2 31716. جابر النخعي1 31717. جابر او جويبر العبدي1 31718. جابر بن آزاذ المقرأى1 31719. جابر بن أبي طارق2 31720. جابر بن أسامة الجهني1 31721. جابر بن إسماعيل1 31722. جابر بن ابي حميد القيسي1 31723. جابر بن ابي سبرة2 31724. جابر بن ابي صعصعة2 31725. جابر بن ازاد المقراي1 31726. جابر بن ازاذ المقراي1 31727. جابر بن اسامة1 31728. جابر بن اسامة الجهني6 31729. جابر بن اسامة الجهني الانصاري1 31730. جابر بن اسحاق الباهلي1 31731. جابر بن اسحاق الباهلي ابو سعيد البصري...1 31732. جابر بن اسماعيل1 31733. جابر بن اسماعيل المصري2 31734. جابر بن اسماعيل المصري الحضرمي1 31735. جابر بن الازرق1 31736. جابر بن الازرق الغاضري1 31737. جابر بن الحر1 31738. جابر بن العلاف1 31739. جابر بن النعمان1 31740. جابر بن النعمان بن عمير بن مالك1 31741. جابر بن جلاس الكلبي1 31742. جابر بن حابس2 31743. جابر بن حابس العبدي1 31744. جابر بن حكيم بن جابر الاحمسي1 31745. جابر بن خالد2 31746. جابر بن خالد بن عبد الاشهل1 31747. جابر بن خالد بن عبد الاشهل النجاري1 31748. جابر بن خالد بن مسعود بن عبد الاشهل1 31749. جابر بن ربيعة1 31750. جابر بن رستم1 31751. جابر بن رستم البصري1 31752. جابر بن رستم المكتب البصري1 31753. جابر بن زكريا3 31754. جابر بن زيد4 31755. جابر بن زيد أبو الشعثاء2 31756. جابر بن زيد أبو الشعثاء الأزدي اليحمدي...1 31757. جابر بن زيد ابو الشعثاء1 31758. جابر بن زيد ابو الشعثاء الازدي اليحمدي...3 31759. جابر بن زيد ابو الشعثاء الازدي اليحمدي الجوفي...2 31760. جابر بن زيد الأزدي1 31761. جابر بن زيد الجعفي1 31762. جابر بن سبرة الاسدي1 31763. جابر بن سعد الدؤلي الكناني1 31764. جابر بن سعر الدؤلي الكناني الحجازي2 31765. جابر بن سفيان1 31766. جابر بن سفيان الانصاري الزرقي1 31767. جابر بن سليم6 31768. جابر بن سليم أبو جرى الهجيمي1 31769. جابر بن سليم ابو جرى التميمي الهجيمي...1 31770. جابر بن سليم ابو جرى الهجيمي1 31771. جابر بن سليم ابو جري الهجيمي1 31772. جابر بن سليم الزرقي1 31773. جابر بن سليم بن جابر بن حبال1 31774. جابر بن سمرة2 31775. جابر بن سمرة السوائي4 31776. جابر بن سمرة بن جنادة السوائي1 31777. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب3 31778. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب السوائي...1 31779. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب بن رئاب بن حجير بن سواءة بن عامر بن...1 31780. جابر بن سمرة بن جنادة بن جندب بن حجير بن رئاب السوائي...1 31781. جابر بن سمرة بن جندب بن حبيب1 31782. جابر بن سمرة بن عمرو2 31783. جابر بن سمرة بن عمرو بن جندب1 31784. جابر بن سمرة بن عمرو بن عوف1 31785. جابر بن سيلان1 31786. جابر بن شيبان1 Prev. 100
«
Previous

ثوير بن ابي فاختة سعيد بن جهمان

»
Next
ثوير بن أَبِي فاختة سَعِيد بْن جهمان ويقال ابْن علاقة القرشي الْكُوفِيّ مولى جعدة بْن هبيرة، يُكَنَّى أبا الجهم.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سليمان الباقلاني، حَدَّثَنا هارون بْن حاتم أنا عبيدة بْن حميد، حَدَّثني ثوير بْن أَبِي فاختة سَعِيد بْن علاقة.
حَدَّثَنَا خالد بن النضر سمعت عَمْرو بْن عَلِيّ يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة مولى جعدة بْن هبيرة، يُكَنَّى أبا الجهم
فاختة سَعِيد مولى جعدة بْن هبيرة.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ: ثوير بْن أَبِي فاختة سعد.
قَالَ الشيخ: الباقون يقولون سَعِيد.
حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بْنُ مُحَمد بْنِ بَكْرٍ فِيمَا كتب الي، حَدَّثَنا أحمد بن إبراهيم، حَدَّثَنا حَمَّاد قَالَ ذكر أَيُّوب ثوير فَقَالَ لَمْ يَكُنْ مُسْتَقِيمَ اللِّسَانِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا ابْن أَبِي صفوان الثقفي سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمعتُ الثَّوْريّ يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة ركن من أركان الكذب.
كتب إلي مُحَمد بن الحسين النرسي، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ لا يحدثان يعني عَن ثوير بْن أَبِي فاختة وَكَانَ سفيان يحدثنا عَنْهُ.
- سَمعتُ الساجي يَقُولُ: سَمعتُ ابن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن يحدثان عَن سُفيان، عَن ثوير بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ ثوير بْن أَبِي فاختة أَبُو جهم كوفي كَانَ ابْن عُيَينة يغمزه وتركه يَحْيى بْن سَعِيد، وَعَبد الرحمن ابن مهدي.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بن صالح، عَن يَحْيى، قال: ثوير بْن أَبِي فاختة ضعيف.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي المدايني، حَدَّثَنا الليث بْن عبدة سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ ثوير بْن أَبِي فاختة يضعفون حديثه لَيْسَ هُوَ عندهم بشَيْءٍ.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي ثوير بْن أَبِي فاختة ضعيف الْحَدِيث.
وقال النسائي ثوير بْن أَبِي فاختة واسم أَبِي فاختة سَعِيد بن علاقة وليس بثقة.
حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ سَلَمٍ الْخَوْلانِيُّ، حَدَّثَنا محمود بن غيلان، حَدَّثَنا شبابة، قالَ: قُلتُ ليونس بْن أَبِي إِسْحَاق مَالِك لا تروي عَن ثوير بْن أَبِي فاختة فإن إسرائيل كَانَ يكتب عَنْهُ قال
إسرائيل أعلم ما أصنع به كان رافضيا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بْن سلام سَمِعْتُ إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم عَن شبابة، قالَ: قُلتُ ليونس بْن أَبِي إِسْحَاق كيف لم تحدث عَن ثوير قَالَ لأنه كَانَ رافضيا.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنْ ثُوَيْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ يَقُولُ هَذَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ فَصُومُوهُ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بصيامه.
أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَعَنَ الْمُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرجال.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبد اللَّهِ الْمُقْرِئُ وَطَرِيفُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرَنِي إِسْرَائِيلُ عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ قُبَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ شرب ألبان الأتن لا بأس بها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الفرغاني، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنْ ثُوَيْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنِ مَالِكٍ يَقُولُ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ أَنْ يُخْلَطَا
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الحميد الواسطي، حَدَّثَنا ابن أبي برة، حَدَّثَنا مؤمل، قَال: حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنْ ثُوَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُحِبُّ سُورَةَ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} .
أخبرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا أَبُو أحمد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن ثُوَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عَلِيًّا كَانَ يُوتِرُ عَلَى راحلته.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سليمان، حَدَّثَنا ابْنُ يَمَانٍ عَنْ سُفيان، عَن ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر يَرْفَعُهُ قَالَ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً الْحَدِيثَ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعلم من يرويه عَن الثَّوْريّ غير ابْن يمان وعن بن يمان يَحْيى بْن سُلَيْمَان الجعفي.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا سفيان، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ عِلاقَةَ، قَال: قَال ابْنُ عَبَّاسٍ يَصُومُ الْمُجَاوِرُ يَعْنِي الْمُعْتَكِفُ.
قَالَ الساجي وسعيد بْن علاقة هو أبو ثوير.
أخبرنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ وَالسَّاجِيُّ وَغَيْرُهُمَا قالوا، حَدَّثَنا الحسن بن قزعة، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ شُعْبَة عَنْ ثُوَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيٍّ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التقوى؟ قَال: لاَ إِلَهَ إِلا اللَّهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ عَن شُعْبَة سفيان بْن حبيب.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَشْكَابَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني أَحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ وَدَلَّنِي عَلَيْهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ خَيْرًا، حَدَّثني ابْنُ أَبِي مريم الأنصاري، حَدَّثَنا ثوير
بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ، عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ لا يُحِبُّنِي كافر، ولاَ ولد زنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا عبيدة، حَدَّثَنا ثُوَيْرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُذُوا مِنَ هَذَا وَأَشَارَ أَبُو مَعْمَرٍ بِيَدِهِ إِلَى شَارِبِهِ وَدَعُوا هَذَا يَعْنِي الْعَنْفَقَةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولثوير غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وقد نسب إلى الرفض وضعفه جماعة كما ذكرت وأثر الضعف بين عَلَى رواياته.
فأحاديث إسرائيل الَّتِي ذكرتها عَن ثوير وإسرائيل يحدث بها عَنْهُ، وَهو إلى الضعيف أقرب مِنْهُ إلى غيره وثور بْن يزيد الشامي الَّذِي فيه تقديم ذكره أثبت من هذا يحدث بها عَنْهُ، وَهو إلى الضعيف أقرب مِنْهُ إلى غيره وثور بْن يزيد الشامي الَّذِي فيه تقديم ذكره أثبت من هذا