ثور، قَالَ لِي مُحَمَّدٌ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ خَلادٍ عَنْ شَقِيقِ بْنِ ثَوْرٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ يُقَالُ: أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ وَلَوِ احْتَجَمْتُ مَا بَالَيْتُ، وَرَوَى مَعْمَرٌ الرَّقِّيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ: عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ وروى إِبْرَاهِيم بْن طهمان: عَنِ الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - قولَهُ، وَقَالَ لِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ عَنْ معتَمِرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِثْلَهُ، وروى عَمْرو بْن دينار عَنْ عطاء: عَنْ رجل عَنْ ابى هريرة - قوله، ورفعه بعضهم، وَلا يصح، وَقَالَ ليث عَنْ عَطَاءٍ: عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلا يصح، وَقَالَ لَنَا الْمَكِّيّ عَنِ الْمُثَنَّى عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ سَعِيد بْن الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وعَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِثْلَهُ، وروى مُحَمَّد بْن الزبرقان: عَنْ يونس عَنِ الْحَسَن أراه
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ عياش عَنْ عَبْد الأعلى: عَنْ يونس عَنِ الْحَسَن عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ لى عمران ابن ميسرة حَدَّثَنَا عَبْد الوارث عَنْ أَبِي عصام: عَنِ الْحَسَن عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَى الليث: عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ
ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مثلَهُ وَقَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ: عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَقَالَ أَبُو زيد حَدَّثَنَا خازم بْن خزيمة: زعم خليد عَنِ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [مثلَهُ - 1] ، وَقَالَ لِي هِلالٌ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ: عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقَالَ همام وسَعِيد بْن بشير: عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ علي - قولَهُ، وَقَالَ لَنَا عَبْد اللَّه حَدَّثَنِي اللَّيْثُ حَدَّثَنِي خَالِد بْن يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلالٍ عَنْ أَبِي أمية الْبَصْرِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - قولَهُ، حَدَّثَنِي يحيى بْن سُلَيْمَان قَالَ ثَنَا ابْن وهب أَخْبَرَنَا مخرمة عَنْ أَبِيه عَنْ أم علقمة: كنا نحتجم عند عَائِشَةَ ونحن صيام وبنو أخي عَائِشَةَ فلا تنهاهم، وَقَالَ لِي حامد حَدَّثَنَا حماد عَنْ أيوب عَنْ مُحَمَّد: كره للحاجم والمحجوم، حَدَّثَنِي عثمان بْن أَبِي شيبة قَالَ ثنا طلحة بْن يحيى عَنْ يونس عَنِ ابْن شهاب: سألت (2) سَعِيد بْن المسيب: يحتجم وهو صائم؟ قَالَ: لا بأس إنما كره الناس ذاك لأَنَّهُم يخافون الضعف واحتج أَحْمَد فِي هذا بحديث أَبِي قلابة أن أبا أسماء حَدَّثَهُ عَنْ ثوبان حَدَّثَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأَبُو عاصم عَنْ أشعث عَنِ الْحَسَن عَنْ أسامة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مثلَهُ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه (3) :
والْحَسَن لا يعرف لَهُ سماع من أسامة.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ عياش عَنْ عَبْد الأعلى: عَنْ يونس عَنِ الْحَسَن عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ لى عمران ابن ميسرة حَدَّثَنَا عَبْد الوارث عَنْ أَبِي عصام: عَنِ الْحَسَن عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَى الليث: عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ
ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مثلَهُ وَقَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ: عَنْ يُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَقَالَ أَبُو زيد حَدَّثَنَا خازم بْن خزيمة: زعم خليد عَنِ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [مثلَهُ - 1] ، وَقَالَ لِي هِلالٌ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ: عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقَالَ همام وسَعِيد بْن بشير: عَنْ قتادة عَنِ الْحَسَن عَنْ علي - قولَهُ، وَقَالَ لَنَا عَبْد اللَّه حَدَّثَنِي اللَّيْثُ حَدَّثَنِي خَالِد بْن يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي هِلالٍ عَنْ أَبِي أمية الْبَصْرِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - قولَهُ، حَدَّثَنِي يحيى بْن سُلَيْمَان قَالَ ثَنَا ابْن وهب أَخْبَرَنَا مخرمة عَنْ أَبِيه عَنْ أم علقمة: كنا نحتجم عند عَائِشَةَ ونحن صيام وبنو أخي عَائِشَةَ فلا تنهاهم، وَقَالَ لِي حامد حَدَّثَنَا حماد عَنْ أيوب عَنْ مُحَمَّد: كره للحاجم والمحجوم، حَدَّثَنِي عثمان بْن أَبِي شيبة قَالَ ثنا طلحة بْن يحيى عَنْ يونس عَنِ ابْن شهاب: سألت (2) سَعِيد بْن المسيب: يحتجم وهو صائم؟ قَالَ: لا بأس إنما كره الناس ذاك لأَنَّهُم يخافون الضعف واحتج أَحْمَد فِي هذا بحديث أَبِي قلابة أن أبا أسماء حَدَّثَهُ عَنْ ثوبان حَدَّثَهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأَبُو عاصم عَنْ أشعث عَنِ الْحَسَن عَنْ أسامة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مثلَهُ قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه (3) :
والْحَسَن لا يعرف لَهُ سماع من أسامة.