31550. ثقف بن عمرو بن سميط2 31551. ثقف بن عمرو بن شميط1 31552. ثقف بن فروة بن البدن الأنصاري1 31553. ثلاثة1 31554. ثمال بن اسحاق اليمامي1 31555. ثمام بن الليث بن إسماعيل الصائغ الرملي...131556. ثمامة الردماني مولاهم1 31557. ثمامة بن أثال1 31558. ثمامة بن أشرس أبو معن النميري البصري...1 31559. ثمامة بن ابي ثمامة1 31560. ثمامة بن ابي ثمامة ابو سوادة الجذامي...1 31561. ثمامة بن ابي ثمامة بكر الجذامي1 31562. ثمامة بن اثال2 31563. ثمامة بن اثال الحنفي2 31564. ثمامة بن اثال بن النعمان بن مسلمة1 31565. ثمامة بن اشرس ابو معن النميري1 31566. ثمامة بن بجاد4 31567. ثمامة بن بجاد العبدي2 31568. ثمامة بن بحاد1 31569. ثمامة بن حزن2 31570. ثمامة بن حزن القشيري7 31571. ثمامة بن حزن بن عبد الله بن سلمة1 31572. ثمامة بن شراحيل4 31573. ثمامة بن شفى ابو على الهمداني الاصبحي...1 31574. ثمامة بن شفى ابو علي1 31575. ثمامة بن شفى ابو علي الهمداني1 31576. ثمامة بن شفى الهمداني ابو علي1 31577. ثمامة بن شفى الهمداني الاحروجي1 31578. ثمامة بن شفي أبو علي الهمداني1 31579. ثمامة بن شفي ابو علي الهمداني الاصبحي...1 31580. ثمامة بن عبد الله2 31581. ثمامة بن عبد الله بن أنس الأنصاري2 31582. ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري...1 31583. ثمامة بن عبد الله بن انس3 31584. ثمامة بن عبد الله بن انس بن مالك3 31585. ثمامة بن عبد الله بن انس بن مالك الانصاري...2 31586. ثمامة بن عبيدة ابو خليفة العبدي1 31587. ثمامة بن عبيدة العبدي5 31588. ثمامة بن عبيدة العبدي البصري ابو خليفة...1 31589. ثمامة بن عدي1 31590. ثمامة بن عدي القرشي7 31591. ثمامة بن عدي القرشي أمير صنعاء1 31592. ثمامة بن عقبة المحلمي3 31593. ثمامة بن قيس1 31594. ثمامة بن قيس بن رفاعة الرافعي1 31595. ثمامة بن قيس بن رفاعة الواقفي1 31596. ثمامة بن كلاب2 31597. ثمامة بن كلاب اليمامي1 31598. ثمامة بن كلثوم1 31599. ثمامة بن وائل بن حصين بن حمام الشاعر...1 31600. ثمانين سوطا إنني لصبور1 31601. ثمنة العكي1 31602. ثميل الأشعري صاحب أبي الدرداء1 31603. ثميل الاشعري2 31604. ثميل بن عبد الله الأشعري1 31605. ثميل بن عبيد الله الاشعري1 31606. ثناء بن احمد بن محمد بن علي ابو حامد1 31607. ثهلان بن قبيصة أبو قبيصة السعدي البصري...1 31608. ثهلان بن قبيصة ابو قبيصة السعدي2 31609. ثهلان بن قبيصة التميمي البصري1 31610. ثواب بن عتبة المهري البصري2 31611. ثواب بن إبراهيم بن أحمد1 31612. ثواب بن حجيل1 31613. ثواب بن عتبة1 31614. ثواب بن عتبة المهري3 31615. ثواب بن يزيد بن ثواب ابو بكر2 31616. ثوابة1 31617. ثوابة بن أحمد بن عيسى بن ثوابة1 31618. ثوابة بن احمد بن عيسى بن ثوابة بن مهران بن عبد الله ابو الحسين ال...1 31619. ثوابة بن رافع1 31620. ثوابة بن عون التنوخي2 31621. ثوابة بن مسعود التنوخي3 31622. ثوب بن تلدة الوالبي1 31623. ثوب بن شريد بن قزبة بن سلمان1 31624. ثوب ويقال ثوب بن تلدة الوالبي الأسدي...1 31625. ثوبان1 31626. ثوبان أبو عبد الله1 31627. ثوبان ابو عبد الرحمن1 31628. ثوبان ابو عبد الرحمن الانصاري2 31629. ثوبان النبوي مولى النبي صلى الله عليه وسلم...1 31630. ثوبان بن ابراهيم المصري1 31631. ثوبان بن بجدد3 31632. ثوبان بن بجدد ابو عبد الله1 31633. ثوبان بن بجدد ابو عبد الله الهاشمي1 31634. ثوبان بن بجدد ابو عبد الله مولى النبي...1 31635. ثوبان بن بجدد القرشي الهاشمي1 31636. ثوبان بن جحدر ويقال ابن يجدد1 31637. ثوبان بن سعد2 31638. ثوبان بن سعد ابو الحكم1 31639. ثوبان بن سعيد2 31640. ثوبان بن شهر3 31641. ثوبان بن شهر الأشعري1 31642. ثوبان بن شهر الاشعري1 31643. ثوبان بن عمرو بن اللصيت بن خثم1 31644. ثوبان بن يجدد أبو عبد الكريم الألهاني...1 31645. ثوبان بن يحدد الهاشمي1 31646. ثوبان بن يمرد1 31647. ثوبان مولى النبي2 31648. ثوبان مولى رسول الله3 31649. ثور4 Prev. 100
«
Previous

ثمام بن الليث بن إسماعيل الصائغ الرملي

»
Next
ثُمَام بن الليث بن إسماعيل الصائغ، الرملي:
من شيوخ ابن عدي.
قال السهمي (رقم 227): "سألت الدارقطني عن ثُمَام بن الليث ابن إسماعيل الصائغ؟ فقال: ما أعرفه".
قلت: لكنه من شيوخ ابن عدي، كما في المشتبه للذهبي (1/ 117)، وتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين (2/ 63).
وابنُ عدي قد اشترط أن يذكر في (الكامل) كُلَّ من تُكلِّم فيه،
ولو كان الكلام الذي فيه غير مقبول. ولذلك فقد ذَكَرَ غَيْرَ واحدٍ من شيوخه، ودافع عنهم، أو ذكرهم وجرحهم وأيّد أنهم مجروحون؛ وذلك حسب حالهم. فلم يذكر شيخَه ثُمَامَ بنَ الليث هذا في (الكامل)، وهذا يعني أنه لم يعرف عنه ما يستحق به أن يُذكر في المتكلَّم فيهم.
ولا يقال في نحو شيخِه هذا: لعلّه لم يعرف حالَه، أو لم يتبيَّن له جَرْحُهُ، أو فاته؛ لأنه شيخُه، وهو من أعرف الناس به.
أمّا الدارقطني فقد أعلن عن عدم علمه بحاله، وهذا لا يقدح في علم ابن عدي به، الذي روى عنه، ولم يَرَ فيه ما يستحقّ به أن يكون من المتكلَّم فيهم.
وهذه قاعدة: أن كل من روى عنهم ابنُ عدي، ولم يذكرهم في كتابه (الكامل) بالترجمة والتضعيف، فهم مقبولو الرواية عنده؛ خاصه مَنْ لم يُجْرَحُوا بشيءٍ البتّة، حتى عند غير ابن عدي!
وتظهر أهميّة هذه القاعدة وجدواها فيما يزيد على ألف شيخ روى عنهم ابنُ عدي (انظرهم في كتاب: ابن عدي ومنهجه في الكامل للدكتور زهير عثمان علي نور 2/ 235 - 297)، وجُل هؤلاء أو كثيرٌ منهم لا نجد فيهم جرحًا أو تعديلًا، بل ربّما لم نجد لهم ترجمة؛ فبمجرّد رواية ابن عدي عنهم -مع عدم تضعيفهم أو الترجمة لهم في (الكامل) - يكونون مقبولي الرواية عنده، بل يكونون مقبولي الرواية مطلقًا -عند ابن عدي وعند غيره- إذا لم نجد ما يُعارض ذلك!!!
فإن قيل: هذه القاعدة تنسحب على كُلّ من صنّف في الضعفاء إذن!! فَلِمَ خَصَصْتَ ابنَ عدي؟! فأقول: الأمر قريبٌ مما تقول! لكني خصصتُ ابنَ عدي لأمرين:
الأول: أن لكتب الضعفاء منهجين عامَّين، يختلف كل منهج عن الآخر في دلالته على ما نُريده هُنا؛ فمن كُتب الضعفاء ما لا تذكر إلا الذين هم ضعفاء حقًّا عند مصنّفه، ومنها ما تذكر كُلَّ من تُكُلِّمَ فيه ولو كان ثقة عند المصنف. فإذا لم يذكر المصنّفُ على المنهج الأول راويًا من شيوخه في كتابه لا يدل ذلك على أنه لم يُتكلَّم فيه (في عِلْمِ المصنف)، إذ ربّما كان ثقةً عنده ضعيفًا عند غيره، ولذلك لم يذكره في الضعفاء. أمّا إذا كان المصنف سائرًا على المنهج الثاني، ولم يذكر راويًا من شيوخه فيه، فمعنى ذلك أنه مقبول عنده، ويُضَاف إلى ذلك أنه لم يعلم فيه كلامًا أو جرحًا ولو كان مردودًا. وكتاب ابن عدي (الكامل) على المنهج الأخير، كما لا يخفى.
الثاني: أنّ ابن عدي يمتاز على كثيرٍ مِمن صنّف في المتكلَّم فيهم: أنه توسّع غاية التوسُّع في كتابه، ورامَ فيه الاستيعاب، وبذل غايةَ جُهْدِهِ في ذلك؛ حتى ربّما فعل غريبةً أو قال عجيبةً بسبب هذا الغرض!! فلن يُفوّت شيخًا له لو وَجَدَ فيه مغمزًا!!.