31392. ثابت بن يزيد ابو زيد1 31393. ثابت بن يزيد ابو زيد الاحول1 31394. ثابت بن يزيد ابو زيد الاحول2 31395. ثابت بن يزيد ابو زيد الاحول البصري1 31396. ثابت بن يزيد الاحول ابو زيد1 31397. ثابت بن يزيد الانصاري531398. ثابت بن يزيد الاودى1 31399. ثابت بن يزيد الاودي3 31400. ثابت بن يزيد الخولاني3 31401. ثابت بن يزيد الخولاني المصري3 31402. ثابت بن يزيد المكي1 31403. ثابت بن يزيد بن وديعة2 31404. ثابت بن يزيد بن وديعة الانصاري3 31405. ثابت بن يعقوب بن قيس بن ابراهيم بن عبد الله التوزي...1 31406. ثابت بن يوسف بن الحسين1 31407. ثابت مولى الأخنس بن شريق1 31408. ثابت مولى الاخنس1 31409. ثابت مولى ام سلمة2 31410. ثابت مولى سفيان بن ابي مريم2 31411. ثابت مولى عبد الرحمن بن زيد2 31412. ثابت مولى عمر بن عبد الرحمن1 31413. ثابت مولى سفيان بن أبي مريم 1 31414. ثابت والد إسحاق1 31415. ثامر بن جامع بن مختار ابو البركات القطان الحربي...1 31416. ثبات بن عمرو بن ميمون بن ثبات بن العباس بن عبد الله بن جرير بن عب...1 31417. ثبات بن ميمون4 31418. ثبيت الضبي1 31419. ثبيت الضبي2 31420. ثبيت بن كثير1 31421. ثبيت بن كثير الضبي1 31422. ثبيت بن كثير الضبي البصري1 31423. ثبيت مولى سويد بن غفلة1 31424. ثبيت مولى سويد بن غفلة1 31425. ثبيتة بنت الربيع2 31426. ثبيتة بنت الضحاك1 31427. ثبيتة بنت الضحاك بن خليفة1 31428. ثبيتة بنت النعمان1 31429. ثبيتة بنت النعمان بن عمرو بن النعمان...1 31430. ثبيتة بنت سليط2 31431. ثبيتة بنت يعار1 31432. ثبيتة بنت يعار بن زيد بن عبيد1 31433. ثبيتة بنت يعار وهي امرأة1 31434. ثروان أبو علي1 31435. ثروان بن فزارة1 31436. ثروان بن فزارة بن عبد يغوث بن زهير1 31437. ثروان بن ملحان2 31438. ثروان بن ملحان التيمي1 31439. ثروان بن ملحان التيمي الكوفي2 31440. ثريا بن أحمد بن الحسن بن ثريا1 31441. ثعلب أبو العباس أحمد بن يحيى بن يزيد الشيباني...1 31442. ثعلب بن جعفر بن أحمد بن الحسين1 31443. ثعلب بن مذكور بن ارنب الاكاف ابو الحسن بن ابي المختار...1 31444. ثعلبة1 31445. ثعلبة أبو الكنود الحمراوي1 31446. ثعلبة أبو بحر1 31447. ثعلبة ابو الكنود الحمراوي1 31448. ثعلبة ابو بحر1 31449. ثعلبة ابو حبيب1 31450. ثعلبة ابو عبد الرحمن1 31451. ثعلبة ابو عبد الرحمن الانصاري2 31452. ثعلبة ابو عبد الله الانصاري1 31453. ثعلبة الأسلمي2 31454. ثعلبة الاسدي1 31455. ثعلبة الاسلمي1 31456. ثعلبة الانصاري2 31457. ثعلبة البهراني1 31458. ثعلبة الحارثي1 31459. ثعلبة الحمصي1 31460. ثعلبة بن أبي صعير1 31461. ثعلبة بن أبي مالك1 31462. ثعلبة بن أبي مالك القرظي2 31463. ثعلبة بن أبي مالك القرظي المديني1 31464. ثعلبة بن ابي الكنود الحمراوي1 31465. ثعلبة بن ابي بلتعة1 31466. ثعلبة بن ابي رقية1 31467. ثعلبة بن ابي رقية اللخمي2 31468. ثعلبة بن ابي صعير1 31469. ثعلبة بن ابي مالك2 31470. ثعلبة بن ابي مالك ابو يحيى القرظي1 31471. ثعلبة بن ابي مالك ابو يحيى القرظي المديني...1 31472. ثعلبة بن ابي مالك القرظي5 31473. ثعلبة بن ابي مالك القرظي المدني2 31474. ثعلبة بن الجذع الانصاري2 31475. ثعلبة بن الحارث1 31476. ثعلبة بن الحكم3 31477. ثعلبة بن الحكم الليثى1 31478. ثعلبة بن الحكم الليثي6 31479. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 31480. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة بن الحارث1 31481. ثعلبة بن العلاء1 31482. ثعلبة بن الفرات بن عبد الرحمن2 31483. ثعلبة بن الفرات بن عبد الرحمن بن اسامة...1 31484. ثعلبة بن الفرات بن عبد الرحمن بن قيس1 31485. ثعلبة بن بلال الاعمى1 31486. ثعلبة بن بلال العبدي الأعمى1 31487. ثعلبة بن بلال العبدي الاعمي1 31488. ثعلبة بن حاطب3 31489. ثعلبة بن حاطب الانصاري3 31490. ثعلبة بن حاطب بن عمرو بن عبيد2 31491. ثعلبة بن زبيب2 Prev. 100
«
Previous

ثابت بن يزيد الانصاري

»
Next
ثابت بن يزيد الأنصاري
وهو وهم.
وقيل: عبد الله بن ثابت.
أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب، قال: حدثني حسين بن محمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سابور، عن ابن أبي زائدة، عن مجالد، وحريث بن أبي مطر، عن عامر الشعبي يزيد بعضهم على بعض وذكر بعضهم عن ثابت بن يزيد وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بن الخطاب بكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اقرأ عليك هذا الكتاب، فغضب النبي عليه السلام.
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، بِالْبَصْرَةِ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ الْبَجَلِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي مَسْعُودٍ وَأَبِي وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ وَجَوَارٍ يَضْرِبْنَ بِدُفٍّ لَهُنَّ وَيُغَنِّينَ فَقُلْتُ: تُقِرُّونَ بِهَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: إِنَّهُ «رُخِّصَ لَنَا فِي الْغِنَاءِ فِي الْعُرْسِ وَالْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ فِي غَيْرِ نَوْحٍ»
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ وَأُرَاهُ الْأَوَّلَ الَّذِي تَقَدَّمَ. رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الْكُوفِيِّينَ
- حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، ثنا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: " دَخَلْتُ عَلَى قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ، وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ، وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، وَإِذَا عِنْدَهُمْ جَوَارٍ وَأَشْيَاءُ، فَقُلْتُ: تَفْعَلُونَ هَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ؟ فَقَالُوا: إِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ، وَإِلَّا فَامْضِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ لَنَا فِي اللهْوِ عِنْدَ الْعُرْسِ، وَفِي الْبُكَاءِ عِنْدَ الْمَوْتِ "
ثابت بن يزيد الأنصاري
وهو ثابت بن يزيد بن وديعة سكن الكوفة. . . . .
- حدثني جدي [أسد] بن عمرو [القابي] // // عن [زيد بن وهب] [عن ثابت بن يزيد] الأنصاري قال: أصبنا يوم خيبر حمرا أهلية فطبخوها فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقدور تغلي فقال: " اكفوها " قال: وأصبنا ضبابا فشوينا منها ضبا فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأكله ولم ينه عنه.
حدثنا محمد بن علي الجوزجاني قال: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن أسد بن عمرو فقال: كان صالح الحديث وكان من أصحاب الرأي.
وحدثني عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول: كان أسد بن عمرو صدوقا وكان يذهب مذهب أبي حنيفة وكان قد سمع من مطرف ويزيد بن أبي زياد وولي القضاء فأنكر من بصره شيئا فرد عليهم القمطر واعتزل القضاء.
وجعل يحيى يقول: رحمه الله رحمه الله.
- حدثنا أحمد بن [إبراهيم] الدورقي نا بهز بن أسد وأبو داود واللفظ لبهز نا شعبة قال الحكم: أخبرني عن زيد بن وهب عن البراء بن عازب عن ثابت بن وديعة قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب فقال: " أمة مسخت والله أعلم.
قال أبو القاسم: روى عنه البراء بن عازب وزيد بن وهب وعامر بن سعد البجلي.
ثابت بن يزيد الأنصاري
د ع: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري قال أَبُو نعيم: أراه الأول، يعني: الذي قبل هذه الترجمة الذي دعا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لرجله فبرأت.
وقال: روى عنه: الشعبي، وعامر بْن سعد حديثه في الكوفيين.
وروى أَبُو نعيم، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي إِسْحَاق، عن عامر بْن سعد، قال: دخلت عَلَى قرظة بْن كعب، وثابت بْن يَزِيدَ، وأبي سَعِيد الأنصاري، وَإِذا عندهم جوار وأشياء، فقلت: إن كنت تسمع، وَإِلا فامض، فإن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص لنا في اللهو عند العرس، وفي البكاء عند الموت.
وقال ابن منده: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري، وهو وهم، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت.
وروى عن ابن أَبِي زائدة، عن مجالد، وحريث بْن أَبِي مطر، عن الشعبي، يزيد بعضهم عَلَى بعض، فذكر بعضهم ثابت بْن يَزِيدَ، وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه بكتاب إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أقرأ عليك هذا الكتاب؟ فغضب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وأما أَبُو عمر فلم يخرجه عن ثابت، وَإِنما أخرجه في عَبْد اللَّهِ، فقال: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت الأنصاري، هو أَبُو أسيد، يعني: بالضم، وقيل: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، قال: والصواب بالفتح.
روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت.
وروى عنه أيضًا أَنَّهُ نهى عن قراءة كتب أهل الكتاب، ثم ذكره في الكنى، فقال: أَبُو أسيد ثابت الأنصاري، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت كان يخدم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت، وقيل: أَبُو أسيد بالضم، والصواب بالفتح، وَإِسناده مضطرب.
وكان يلزم أبا عمر أن يخرجه ههنا، لأنه ذكر أن اسم أَبِي أسيد ثابت.
وقد ذكره ابن ماكولا، فقال: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، ابن ثابت، روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت روى عنه عطاء الشامي، وقيل: بالضم، ولا يصح.