تمام بْن نجيح الأسدي الدمشقي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ تمام بْن نجيح الأسدي سمع عون بْن عَبد اللَّهِ فيه نظر.
وذكر عَبد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي بَكْر، قَالَ: سَمِعْتُ عَبَّاس يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ تمام بْن نجيح ثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَلَبِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَابِرٍ عَنْ تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعلم روى عَن الْحَسَن غير تمام بْن نجيح وعن تمام مُحَمد بْن جابر الحلبي وليس بالمعروف وعن مُحَمد بْن جابر غير أَبِي نعيم الحلبي ويقال ان أبا نعيم
هَذَا جرجاني واسمه عُبَيد بْن هشام سكن حلب وروى هَذَا الْحَدِيث عَن بشير بْن إسماعيل أَيضًا عَن تمام بْن نجيح، وَهو فِي الجملة منكر.
قَالَ الشَّيْخُ: ولعل البلاء فِي هَذَا الْحَدِيث من مُحَمد بْن جابر الحلبي لأنه مجهول لا يعرف ومن أجله أتي.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث أبو الليث الصياد، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ حَافِظَيْنِ يَصْعَدَانِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِصَلاةِ رَجُلٍ إِلا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلائِكَتِهِ أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي مَا بَيْنَهُمَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا لا أَعْلَمُ يرويه عَن الْحَسَن غير تمام وعن تمام غير بقية.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مهدي، حَدَّثَنا عثمان بن يَحْيى القرقساني، حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام الإفريقي، حَدَّثَنا تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَنَّ غَرْبًا مِنْ جَهَنَّمَ وُضِعَ فِي الأَرْضِ لآذَى مَنْ فِي الْمَشْرِقِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا يَرْوِيهِ تمام عن الحسن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ عَنْ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الخوارزمي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بن سوادة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن سماعه، حَدَّثَنا خلاد بن يَحْيى، حَدَّثَنا سُفيان، عَن تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ رَكَزْتُ لعنزة بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى إِلَيْها وَالْحِمَارُ مِنْ وَرَائِهَا وهذا الْحَدِيث من رواية الثَّوْريّ
عَن تمام منكر.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعرف للثوري عَن تمام غير هَذَا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الغزي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي الدَرْدَاءِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ مَرَّتَيْنِ وَقَالَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث إِنَّمَا يعرف بتمام عَن الْحَسَن عَلَى أَنَّهُ قد رواه غيره ولتمام غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الرِّوَايَاتِ شيء يسير وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه
مَن اسْمُه تميم.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ تمام بْن نجيح الأسدي سمع عون بْن عَبد اللَّهِ فيه نظر.
وذكر عَبد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي بَكْر، قَالَ: سَمِعْتُ عَبَّاس يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ تمام بْن نجيح ثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سلم، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَلَبِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَابِرٍ عَنْ تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَصْلُ كُلِّ دَاءٍ الْبَرْدُ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعلم روى عَن الْحَسَن غير تمام بْن نجيح وعن تمام مُحَمد بْن جابر الحلبي وليس بالمعروف وعن مُحَمد بْن جابر غير أَبِي نعيم الحلبي ويقال ان أبا نعيم
هَذَا جرجاني واسمه عُبَيد بْن هشام سكن حلب وروى هَذَا الْحَدِيث عَن بشير بْن إسماعيل أَيضًا عَن تمام بْن نجيح، وَهو فِي الجملة منكر.
قَالَ الشَّيْخُ: ولعل البلاء فِي هَذَا الْحَدِيث من مُحَمد بْن جابر الحلبي لأنه مجهول لا يعرف ومن أجله أتي.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث أبو الليث الصياد، حَدَّثَنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الملك، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ حَافِظَيْنِ يَصْعَدَانِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِصَلاةِ رَجُلٍ إِلا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلائِكَتِهِ أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِعَبْدِي مَا بَيْنَهُمَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا لا أَعْلَمُ يرويه عَن الْحَسَن غير تمام وعن تمام غير بقية.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مهدي، حَدَّثَنا عثمان بن يَحْيى القرقساني، حَدَّثَنا يَحْيى بن سلام الإفريقي، حَدَّثَنا تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَنَّ غَرْبًا مِنْ جَهَنَّمَ وُضِعَ فِي الأَرْضِ لآذَى مَنْ فِي الْمَشْرِقِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا يَرْوِيهِ تمام عن الحسن.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ عَنْ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثني مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الخوارزمي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بن سوادة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن سماعه، حَدَّثَنا خلاد بن يَحْيى، حَدَّثَنا سُفيان، عَن تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَالَ رَكَزْتُ لعنزة بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى إِلَيْها وَالْحِمَارُ مِنْ وَرَائِهَا وهذا الْحَدِيث من رواية الثَّوْريّ
عَن تمام منكر.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أعرف للثوري عَن تمام غير هَذَا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الغزي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ تَمَّامِ بْنِ نُجَيْحٍ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي الدَرْدَاءِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَخَلَّلَ لِحْيَتَهُ مَرَّتَيْنِ وَقَالَ هَكَذَا أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث إِنَّمَا يعرف بتمام عَن الْحَسَن عَلَى أَنَّهُ قد رواه غيره ولتمام غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الرِّوَايَاتِ شيء يسير وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه
مَن اسْمُه تميم.
تَمام بن نجيح الْأَسدي الدِّمَشْقِي
يروي عَن الْحسن
قَالَ يحيى هُوَ ثِقَة وَقَالَ ابْن عدي غير ثِقَة وَعَامة مَا يرويهِ لَا يُتَابِعه الثِّقَات عَلَيْهِ
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث ذَاهِب وَقَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان روى أَشْيَاء مَوْضُوعَة عَن الثِّقَات كَأَنَّهُ الْمُتَعَمد لَهَا
يروي عَن الْحسن
قَالَ يحيى هُوَ ثِقَة وَقَالَ ابْن عدي غير ثِقَة وَعَامة مَا يرويهِ لَا يُتَابِعه الثِّقَات عَلَيْهِ
وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث ذَاهِب وَقَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف وَقَالَ ابْن حبَان روى أَشْيَاء مَوْضُوعَة عَن الثِّقَات كَأَنَّهُ الْمُتَعَمد لَهَا