29365. بزيع بن حسان الخصاف ابو الخليل البصري...1 29366. بزيع بن عبد الرحمن4 29367. بزيع بن عبد الله ابو حاتم اللحام1 29368. بزيع بن عبد الله اللحام1 29369. بزيع مولى عبد الله بن شقيق ابو الحواري...1 29370. بزيع مولى يحيى بن عبد الرحمن129371. بزيعة بنت أبي خارجة1 29372. بزيغ1 29373. بسار ابو ميمون1 29374. بسام أبو محمد1 29375. بسام ابو محمد1 29376. بسام الصيرفي1 29377. بسام بن احمد بن بسام بن عمران1 29378. بسام بن الفضل1 29379. بسام بن عبد الله الأسدي الكوفي الصيرفي...1 29380. بسام بن عبد الله الصيرفي1 29381. بسام بن يزيد1 29382. بسام بن يزيد النفال1 29383. بسام بن يزيد النقال ابو الحسين1 29384. بسام بن يزيد بن صغير ابو الحسين النقال...1 29385. بسبس الجهني1 29386. بسبس الجهني الانصاري1 29387. بسبس بن عمرو1 29388. بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة1 29389. بسبسة بن عمرو1 29390. بسر الاشجعي1 29391. بسر السلمي2 29392. بسر الشامي1 29393. بسر المازني ابو عبد الله بن بسر1 29394. بسر بن أبي أرطأة1 29395. بسر بن أبي أرطاة1 29396. بسر بن أبي غيلان1 29397. بسر بن أرطاة4 29398. بسر بن أرطاة القرشي العامري1 29399. بسر بن أرطاة بن أبي أرطاة1 29400. بسر بن ابي ارطاة5 29401. بسر بن ابي ارطاة ابو عبد الرحمن1 29402. بسر بن ابي ارطاة ابو عبد الرحمن الشامي...1 29403. بسر بن ابي ارطاة القرشي2 29404. بسر بن ابي ارطاة القرشي ابو عبد الرحمن...1 29405. بسر بن ابي بسر1 29406. بسر بن ابي بسر المازني2 29407. بسر بن ارطاة2 29408. بسر بن ارطاة بن ابي ارطاة القرشي1 29409. بسر بن جحاش1 29410. بسر بن جحاش القرشي8 29411. بسر بن راعي العير2 29412. بسر بن سعيد10 29413. بسر بن سعيد المدني1 29414. بسر بن سعيد المدني الزاهد1 29415. بسر بن سعيد مولى ابن الحضرمي1 29416. بسر بن سعيد مولى الحضرميين1 29417. بسر بن سفيان2 29418. بسر بن سفيان الكعبي2 29419. بسر بن سفيان بن عمرو بن عويمر الخزاعي...1 29420. بسر بن سليمان1 29421. بسر بن عبد الله الحضرمي1 29422. بسر بن عبيد الله2 29423. بسر بن عبيد الله الحضرمي4 29424. بسر بن عبيد الله الحضرمي الشامي3 29425. بسر بن عبيد الله الحضرمي الفقيه1 29426. بسر بن عصمة1 29427. بسر بن عطية1 29428. بسر بن محجن2 29429. بسر بن محجن الدؤلي3 29430. بسر بن محجن الديلي3 29431. بسر بن محجن الديلي وقيل بشر1 29432. بسر عبد الله بن بسر1 29433. بسرة1 29434. بسرة الغفاري1 29435. بسرة بنت صفوان2 29436. بسرة بنت صفوان بن امية1 29437. بسرة بنت صفوان بن نوفل1 29438. بسرة بنت صفوان بن نوفل الأسدية1 29439. بسرة بنت صفوان بن نوفل بن اسد1 29440. بسرة بنت صفوان بن نوفل بن خويلد1 29441. بسطام3 29442. بسطام الكوفي2 29443. بسطام بن الفضل1 29444. بسطام بن النضر1 29445. بسطام بن النضر ابو النضر الكوفي1 29446. بسطام بن النضر ويقال ابو النضر1 29447. بسطام بن جعفر الازدي1 29448. بسطام بن جميل3 29449. بسطام بن جميل الشامي1 29450. بسطام بن حريث1 29451. بسطام بن حريث أبو يحيى الأصفر البصري...1 29452. بسطام بن حريث ابو يحيى الاصفر1 29453. بسطام بن حريث الاصفر1 29454. بسطام بن سويد1 29455. بسطام بن سويد البرجمي ابو المعذل1 29456. بسطام بن مسلم2 29457. بسطام بن مسلم البصري2 29458. بسطام بن مسلم العدوي1 29459. بسطام بن وائل3 29460. بسيرة جدة حميضة1 29461. بسيس الانصاري الجهني1 29462. بسيسة بن عمرو1 29463. بشار الخفاف2 29464. بشار بن أبي سيف1 Prev. 100
«
Previous

بزيع مولى يحيى بن عبد الرحمن

»
Next
بزيع مولى يَحْيَى بْن عَبْد الرَّحْمَنِ من سبي بخارا سكن الْكُوفَة كنيته أَبُو حَازِم يَرْوِي عَن الضَّحَّاك روى عَنْهُ أَبُو مُعَاوِيَة وَمُحَمّد بْن سَلام البيكندي كَانَ أَبُو نعيم
شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ وَإِنَّمَا روى بزيع هَذَا أحرفا يسيرَة إِلَّا أَن فِيهَا مَنَاكِير لَا تشبه حَدِيث الْأَثْبَات فَوَجَبَ مجانبته فِي الرِّوَايَات
بَقِيَّة بْن الْوَلِيد الْحِمصِي الكلَاعِي من أنفسهم كنيته أَبُو مُحَمَّد المتيمي يروي عَن مُحَمَّد بْن زِيَاد الْأَلْهَانِي روى عَنْهُ بن الْمُبَارك وَالنَّاس كَانَ مولده سنة عشر وَمِائَة وَمَاتَ سنة سبع وَتِسْعين وَمِائَة اشْتبهَ أمره عَلَى شُيُوخنَا حَدَّثَنِي بِنُسْبَتِهِ سَلَّامُ بْنُ مُعَاذٍ بِدِمَشْقَ قَالَ حَدَّثَنِي عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ صَائِدِ بْنِ جَرِيرِ بْنِ فَضَالَةَ بْنِ كَعْبٍ الْمتيمي الْحِمْصِيُّ الكلَاعِي سَمِعت بن خُزَيْمَة يَقُول سَمِعت أَحْمد بن الْحسن التِّرْمِذِيّ يَقُول سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل رَحمَه اله يَقُول توهمت أَن بَقِيَّة لَا يُحَدِّثُ الْمَنَاكِيرَ إِلا عَنِ الْمَجَاهِيلِ فَإِذَا هُوَ يُحَدِّثُ الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِير فَعلمت من أَيْن أَتَى قَالَ أَبُو حَاتِم لم ينْسبهُ أَبُو عَبْد اللَّهِ رَحمَه اللَّه وَإِنَّمَا نظر إِلَى أَحَادِيث مَوْضُوعَة رويت عَنْهُ عَن أَقوام ثِقَات فأنكرها ولعمري إِنَّه مَوضِع الْإِنْكَار وَفِي دُونَ هَذَا مَا يسْقط عَدَالَة الإِنْسَان فِي الْحَدِيث وَلَقَد دخلت حمص وَأكْثر همي شَأْن بَقِيَّة فتتبعت حَدِيثه وكتبت النّسخ عَلَى الْوَجْه وتتبعت مَا لَمْ أجد بعلو من رِوَايَة القدماء عَنْهُ فرأيته ثِقَة مَأْمُونا وَلكنه كَانَ مدلسا سمع من عبيد اللَّه بْن عُمَر وَشعْبَة وَمَالِك أَحَادِيث يسيرَة مُسْتَقِيمَة ثُمَّ سمع عَن أَقوام كَذَّابين ضعفاء متروكين عَن عبيد الله بن عمر وَشعْبَة وَمَالِك مثل المجاشع بْن عَمْرو وَالسري بْن عَبْد الحميد وَعمر بن مُوسَى المثيمي وأشباههم وأقوام لَا يعْرفُونَ إِلَّا بالكنى فروى عَن أوليك الثِّقَات الَّذِينَ رَآهُمْ بالتدليس مَا سمع من هَؤُلاءِ الضُّعَفَاء وَكَانَ يَقُول قَالَ عبيد اللَّه بْن عُمَر عَن نَافِع وَقَالَ مَالِك عَن
نَافِع كَذَا فحملوا عَن بَقِيَّة عَن عبيد اللَّه وَبَقِيَّة عَن مَالِك وَأسْقط الواهي بَينهمَا فالتزق الْمَوْضُوع بِبَقِيَّة وتخلص الْوَاضِع من الْوسط وَإِنَّمَا امتحن بَقِيَّة بتلاميذ لَهُ كَانُوا يسقطون الضُّعَفَاء من حَدِيثه ويسوونه فالتزق ذَلِكَ كُله بِهِ وَكَانَ يَحْيَى بْن معِين حسن الرَّأْي فِيهِ سَمِعت مُحَمَّد بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ فبقية بْن الْوَلِيد كَيْفَ حَدِيثه فَقَالَ ثِقَة فَقُلْتُ هُوَ أحب إِلَيْك أَوْ مُحَمَّد بْن حَرْب قَالَ ثِقَة وثقة ثَنَا الْحُسَيْنُ بن صَالح بن حمويه بن أَخِي مَزَارٍ ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْفَرَّاءُ سَمِعْتُ رَبَاحَ بْنَ خَالِدٍ يَقُول سَمِعت بن الْمُبَارَكِ يَقُولُ إِذَا اجْتَمَعَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ وَبَقِيَّةُ فِي حَدِيثٍ فَبَقِيَّةُ أَحَبُّ إِلَيَّ سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْقَيْسِيَّ بِدِمَشْقَ يَقُولُ سَمِعْتُ مُضَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الأَسَدِيَّ يَقُولُ سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ فَقَالَ ثِقَةٌ إِذَا حَدَّثَ عَنِ الْمَعْرُوفِينَ وَلَكِنْ لَهُ مَشَايِخُ لَا يُدْرَى مَنْ هُمْ سَمِعت مُحَمَّد بْن الْمُنْذر يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن إِدْرِيس يَقُول سُئِلَ بن عُيَيْنَة عَن حَدِيث حسن فَقَالَ أخبرنَا بَقِيَّة بْن الْوَلِيد أخبرنَا أَبُو الْعجب أخبرنَا قَالَ أَبُو حَاتِم هَذَا الَّذِي أنكرهُ سُفْيَان وَغَيره من حَدِيث بَقِيَّة هُوَ مَا روى أُولَئِكَ الضُّعَفَاء والكذابون والمجاهيل الَّذِينَ لَا يعْرفُونَ وَيَحْيَى بْن معِين أطلق عَلَيْهِ شبها بِمَا وَصفنَا من حَاله فَلَا يحل أَن يحْتَج بِهِ إِذَا انْفَرد بِشَيْء وَقَدْ رَوَى بَقِيَّةُ عَن
ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَدْمَنَ عَلَى حَاجِبَيْهِ بِالْمُشْطِ عُوفِيَ مِنَ الْوَبَاءِ ثناه سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُزَاعِيُّ بِدِمَشْقَ ثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ ثَنَا بَقِيَّةُ عَن بن جُرَيْجٍ فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا بِهَذَا الْإِسْنَاد كلهَا مَوْضُوع يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بَقِيَّةُ سَمِعَهُ من إِنْسَان ضَعِيف عَن بن جُرَيْجٍ فَدَلَّسَ عَلَيْهِ فَالْتَزَقَ كُلُّ ذَلِك بِهِ وَمِنْهَا عَن بن جريج عَن عَطاء عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا جماع أَحَدٌ زَوْجَتَهُ أَوْ جَارِيتَهُ فَلا يَنْظُرَ إِلَى فَرْجِهَا فَإِنَّ ذَلِكَ يُورِثُ الْعَمَى وَبِإِسْنَادِهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرِّبُوا الْكِتَابَ وَسَجُّوهُ مِنْ أَسْفَلِهِ فَإِنَّهُ أَنْجَحُ لِلْحَاجَةِ وَبِإِسْنَادِهِ أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أُصِيبَ بِمُصِيبَةٍ مِنْ سَقَمٍ أَوْ ذِهَابِ مَالٍ فَاحْتَسَبَ وَلَمْ يَشْكُهَا إِلَى النَّاسِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ حَدَّثَنَا بِهَذِهِ الأَحَادِيثِ كُلِّهَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ ثَنَا بَقِيَّةُ عَن بن جريج عَن عَطاء كلهَا مَوْضُوعَة