28956. باذام أبو صالح1 28957. باذام أبو صالح ويقال: باذان2 28958. باذام ابو صالح3 28959. باذام ابو صالح الكلبي1 28960. باذام ابو صالح ويقال: باذان1 28961. باذام بن صالح128962. باذام أبو صالح2 28963. باذان ابو اسحاق1 28964. باذان أبو إسحاق1 28965. باذان أبو صالح1 28966. باذان ابو اسحاق2 28967. باذان الفارسي1 28968. باذم ويقال ناذان بن صالح1 28969. بارح بن احمد بن رباح الهروي1 28970. باشر بن حازم الشامي1 28971. باقوم1 28972. باقوم الرومي4 28973. باقي بن ابي سعد بن حسين الفراش ابو سعد...1 28974. باي بن جعفر بن باي ابو منصور الجيلي الفقيه...1 28975. ببة الجهني1 28976. بثينة اخت ثابت بن الضحاك 1 28977. بثينة بنت الضحاك1 28978. بثينة بنت الضحاك الانصارية1 28979. بثينة بنت النعمان1 28980. بثينة بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ1 28981. بجاد1 28982. بجاد بن السائب1 28983. بجاد بن موسى المديني1 28984. بجاد بن موسى بن سعد2 28985. بجاد بن موسى بن سعد بن ابي وقاص1 28986. بجالة بن عبد كاتب جزى بن معاوية1 28987. بجالة بن عبد1 28988. بجالة بن عبد كاتب جزي1 28989. بجالة بن عبد العنبري البصري1 28990. بجالة بن عبدة2 28991. بجالة بن عبدة التميمي1 28992. بجالة بن عبدة التميمي البصري1 28993. بجالة بن عمرو التميمي البصري كاتب جزء بن معاوية التميمي...1 28994. بجراة بن عامر1 28995. بجيدة2 28996. بجير ابو مالك الخزاعي1 28997. بجير الثقفي1 28998. بجير بن أبي أنيسة1 28999. بجير بن أبي بجير2 29000. بجير بن أحمر1 29001. بجير بن ابي بجير4 29002. بجير بن ابي بجير العبسي1 29003. بجير بن ابي بجير حجازي1 29004. بجير بن احمر1 29005. بجير بن اوس1 29006. بجير بن اوس بن حارثة بن لام الطائي1 29007. بجير بن بجرة الطائي4 29008. بجير بن حمران والد عبد الله بن بجير بن حمران القيسي...1 29009. بجير بن زهير1 29010. بجير بن زهير بن ابي سلمى2 29011. بجير بن زهير بن ابي سلمى الشاعر1 29012. بجير بن سالم أبو عبيد1 29013. بجير بن سالم ابو عبيد1 29014. بجير بن سالم ابو عبيد الطائفي1 29015. بجير بن عبد الله1 29016. بجير بن عمران1 29017. بجينة بنت الحارث1 29018. بحاث بن ثعلبة2 29019. بحاث بن ثعلبة بن خزمة1 29020. بحاز بن جدي الحنفي1 29021. بحر السقاء3 29022. بحر بن زياد3 29023. بحر بن سالم1 29024. بحر بن سعد1 29025. بحر بن سعيد3 29026. بحر بن سعيد السدوسي1 29027. بحر بن سويد الحنفي1 29028. بحر بن شعيب ابو الطاهر النسوي1 29029. بحر بن ضبع1 29030. بحر بن ضبع بن اتة1 29031. بحر بن ضبع بن اتة الرعيني1 29032. بحر بن ضبع بن اته الرعيني1 29033. بحر بن كنيز1 29034. بحر بن كنيز أبو الفضل السقاء الباهلي...1 29035. بحر بن كنيز ابو الفضل السقاء1 29036. بحر بن كنيز ابو الفضل السقاء الباهلي...2 29037. بحر بن كنيز السقا1 29038. بحر بن كنيز السقاء2 29039. بحر بن كنيز السقاء أبو الفضيل1 29040. بحر بن محمود السوني1 29041. بحر بن مرار بن عبد الرحمن5 29042. بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة...1 29043. بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي أبو معاذ البصري...1 29044. بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي أبو معاذ معدود...1 29045. بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن ابي بكرة...1 29046. بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن ابي بكرة الثقفي...1 29047. بحر بن مسيك1 29048. بحر بن موسى أبو مودود2 29049. بحر بن موسى ابو داود1 29050. بحر بن موسى ابو مودود1 29051. بحر بن نصر الخولاني المصري1 29052. بحر بن نصر بن سابق أبو عبد الله الخولاني...1 29053. بحر بن نصر بن سابق الخولاني1 29054. بحر بن نصر ويحيى بن نصر1 29055. بحر بن ضبع الرعيني1 Prev. 100
«
Previous

باذام بن صالح

»
Next
باذام بْن صَالِح صاحب الكلبي مولى لأم هانئ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم البُخارِيّ أنا عَبد اللَّهِ بن مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن مُحَمد بْن قيس عَن حبيب بن أبي ثابت قَال: كُنا نسميه الدروزن يعني أبا صَالِح مولى أم هانئ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لنا ابْن حَمَّاد قال أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن عُيَينة عَن مُحَمد بْن قيس عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَال: كُنا نسمي أبا صَالِح باذام دروزن.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا ابْن عُيَينة سَمِعْتُ الكلبي يَقُولُ: قَال لي أَبُو صَالِح لَيْسَ بمكة أحد إلا أنا علمته وعلمت أباه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال علي، حَدَّثَنا يَحْيى بْن سفيان، قَال: قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل شيء حدثتك فهو كذب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَشْكَابَ، حَدَّثَنا الحميدي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن مُحَمد بْن قيس عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، قَال: كَانَ إِذَا حَدَّث عَن أبي صالح قال دروزن.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سلم الأصبهاني، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يذكر عَن سفيان قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل ما حدثتك فهو كذب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عَن أَبِيهِ قَالَ فِي كتاب لعبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي عَن سُفيان، عَن السدي، عَن أَبِي صَالِح فلم يحدثنا عَنْهُ ترك حديثه وَكَانَ يَحْيى القطان يحدث عَنْهُ يعني بَاذَام أَبُو صَالِح وَكَانَ ابْن مهدي لا يحدث عَن إسماعيل، عَن أَبِي صَالِح وكان يَحْيى يحدث عنه
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صَالِح مولى أم هانئ وما سمعنا أحدا من النَّاس يَقُولُ فيه شيئا لم يتركه شُعْبَة، ولاَ زائدة، ولاَ عَبد اللَّهِ بْن عُثْمَان.
قَالَ عَلِيّ وسمعت يَحْيى يذكر عَن سفيان، قَال: قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل ما حدثتك كذب.
حَدَّثَنَا حامد بن شُعَيب البلخي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا عنبسة بن عَبد الواحد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، قَال: كَانَ أَبُو صَالِح معلم كتاب.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي أَبُو صَالِح مولى أم هانئ كَانَ، يُقَال لَهُ: دروزن هو غير محمود.
حَدَّثَنَا علان الصيقل، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو صَالِح صاحب الكلبي ماهان، وأَبُو صَالِح صاحب أَبِي خالد بَاذَام.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ البري، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: سَمعتُ إسماعيل يَقُولُ كَانَ أَبُو صَالِح يكتب.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ أَبُو صَالِح مولى أم هانئ باذان ويقال باذام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أبو حفص الفلاس، حَدَّثَنا أَبُو عاصم عَن سُفيان، عَن الكلبي، قَال: قَال لي أَبُو صَالِح انظر كل شيء رويته عني، عنِ ابْن عَبَّاس فلا تروه.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمد عَنِ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ قال الكذابون.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ أَبُو صَالِح بَاذَام مولى أم هانئ كوفي قَالَ مُحَمد بْن بشار ترك عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي حديثه.
قَالَ لنا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ وقال ابْن حميد عَن الحكم بْن بشير عَن عَمْرو بْن قيس الملائي، قَال: كَانَ مجاهد ينهى عَن تفسير أَبِي صَالِح.
قَالَ الشَّيْخُ: ذكر بن أبي بكر، عَن عباس، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو صَالِح الَّذِي روى عَنْهُ سماك والكلبي اسمه باذام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول
وأبو صَالِح صاحب الكلبي بَاذَام مولى أم هانئ.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، عَن عَبَّاس، عَن يَحْيى، عنِ ابْن إِدْرِيس سَمِعْتُ زكريا بْن أَبِي زائدة يَقُولُ كنت أرى الشعبي يمر بأبي صَالِح صاحب التفسير فيأخذ بأذنه فيقول ويحك تفسر القرآن وأنت لا تحسن تقرأ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو صَالِح صاحب الكلبي ماهان، وأَبُو صَالِح صاحب بْن أَبِي خالد باذام.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألنا أبا عَبد اللَّهِ أَحْمَد بْن حنبل قلت أَبُو صَالِح الَّذِي قطع من هُوَ فَقَالَ هَذَا ماهان فقلت من قطعه قَالَ صلبه الحجاج قلت لم صلبه قَالَ لم كَانَ يقتل الحجاج الناس.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أحمد بن حميد، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ بَاذَامُ يَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ من غضبهم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا مفضل بْن مغيرة كَانَ أَبُو صَالِح صاحب الكلبي يعلم الصبيان ويضعف تفسيره قَالَ كتبا أصابها قَالَ نعجب ممن يروي عَنْهُ.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا الأَثْرَمُ وأنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يعقوب بن كاسب قالوا، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يو الْفَتْحِ قَدِمَ مَكَّةَ فَأُتِيَ بِمَاءٍ فَاغْتَسَلَ وَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ لَمْ يَرْهُ أَحَدٌ صَلاهُنَّ بَعْدُ.
قَالَ الشَّيْخُ: رَوَاهُ وَكِيعٌ، وَابْنُ نُمَير، وأَبُو حَمْزَةَ السَّكَّرِيُّ، عنِ ابْنِ أبي خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ مَيْمُونٌ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أَبُو الدَرْدَاءِ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ منيب، حَدَّثَنا أحمد بن الحارث الجرجاني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ عن عنبسة هو بن الأَزْهَرِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أم هانئ قالت
فِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ الآيَةَ فَقَالَتْ أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَتَزَوَّجَنِي فَنُهِيَ عَنِّي لأَنِّي لَمْ أُهَاجِرْ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ هَذَا الْحَدِيثَ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ عَنْبَسَةَ وَرَوَاهُ عَنْهُ غَيْرُ أَحْمَدَ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُخْتَارِ وَرَوَاهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ مُحَمد بْنُ حميد (ح) وحدثنا بن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثني أَبُو صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ يَحْيى هُوَ بَاذَامُ.
قَالَ النَّسَائِيُّ بَاذَامُ أَبُو صَالِحٍ صَاحِبُ الْكَلْبِيِّ كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبَاذَامُ هَذَا عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ تَفَاسِيرُ وَمَا أَقَلَّ مَا لَهُ مِنَ الْمُسْنَدِ، وَهو يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ، وَابْنِ عَبَّاسٍ وروى عنه بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صالح هذا تفسيرا كثيرًا قد جزؤُو في ذَلِكَ التَّفْسِيرِ مَا لَمْ يُتَابِعْهُ أَهْلُ التَّفْسِيرِ عَلَيْهِ وَلَمْ أَعْلَمْ أحدًا من المتقدمين رضيه.