Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
1834. انيس ابو فاطمة1 1835. انيس الانصاري4 1836. انيس بن الضحاك3 1837. انيس بن جنادة1 1838. انيس بن عتيك1 1839. انيس بن قتادة الباهلي31840. انيس بن قتادة بن ربيعة2 1841. انيس بن مرثد1 1842. انيس بن معاذ1 1843. انيسة النخعية2 1844. انيسة بنت ابي حارثة1 1845. انيسة بنت ابي طلحة1 1846. انيسة بنت ثعلبة1 1847. انيسة بنت خبيب1 1848. انيسة بنت رافع1 1849. انيسة بنت رهم1 1850. انيسة بنت ساعدة1 1851. انيسة بنت عدي2 1852. انيسة بنت عروة1 1853. انيسة بنت عمرو1 1854. انيسة بنت كعب1 1855. انيسة بنت معاذ1 1856. انيسة بنت هلال1 1857. انيف بن جشم1 1858. انيف بن حبيب2 1859. انيف بن ملة1 1860. انيف بن وايلة1 1861. اهبان ابن اخت ابي ذر3 1862. اهبان بن اوس3 1863. اهبان بن صيفي1 1864. اهبان بن عياذ1 1865. اهود بن عياض1 1866. اوس2 1867. اوس ابو حاجب الكلابي2 1868. اوس ابو كبشة2 1869. اوس المرئي1 1870. اوس بن الارقم1 1871. اوس بن الاعور1 1872. اوس بن الحدثان1 1873. اوس بن الصامت1 1874. اوس بن الفاتك1 1875. اوس بن المعلي1 1876. اوس بن المنذر1 1877. اوس بن انيس1 1878. اوس بن اوس1 1879. اوس بن اوس الثقفي2 1880. اوس بن بشير1 1881. اوس بن ثابت1 1882. اوس بن ثعلبة1 1883. اوس بن جبير1 1884. اوس بن جهيش1 1885. اوس بن حارثة1 1886. اوس بن حبيب1 1887. اوس بن حذيفة3 1888. اوس بن حوشب1 1889. اوس بن خالد2 1890. اوس بن خذام1 1891. اوس بن خولي1 1892. اوس بن ساعدة1 1893. اوس بن سعد1 1894. اوس بن سعيد1 1895. اوس بن سمعان2 1896. اوس بن شرحبيل5 1897. اوس بن ضمعج3 1898. اوس بن عابد1 1899. اوس بن عبد الله4 1900. اوس بن عرابة1 1901. اوس بن عوف1 1902. اوس بن عوف الثقفي2 1903. اوس بن قيظي1 1904. اوس بن مالك1 1905. اوس بن مالك الاشجعي1 1906. اوس بن محجن1 1907. اوس بن معاذ1 1908. اوس بن معير1 1909. اوس بن يزيد1 1910. اوسط بن عمرو البجلي5 1911. اوفى بن عرفطة2 1912. اوفى بن موله2 1913. اويس بن عامر1 1914. اياد ابو السمح2 1915. اياس1 1916. اياس ابو فاطمة2 1917. اياس بن البكير2 1918. اياس بن اوس1 1919. اياس بن ثعلبة2 1920. اياس بن رباب1 1921. اياس بن سهل1 1922. اياس بن شراحيل1 1923. اياس بن عبد الاسد1 1924. اياس بن عبد الله2 1925. اياس بن عبد الله الدوسي1 1926. اياس بن عدي1 1927. اياس بن قتادة2 1928. اياس بن مالك1 1929. اياس بن معاذ2 1930. اياس بن معاوية1 1931. اياس بن ودقة1 1932. ايفع بن عبد الكلاعي1 1933. ايماء بن رحضة1 Prev. 100
«
Previous

انيس بن قتادة الباهلي

»
Next
أنيس بن قتادة الباهلي
ب د ع: أنيس بْن قتادة الباهلي يعد في البصريين.
روى عنه: أسير بْن جابر، وشهر بْن حوشب.
حديثه عند عباد بْن راشد، عن ميمون بْن سياه، عن شهر بْن حوشب، قال: أقام فلان خطباء يشتمون عليًا رضي اللَّه عنه وأرضاه، ويقعون فيه، حتى كان آخرهم رجل من الأنصار، أو غيرهم، يقال له: أنيس، فحمد اللَّه وأثنى عليه، ثم قال: إنكم قد أكثرتم اليوم في سب هذا الرجل وشتمه، وَإِني أقسم بالله أني سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إني لأشفع يَوْم القيامة لأكثر مما عَلَى الأرض من مدر وشجر، وأقسم بالله ما أحد أوصل لرحمه منه، أفترون شفاعته تصل إليكم، وتعجز عن أهل بيته؟ تفرد به ميمون بْن سياه، وهو بصري ثقة يجمع حديثه، هكذا أورده ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وأما أَبُو عمر، فإنه قال: أنيس، رجل من الصحابة من الأنصار، ولم ينسبه، روى عنه شهر ابن حوشب حديثه: إني لأشفع يَوْم القيامة لأكثر مما عَلَى وجه الأرض من حجر ومدر، وقال: إسناده ليس بالقوي.
وقال أيضًا: أنيس بْن قتادة الباهلي بصري، روى عنه أَبُو نضرة، قال: أتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في رهط من بني ضبيعة، قال: ويقال فيه: أنيس، والأول أكثر.
وقد روى أَبُو نعيم حديث الشفاعة في أنيس الأنصاري البياضي، وجعل له ترجمة مفردة، واستدركه أَبُو موسى عَلَى ابن منده، وابن منده قد أخرج هذا المتن بهذا الإسناد، إلا أَنَّهُ أضاف إِلَى الترجمة أن جعله باهليًا، فإن كان الراوي واحدًا، وهو عباد بْن راشد، عن ميمون بْن سياه، وشهر بْن حوشب، والحديث واحد، وهو الشفاعة.
وقد قال ابن منده، وَأَبُو نعيم: فقام رجل من الأنصار، أو غيرهم، فبان بهذا أنهما واحد، فلا أدري كيف نقلا أَنَّهُ باهلي؟ عَلَى أن أبا نعيم كثيرا ما يتبع ابن منده، وأما استدراك أَبِي موسى عَلَى ابن منده، فلا وجه له، فإنه وَإِن يذكر الأنصاري، فقد ذكر المعنى الذي ذكره أَبُو موسى في ترجمة الباهلي، إلا أَنَّهُ لو لم يذكر في هذه الترجمة أَنَّهُ باهلي لكان أحسن، فإنه ليس في الحديث ما يدل عَلَى أَنَّهُ باهلي، وَإِنما فيه ما يدل عَلَى أَنَّهُ أنصاري، والله أعلم.
وأما أَبُو عمر، فإنه ذكر ترجمة أنيس الباهلي، كما ذكرناه، وأورد له حديثًا آخر وهو: أتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في رهط من ضبيعة، وذكر ترجمة أنيس الأنصاري، وأورد له حديث الشفاعة، فلا مطعن عليه.
أخرجه الثلاثة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.