Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
370. الوليد بن سلمة الطبراني ابو العباس2 371. الوليد بن عباد1 372. الوليد بن عطاء بن الاغر2 373. الوليد بن عيسى ابو وهب1 374. الوليد بن كامل ابو عبيدة البجلي الشامي...1 375. الوليد بن محمد الموقري القرشي البلقاوي...1376. الوليد بن محمد بن صالح الايلي2 377. الوليد بن مهلب1 378. اليسع بن طلحة بن ابزود1 379. انيس بن خالد2 380. اوس بن عبد الله الربعي ابو الجوزاء البصري...1 381. اوس بن عبد الله بن بريدة بن حصيب1 382. اويس القرني1 383. اياس بن عفيف الكندي3 384. ايفع3 385. ايمن بن نابل ابو عمران المكي3 386. ايوب بن جابر اليمامي2 387. ايوب بن خالد الجهني الحراني1 388. ايوب بن خوط ابو امية البصري5 389. ايوب بن ذكوان3 390. ايوب بن سويد ابو مسعود الرملي1 391. ايوب بن سيار الزهري4 392. ايوب بن صالح الرملي2 393. ايوب بن عبد الله الملاح1 394. ايوب بن عتبة ابو يحيى3 395. ايوب بن عروة2 396. ايوب بن محمد1 397. ايوب بن محمد ابو الحسن الكوفي2 398. ايوب بن مدرك الحنفي2 399. ايوب بن مسكين1 400. ايوب بن هانئ4 401. ايوب بن وائل4 402. ايوب بن واقد2 403. باذام بن صالح1 404. بحر بن كنيز السقاء2 405. بحر بن مرار بن عبد الرحمن5 406. بحير بن ريسان4 407. بختري بن المختار العبدي3 408. بختري بن عبيد بن سلمان الطابخي1 409. بركة بن محمد ابو سعيد الحلبي2 410. بريد بن عبد الله بن ابي بردة الاشعري1 411. بريدة بن سفيان بن فروة الاسلمي5 412. بريه بن عمر بن سفينة3 413. بزيع ابو حازم1 414. بزيع بن حسان ابو الخليل البصري الخصاف...1 415. بسر بن ابي ارطاة ابو عبد الرحمن1 416. بشار بن الحكم ابو بدر الضبي4 417. بشار بن قيراط النيسابوري2 418. بشار بن موسى الخفاف4 419. بشر10 420. بشر بن ابراهيم الانصاري1 421. بشر بن ادم4 422. بشر بن الحسين ابو محمد الاصفهاني1 423. بشر بن السري ابو عمرو الافوه2 424. بشر بن حرب ابو عمرو الندبي2 425. بشر بن رافع النجراني3 426. بشر بن عبيد ابو علي الدارسي1 427. بشر بن عمارة الخثعمي2 428. بشر بن محمد بن ابان بن مسلم3 429. بشر بن نمير القشيري5 430. بشير بن زاذان5 431. بشير بن زياد الخراساني1 432. بشير بن مهاجر الغنوي2 433. بشير بن ميمون ابو صيفي4 434. بشير مولى بني هاشم1 435. بقية بن الوليد8 436. بكار ابو يونس القافلائي1 437. بكار بن عبد العزيز بن ابي بكرة2 438. بكار بن عبد الله بن سيرين1 439. بكار بن عبد الله بن عبيدة1 440. بكر ابو عتبة الاعنق1 441. بكر بن الاسود ابو عبيدة الناجي4 442. بكر بن بكار4 443. بكر بن خنيس8 444. بكر بن سليم الصواف2 445. بكر بن عبد الله بن شرود الصنعاني1 446. بكر بن قرواش5 447. بكر بن معبد ابو يحيى العبدي1 448. بكر بن يزيد2 449. بكر بن يونس بن بكير6 450. بكير بن جعفر الجرجاني1 451. بكير بن شهاب الدامغاني الحنظلي2 452. بكير بن عامر البجلي4 453. بكير بن مسمار11 454. بكير بن معروف2 455. بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة2 456. بهلول بن راشد1 457. بهلول بن عبد الله الكندي1 458. بهية مولاة القاسم1 459. تزيد بن اصرم1 460. تليد بن سليمان ابو ادريس المحاربي2 461. تمام بن بزيع ابو سهل السعدي1 462. تمام بن نجيح الاسدي الدمشقي2 463. تميم بن خرشف1 464. تميم بن محمود4 465. ثابت البناني3 466. ثابت بن ابي صفية1 467. ثابت بن الوليد بن عبد الله بن جميع4 468. ثابت بن حماد3 469. ثابت بن زهير ابو زهير3 Prev. 100
«
Previous

الوليد بن محمد الموقري القرشي البلقاوي

»
Next
الوليد بْن مُحَمد الموقري القرشي البلقاوي شامي مولى يَزِيد بْن عَبد الملك، يُكَنَّى أَبَا بشر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ الْوَلِيد بْن مُحَمد الموقري ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خلف المرزبان، حَدَّثني أَبُو الْعَبَّاس القرشي سَمِعْتُ عَلِيّ بْن المديني يَقُول الموقري ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أَبِيهِ قَالَ الموقري ما أراه ثقة ولم يحمده.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ الْوَلِيد بْن مُحَمد الموقري الشامي قرشي، عنِ الزُّهْريّ فِي حديثه مناكير قَالَ علي بْن حجر كنيته أَبُو بشر مولى يَزِيد بْن عَبد الملك كثير الغلط وكان لا يقرأ من كتابه فكان إِذَا دفع إليه كتاب قرأه.
وقال النسائي الْوَلِيد بْن مُحَمد متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْغَفَّارِ الأزدي، حَدَّثَنا موسى بن مُحَمد الرملي، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْمَحْمُومُ شَهِيدٌ.
قَالَ وهذا حديث لا يرويه، عنِ الزُّهْريّ إلا الموقري ومنهم من يغير لفظه عن الموقري فيقول من مات مريضا مات شهيدا
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ يُعْرَفُ بِابْنِ زَائِدَةِ، حَدَّثَنا علي بن حجر، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد الْمَوْقِرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَ المريض إذا برا وَصَحَّ مِثْلُ الْبُرْدَةِ يَقَعُ فِي صَفَائِهَا وَلَوْنِهَا.
قَالَ وهذا لا يرويه، عنِ الزُّهْريّ غير الموقري ورواه عَبد الوهاب بْن الضَّحَّاك عَنْ بَقِيَّةَ عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ وأبطل عَبد الوهاب فيه لأَن الزبيدي لا يحتمل والموقري يحتمل.
حَدَّثَنَا ابن زائدة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ، قَال: حَدَّثَنا الموقري، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَمُرُّ بِالْغِلْمَانِ فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ.
حَدَّثَنَا ابن زائدة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ، قَال: حَدَّثَنا الموقري، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَمُرُّ بِالْغِلْمَانِ فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ.
قَالَ وهذا أَيضًا، عنِ الزُّهْريّ لا يرويه غير الموقري.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حِصْنٍ أَبُو سُلَيْمٍ الجبيلى، حَدَّثَنا عتبة بن الرحض، عن الموقري، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَزَوَّجُوا فِي الحي الصَّالِحِ فَإِنَّ الْعِرْقَ دَسَّاسٌ.
قَالَ وهذا أَيضًا لا يرويه، عنِ الزُّهْريّ غير الموقري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ ميمون الصيدلاني، حَدَّثَنا إبراهيم بن سليمان البرلسي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد مَوْلَى عُثْمَانَ بن عفان، حَدَّثَنا الوليد بن مُحَمد الموقري، حَدَّثَنا الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الشَّيْءُ الْهَدِيَّةُ بَيْنَ يدي طالب الحاجة
قَالَ وهذا أَيضًا، عنِ الزُّهْريّ لا يرويه غير الموقري هذا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا علي بن حجر، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد الْمَوْقِرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالثِّيَابِ الْبَيَاضِ أَلْبِسُوهَا أَحْيَاءَكُمْ وَكَفِّنُوهَا مَوْتَاكُمْ فَإِنَّهُ مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ.
قَالَ وهذا أَيضًا، عنِ الزُّهْريّ بهذا الإسناد يرويه عَنْهُ الموقري.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هاشم الخفاف بحلب، حَدَّثَنا جَدِّي مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أبى سكينة، حَدَّثَنا الوليد بن مُحَمد، حَدَّثَنا الزُّهْريّ، أَخْبَرنا سَعِيد بْنُ المُسَيَّب وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَرْبَعُ مَدَائِنَ مِنْ مَدَائِنَ الْجَنَّةِ فِي الدُّنْيَا مَكَّةُ وَالْمَدِينَةُ وَبَيْتُ الْمَقْدِسِ وَدِمَشْقُ وَأَرْبَعُ مَدَائِنَ مِنْ مَدَائِنَ النَّارِ في الدنيا القسطنطينية والطوانة وَأَنْطَاكِيَةُ الْمُحْتَرِقَةُ وَصَنْعَاءُ وَقَالَ إِنَّ مِنَ الْمِيَاهِ الْعَذْبَةِ وَالرِّيَاحِ اللَّوَاقِحِ مِنْ تَحْتِ صَخْرَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ.
قَالَ وهذا منكر لا يرويه، عنِ الزُّهْريّ غير الموقري
، حَدَّثَنا أبو قصي بدمشق، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا الوليد بن مُحَمد، حَدَّثَنا الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ جَاءَتِ امْرَأَةُ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا جَالِسَةٌ وَعِنْدَهُ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي كُنْتُ تَحْتَ رِفَاعَةَ الْقُرَظِيِّ وَطَلَّقَنِي وَبَتَّ طَلاقِي فَتَزَوَّجْتُ بَعْدَهُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَاللَّهِ مَا مَعَهُ يَا رَسُولَ اللهِ إلاَّ مِثْلُ هدبة الثوب وأخذ هُدْبَةً مِنْ جِلْبَابِهَا قَالَتْ فَسَمِعَ خَالِدُ بْنُ سَعِيد وَلَبِيدٌ قَوْلَهَا، وَهو بِالْبَابِ لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ قَالَ، فَقَالَ، يَا أَبَا بَكْرٍ أَلا تَنْهَيَنَّ هَذِهِ فِيمَا تَجْهَرُ بِهِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ، ولاَ وَاللَّهِ مَا يَزِيدُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى التَّبَسُّمَ قَالَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّكَ تُرِيدِينَ تَرْجِعِينَ إِلَى رِفَاعَةَ لا حَتَّى يَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ وَتَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ بَعْدُ.
وَقَالَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ يا أيها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لعدتهن واحصوا العدة فَلَمْ يَكُنِ النَّاسُ يَرَوْنَ الطَّلاقَ لِلْعِدَّةِ حَتَّى سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَلاقِ طَلَّقَهُ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر امْرَأَتَهُ وَأَخْبَرَ ذَلِكَ عُمَر رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَغَيَّظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على بن عُمَر ثُمَّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لِعُمَرَ لِيُرَاجِعَنَّ عَبد اللَّهِ امْرَأَتَهُ ثُمَّ يُمْسِكْهَا حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً أُخْرَى ثُمَّ تَطْهُرَ مِنْ حَيْضَتِهَا قَبْلَ أَنْ يَمَسَّهَا فَذَلِكَ الطَّلاقُ لِلْعِدَّةِ كَمَا أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ.
وَكَانَ عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر طَلَّقَ امْرَأَتَهُ تَطْلِيقَةً وَاحِدَةً فَرَاجَعَهَا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر وَقَدْ مَضَى مِنْ طَلاقِهَا تَطْلِيقَةٌ.
قال وهذا، عنِ الزُّهْريّ لا يرويه غير الموقري عَنْهُ وكانت عَائِشَة حكت طلاق بن عُمَر عن عُمَر فصار الحديث عن عَائِشَة، عنِ ابْن عُمَر وهذا لا يرويه على هذا النسق غير الموقري عن الزهري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا سويد، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمد الْمَوْقِرِيُّ عَنِ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاوِيَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ المؤمن لا يُغْلَبُ، ولاَ يُخْلَبُ، ولاَ يتنبأ بِمَا لا يَعْلَمُ، ومَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، ومَنْ لَمْ يَتَفَقَّهْ لَمْ يبال به
قَالَ وهذا عن ثور بْن يَزِيد يرويه الموقري وللموقري غير ما ذكرت وكل أحاديثه غير محفوظة
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.