It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
27496. الوليد بن عقبة الطحان1 27497. الوليد بن عقبة بن أبي2 27498. الوليد بن عقبة بن أبي معيط4 27499. الوليد بن عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو الأموي...1 27500. الوليد بن عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية القرشي الأموي...1 27501. الوليد بن عقبة بن ابي معيط527502. الوليد بن عقبة بن ابي معيط ابن ابي1 27503. الوليد بن علي الجعفي2 27504. الوليد بن علي الجعفي الكوفي1 27505. الوليد بن عمارة1 27506. الوليد بن عمارة بن الوليد بن المغيرة...1 27507. الوليد بن عمر بن الدرفس الغساني1 27508. الوليد بن عمرو ساج1 27509. الوليد بن عمرو الدمشقي1 27510. الوليد بن عمرو بن السكين1 27511. الوليد بن عمرو بن ساج الجزري1 27512. الوليد بن عمرو بن ساج الحداني1 27513. الوليد بن عمرو بن ساج الحراني2 27514. الوليد بن عمرو بن عبد الرحمن2 27515. الوليد بن عمرو بن مسافع العامري1 27516. الوليد بن عمرو بن مسافع العامري القرشي...1 27517. الوليد بن عنبسة1 27518. الوليد بن عنبسة الكوفي1 27519. الوليد بن عيزار بن حريث العبدي الكوفي...1 27520. الوليد بن عيسى أبو وهب الغفاري1 27521. الوليد بن عيسى ابو وهب1 27522. الوليد بن عيسى ابو وهب العامري1 27523. الوليد بن عيسى بن وهب1 27524. الوليد بن عيينة الليثي1 27525. الوليد بن قيس2 27526. الوليد بن قيس أبو همام السكوني1 27527. الوليد بن قيس ابو همام السكوني2 27528. الوليد بن قيس التجيبي3 27529. الوليد بن قيس التجيبي مصرمن كندة1 27530. الوليد بن قيس العامري1 27531. الوليد بن قيس بن الاخرم التجيبي المصري...1 27532. الوليد بن كامل أبو عبيدة البجلي1 27533. الوليد بن كامل ابو عبيدة1 27534. الوليد بن كامل ابو عبيدة البجلي2 27535. الوليد بن كامل ابو عبيدة البجلي الشامي...1 27536. الوليد بن كامل البجلي1 27537. الوليد بن كامل بن معاذ بن محمد بن أبي أمية...1 27538. الوليد بن كثير3 27539. الوليد بن كثير ابو محمد المخزومي المدني...1 27540. الوليد بن كثير ابو محمد المخزومي المديني...1 27541. الوليد بن كثير المخزومي2 27542. الوليد بن كثير المخزومي القرشي2 27543. الوليد بن كثير المخزومي المدني1 27544. الوليد بن كثير المخزومي حجازي1 27545. الوليد بن كثير بن سنان المزني2 27546. الوليد بن كثير بن سنان المزني الراذاني...1 27547. الوليد بن كريز3 27548. الوليد بن مالك2 27549. الوليد بن مالك بن عبد القيس1 27550. الوليد بن محمد أبو بشر القرشي1 27551. الوليد بن محمد ابو بشر الموقري القرشي الشامي البلقاوي...1 27552. الوليد بن محمد التميمي النحوي المصري...1 27553. الوليد بن محمد السلمي1 27554. الوليد بن محمد القرشي1 27555. الوليد بن محمد الموقري1 27556. الوليد بن محمد الموقري أبو بشر البلقاوي...2 27557. الوليد بن محمد الموقري ابو بشر1 27558. الوليد بن محمد الموقري القرشي1 27559. الوليد بن محمد الموقري القرشي البلقاوي...1 27560. الوليد بن محمد بن العباس1 27561. الوليد بن محمد بن النعمان1 27562. الوليد بن محمد بن النعمان السلمي البصري...1 27563. الوليد بن محمد بن صالح الايلي2 27564. الوليد بن محمد بن صالح بن صالح1 27565. الوليد بن محمد بن عبد الله1 27566. الوليد بن مرة1 27567. الوليد بن مروان3 27568. الوليد بن مروان بن عبد الله1 27569. الوليد بن مزيد أبو العباس العذري1 27570. الوليد بن مزيد الشامي1 27571. الوليد بن مزيد العذؤي البيروتي1 27572. الوليد بن مزيد بن يزيد العذري1 27573. الوليد بن مسافع1 27574. الوليد بن مسافع القرشي1 27575. الوليد بن مسلم9 27576. الوليد بن مسلم ابو بشر1 27577. الوليد بن مسلم أبو العباس الدمشقي2 27578. الوليد بن مسلم أبو بشر العنبري1 27579. الوليد بن مسلم ابو العباس الاموي القرشي الدمشقي...1 27580. الوليد بن مسلم ابو العباس الدمشقي2 27581. الوليد بن مسلم ابو العباس والاموي القرشي...1 27582. الوليد بن مسلم ابو بشر العنبري2 27583. الوليد بن مسلم الدمشقي3 27584. الوليد بن مسلم الدمشقي ابو العباس1 27585. الوليد بن مسلم القرشي أبو العباس الدمشقي...2 27586. الوليد بن مسلم القرشي الاموي الدمشقي...1 27587. الوليد بن مسلم بن أبي رباح1 27588. الوليد بن مسلم بن ابي رباح1 27589. الوليد بن مسلم بن شهاب ابو بشر العنبري...1 27590. الوليد بن مسلمة الاردني1 27591. الوليد بن مسيح1 27592. الوليد بن معاوية بن مروان بن عبد الملك...1 27593. الوليد بن معدان1 27594. الوليد بن معدان الضبعي3 27595. الوليد بن مهاجر البجلي1 Prev. 100
«
Previous

الوليد بن عقبة بن ابي معيط

»
Next
الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطِ بْنِ أَبِي عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، نا أَبِي، نا فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ أَخُو خَطَّابٍ، نا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ، نا أَصْبَغُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ: «لَمَّا فَتْحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ جَعَلَ النَّاسُ يَأْتُونَهُ بِأَبْنَائِهِمْ يُدْعَوْا لَهُمْ بِالْبَرَكَةِ يَمْسَحُ رُءُوسَهُمْ وَكَانَتْ أُمِّي قَدْ خَلَّفَتْنِي بِخَلُوقٍ فَلَمْ يَمْنَعْهُ أَنْ يَمَسَّنِيَ إِلَّا مَكَانَ ذَلِكَ الْخَلُوقِ» حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ، نا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمِ، نا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَنْصَارِيِّ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ
الْوَلِيد بْن عقبَة بْن أبي معيط بْن أبي عَمْرو بْن أُميَّة بْن عَبْد شمس بْن عَبْد منَاف أَبُو وهب الْقرشِي وَالِي الْكُوفَة أَتَى بِهِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الْفَتْح وَهُوَ مُطيب بالخلوق فَلم يمسح رَأسه وَكَانَ يمسح رُؤُوس الصّبيان إِذا أَتَى بهم إِلَيْهِ وَهُوَ أَخُو عُثْمَان بْن عَفَّان لأمه
وكنيته أَبُو وهب اعتزل عليا وَمُعَاوِيَة وَخرج إِلَى نَاحيَة الرقة وسكنها إِلَى أَن مَاتَ
الوليد بْن عُقْبَةَ بْن أبي معيط
واسم أبي معيط أبان بن أبي عمرو، واسم أبي عمرو ذكوان بن أمية بن عبد شمس بْن عبد مناف [وقد قيل:
إن ذكوان كَانَ عبدًا لأمية فاستلحقه، والأول أكثر] وأمه أروى بنت كريز بْن ربيعة بْن حبيب بْن عبد شمس أم عُثْمَان بْن عفان، فالوليد بْن عُقْبَةَ أخو عُثْمَان لأمه. يكنى أبا وهب. أسلم يوم الفتح هُوَ وأخوه خالد بْن عُقْبَةَ، وأظنه يومئذ كَانَ قد ناهز الاحتلام. قَالَ الوليد: لما افتتح رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم، فيمسح عَلَى رءوسهم، ويدعو لهم بالبركة، قَالَ: فأتي بي إليه وأنا مضمخ بالخلوق، فلم يمسح على رأسي، ولم
يمنعه من ذلك إلا أن أمي خلقتني، فلم يمسحني من أجل الخلوق. وهذا الحديث رواه جعفر بْن برقان، عَنْ ثابت بْن الحجاج، عن أبى موسى الهمدانيّ، ويقال الهمذانيّ، كذلك ذكره البخاري بن الحجاج، عن أبى موسى الهمدانيّ، ويقال الهمذاني، كذلك ذكره البخاري على الشك عَنِ الوليد بْن عُقْبَةَ. وقالوا:
وأبو مُوسَى هَذَا مجهول، والحديث منكر مضطرب لا يصح، ولا يمكن أن يكون من بعث مصدقًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صبيًا يوم الفتح.
ويدل أَيْضًا عَلَى فساد مَا رواه أَبُو مُوسَى المجهول أن الزُّبَيْر وغيره من أهل العلم بالسير والخبر ذكروا أن الوليد وعمارة ابني عقبة خرجا ليردا أختهما أم كلثوم عَنِ الهجرة، فكانت هجرتها فِي الهدنة؟ بين النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبين أهل مكة. وقد ذكرنا الخبر بذلك فِي باب أم كلثوم، ومن كَانَ غلامًا مخلقًا يوم الفتح ليس يجيء منه مثل هَذَا، وذلك واضح والحمد للَّه رب العالمين .
ولا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن فِيمَا علمت أن قوله عَزَّ وَجَلَّ :
إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ 49: 6 نزلت فِي الوليد بْن عُقْبَةَ، وذلك أنه بعثه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى بني الْمُصْطَلِق مصدقًا، فأخبر عنهم أنهم ارتدوا وأبوا من أداء الصدقة، وذلك أنهم خرجوا إليه فهابهم، ولم يعرف مَا عندهم، فانصرف عنهم وأخبر بما ذكرنا، فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بْن الوليد، وأمره أن يتثبت فيهم، فأخبروه أنهم متمسّكون بالإسلام، ونزلت :
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ.... 49: 6 الآية. وَرُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ وَقَتَادَةَ مثل ما ذكرنا، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُفَسِّرِ بِمِصْرَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ، عن سفيان، عن
هلال الوزان، عن ابن أَبِي لَيْلَى فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ ... 49: 6 الآيَةُ، قَالَ: نَزَلَتْ فِي الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ بن أبى معيط. ومن حديث الحكم عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قَالَ: نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ والوليد ابن عقبة في قصة ذكرها: فمن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ. ثم ولاه عُثْمَان الكوفة، وعزل عنها سعد بْن أبي وقاص، فلما قدم الوليد عَلَى سعد قَالَ له سعد: والله مَا أدري أكست بعدنا أم حمقنا بعدك؟ فَقَالَ: لا تجزعن أبا إِسْحَاق فإنما هُوَ الملك يتغداه قوم ويتعشاه آخرون. فَقَالَ سعد: أراكم والله ستجعلونها ملكًا.
وَرَوَى جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، قَالَ:
لما قدم الوليد بن عقبة أمير عَلَى الْكُوفَةِ أَتَاهُ ابْنُ مَسْعُودٍ فَقَالَ لَهُ: ما جاء بك؟
قال: جثت أَمِيرًا. فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: مَا أَدْرِي أَصَلُحَتْ بَعْدَنَا أَمْ فَسَدَ. النَّاسُ.
وَلَهُ أَخْبَارٌ فِيهَا نكارة وشناعة تقطع عَلَى سوء حاله وقبح أفعاله، غفر اللَّه لنا وله، فلقد كَانَ من رجال قريش ظرفًا وحلمًا وشجاعة وأدبًا، وَكَانَ من الشعراء المطبوعين، وَكَانَ الأصمعي وأبو عبيدة وابن الكلبي وغيرهم يقولون: كَانَ الوليد بن عقبة فاسقا شريب خمر، وَكَانَ شاعرًا كريمًا [تجاوز اللَّه عنا وعنه ] .
قَالَ أَبُو عُمَرَ: أخباره فِي شرب الخمر ومنادمته أبا زبيد الطائي مشهورة كثيرة، يسمج بنا ذكرها هنا، ونذكر منها طرفًا: ذَكَرَ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ، قَالَ:
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنِ ابن شوذب، قال: صلى الوليد [ابن عُقْبَةَ] بِأَهْلِ الْكُوفَةِ صَلاةَ الصُّبْحِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ثم النفت إِلَيْهِمْ فَقَالَ: أَزِيدُكُمْ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: مَا زِلْنَا مَعَكَ فِي زِيَادَةٍ مُنْذُ اليوم.
قَالَ: وحدثنا مُحَمَّد بْن حميد، قَالَ: حَدَّثَنَا جرير، عَنِ الأجلح، عَنِ الشعبي فِي حديث الوليد بْن عُقْبَةَ حين شهدوا عَلَيْهِ، فَقَالَ الحطيئة:
شهد الحطيئة يوم يلقى ربه ... أن الوليد أحق بالغدر
نادى وقد تمت صلاتهم ... أأزيدكم سكرًا وما يدري
فأبوا أبا وهب ولو أذنوا ... لقرنت بين الشفع والوتر
كفوا عنانك إذ جريت ولو ... تركوا عنانك لم تزل تجرى
وقال أيضا:
تكلم فِي الصلاة وزاد فِيهَا ... علانية وجاهر بالنفاق
ومج الخمر فِي سنن المصلى ... ونادى والجميع إِلَى افتراق
أزيدكم عَلَى أن تحمدوني ... فما لكم وما لي من خلاق
وخبر صلاته بهم وَهُوَ سكران، وقوله: أزيدكم- بعد أن صلى الصبح أربعًا مشهور من رواية الثقات من نقل أهل الحديث وأهل الأخبار. قَالَ مصعب: كَانَ الوليد بْن عُقْبَةَ من رجال قريش وشعرائها، وَكَانَ له خلق ومروءة، استعمله عُثْمَان عَلَى الكوفة إذ عزل عنها سعدًا، فحمدوه وقتًا، ثم رفعوا عَلَيْهِ، فعزله نهم، وولى سَعِيد بْن العاص [الكوفة] ، وَقَالَ بعض شعرائهم:
فررت من الوليد إِلَى سَعِيد ... كأهل الحجر إذ جزعوا فباروا
يلينا من قريش كل عام ... أمير محدث أَوْ مستشار
لنا نار نخوفها فنخشى ... وليس لهم ولا يخشون نار
وقد روى فِيمَا ذكر الطبري أنه تعصب عَلَيْهِ قوم من أهل الكوفة بغيًا وحسدًا، وشهدوا عَلَيْهِ زورًا أنه تقيأ الخمر، وذكر القصة وفيها: إن عثمان
قَالَ له: يَا أخي، اصبر، فإن اللَّه يأجرك ويبوء القوم بإثمك. وهذا الخبر من نقل أهل الأخبار لا يصح عند أهل الحديث، ولا له عند أهل العلم أصل.
والصحيح عندهم فِي ذلك مَا رواه عبد العزيز بْن المختار، وسعيد بْن أبي عروبة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الداناج، عَنْ حصين بْن المنذر أبي ساسان، أنه ركب إِلَى عُثْمَان، فأخبره بقصة الوليد، وقدم عَلَى عُثْمَان رجلان فشهدا عَلَيْهِ بشرب الخمر، وأنه صلى الغداة بالكوفة أربعًا، ثم قَالَ: أزيدكم، فَقَالَ أحدهما: رأيته يشربها، وَقَالَ الآخر: رأيته يتقيأها. فَقَالَ عُثْمَان: إنه لم يتقيأها حَتَّى شربها.
وَقَالَ لعلي: أقم عَلَيْهِ الحد، فَقَالَ علي لابن أخيه عَبْد اللَّهِ بْن جعفر: أقم عَلَيْهِ الحد. فأخذ السوط وجلده، وعثمان يعد، حَتَّى بلغ أربعين فَقَالَ علي: أمسك، جلد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الخمر أربعين، وجلد أَبُو بَكْر أربعين، وجلد عمر ثمانين، وكل سنة. وروى ابْن عيينة، عَنْ عَمْرو بْن دينار، عَنْ أبي جعفر مُحَمَّد بْن علي، قَالَ:
جلد علي الوليد بْن عُقْبَةَ فِي الخمر أربعين جلدة بسوط له طرفان. قَالَ أَبُو عمر: أضاف الجلد إِلَى علي لأنه أمر به عَلَى الوجه الَّذِي تقدم فِي الخمر.
[قَالَ أَبُو عمر:] لم يرو الوليد بْن عُقْبَةَ سنة يحتاج فِيهَا إليه.
وَرَوَى ابْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ حَارِثَةَ بْنِ مُضَرِّبٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ، قَالَ:
مَا كَانَتْ نُبُوَّةٌ إِلا كَانَ بَعْدَهَا مُلْكٌ. وسكن الوليد بن عقبة المدينة، ثم نزل الكوفة، وبنى بها دارًا، فلما قتل عُثْمَان نزل البصرة، ثم خرج إِلَى الرقة، فنزلها واعتزل عليًا ومعاوية، ومات بها، وبالرقة قبره، وعقبة في ضيعة له،
وَكَانَ معاوية لا يرضاه، وَهُوَ الَّذِي حرضه عَلَى قتال علي، فرب حريص محروم، وَهُوَ القائل لمعاوية يحرّضه ويغريه بعلي:
فو الله مَا هند بأمك إن مضى النهار ... ولم يثأر بعثمان ثائر
أيقتل عبد القوم سيد أهله ... ولم يقتلوه ليت أمك عاقر
وإنا متى نقتلهم لا يقد بهم ... مقيد وقد دارت عليه الدوائر
وهو القائل أيضا:
ألا يَا لليلي لا تغور نجومه ... إذا غار نجم لاح نجم يراقبه
بني هاشم ردوا سلاح ابْن أختكم ... ولا تنهبوه لا تحل مناهبه
بني هاشم لا تعجلونا فإنه ... سواء علينا قاتلوه وسالبه
فإنا وإياكم وما كَانَ بيننا ... كصدع الصفا لا يرأب الصدع شاعبه
بني هاشم كيف التعاقد بيننا ... وعند علي سيفه وحرائبه
لعمرك لا أنسى ابْن أروى وقتله ... وهل ينسين الماء مَا عاش شاربه
هم قتلوه كي يكونوا مكانه ... كما فعلت يوما بكسرى مرازبه
فأجابه الفضل بْن عباس بن عتبة بن أبى لهب:
فلا تسألونا بالسلاح فإنه ... أضيع وألقاه لدى الرّوع صاحبه
وإني لمجتاب إليكم يجحفل ... يصم السميع جرسه وجلائبه
وشبهته كسرى وما كَانَ مثله ... شبيها بكسرى هديه وضرائبه
الوليد بن عقبة بن أبى معيط القرشي أبو وهب كان ممن أتى به النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وهو مطيب بالخلوق فلم يمسح رأسه وكان يمسح رءوس الصبيان إذا أتي بهم إليه مات بالكوفة وكان واليا عليها
الْوَلِيدَ بْنَ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي معيط أبو وهب احد بنى امية بن عبد شمس، ابنتى بالكوفة [دارا - ] ومات بالرقة فولده بها إلى اليوم وكانت له صحبة روى عنه أبو موسى الهمداني المسمى عبد الله سمعت أبي يقول ذلك.