الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَرَشِيُّ مَوْلَى آلِ أَبِي سُفْيَانَ (1) الأَنْصَارِيُّ، قَالَ شُعْبَة (2) سَمِعَ جُبَيْر بْن نفير أراه (3) الوليد (بْن أَبِي مالك 4) ، وَقَالَ هِشَامُ (5) بْنُ اسمعيل أبو عبد الملك العطار نا محمد ابن شُعَيْبٍ قَالَ نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنِ الوليد بن عبد الرحمن انه
حَدَّثَهُمْ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي الْقُرْآنُ وَأَهْلُهُ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ به فِي الدُّنْيَا تَقْدُمُهُ الْبَقَرَةُ وَآلُ عِمْرَانَ، قَالَ نَوَّاسٌ وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مَثَلا - 1) ثَلاثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ (2) بَعْدُ، قَالَ تَأْتِيَانِ كَأَنَّهُمَا غَيَابَتَانِ وبينهما برق أو كأنهما غمامتان سودا وان أَوْ كَأَنَّهُمَا ظُلَّةٌ مِنْ طَيْرٍ (صَوَافٍّ - 3) تُجَادِلانِ عَنْ صَاحِبهمَا.
حَدَّثَهُمْ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَأْتِي الْقُرْآنُ وَأَهْلُهُ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ به فِي الدُّنْيَا تَقْدُمُهُ الْبَقَرَةُ وَآلُ عِمْرَانَ، قَالَ نَوَّاسٌ وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (مَثَلا - 1) ثَلاثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ (2) بَعْدُ، قَالَ تَأْتِيَانِ كَأَنَّهُمَا غَيَابَتَانِ وبينهما برق أو كأنهما غمامتان سودا وان أَوْ كَأَنَّهُمَا ظُلَّةٌ مِنْ طَيْرٍ (صَوَافٍّ - 3) تُجَادِلانِ عَنْ صَاحِبهمَا.