Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
727. النعمان بن ابي خزمة2 728. النعمان بن اشيم2 729. النعمان بن الزارع عريف الازد1 730. النعمان بن العجلان الزرقي الانصاري1 731. النعمان بن بازية اللهي1 732. النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة الانصاري...1733. النعمان بن سنان4 734. النعمان بن عبد عمرو بن مسعود بن الاشهل...1 735. النعمان بن عدي بن نضلة ويقال ابن نضيلة...1 736. النعمان بن عصر بن الربيع بن الحارث1 737. النعمان بن عمرو بن رفاعة بن سواد1 738. النعمان بن قوقل3 739. النعمان بن قيس الحضرمي2 740. النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد1 741. النعمان بن مقرن بن عائذ المزني1 742. النمر بن تولب العكلي1 743. النوار بنت مالك بن صرمة2 744. النواس بن سمعان بن خالد بن عبد الله1 745. الهرماس بن زياد الباهلي3 746. الوليد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله...1 747. الوليد بن جابر بن ظالم البحتري1 748. الوليد بن عبادة بن الصامت6 749. الوليد بن عبد شمس بن المغيرة بن عبد الله...1 750. الوليد بن عقبة بن ابي معيط5 751. الوليد بن عمارة بن الوليد بن المغيرة...1 752. الوليد بن قيس2 753. ام ابان بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس1 754. ام ازهر العائشية1 755. ام اسحاق الغنوية4 756. ام الجلاس التميمية1 757. ام الحارث ابنة عياش بن ابي ربيعة المخزومية...1 758. ام الحارث الانصارية2 759. ام الحصين بنت اسحاق الاحمسية1 760. ام الحكم بنت ابي سفيان بن حرب1 761. ام الخير بنت صخر بن عامر بن كعب1 762. ام الدرداء زوجة ابي الدرداء1 763. ام السائب الانصارية2 764. ام السائب النخعية2 765. ام الضحاك بنت مسعود الانصارية الحارثية...1 766. ام الطفيل امراة ابي بن كعب3 767. ام العلاء الانصارية4 768. ام الغادية4 769. ام الفضل بنت الحارث بن حزن الهلالية2 770. ام الفضل بنت حمزة بن عبد المطلب بن هاشم...1 771. ام الكرام السلمية2 772. ام المنذر ابنة قيس الانصارية1 773. ام الوليد الانصارية1 774. ام انس الانصارية2 775. ام اوس البهزية3 776. ام ايمن خادمة النبي1 777. ام ايوب الانصارية2 778. ام بجيد الانصارية الحارثية1 779. ام بردة ابنة المنذر1 780. ام بشر ابنة البراء بن معرور الانصارية...1 781. ام بلال بنت هلال المزنية1 782. ام جميل بنت المجلل2 783. ام جندب الازدية4 784. ام حبيبة2 785. ام حبيبة بنت ابي سفيان2 786. ام حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد1 787. ام حرملة بنت عبد الاسود بن خزيمة1 788. ام حفيد الهلالية بنت الحارث1 789. ام حكيم ابنة الزبير بن عبد المطلب بن هاشم...1 790. ام حكيم بنت الحارث بن هشام2 791. ام حكيم بنت عتبة بن ابى وقاص1 792. ام حكيم بنت وداع الخزاعية2 793. ام حميد الانصارية3 794. ام خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص2 795. ام خولة بنت حكيم الانصارية1 796. ام رمثة2 797. ام رومان2 798. ام زفر3 799. ام سعد الانصارية3 800. ام سعد بنت زيد بن ثابت الانصاري1 801. ام سعيد بنت عمر1 802. ام سلمة بنت ابي حكيم2 803. ام سلمة زوج النبي2 804. ام سليط3 805. ام سليم بنت سحيم2 806. ام سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد1 807. ام سليمان1 808. ام سليمان بنت عمرو بن الاحوص1 809. ام سنان الاسلمية4 810. ام سنبلة الاسلمية3 811. ام شريك القرشية العامرية1 812. ام شريك بنت جابر الغفارية1 813. ام شيبة الازدية2 814. ام صبية الجهنية3 815. ام طارق2 816. ام طليق2 817. ام عامر بنت سعيد بن السكن1 818. ام عامر بنت كعب الانصارية1 819. ام عبد الرحمن بن اذينة2 820. ام عبد الله3 821. ام عبد الله بن اوس2 822. ام عبد بنت سود بن قويم بن صاهلة1 823. ام عبس1 824. ام عثمان بن ابي العاص الثقفي1 825. ام عثمان بنت سفيان القرشية الشيبية العبدرية...1 826. ام عجرد الخزاعية2 Prev. 100
«
Previous

النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة الانصاري

»
Next
النعمان بْن بشير بْن سعد بْن ثَعْلَبَة الأنصاري
من بنى كعب بن الحارث ابن الخزرج، وأمه عمرة بِنْت رواحة، أخت عَبْد اللَّهِ بْن رواحة. ولد قبل وفاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بثمان سنين. وقيل بست سنين، والأول أصح إن شاء اللَّه تعالى، لأن الأكثر يقولون: إنه وُلد هُوَ وعَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر عام اثنين من الهجرة فِي ربيع الآخر عَلَى رأس أربعة عشر شهرا من مقدم رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة.
وذكر الطبري قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَارِث بْن أَبِي أسامة، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد
ابن سعد، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُمَر الْوَاقِدِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مصعب بْن ثابت، عَنِ الأسود، قَالَ: ذُكر النعمان بْن بشير عند عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر فَقَالَ: هُوَ أسن مني بستة أشهر.
قَالَ أَبُو الأسود: ولد عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر عَلَى رأس عشرين شهرًا من مهاجرة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وولد النعمان عَلَى رأس أربعة عشر فِي ربيع الآخر، وَهُوَ أول مولود وُلِد للأنصار بعد الهجرة، يُكنى أَبَا عَبْد اللَّهِ، لا يصححُ بعض أَهْل الحديث سماعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عندي صحيح، لأن الشَّعْبِيّ يقول عَنْهُ: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثين أَوْ ثلاثة. وقد حَدَّثَنِي عَبْد الْوَارِثِ بن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأُشْنَانِيُّ بِبَغْدَادَ، قَدِمَ عَلَيْنَا وَنَحْنَ بِهَا مِنَ الشَّامِ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ الْكِلابِيِّ، وَحَمْزَةِ بْنِ حَبِيبٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ.
وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرِ بن دينار، عن محمد ابن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِرْقٍ الْيَحْصِبِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ- وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرٍ- قَالَ: أُهْدِيَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنَبٌ مِنَ الطَّائِفِ، فَقَالَ لي: خذ هذا العقود فَأَبْلِغْهُ أُمَّكَ قَالَ:
فَأَكَلْتُهُ قَبْلَ أَنْ أُبْلِغَهُ إِيَّاهَا، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ لَيَالٍ قَالَ: مَا فَعَلَ الْعُنْقُودُ؟
هَلْ بَلَّغْتَ؟ قُلْتُ: لا، فَسَمَّانِي غدرا.
وَفِي حَدِيثِ بَقِيَّةَ: فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأُذُنِي وَقَالَ لِي: يَا غَدِرُ.
وَفِي حَدِيثِ بَقِيَّةَ أَيْضًا: إِنَّهُ أَعْطَانِي قِطْفَيْنِ مِنْ عِنَبٍ، فَقَالَ لِي:
كُلْ هَذَا، وَبَلِّغْ هَذَا إِلَى أُمِّكَ، فَأَكَلْتُهُمَا، ثُمَّ سَأَلَ أُمَّهُ، وَذَكَرَ الْخَبَرَ بِمَعْنَى مَا ذَكَرْنَا. وَكَانَ النعمان أميرًا عَلَى الكوفة لمعاوية سبعة أشهر، ثم أميرا على حمص لمعاوية، ثم ليزبد، فلما مات بزيد صار زبيريًا، فخالفه أَهْل حمص، فأخرجوه منها، واتبعوه وقتلوه، وذلك بعد وقعة مرج راهط، وَكَانَ كريمًا جوادًا شاعرًا، ويروى أن أعشى همدان تعرض ليزيد بْن مُعَاوِيَة فحرمه، فمر بالنعمان بْن بشير الْأَنْصَارِيّ- وَهُوَ عَلَى حمص، فَقَالَ له: مَا عندي مَا أعطيك.
ولكن معي عشرون ألفًا من أَهْل اليمن! فَإِن شئت سألتهم لك، فَقَالَ:
قد شئت. فصعد النعمان المنبر، واجتمع إليه أصحابه، فحمد اللَّه وأثنى عَلَيْهِ، ثُمَّ ذكر أعشى همدان، فَقَالَ: إن أخاكم أعشى همدان قد أصابته حاجة، ونزلت به جائحة، وقد عمد إليكم، فَمَا ترون؟ قَالُوا: دينار دينار. فَقَالَ: لا، ولكن بين اثنين دينار، فَقَالُوا: قد رضينا. فَقَالَ: إن شئتم عجلتها له من بيت المال من عطائكم وقاصصتكم إذا أخرجت عطاياكم. قَالُوا: نعم فأعطاه النعمان عشرة آلاف دينار من أعطياتهم، فقبضها الأعشى وأنشأ يقول:
لم أر للحاجات عند انكماشها ... كنعمان الندى- ابْن بشير
إذا قَالَ أوفى بالمقال ولم يكن ... كمدل إلى الأقوام حبل غرور
فلولا أخو الأَنْصَار كنت كنازل ... ثوى مَا ثوى لم ينقلب بنقير
مَتَى أكفر النعمان لم أك شاكرًا ... ولا خير فيمن لم يكن بشكور
والنعمان بْن بشير هُوَ القائل- فيما زعم أهل الأخبار ورواة الأشعار:
وإني لأغطى المال من ليس سائلًا ... وأُدركُ للمولى المعاند بالظلم
وإني مَتَى مَا يلقني صارمًا له ... فَمَا بيننا عند الشدائد من صرم
فلا تعدد المولى شريكك فِي الغنى ... ولكنما المولى شريكك فِي العدم
إذا مت ذو القربى إليك برحمه ... وغشك واستغنى، فَلَيْس بذي رحم
ومن ذاك للمولى الَّذِي يستخفه ... أذاك ومن يرمي العدو الَّذِي ترمي
وذكر المدائني عَنْ يعقوب بْن دَاوُد الثقفي، ومسلمة بْن محارب، وغيرهما، قَالُوا: لما قتل الضحاك بْن قَيْس بمرج راهط، وذلك للنصف من ذي الحجة سنة أربع وستين فِي أيام مروان- أراد النعمان بْن بشير أن يهرب من حمص، وَكَانَ عاملًا عليها، فخاف ودعا لابن الزُّبَيْر فطلبه أَهْل حمص فقتلوه، واحتزوا رأسه، فقالت امرأته الكلبية: ألقوا رأسه فِي حجري، فأنا أحق به، وكانت قبله عند مُعَاوِيَة بْن أَبِي سُفْيَان، فَقَالَ لامرأته ميسون أم يَزِيد: اذهبي فانظرى إليها، فأتتها، فنظرت، ثُمَّ رجعت فقالت: مَا رَأَيْت مثلها. ثُمَّ قَالَتْ: لقد رأيتها ورأيت خالًا تحت سرتها، ليوضعن رأس زوجها فِي حجرها، فتزوجها حبيب بْن سلمة ثُمَّ طلقها، فتزوجها النعمان بْن بشير، فَلَمَّا قُتل وضعوا رأسه فِي حجرها.
قَالَ المسعودي: كَانَ النعمان بْن بشير واليًا عَلَى حمص قد خطب لابن الزُّبَيْر ممالئا للضحاك بن قيس، فلما بلغه وقعة راهط وهزيمة الزبيرية، وقتل الضحاك-
خرج عَنْ حمص هاربًا، فسار ليلة متحيرًا لا يدري أَيْنَ يأخذ، فاتبعه خَالِد بْن عدي الكلابي فيمن خف معه من أَهْل حمص، فلحقه وقتله، وبعث برأسه إِلَى مروان. وَقَالَ الْحَسَن بْن عُثْمَانَ: وَفِي سنة أربع وستين قتلت خيلُ مروان النعمان بْن بشير الْأَنْصَارِيّ، وَهُوَ هارب من حمص.
وَقَالَ علي بْن المديني: قُتل النعمان بْن بشير بحمص غيلة، قتله أَهْل حمص وَهُوَ والٍ لابن الزُّبَيْر. وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن عِيسَى: قُتل النعمان بقرية من قرى حمص يُقَالُ لَهَا بيران. روى عَنِ النعمان بْن بشير من التابعين حميد بْن عَبْد الرحمن ابن عوف، والشعبي، وأبو إِسْحَاق الهمداني، وسماك بْن حرب، وابنه مُحَمَّد بْن النعمان.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.