Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
1406. المهاجر بن خالد بن الوليد1 1407. المهاجر بن زياد1 1408. المهاجر بن قنفذ3 1409. المهاجر مولى ام سلمة3 1410. المهلب بن ابي صفرة عمن1 1411. النابغة الجعدي51412. النزال بن سبرة4 1413. النضر بن الحارث الاوسي1 1414. النضر بن الحارث القرشي1 1415. النضر بن سفيان الهذلي2 1416. النضر بن سلمة الهذلي2 1417. النضير بن الحارث القرشي1 1418. النضير بن النضر1 1419. النعمان البلوي1 1420. النعمان السبئي1 1421. النعمان بن ابي جعال1 1422. النعمان بن ابي خزمة2 1423. النعمان بن ابي فاطمة1 1424. النعمان بن اشيم2 1425. النعمان بن الزارع1 1426. النعمان بن العجلان1 1427. النعمان بن بازية1 1428. النعمان بن برزج2 1429. النعمان بن بشير2 1430. النعمان بن بيبا1 1431. النعمان بن ثابت1 1432. النعمان بن جزء1 1433. النعمان بن حارثة الانصاري2 1434. النعمان بن حميد3 1435. النعمان بن خلف1 1436. النعمان بن ربعي1 1437. النعمان بن زيد1 1438. النعمان بن سنان4 1439. النعمان بن شريك1 1440. النعمان بن عبد عمرو2 1441. النعمان بن عدي1 1442. النعمان بن عصر1 1443. النعمان بن عمرو بن خلدة1 1444. النعمان بن عمرو بن رفاعة1 1445. النعمان بن غصن1 1446. النعمان بن قوقل3 1447. النعمان بن قيس الحضرمي2 1448. النعمان بن مالك الانصاري الاوسي1 1449. النعمان بن مالك الخزرجي1 1450. النعمان بن مرة2 1451. النعمان بن مقرن5 1452. النعمان بن يزيد1 1453. النعمان قيل ذي رعين1 1454. النمر بن تولب2 1455. النوار بنت قيس1 1456. النوار بنت مالك2 1457. الهامة ابو زهير1 1458. الهامة بن الهيم1 1459. الهدار الكناني1 1460. الهيثم ابو قيس1 1461. الهيثم ابو معقل1 1462. الهيثم بن دهر2 1463. الوازع ابو ذريح1 1464. الوازع بن الزارع1 1465. الوازم بن زر1 1466. الوليد بن القاسم2 1467. الوليد بن الوليد بن المغيرة2 1468. الوليد بن جابر1 1469. الوليد بن زفر1 1470. الوليد بن عبادة2 1471. الوليد بن عبد شمس1 1472. الوليد بن عقبة2 1473. الوليد بن عمارة1 1474. الوليد بن قيس2 1475. اليمان بن جابر1 1476. ام ابان بنت عتبة1 1477. ام ابي امامة1 1478. ام ابي امامة بن سهل1 1479. ام ابي ذر1 1480. ام ابي هريرة1 1481. ام اسحاق الغنوية4 1482. ام اسيد الانصارية2 1483. ام الازهر2 1484. ام الجلاس1 1485. ام الحارث الانصارية2 1486. ام الحارث بنت ثابت1 1487. ام الحارث بنت عياش1 1488. ام الحارث بنت مالك1 1489. ام الحصين بنت اسحاق1 1490. ام الحكم الضمرية1 1491. ام الحكم الغفارية2 1492. ام الحكم بنت ابي سفيان1 1493. ام الحكم بنت الزبير1 1494. ام الحكم بنت عبد الرحمن الانصارية1 1495. ام الخير بنت صخر1 1496. ام الدحداح1 1497. ام الدرداء4 1498. ام الربيع1 1499. ام الربيع بنت اسلم1 1500. ام السائب الانصارية2 1501. ام السائب النخعية2 1502. ام الشريد1 1503. ام الضحاك بنت مسعود1 1504. ام الطفيل امراة ابي بن كعب3 1505. ام العلاء الانصارية4 Prev. 100
«
Previous

النابغة الجعدي

»
Next
النابغة الجعدي
ب د ع: النابغة الجعدي وقد اختلف فِي اسمه، فقيل: قيس بْن عَبْد اللَّهِ، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن قيس، وقيل: حيان بْن قيس بْن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرو بْن عدس بْن ربيعة بْن جعدة بْن كعب بْن ربيعة بْن عَامِر بْن صعصعة العامري الجعدي، نسبه هكذا أَبُو عمر.
وقال الكلبي: هُوَ قيس بْن عَبْد اللَّهِ بْن عدس بْن ربيعة.
واختلف أيضا فِي نسبه، وَالَّذِي ذكرناه أشهر ما قيل فِيه، وَإِنما قيل لَهُ: النابغة، لأنه قَالَ الشعر فِي الجاهلية، ثُمَّ أقام مدة نحو ثلاثين سنة، لا يقول الشعر، ثُمَّ نبغ فِيهِ فقاله، فسمي النابغة، وطال عمره فِي الجاهلية والإسلام، وهو أسن من النابغة الذبياني، وَإِنما مات الذبياني قبله، وعمر الجعدي بعده طويلا، وقيل: عاش مائة وثمانين سنة.
وقال ابن قُتَيْبَة: عاش النابغة الجعدي مائتين وأربعين سنة، وهذا لا يبعد، لأنه أنشد عمر بْن الخطاب:
ثلاثة أهلين أفنيتهم وَكَانَ الإله هُوَ المستآسا
فقال لَهُ عمر: كم لبثت مع كل أهل؟ قَالَ: ستين سنة، فذلك مائة وثمانون سنة، ثُمَّ عاش بعد ذَلِكَ إِلَى أيام ابن الزبير، وَإِلى أن هاجى أوس بْن مغراء، وليلى الأخيلية.
وَكَانَ يذكر فِي الجاهلية دين إِبْرَاهِيم والحنيفية، ويصوم ويستغفر، وله قصيدة أولها:
الحمد لله لا شريك لَهُ من لَمْ يقلها فنفسه ظلما
وفيها ضروب من دلائل التوحيد، والإقرار بالبعث والجزاء، والجنة والنار، وقيل: إن هَذَا الشعر لأمية بْن أَبِي الصلت، وقد صححه يونس بْن حبيب، وحماد الراوية، وَمُحَمَّد بْن سلام، وَعَليّ بْن سُلَيْمَان الأخفش للنابغة الجعدي.
ووفد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأسلم، وأنشده قصيدته الرائية، وفيها:
أتيت رَسُول اللَّهِ إِذْ جَاءَ بِالْهُدَى ويتلو كتابا كالمجرة نيرا
(1606) أَخْبَرَنَا فِتْيَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُودَانَ، أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الطُّوسِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ النَّقُّورِ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقُ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ، حدثنا دَاوُدُ وَهُوَ ابْنُ رُشَيْدٍ، حدثنا يَعْلَى بْنُ الأَشْدَقِ، قَالَ: سمعت النَّابِغَةَ، يَقُولُ: أَنْشَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
بَلَغْنَا السَّمَاءَ، مَجْدُنَا وَجُدُودُنَا وَإِنَّا لَنَرْجُو فَوْقَ ذَلِكَ مَظْهَرَا
فَقَالَ: " أَيْنَ الْمَظْهُر يَا أَبَا لَيْلَى؟ " قُلْتُ: الْجَنَّةُ، قَالَ: " أَجَلْ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ "، ثُمَّ قُلْتُ:
وَلا خَيْرَ فِي حِلْمٍ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ بَوَادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا
وَلا خَيْرَ فِي جَهْلٍ إذا لَمْ يَكُنْ لَهُ حَلِيمٌ إِذَا مَا أَوْرَدَ الأَمْرَ أَصْدَرَا
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَجَدْتَ لا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ "، مَرَّتَيْنِ.
أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَعْدٍ الأَصْفَهَانِيُّ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ النَّيْسَابُورِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْجَنْزَرُوذِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْمُقْرِئُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ، حدثنا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ، حدثنا يَعْلَى بْنُ الأَشْدَقِ الْعُقَيْلِيُّ، قَالَ: سمعت قَيْسَ بْنَ سَعْدِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْدَةَ، وَهُوَ نَابِغَةُ بَنِي جَعْدَةَ، قَالَ: قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْشَدْتُهُ..
وَذَكَرَ نَحْوَ مَا تَقَدَّمَ إِلَى آخِرِهِ، وَهِيَ قَصِيدَةٌ طَوِيلَةٌ، وَهِيَ مِنْ أَحْسَنِ مَا قِيلَ مِنَ الشِّعْرِ ولم يزل يرد عَلَى الخلفاء بعد النَّبِيّ، وَكَانَ شاعرا محسنا، إلا أَنَّهُ كَانَ رديء الهجاء، لا يزال يغلبه من يهاجيه، وهو أشعر منهم، لَيْسَ فيهم من يقرب مِنْه، فمن ذَلِكَ أَنَّهُ هجا ليلة الأخيلية، فقال:
ألا حييا ليلى وقولا لَهَا: هلا
فأجابته ليلى فقالت:
وعيرتني داء بأمك مثله وأي حصان لا يقال لَهَا: هلا؟
ووفد إِلَى عَبْد اللَّهِ بْن الزبير بمكة، وقصته معه مشهورة.
وقد روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى يَحْيَى بْن عروة بْن الزبير، عن أبيه، عن عمه عَبْد اللَّهِ بْن الزبير، عن النابغة، أَنَّهُ قَالَ: " سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " ما وليت قريش فعدلت، واسترحمت فرحمت، وحدثت فصدقت، ووعدت فأنجزت، إلا وذكر كلمة معناها، أنهم تحت النبيين بدرجة فِي الجنة ".
أخرجه الثلاثة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.