Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72093&book=5542#4dbbe7
المغيرة بن مقسم الضبي، أبو هشام الكوفي
قال صالح: قال أبي: ومغيرة بن مقسم الضبي، أبو هشام.
"الأسامي والكنى" (238)
قال أبو داود: قلت لأحمد: مغيرة أحب إليك في إبراهيم أو حماد؟
قال: أما فيما روى سفيان وشعبة عن حماد، فحماد أحب إليّ؛ لأن في حديث الآخرين عنه تخليطًا.
"سؤالات أبي داود" (338/ ب)
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: قال أبو بكر بن عياش: كنت أسأل مغيرة: ما كان على وعبد اللَّه يقولان في كذا وكذا من الفرائض؟ فيقول: كذا وكذا، فآتي الأعمش فأسأله فيخالفه، فأرجع إلى المغيرة، فيقول: ما سمعته إلا من الأعمش، فأرجع إلى الأعمش، فيرجع إلى قول المغيرة. قال أحمد: كان حافظًا -يعني: المغيرة.
"سؤالات أبي داود" (347)
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: مغيرة أكبر من مطرف، ومطرف مات قبل مغيرة.
"مسائل ابن هانئ" (2112)
قال حرب: قال أحمد: والمغيرة الذي روى عن إبراهيم هو مغيرة بن مقسم ضبي، وكان ضريرًا.
قال: وسمعت الأفطس يقول: سمعت محل يقول: كنا أربعة عميان نتعاود إلى إبراهيم أنا ومغيرة وشباك وعبيدة.
"مسائل حرب" ص 475
وقال عبد اللَّه: وسمعته وذكر مغيرة بن مقسم الضبي؛ فقال: كان صاحب السنة ذكيًّا حافظًا، وعامة حديثه عن إبراهيم مدخول، عامة ما روى عن إبراهيم إنما سمعه من حماد، ومن يزيد بن الوليد، والحارث العكلي، وعن عبيدة، وعن غيره، وجعل يضعف حديث المغيرة عن إبراهيم وحده.
"العلل" رواية عبد اللَّه (218)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع عن شعبة، عن مغيرة، وحماد في الرجل يؤاجرها بأكثر -يعني: الدار أو الشيء- قال حماد: ما أصاب فهو ربا، قال مغيرة: كان إبراهيم يكرهه، فقال مغيرة: ادروغ كفت.
قال أبي: ادروغ كفت: كذب حماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (471)
وقال عبد اللَّه: سمعته يقول: ومغيرة بن مقسم أبو هشام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (485)، (3385)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم عن مغيرة عن الشعبي قال: كان إذا قدم قال: هات حدثني هات حدثني -يعني: لمغيرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (975)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: قال أبو بكر ابن عياش: ربما اختلف عليَّ الأعمش ومغيرة في الفريضة، فأُخبر مغيرة بما قال الأعمش، فقال: ما تعلمنا هذا إلا منه، قال: فربما رجعت إلى الأعمش فأخبره بقول مغيرة، قال: فربما رجع إلى قول مغيرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2674)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن عيينة قال: قُلْتُ لمغيرة: سمعت هذا من إبراهيم؟ قال: وما تُريد إلى هذا؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (4597)
قال الفضل بن زياد: قال أحمد: وكان إسماعيل -يعني ابن زكريا الخولقاني- أقدم رواية من مغيرة وأبي فروة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 170
قال ابن أبي خيثمة: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: أخبرت أن مغيرة مات سنة ثلاث وثلاثين ومائة.
"مسند ابن الجعد" ص 110، "تاريخ مولد العلماء ووفايتهم" 1/ 316
قال أبو حاتم: قال أحمد: حديث مغيرة بن مقسم مدخول، عامة ما روى عن إبراهيم، إنما سمعه من حماد ومن يزيد بن الوليد والحارث العكلي وعبيدة وغيرهم، وجعل يضعف حديث مغيرة عن إبراهيم وحده، وكان مغيرة صاحب سنة ذكيًّا حافظًا.
"الجرح التعديل" 8/ 228، "تهذيب الكمال" 28/ 399 - 400، "ميزان الأعتدال" 5/ 291، "بحر الدم" (1021)