Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
3395. المأموني أبو محمد هارون بن العباس بن محمد العباسي...1 3396. المؤمل بن أحمد بن محمد أبو القاسم الشيباني...1 3397. المؤمل بن الحسن بن عيسى بن ماسرجس النيسابوري...1 3398. المؤيد بالله إبراهيم بن المتوكل بن المعتصم...1 3399. الماجشون أبو يوسف يعقوب بن دينار المدني...1 3400. الماجشون عبد العزيز بن عبد الله التيمي...13401. المادرائي أبو بكر محمد بن علي بن أحمد...1 3402. المادرائي علي بن إسحاق بن البختري1 3403. المارستاني أبو العباس أحمد بن يعقوب بن عبد الله البغدادي...1 3404. المازري أبو عبد الله محمد بن علي بن عمر بن محمد...1 3405. المازني أبو العباس محمد بن حيان1 3406. المازني أبو الغنائم المسلم بن أحمد بن علي...1 3407. المازني أبو عثمان بكر بن محمد بن عدي1 3408. الماسرجسي أبو الحسن محمد بن علي بن سهل...1 3409. الماسرجسي أبو بكر محمد بن المؤمل بن الحسن...1 3410. الماسرجسي أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد...1 3411. الماسرجسي أحمد بن محمد بن الحسين1 3412. الماكسيني أبو الحرم مكي بن ريان1 3413. الماليني أبو جعفر محمد بن معاذ بن فره...1 3414. الماليني أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد...1 3415. الماوردي أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب...1 3416. المبارك بن كامل بن أبي غالب الخفاف البغدادي...1 3417. المبرد أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر...1 3418. المتقي لله1 3419. المتقي لله إبراهيم بن المقتدر بن المعتضد العباسي...1 3420. المتنبي أبو الطيب أحمد بن حسين بن حسن...1 3421. المتوكل علي الله الخليفة جعفر بن المعتصم بالله...1 3422. المتوكلي أحمد بن أحمد بن عبد الواحد بن أحمد...1 3423. المتولي أبو سعد عبد الرحمن بن مأمون بن علي...2 3424. المجاشعي أبو الحسن علي بن فضال بن علي...1 3425. المجبر أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى...1 3426. المجنون قيس بن الملوح العامري1 3427. المجير محمود بن المبارك بن علي الواسطي...1 3428. المحاربي أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا...1 3429. المحاربي أبو محمد عبد الرحمن بن محمد...1 3430. المحاسبي أبو عبد الله الحارث بن أسد البغدادي...1 3431. المحاملي أبو الحسين محمد بن أحمد بن القاسم...1 3432. المحاملي أبو عبد الله أحمد بن عبد الله بن الحسين...1 3433. المحاملي الحسين بن إسماعيل بن محمد1 3434. المحب أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد السعدي...1 3435. المحبوبي محمد بن أحمد بن محبوب المروزي...1 3436. المحمد اباذي محمد بن الحسن بن محمد1 3437. المحمداباذي محمد بن الحسن بن محمد1 3438. المحمي أبو عمرو عثمان بن محمد بن عبيد الله...1 3439. المختار بن أبي عبيد الثقفي الكذاب1 3440. المختار بن فلفل1 3441. المخرمي أبو سعد المبارك بن علي1 3442. المخرمي أبو محمد عبد الله بن محمد بن أيوب...1 3443. المخرمي إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن أيوب...1 3444. المخرمي عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن...1 3445. المخرمي محمد بن عبد الله بن المبارك1 3446. المخزومي أبو المعالي عبد الرحمان بن علي بن عثمان...1 3447. المخلدي أبو محمد الحسن بن أحمد بن محمد...1 3448. المخلص محمد بن عبد الرحمن بن العباس1 3449. المدائني أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله...1 3450. المدائني عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم...1 3451. المدائني محمد بن الحسين بن إسماعيل1 3452. المديني أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن...1 3453. المديني محمد بن عبد الواحد بن أبي سعد...1 3454. المرادي أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد...1 3455. المرادي أبو شريك يحيى بن يزيد بن ضماد...1 3456. المرار بن حمويه بن منصور الثقفي1 3457. المراغي أبو تراب عبد الباقي بن يوسف بن علي...1 3458. المرتب أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد1 3459. المرتضى علي بن حسين بن موسى القرشي1 3460. المرتعش أبو محمد عبد الله بن محمد النيسابوري...1 3461. المرجي أبو القاسم نصر بن أحمد بن محمد...1 3462. المرزباني محمد بن عمران بن موسى بن عبيد...1 3463. المرزوقي أبو علي أحمد بن محمد بن الحسن...1 3464. المرسي أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد...1 3465. المرغيناني أبو الحسن علي بن أبي بكر بن عبد الجليل...1 3466. المرواني أبو نصر أحمد بن الحسين بن أحمد...1 3467. المروذي أبو بكر أحمد بن محمد بن الحجاج...1 3468. المروروذي أبو حامد أحمد بن بشر بن عامر...1 3469. المروزي أبو بكر أحمد بن علي بن سعيد1 3470. المروزي أبو بكر محمد بن يحيى بن سليمان...1 3471. المروزي أبو عبد الله محمد بن علي بن إبراهيم...1 3472. المروزي محمد بن إسماعيل بن إسحاق1 3473. المري أبو بكر أحمد بن محمد بن الوليد1 3474. المري أبو نصر عبد الوهاب بن عبد الله بن عمر...1 3475. المري جنادة بن محمد بن أبي يحيى1 3476. المزرفي أبو بكر محمد بن الحسين بن علي...1 3477. المزكي أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى...1 3478. المزكي أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد...1 3479. المزني أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل...1 3480. المزين أبو الحسن البغدادي علي بن محمد...1 3481. المسبحي محمد بن عبيد الله بن أحمد1 3482. المسترشد بالله الفضل بن المستظهر بالله...1 3483. المستضيء بأمر الله أبو محمد الحسن ابن المستنجد بالله...1 3484. المستظهر بالله أبو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله...1 3485. المستظهر بالله عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار...1 3486. المستعصم بالله أبو أحمد عبد الله ابن المستنصر بالله الهاشمي...1 3487. المستعلي بالله أحمد بن المستنصر بن الظاهر...1 3488. المستعين بالله أحمد ابن المعتصم بالله...1 3489. المستعين سليمان بن الحكم بن سليمان1 3490. المستغفري أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز...1 3491. المستكفي بالله عبد الله بن المكتفي بن المعتضد...1 3492. المستكفي محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله...1 3493. المستملي أبو عمرو أحمد بن المبارك1 3494. المستملي إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد...1 Prev. 100
«
Previous

الماجشون عبد العزيز بن عبد الله التيمي

»
Next
المَاجَشُوْنُ عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ اللهِ التَّيْمِيُّ
ابْنِ أَبِي سَلَمَةَ مَيْمُوْنٍ - وَقِيْلَ: دِيْنَارٍ - الإِمَامُ، المُفْتِي الكَبِيْرُ، أَبُو عَبْدِ اللهِ، وَأَبُو الأَصْبَغِ التَّيْمِيُّ مَوْلاَهُم، المَدَنِيُّ، الفَقِيْهُ، وَالِدُ المُفْتِي عَبْدِ المَلِكِ بنِ المَاجَشُوْنِ، صَاحِبِ مَالِكٍ، وَابْنِ عَمِّ يُوْسُفَ بنِ يَعْقُوْبَ المَاجَشُوْنِ.
سَكَنَ مُدَّةً بِبَغْدَادَ.
وَحَدَّثَ عَنِ: الزُّهْرِيِّ، وَابْنِ المُنْكَدِرِ، وَوَهْبِ بنِ كَيْسَانَ، وَهِلاَلِ بنِ أَبِي مَيْمُوْنَةَ، وَعَمِّهِ؛ يَعْقُوْبَ بنِ أَبِي سَلَمَةَ، وَسُهَيْلِ بنِ أَبِي صَالِحٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ القَاسِمِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ الفَضْلِ الهَاشِمِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ دِيْنَارٍ، وَإِسْحَاقَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي طَلْحَةَ، وَسَعْدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، وَعَمْرِو بنِ يَحْيَى بنِ عُمَارَةَ، وَهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وَيَحْيَى بنِ سَعِيْدٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، وَعُمَرَ بنِ حُسَيْنٍ، وَعِدَّةٍ مِنْ عُلَمَاءِ بَلَدِهِ.
وَلَمْ يَكُنْ بِالمُكْثِرِ مِنَ الحَدِيْثِ، لَكِنَّهُ فَقِيْهُ النَّفْسِ، فَصِيْحٌ، كَبِيْرُ الشَّأْنِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: إِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ، وَزُهَيْرُ بنُ مُعَاوِيَةَ، وَاللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ،
وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ، وَشَبَابَةُ، وَابْنُ وَهْبٍ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو عَامِرٍ العَقَدِيُّ، وَيَحْيَى بنُ حَسَّانٍ، وَعَمْرُو بنُ الهَيْثَمِ أَبُو قَطَنٍ، وَهَاشِمُ بنُ القَاسِمِ، وَحُجَيْنُ بنُ المُثَنَّى، وَأَسَدُ بنُ مُوْسَى، وَأَحْمَدُ بنُ يُوْنُسَ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي أُوَيْسٍ، وَحَجَّاجُ بنُ مِنْهَالٍ، وَبِشْرُ بنُ الوَلِيْدِ الكِنْدِيُّ، وَسَعْدَوَيْه الوَاسِطِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ العِجْلِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ الجُهَنِيُّ الكَاتِبُ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَغَسَّانُ بنُ الرَّبِيْعِ، وَأَبُو سَلَمَةَ التَّبُوْذَكِيُّ، وَأَبُو الوَلِيْدِ الطَّيَالِسِيُّ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.وَنَقَلَ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ: أَنَّ أَصلَهُ مِنْ أَصْبَهَانَ، نَزَلَ المَدِيْنَة، فَكَانَ يَلقَى النَّاسَ، فَيَقُوْلُ: جونِي، جونِي.
قَالَ: وَسُئِلَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: كَيْفَ لُقِّبَ بِالمَاجَشُوْنِ؟
قَالَ: تَعَلَّقَ مِنَ الفَارِسِيَّة بِكَلِمَةٍ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ يَقُوْلُ: شونِي، شونِي، فَلُقِّبَ: المَاجَشُوْنَ.
وَقَالَ إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ: المَاجَشُوْنُ فَارِسِيٌّ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ المَاجَشُوْنَ، لأَنَّ وَجْنَتَيْهِ كَانَتَا حَمْرَاوَيْنِ، فَسُمِّيَ بِذَلِكَ، وَهُوَ الخَمْرُ، فَعَرَّبَهُ أَهْلُ المَدِيْنَةِ.
وَقِيْلَ: أَصلُ الكَلِمَةِ: المَاهُ كُوْنَ، فَهُوَ وَوَلَدُه يُعرَفُوْنَ بِذَلِكَ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: هَذَا اللَّقَبُ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ حَيَّانَ: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّي بِخَطِّهِ، قِيْلَ لأَبِي بَكْرٍ: حَدَّثَنَا ابْنُ مَعِيْنٍ:
عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ المَاجَشُوْنِ، هُوَ مِثْلُ اللَّيْثِ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدٍ؟
قَالَ: لاَ، هُوَ دُوْنَهُمَا، إِنَّمَا كَانَ رَجُلاً يَقُوْلُ بِالقَدَرِ وَالكَلاَمِ، ثُمَّ تَرَكَه، وَأَقْبَلَ إِلَى السُّنَّةِ، وَلَمْ يَكُنْ مِنْ شَأْنِهِ الحَدِيْثُ، فَلَمَّا قَدِمَ بَغْدَادَ، كَتَبُوا عَنْهُ، فَكَانَ بَعْدُ يَقُوْلُ: جَعَلَنِي أَهْلُ بَغْدَادَ مُحَدِّثاً، وَكَانَ صَدُوقاً، ثِقَةً -يَعْنِي: لَمْ يَكُنْ مِنْ فُرْسَانِ الحَدِيْثِ، كَمَا كَانَ شُعْبَةُ وَمَالِكٌ-.
وَرَوَى: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ أَبِي الوَلِيْدِ، قَالَ: كَانَ يَصلُحُ لِلوِزَارَةِ.وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ، وَالنَّسَائِيُّ، وَجَمَاعَةٌ: ثِقَةٌ.
وَرَوَى: أَحْمَدُ بنُ سِنَانٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ:
قَالَ بِشْرُ بنُ السَّرِيِّ: لَمْ يَسْمَعِ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، وَلاَ المَاجَشُوْنُ مِنَ الزُّهْرِيِّ.
قَالَ ابْنُ سِنَانٍ: مَعْنَاهُ عِنْدِي: أَنَّهُ عَرْضٌ.
أَبُو الطَّاهِرِ بنُ السَّرْحِ: عَنِ ابْنِ وَهْبٍ، قَالَ:
حَجَجْتُ سَنَة ثَمَانٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَةٍ، وَصَائِحٌ يَصِيْحُ: لاَ يُفْتِي النَّاسُ، إِلاَّ مَالِكٌ، وَعَبْدُ العَزِيْزِ بنُ أَبِي سَلَمَةَ.
قَالَ عَمْرُو بنُ خَالِدٍ الحَرَّانِيُّ: حَجَّ أَبُو جَعْفَرٍ المَنْصُوْرُ، فَشَيَّعَهُ المَهْدِيُّ، فَلَمَّا أَرَادَ الوَدَاعَ، قَالَ: يَا بُنَيَّ ! اسْتَهْدِنِي.
قَالَ: أَسْتَهدِيكَ رَجُلاً عَاقِلاً.
فَأَهْدَى لَهُ عَبْدَ العَزِيْزِ بنَ أَبِي سَلَمَةَ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: كَانَ عَبْدُ العَزِيْزِ ثِقَةً، كَثِيْرَ الحَدِيْثِ، وَأَهْلُ العِرَاقِ أَرْوَى عَنْهُ مِنْ أَهْلِ المَدِيْنَةِ، قَدِمَ بَغْدَادَ، وَأَقَامَ بِهَا، إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ، وَصَلَّى عَلَيْهِ المَهْدِيُّ.
وَكَذَا أَرَّخَهُ جَمَاعَةٌ.
وَأَمَّا ابْنُ حِبَّانَ، فَقَالَ: مَاتَ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ.
قَالَ: وَكَانَ فَقِيْهاً، وَرِعاً، مُتَابِعاً لِمَذَاهِبِ أَهْلِ الحَرَمَينِ، مُفَرِّعاً عَلَى أُصُوْلِهِم، ذَابّاً عَنْهُم.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ سَلاَمَةَ إِجَازَةً، عَنْ يَحْيَى بنِ أَسَعْدَ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ القَادِرِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ البَرْمَكِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ بُخَيْتٍ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ العَزِيْزِ بنِ المَاجَشُوْنِ: أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّا جَحَدَتْ بِهِ الجَهْمِيَّةُ ؟ فَقَالَ:
أَمَّا بَعْدُ ... ، فَقَدْ فَهِمتُ مَا سَأَلْتَ عَنْهُ، فِيْمَا تَتَابَعتِ الجَهْمِيَّةُ فِي صِفَةِ الرَّبِ العَظِيْمِ، الَّذِي فَاتَتْ عَظَمَتُهُ الوَصفَ وَالتَّقدِيرَ، وَكَلَّتِ الأَلسُنُ عَنْ تَفْسِيْرِ صِفَتِهِ، وَانْحَسَرتِ العُقُوْلُ دُوْنَ مَعْرِفَةِ قَدْرِهِ، فَلَمَّا تَجدِ العُقُوْلُ مَسَاغاً، فَرَجَعتُ خَاسِئَةً حَسِيْرَةً، وَإِنَّمَا أُمِرُوا بِالنَّظَرِ وَالتَّفَكُّرِ فِيْمَا خَلَقَ، وَإِنَّمَا يُقَالُ: كَيْفَ؟ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ مَرَّةً ثُمَّ كَانَ، أَمَّا مَنْ لاَ يَحُولُ وَلَمْ يَزَلْ، وَلَيْسَ لَهُ مِثْلٌ، فَإِنَّهُ لاَ يَعْلَمُ كَيْفَ هُوَ، إِلاَّ هُوَ.وَالدَّلِيْلُ عَلَى عَجزِ العُقُوْلِ عَنْ تَحقِيْقِ صِفَتِهِ: عَجزُهَا عَنْ تَحقِيْقِ صِفَةِ أَصْغَرِ خَلْقِهِ، لاَ يَكَادُ يَرَاهُ صِغَراً، يَحُوْلُ وَيزُولُ، وَلاَ يُرَى لَهُ بَصَرٌ وَلاَ سَمْعٌ، فَاعْرِفْ غِنَاكَ عَنْ تَكلِيْفِ صِفَةِ مَا لَمْ يَصِفِ الرَّبُّ مِنْ نَفْسِهِ، بِعَجْزِكَ عَنْ مَعْرِفَةِ قَدرِ مَا وَصَفَ مِنْهَا، فَأَمَّا مَنْ جَحَدَ مَا وَصفَ الرَّبُّ مِنْ نَفْسِهِ تَعَمُّقاً وَتَكلِيْفاً، فَقدِ اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِيْنُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ، وَلَمْ يَزَلْ يُمْلِي لَهُ الشَّيْطَانُ، حَتَّى جَحَدَ قَوْلَه تَعَالَى: {وُجُوْهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القِيَامَةُ: 22، 23] ، فَقَالَ: لاَ يُرَى يَوْمَ القِيَامَةِ ... ، وَذَكَرَ فَصلاً طَوِيْلاً فِي إِقرَارِ الصِّفَاتِ وَإِمْرَارِهَا، وَتَرْكِ التَّعَرُّضِ لَهَا.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ نَظَرَ مَرَّةً فِي شَيْءٍ مِنْ سَلْبِ الصِّفَاتِ لِبَعْضِهِم، فَقَالَ:
هَذَا الكَلاَمُ هَدْمٌ بِلاَ بِنَاءٍ، وَصِفَةٌ بِلاَ مَعْنَىً.
وَذَكَرَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ المَاجَشُوْنِ الفَقِيْهُ: أَنَّ المَهْدِيَّ أَجَازَ أَبَاهُ بِعَشْرَةِ آلاَفِ دِيْنَارٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ كَامِلٍ: لَهُ كُتُبٌ مُصَنَّفَةٌ، رَوَاهَا عَنْهُ: ابْنُ وَهْبٍ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.