Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2204
326. السري بن عاصم1 327. السري بن عبد الله بن يعقوب السلمي1 328. الصبي بن الاشعث بن سالم السلولي1 329. الضحاك بن حجوة المنبجي2 330. الضحاك بن حمرة1 331. الضحاك بن مزاحم5332. الضحاك بن نبراس3 333. الضحاك بن يسار3 334. العلاء بن بشر العبشمي1 335. العلاء بن خالد الاسدي الكاهلي2 336. العلاء بن زيد الثقفي1 337. العلاء بن سليمان ابو سليمان الرقي2 338. العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب4 339. العلاء بن كثير8 340. العلاء بن محمد بن سيار ابو سيار1 341. العلاء بن هلال بن عمر الباهلي الرقي1 342. الفضل بن سلام1 343. الفضل بن عطية1 344. الفضل بن عيسى الرقاشي4 345. الفضل بن مبشر1 346. الفضل بن محمد بن عبد الله بن الحارث1 347. الفضل بن مختار1 348. المطلب بن زياد3 349. النجراني1 350. النضر بن اسماعيل ابو المغيرة1 351. النضر بن طاهر ابو الحجاج1 352. النضر بن عبد الرحمن الخزاز4 353. النضر بن عربي ابو روح العامري1 354. النضر بن كثير السعدي1 355. النضر بن مطرف2 356. النضر بن معبد1 357. النضر بن منصور2 358. النعمان بن ثابت ابو حنيفة التيمي1 359. النعمان بن راشد الجزري3 360. النعمان بن شبل الباهلي البصري1 361. الهيثم بن بدر5 362. الهيثم بن جماز2 363. الهيثم بن جميل ابو سهل الانطاكي1 364. الهيثم بن عبد الغفار الطائي5 365. الهيثم بن عدي الطائي5 366. الوليد بن ابى ثور1 367. الوليد بن الفضل العنزي3 368. الوليد بن القاسم بن الوليد الخبذعي الهمداني...1 369. الوليد بن جميل ابو الحجاج اليماني1 370. الوليد بن سلمة الطبراني ابو العباس2 371. الوليد بن عباد1 372. الوليد بن عطاء بن الاغر2 373. الوليد بن عيسى ابو وهب1 374. الوليد بن كامل ابو عبيدة البجلي الشامي...1 375. الوليد بن محمد الموقري القرشي البلقاوي...1 376. الوليد بن محمد بن صالح الايلي2 377. الوليد بن مهلب1 378. اليسع بن طلحة بن ابزود1 379. انيس بن خالد2 380. اوس بن عبد الله الربعي ابو الجوزاء البصري...1 381. اوس بن عبد الله بن بريدة بن حصيب1 382. اويس القرني1 383. اياس بن عفيف الكندي3 384. ايفع3 385. ايمن بن نابل ابو عمران المكي3 386. ايوب بن جابر اليمامي2 387. ايوب بن خالد الجهني الحراني1 388. ايوب بن خوط ابو امية البصري5 389. ايوب بن ذكوان3 390. ايوب بن سويد ابو مسعود الرملي1 391. ايوب بن سيار الزهري4 392. ايوب بن صالح الرملي2 393. ايوب بن عبد الله الملاح1 394. ايوب بن عتبة ابو يحيى3 395. ايوب بن عروة2 396. ايوب بن محمد1 397. ايوب بن محمد ابو الحسن الكوفي2 398. ايوب بن مدرك الحنفي2 399. ايوب بن مسكين1 400. ايوب بن هانئ4 401. ايوب بن وائل4 402. ايوب بن واقد2 403. باذام بن صالح1 404. بحر بن كنيز السقاء2 405. بحر بن مرار بن عبد الرحمن5 406. بحير بن ريسان4 407. بختري بن المختار العبدي3 408. بختري بن عبيد بن سلمان الطابخي1 409. بركة بن محمد ابو سعيد الحلبي2 410. بريد بن عبد الله بن ابي بردة الاشعري1 411. بريدة بن سفيان بن فروة الاسلمي5 412. بريه بن عمر بن سفينة3 413. بزيع ابو حازم1 414. بزيع بن حسان ابو الخليل البصري الخصاف...1 415. بسر بن ابي ارطاة ابو عبد الرحمن1 416. بشار بن الحكم ابو بدر الضبي4 417. بشار بن قيراط النيسابوري2 418. بشار بن موسى الخفاف4 419. بشر10 420. بشر بن ابراهيم الانصاري1 421. بشر بن ادم4 422. بشر بن الحسين ابو محمد الاصفهاني1 423. بشر بن السري ابو عمرو الافوه2 424. بشر بن حرب ابو عمرو الندبي2 425. بشر بن رافع النجراني3 Prev. 100
«
Previous

الضحاك بن مزاحم

»
Next
الضحاك بن مزاحم هو من أهل بلخ، يُكَنَّى أبا القاسم ويقال أبو مُحَمد، وأَبُو القاسم أصح.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، عَن عباس، عَن يَحْيى، قال: الضحاك بن مزاحم أبو الْقَاسِمِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بن يعقوب، حَدَّثني حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك قال الضحاك بن مزاحم أبو القاسم سَمِعْتُ خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو مُحَمد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا ابن المقري، حَدَّثَنا مروان عن إسماعيل، قال: رأيتُ الضحاك يعلم الصبيان.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قال يَحْيى الضحاك بن مزاحم كان معلما. يعني الصبيان.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيى عن الضحاك أن أمه حملته سنتين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي سمعت يَحْيى يقول كان شُعْبَة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم قال وكان شُعْبَة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي بن عباس قط.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أبا داود يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة سمعت عَبد الملك بن ميسرة يقول الضحاك بن مزاحم لم يلق بن عباس إنما لقي سَعِيد بن جبير بالري وأخذ عنه التفسير، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ (ح) وحدثنا ابن سلم، حَدَّثَنا راشد بن سَعِيد (ح) وحدثنا بن حماد، حَدَّثني يزيد بن سنان قالوا، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا شُعْبَة قلت لمشاش سمع الضحاك من بن عباس قَال: مَا رآه قط قال ابن سنان لا، ولاَ كلمه وقال ابن سلم قلت ليونس بن عُبَيد (ح) وحدثنا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني صَالِح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ سلم بن قتيبة فذكر مثله لا، ولاَ كلمه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي، قَال: قَال يَحْيى بن سَعِيد كان الضحاك عندنا ضعيفا.
حَدَّثَنَا أحمد بن نوكرد، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الأحمسي، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْريّ يَقُولُ خُذُوا التَّفْسِيرَ عَنْ أَرْبَعَةٍ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ وَمُجَاهِدٍ وعكرمة والضحاك بن مزاحم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن رزام المروزي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ، أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي، حَدَّثَنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ كَانَتْ هجيري الضحاك إذا سكت، ولاَ حول لا قوة إلا بالله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال قدم الضحاك مرو وسمع منه التفسير عُبَيد بن سُلَيْمان ، مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مسلم الباهلي، وروى التفسير عن عُبَيد بن سُلَيْمان : خارجة بن مصعب، وأَبُو تميلة، وَعلي بن عَمْرو بن عمران من أهل الرزيق وكان الضحاك أصله من بلخ.
قال: حَدَّثَنا جمعة أخو خاقان، حَدَّثَنا ابن مقاتل عن جويبر، قَال: كان الضحاك يعلم الصبيان ببلخ بقرية بروقان يعني يعلمهم حسبة، وبلغني أن فرعون كان أصله من بلخ من قرية بروقان وكان هامان من قرية ببلخ يقال لها بختاباذ فقدما مصر فعلوا على ما هنالك من القبط وكان فرعون موسى اسمه الوليد بن الريان.
قال وحدثني بعض أصحابنا، عَن أبي معاذ الفضل بن خالد عن عُبَيد بن سُلَيْمان ، أن تفسير مقاتل عرض على الضحاك بن مزاحم فلم يعجبه وقال فسر كل حرف وروى التفسير عنه عُبَيد بن سُلَيْمان ، وجويبر بن سَعِيد، وأَبُو مصلح نصر بن مشارس ومن غير كتاب مؤلف سلمة بن نبيط، وَعلي بن الحكم النباتي.
قال عباس: قال يَحْيى: جُويبر أحب إليَّ من عُبَيد بن سُلَيْمان.
وفي حكاية أبي معاذ قال فذكرت ذلك لعلي بن الحسين بن واقد قَال: كُنا في شك أن مقاتلا لقي الضحاك فإذا كان مقاتل له من القدر ما ألف تفسير القرآن في عهد الضحاك فقد كان رجلا جليلا وروى أبو معمر، عنِ ابن عُيَينة سمعت مقاتل بن سليمان يقول الضحاك فقيل له لقيت الضحاك، قَال: كان ربما يغلق علي وعليه باب قال سفيان قلت في تفسير كان يغلق عليه وعلى الضحاك باب المقابر، وَهو على ظهر الأرض في تلك المدينة.
والضحاك بن مزاحم عرف بالتفسير فأما رواياته، عنِ ابن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر، وإِنَّما اشتهر بالتفسير.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAdī al-Jurjānī (d. 976 CE) - al-Kāmil fī ḍuʿafāʾ al-rijāl - ابن عدي الجرجاني - الكامل في ضعفاء الرجال are being displayed.