23848. الضحاك بن مخلد الشيباني ابو عاصم النبيل...1 23849. الضحاك بن مخلد بن الضحاك1 23850. الضحاك بن مخلد بن الضحاك المشرقي1 23851. الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم1 23852. الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم ابو عاصم النبيل الشيباني البصري...1 23853. الضحاك بن مزاحم523854. الضحاك بن مزاحم أبو القاسم1 23855. الضحاك بن مزاحم أبو القاسم الهلالي1 23856. الضحاك بن مزاحم ابو القاسم الهلالي البلخي...1 23857. الضحاك بن مزاحم الهلالي4 23858. الضحاك بن مزاحم الهلالي ابو القاسم1 23859. الضحاك بن مزيد بن عجلان1 23860. الضحاك بن مسافر2 23861. الضحاك بن منذر بن جرير1 23862. الضحاك بن ميمون الثقفي1 23863. الضحاك بن نبراس3 23864. الضحاك بن نبراس أبو الحسن البصري1 23865. الضحاك بن نبراس ابو الحسن البصري1 23866. الضحاك بن يسار3 23867. الضحاك بن يسار البصري1 23868. الضحاك بن يسار البصري أبو العلاء2 23869. الضحاك بنت مسعود2 23870. الضحاك عم الضحاك بن عثمان القرشي المدني...1 23871. الضحاك  بن زميل1 23872. الضحان بن قيس التميمي1 23873. الضراب الحسن بن إسماعيل بن محمد المصري...1 23874. الضوء بن الصلصال بن الدلهمس1 23875. الضياء أبو الطاهر يوسف1 23876. الضياء المقدسي محمد بن عبد الواحد بن أحمد...1 23877. الضيزية بنت ابي قيس بن عبد مناف1 23878. الطائع لله عبد الكريم بن المطيع لله بن المقتدر...1 23879. الطائفي أبو زكريا يحيى بن سليم القرشي...1 23880. الطائي2 23881. الطائي أبو الفتوح محمد بن محمد بن علي...1 23882. الطالقاني أبو الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف...1 23883. الطامذي أبو محمد عبد الله بن علي بن عبد الله...1 23884. الطاهر بن ابي هالة1 23885. الطاهري أبو المكارم محمد بن أحمد بن محمد...1 23886. الطاووسي أبو الفضل بن محمد بن العراقي...1 23887. الطبراني أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب...1 23888. الطبرخزي أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي...1 23889. الطبري أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسين...1 23890. الطبري أبو عبد الله الحسين بن محمد بن عبد الله...1 23891. الطبسي أبو الحسين أحمد بن محمد بن سهل...1 23892. الطبسي محمد بن أحمد بن أبي جعفر1 23893. الطحان أبو القاسم عبد الباقي بن محمد البغدادي...1 23894. الطحان أبو بكر أحمد بن عمرو بن جابر1 23895. الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة...1 23896. الطرائفي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسن...1 23897. الطرائفي أحمد بن محمد بن عبدوس1 23898. الطراز أبو عبد الله محمد بن سعيد بن علي الأنصاري...1 23899. الطرازي أبو الحسن علي بن محمد بن محمد...1 23900. الطرازي أبو عمرو سعيد بن القاسم بن العلاء...1 23901. الطرازي محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان...1 23902. الطرسوسي أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن محمد...1 23903. الطرطوشي أبو بكر محمد بن الوليد بن خلف...1 23904. الطرقي أبو العباس أحمد بن ثابت بن محمد...1 23905. الطرميسي الحسن بن يوسف بن يعقوب1 23906. الطريثيثي أبو الحسن علي بن محمد بن جعفر...1 23907. الطريثيثي أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا...1 23908. الطستي عبد الصمد بن علي بن محمد1 23909. الطغرائي أبو إسماعيل الحسين بن علي بن محمد...1 23910. الطفال محمد بن الحسين بن محمد النيسابوري...1 23911. الطفيل2 23912. الطفيل بن أبي2 23913. الطفيل بن ابى بن كعب الانصاري1 23914. الطفيل بن ابي الطفيل1 23915. الطفيل بن ابي بن كعب الانصاري المدني...1 23916. الطفيل بن الحارث بن المطلب3 23917. الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف...1 23918. الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي...1 23919. الطفيل بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف...1 23920. الطفيل بن النعمان2 23921. الطفيل بن النعمان بن خنساء بن سنان1 23922. الطفيل بن سخبرة4 23923. الطفيل بن سخبرة الازدي1 23924. الطفيل بن سخبرة بن خريم بن خزيمة1 23925. الطفيل بن سعد الانصاري1 23926. الطفيل بن سعد بن عمرو بن ثقف1 23927. الطفيل بن عمرو1 23928. الطفيل بن عمرو الدوسي2 23929. الطفيل بن عمرو بن حممة1 23930. الطفيل بن عمرو بن طريف الدوسي1 23931. الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص2 23932. الطفيل بن مالك3 23933. الطفيل بن مالك بن النعمان بن خنساء1 23934. الطفيل بن مالك بن خنساء1 23935. الطلاعي أبو عبد الله محمد بن الفرج القرطبي...1 23936. الطلمنكي أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد الله...1 23937. الطناجيري الحسين بن علي بن عبيد الله...1 23938. الطنافسي أبو الحسن علي بن محمد بن إسحاق...1 23939. الطهماني أبو العباس عيسى بن محمد1 23940. الطوسي أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن عامر...1 23941. الطوسي أبو الحسن المؤيد بن محمد بن علي...1 23942. الطوسي أبو الحسن محمد بن أحمد بن زهير...1 23943. الطوسي أبو الفضل نصر بن محمد بن أحمد1 23944. الطوسي أبو بكر محمد بن علي بن محمد1 23945. الطوسي أبو علي الحسن بن علي بن نصر2 23946. الطوماري أبو علي عيسى بن محمد بن أحمد...1 23947. الطيالسي أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن زياد...1 Prev. 100
«
Previous

الضحاك بن مزاحم

»
Next
- والضحاك بن مزاحم. مات سنة خمس ومائة.
الضحاك بن مزاحم
- الضحاك بن مزاحم. يكنى أبا القاسم من أهل بلخ.
الضحاك بن مزاحم
أحمد بن حنبل، حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة، عن مشاش، قال: سألت الضحاك لقيت ابن عباس؟ قال: لا . قال ابن أبي خيثمة: حدثنا عبد الرحمن بن صالح،
حدثنا يحيى بن آدم، عن شريك، عن جويبر ، عن الضحاك، قال: ما رأيت بيتًا أكثر خبزًا ولحمًا وعلمًا من بيت ابن عباس .
علي بن المدينى، قال: قال يحيى سعيد: كان شعبة بن الحجاج، لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم .
ابن أبي خيثمة، حدثنا هارون بن معروف ، حدثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، قال: كان الضحاك بن مزاحم يكره المسك، فقيل له: إن أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - تطيبوا به. قال: نحن أعلم منهم .
* * *
الضحاك بن مزاحم هو من أهل بلخ، يُكَنَّى أبا القاسم ويقال أبو مُحَمد، وأَبُو القاسم أصح.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، عَن عباس، عَن يَحْيى، قال: الضحاك بن مزاحم أبو الْقَاسِمِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بن يعقوب، حَدَّثني حبيب بن أبي حبيب كاتب مالك قال الضحاك بن مزاحم أبو القاسم سَمِعْتُ خالد بْن النضر يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو مُحَمد.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا ابن المقري، حَدَّثَنا مروان عن إسماعيل، قال: رأيتُ الضحاك يعلم الصبيان.
حَدَّثَنَا أحمد بن علي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ قال يَحْيى الضحاك بن مزاحم كان معلما. يعني الصبيان.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيى عن الضحاك أن أمه حملته سنتين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي سمعت يَحْيى يقول كان شُعْبَة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم قال وكان شُعْبَة ينكر أن يكون الضحاك بن مزاحم لقي بن عباس قط.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ أبا داود يقول، حَدَّثَنا شُعْبَة سمعت عَبد الملك بن ميسرة يقول الضحاك بن مزاحم لم يلق بن عباس إنما لقي سَعِيد بن جبير بالري وأخذ عنه التفسير، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ (ح) وحدثنا ابن سلم، حَدَّثَنا راشد بن سَعِيد (ح) وحدثنا بن حماد، حَدَّثني يزيد بن سنان قالوا، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا شُعْبَة قلت لمشاش سمع الضحاك من بن عباس قَال: مَا رآه قط قال ابن سنان لا، ولاَ كلمه وقال ابن سلم قلت ليونس بن عُبَيد (ح) وحدثنا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني صَالِح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ سلم بن قتيبة فذكر مثله لا، ولاَ كلمه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا علي، قَال: قَال يَحْيى بن سَعِيد كان الضحاك عندنا ضعيفا.
حَدَّثَنَا أحمد بن نوكرد، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الأحمسي، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْريّ يَقُولُ خُذُوا التَّفْسِيرَ عَنْ أَرْبَعَةٍ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ وَمُجَاهِدٍ وعكرمة والضحاك بن مزاحم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن رزام المروزي، حَدَّثَنا خَلَفُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ، أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي، حَدَّثَنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ كَانَتْ هجيري الضحاك إذا سكت، ولاَ حول لا قوة إلا بالله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال قدم الضحاك مرو وسمع منه التفسير عُبَيد بن سُلَيْمان ، مَوْلَى عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مسلم الباهلي، وروى التفسير عن عُبَيد بن سُلَيْمان : خارجة بن مصعب، وأَبُو تميلة، وَعلي بن عَمْرو بن عمران من أهل الرزيق وكان الضحاك أصله من بلخ.
قال: حَدَّثَنا جمعة أخو خاقان، حَدَّثَنا ابن مقاتل عن جويبر، قَال: كان الضحاك يعلم الصبيان ببلخ بقرية بروقان يعني يعلمهم حسبة، وبلغني أن فرعون كان أصله من بلخ من قرية بروقان وكان هامان من قرية ببلخ يقال لها بختاباذ فقدما مصر فعلوا على ما هنالك من القبط وكان فرعون موسى اسمه الوليد بن الريان.
قال وحدثني بعض أصحابنا، عَن أبي معاذ الفضل بن خالد عن عُبَيد بن سُلَيْمان ، أن تفسير مقاتل عرض على الضحاك بن مزاحم فلم يعجبه وقال فسر كل حرف وروى التفسير عنه عُبَيد بن سُلَيْمان ، وجويبر بن سَعِيد، وأَبُو مصلح نصر بن مشارس ومن غير كتاب مؤلف سلمة بن نبيط، وَعلي بن الحكم النباتي.
قال عباس: قال يَحْيى: جُويبر أحب إليَّ من عُبَيد بن سُلَيْمان.
وفي حكاية أبي معاذ قال فذكرت ذلك لعلي بن الحسين بن واقد قَال: كُنا في شك أن مقاتلا لقي الضحاك فإذا كان مقاتل له من القدر ما ألف تفسير القرآن في عهد الضحاك فقد كان رجلا جليلا وروى أبو معمر، عنِ ابن عُيَينة سمعت مقاتل بن سليمان يقول الضحاك فقيل له لقيت الضحاك، قَال: كان ربما يغلق علي وعليه باب قال سفيان قلت في تفسير كان يغلق عليه وعلى الضحاك باب المقابر، وَهو على ظهر الأرض في تلك المدينة.
والضحاك بن مزاحم عرف بالتفسير فأما رواياته، عنِ ابن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر، وإِنَّما اشتهر بالتفسير.
الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ
- الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ الْهِلالِيُّ يكنى أبا القاسم. قَالَ: أَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا جُوَيْبِرٌ عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ: وَلَدَتْنِي أُمِّي فِي سنتين. يعني حمله سنتين. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا جُوَيْبِرٌ أَوْ غَيْرُهُ أَنَّ الضَّحَّاكَ وُلِدَ لِسَنَتَيْنِ وَقَدْ ثُغِرَ. قَالَ يَزِيدُ: وَأَخْبَرَنَا جُوَيْبِرٌ عَنِ الضحاك قال: تلد المرأة لسنتين. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو أَبُو عام الْعَقَدِيُّ وَالْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالا: حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ: كَانَ خَاتَمُ الضَّحَّاكِ فِضَّةً فِيهِ فَصٌّ شِبْهُ الْقَوَارِيرِ. وَكَانَ نَقْشُهُ صُورَةَ طائر. قال: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ عَنْ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ قَالَ: كُنْتُ فِي كُتَّابِ الضَّحَّاكِ بْنِ مزاحم. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: كَانَ الضَّحَّاكُ يُعَلِّمُ وَلا يَأْخُذُ شيئا. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ عَنْ رَجُلٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى الضَّحَّاكِ قَلَنْسُوَةَ ثَعَالِبَ. قَالَ: قَالَ أَبُو دَاوُدَ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ مُشَاشٍ قَالَ: سَأَلْتُ الضَّحَّاكَ: لَقِيتَ ابْنَ عَبَّاسٍ؟ قَالَ: لا. قال: وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ: الضَّحَّاكُ لَمْ يَلْقَ ابْنَ عَبَّاسٍ إِنَّمَا لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ بِالرِّيِّ فَأَخَذَ عَنْهُ التَّفْسِيرَ. أَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ رَجُلٍ عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ: لَقَدْ أَدْرَكْتُ أَصْحَابِي وَمَا يَتَعَلَّمُونَ إِلا الْوَرَعَ. أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَزْدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ أَبُو عَمِيرَةَ الزَّهْرَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الرَّحَبِيُّ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَنْ أَخِي الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ قَالَ: لَمَّا حَضَرَتِ الضَّحَّاكَ الْوَفَاةُ أَرْسَلَ إِلَيَّ فَقَالَ: لا أَحْسَبُنِي إِلا مَيِّتًا فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ الصُّبْحِ. فَلا أُلْفِيَنَّكَ إِذَا مِتُّ تُنَادِي مَاتَ الضَّحَّاكُ مَاتَ الضَّحَّاكُ. مَنْ يَسْمَعُ النِّدَاءَ جَاءَ. اضْرِبْ يَدَكَ فِي غُسْلِي وَأَكْثِرْ فِي مَسَاجِدِي مِنَ الطِّيبِ وَكَفِّنِّي فِي الأَكْفَانِ مِنْ هَذِهِ الْبَيَاضِ وَسَطًا مِنْ هَذِهِ الأَكْفَانِ. وَإِيَّاكَ وَمَا أَحْدَثَ النَّاسُ مِنْ هَذَا الضَّرِيحِ. ادْفِنِّي فِي لَحْدٍ. فَإِذَا حَمَلَتْنِي الرِّجَالُ عَلَى عَوَاتِقِهَا فَلا أُلْفِيَنَّكَ تَمْشِي بِي مَشْيَ الْعَرُوسِ. مَشْيًا بَيْنَ الْمَشْيَيْنِ دُونَ الْخَبَبِ وَفَوْقَ الْخُطَى. فَإِنْ وَجَدْتَ لَبِنًا فَلَبِنٌ وَإِلا فَمِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ. فَإِذَا وَضَعْتَنِي فِي لَحْدِي فَسَوَّيْتَ عَلَيَّ اللَّبِنَ فَارْفَعْ لَبِنَةً مِنْ عِنْدِ رَأْسِ أَخِيكَ ثُمَّ انْظُرْ إِلَى مَضْجَعِهِ. ثُمَّ شُنْ شَأْنَكَ. فَإِذَا دفنتني وفضت الرِّجَالُ أَيْدِيَهَا عَنِّي فَقُمْ عِنْدَ رَأْسِ قَبْرِي وَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ. ثُمَّ نَادِ ثَلاثَةَ أَصْوَاتٍ تُسْمِعُ أَصْحَابَكَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ قَدْ أَجْلَسْتَ الضَّحَّاكَ فِي قَبْرِهِ تُسَائِلُهُ عَنْ رَبِّهِ وَعَنْ دِينِهِ وَعَنْ نَبِيِّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَثَبِّتْهُ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ. ثُمَّ انْصَرِفْ. أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ قال: سمعت أبا بكر بن عياش عن الأجلح قَالَ: قَالَ لِي الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ: اعْمَلْ قَبْلَ أَنْ لا تَسْتَطِيعَ أَنْ تَعْمَلَ. قَالَ الأَجْلَحُ: وَيَكُونُ هَذَا؟ قَالَ: فَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أعمل اليوم فما أستطيع. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ طُفَيْلٍ قَالَ: قَالَ الضَّحَّاكُ عِنْدَ مَوْتِهِ لأَخِيهِ: لا يُصَلِّيَنَّ عَلَيَّ غَيْرُكَ. وَلا تَدَعَنَّ الأَمِيرَ يُصَلِّي عَلَيَّ. وَاذْكُرْ مِنِّي مَا علمت. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي فَرْوَةَ عَنْ بُدَيْلٍ قَالَ: أَوْصَانَا الضَّحَّاكُ أَلا تُبْطِحُونِي عَلَى وَجْهِي وَلا تَمْسَحُوا بَطْنِي وَاغْسِلُونِي مِنْ وَرَاءِ الثَّوْبِ. أَوْ قَالَ الْقَمِيصِ. قَالُوا وَكَانَ الضَّحَّاكُ قَدْ أَتَى خُرَاسَانَ فَأَقَامَ بِهَا وَسَمِعُوا مِنْهُ. وَمَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَمِائَةٍ.