It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 965
233. الربيع1 234. الربيع بن سليمان1 235. الربيع بن صبيح7 236. الرمادى1 237. الزبير بن سعيد3 238. الزهري4239. السرى بن اسماعيل1 240. الشعبى1 241. الصلت بن دينار4 242. الضحاك بن مزاحم5 243. الضحاك بن نبراس3 244. الضحاك بن يسار3 245. العباس بن الفضل1 246. العباس بن الفضل الانصارى2 247. العباس بن الفضل الانصارى الموصلى1 248. العلاء بن الحارث3 249. العلاء بن هلال1 250. العوام بن حمزة2 251. العوام بن مراجم1 252. الفرات بن ابى الفرات1 253. الفرج بن فضالة3 254. الفضل الرقاشى1 255. الفضل بن دلهم2 256. الفضل بن موسى السينانى1 257. الفضل بن يحيى الرقاشى1 258. الفضيل بن ميسرة1 259. القاسم بن عبد الرحمن11 260. القاسم بن عبد الله بن عمر3 261. القاسم بن عوف2 262. القاسم بن عوف الشيبانى1 263. القاسم بن فياض2 264. القول فى جماعة المتقدمين1 265. الكلبى1 266. المثنى بن سعيد1 267. المزنى1 268. المستلم بن سعيد1 269. المسعودى1 270. المطلب بن زياد3 271. المنكدر بن محمد بن المنكدر3 272. المنهال بن خليفة1 273. المنهال بن عمرو2 274. النضر بن اسماعيل البجلى1 275. النضر بن شيبان1 276. النضر بن مطرف2 277. النعمام بن راشد1 278. النهاس بن قهم4 279. الهذيل بن بلال3 280. الهيثم بن بدر5 281. الهيثم بن جماز2 282. الهيثم بن حميد1 283. الهيثم بن عدى2 284. الوازع بن نافع1 285. الواقدى1 286. الوصافى1 287. الوقاصى1 288. الوليد بن ابى يونس1 289. الوليد بن القاسم2 290. الوليد بن عمرو ساج1 291. الوليد بن كثير3 292. انس بن مالك وابو سعيد الخدرى1 293. ايوب السختيانى1 294. ايوب بن جابر2 295. ايوب بن خوط4 296. ايوب بن سويد2 297. ايوب بن سيار2 298. ايوب بن عتبة2 299. ايوب بن مدرك1 300. ايوب بن هانئ4 301. بحر السقاء3 302. برد1 303. بريدة بن سفيان1 304. بزيع5 305. بزيغ1 306. بشار الخفاف2 307. بشر10 308. بشر بن المفضل7 309. بشر بن حرب4 310. بشر بن رافع2 311. بشر بن عمارة6 312. بشر بن نمير2 313. بشير بن المهاجر2 314. بشير بن ميمون2 315. بقية بن الوليد8 316. بكار بن محمد السيرينى1 317. بكر بن خنيس1 318. بكر بن الشرود1 319. بكر بن بكار4 320. بكر بن بكار القيسى1 321. بكر بن عبد الرحمن2 322. بكير بن عامر1 323. بكير بن عامر5 324. بهز بن حكيم بن معاوية1 325. تليد بن سليمان3 326. ثابت بن يزيد الاودى1 327. ثور4 328. ثور بن يزيد4 329. ثور بن يزيد الارخبى1 330. ثوير1 331. ثوير بن ابى فاختة1 332. جابر الجعفى2 Prev. 100
«
Previous

الزهري

»
Next
الزهري
أبو أسامة، عن جرير بن حازم ، عن الزبير بن سعيد الهاشمى ، عن نافع بن مالك ، أبي سهل عن مالك بن أنس، قال: دخلت على الزهري أنا ورهط معى، فسألناه الحديث فكأنه لم يبسط إلينا.
وجاءه حصى لبنى مروان، ومعه كتاب فسأله عنه فحدثه قال: فقلت له: يا أبا بكر أتاك نفر من إخوانك فسألوك الحديث فلم تبسط إليهم، وجاءك هذا فانبسطت إليه وحدثته لمكانه من أصحابه ، ألا أحدثك حديثًا بلغني عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: ما هو؟ قلت: بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من طلب شيئًا من هذا العلم الذي يراد به وجه الله ليصيب به عرضًا من الدنيا دخل النار" .
فقال: ما سمعت هذا. قال: قلت أو كل حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمعت؟ قال: لا. قلت: فنصفه؟ . قال: لعلى قلت: فهذا في النصف الذي لم تسمع.
أحمد بن حنبل: حدثنا شعيب بن حرب، قال قال مالك: كنا نجلس إلى الزهري، وإلى محمد بن المنكدر، فيقول الزهري قال ابن عمر كذا وكذا، فإذا كان بعد ذلك جلسنا إليه وقلنا الذي ذكرت عن ابن عمر من أخبرك به؟ قال: ابنه سالم . أبو معاوية الغيلانى: عن سفيان بن عيينة قال: قال الزهري: إن هذا، يعني هشامًا، ضمنا إليه فنحن نقيم من أوده .
عمرو بن الحسن العامرى، حدثنا أحمد بن الخليل، حدثنا محمد بن عباد، حدثنا سفيان بن عيينة، قال: سمعت ابن جريج يقول للزهرى: إنى أريد أن أعرض عليك.
قال: كيف أصنع بشغلتى؟ قال: ما حدث به عنك؟ . قال: نعم. قال: سفيان وكنت أسمعه زمانًا يقول حدثني آل عروة عن عروة وما نراه إلا كتابًا يأخذه ، وبين بنيان الكعبة خمس عشرة سنة، ثم إن الله بعث محمدًا - صلى الله عليه وسلم - على رأس خمس عشرة سنة من بنيان الكعبة، فكان بين مبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين الفيل سبعون سنة. قال إبراهيم: وهذا وهم لا يشك.
ابن أبي خيثمة: حدثنا إبراهيم بن المنذر ، حدثنا محمد بن مليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال: كان بين الفيل والفجار أربعون سنة، كذا قال الزهري وما عمل شيئًا.
قال الزهري: وكان بين الفجار فيه أحد من علمائنا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولد عام الفيل ونبى على رأس أربعين من الفيل - صلى الله عليه وسلم - .
همام، عن العلاء بن كثير قال: كان ابن شهاب عند عمر بن عبد العزيز
فذكر ابن المهلب، فكان عمر عابه بشيء، وكان ابن شهاب معه على ذلك، ثم ذكر ابن المهلب عن ابن عمر بعد ذلك، فأطيب فيه ابن شهاب فقال له عمر: أي بني شهاب ألا أراك ابن دنياهم ترفعها حيث وجدتها أنت بالأمس تقول قولًا، وأنت اليوم تقول قولًا آخر.
ابن أبي عمر قال: سمعت سفيان، يعني ابن عيينة، قال: خرج الزهرى في شعابه فأصاب رجلًا فجعل يسأل عنه .
وقال الكرابيسى: إن الزهرى حدث عن سالم أشياء لم يروها أحد غيره، وكذاك عن عبيد الله بن عبد الله .
قال يحيى: حدثنا أبو ضمرة، عن عبيد الله بن عمر، قال: كنت أرى الزهرى يؤتى بالكتاب ما قرأه ولا قرئ عليه فيقال له: يروى هذا عنك، فيقول: نعم وقال يحيى وسئل؟ الزهرى ليس بشيء .
قال ابن إسماعيل: روى الزهرى، عن عبيد الله، عن شبل بن حامد، وهو وهم إنما هو شبل بن خالد .
قال ابن المدينى: قال سفيان بن حبيب، حدثنا أبو جعفر الخطمى ، أن الزهرى قتل رجلًا فحدثت بذلك ابن عيينة، فقال: إنما ولى الشعان فغرز رجلًا فمات. قال: ولم يرو لعلى فضيلة قط وكان مروانيًا .
قال: وحدث الوليد بن عبد الملك ، عن قبيصة بن ذؤيب، عن المغيرة بن شعبة، أنه قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تناشدوا الحلفاء بالله". فبلغ ذلك سعيد بن المسيب فقال: على ابن شهاب لعنة الله، أما تسمع أخا خزاعة يقول: اللهم إنى ناشد محمدًا، فناشد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا تناشد الوليد بن عبد الملك.
قال: وقدم على عمر بن عبد العزيز فأخرجه من عسكره من أجل ما كان سمع منه هذا الحديث ولبغضه عليًا، وكان عمر كافًا عن علي رضي الله عنه، وكان نافع يقول: إن الزهري سمع أحاديث ابن عمر مِنىِّ فلقى سالمًا فقال: هذه أحاديث أبيك؟ قال: نعم، فرواها عن سالم وتركنى.
قال: وكان أشد الناس عصبية على الموالى، ولم يرو عن أحد منهم إلا عن نبهان مولى أم سلمة، وسليمان بن يسار .
قال ابن المديني: سمعت يحيى يقول: حديث يحيى بن أبي كثير أحسن من حديث الزهرى .
* * *
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Kaʿbī (d. 931 CE) - Qubūl al-akhbār wa-maʿrifat al-rijāl - الكعبي - قبول الأخبار ومعرفة الرجال are being displayed.