الحكم بن نَافِع أَبُو الْيَمَان البهراني الْحِمصِي مولى امْرَأَة من بهراء يُقَال لَهَا أم سَلمَة كَانَت عِنْد عمر بن رؤبة التغلبي
ولد سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَة وَمَات سنة إِحْدَى وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن شُعَيْب بن أبي حزة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغَيرهَا
روى عَنهُ عبد الله بن عبد الرحمن الدَّارِيّ وَمُحَمّد بن إِسْحَاق الصغاني وَمُحَمّد بن سهل التَّمِيمِي
ولد سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ وَمِائَة وَمَات سنة إِحْدَى وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
روى عَن شُعَيْب بن أبي حزة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَغَيرهَا
روى عَنهُ عبد الله بن عبد الرحمن الدَّارِيّ وَمُحَمّد بن إِسْحَاق الصغاني وَمُحَمّد بن سهل التَّمِيمِي
الحكم بن نافع أبو اليمان البهراني الحمصي روى عن حريز وصفوان وأبي بكر [بن أبي مريم وأرطأة وشعيب بن أبي حمزة روى عنه أحمد بن حنبل سمعت أبي يقول ذلك - ] .
قال أبو محمد روى عنه يحيى بن معين ومحمد بن عوف الحمصي وأبي رحمه الله .
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان فقال: أما حديثه عن صفوان [بن عمرو - ] وحريز فصالح.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن أبي اليمان فقال: كان كاتب إسماعيل بن عياش - كما يسمى أبو صالح كاتب الليث - وهو نبيل صدوق ثقة.
قال أبو محمد روى عنه يحيى بن معين ومحمد بن عوف الحمصي وأبي رحمه الله .
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى نا الأثرم قال سمعت أبا عبد الله سئل عن أبي اليمان فقال: أما حديثه عن صفوان [بن عمرو - ] وحريز فصالح.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبي عن أبي اليمان فقال: كان كاتب إسماعيل بن عياش - كما يسمى أبو صالح كاتب الليث - وهو نبيل صدوق ثقة.
الحكم بن نَافِع أَبُو الْيَمَان البهراني الْحِمصِي أخرج البُخَارِيّ فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع عَنهُ عَن شُعَيْب بن أبي حَمْزَة قَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وَمِائَة سُئِلَ أَبُو حَاتِم عَنهُ فَقَالَ كَانَ يُسمى كَاتب إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش كَمَا كَانَ يُسمى عبد الله بن صَالح كَاتب اللَّيْث وَهُوَ نبيل صَدُوق ثِقَة قَالَ بن الْجُنَيْد سُئِلَ يحيى وَأَنا أسمع عَن أبي الْيَمَان فَقَالَ ثِقَة وَقَالَ العلائي قَالَ يحيى بن معِين قَالَ أَبُو الْيَمَان لم أخرج من المناولة إِلَى أحد شَيْئا وَقَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ أَحَادِيث أبي الْيَمَان تشبه أَحَادِيث الدَّوَاوِين ذهب إِلَى أَنه لم يسمع من شُعَيْب
الحكم بن نَافِع أَبُو الْيَمَان البهراني الْحِمصِي سمع شُعَيْب بن أبي حَمْزَة رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ نُسْخَة كَبِيرَة فِي بَدْء الْوَحْي وَغير مَوضِع وَقَالَ البُخَارِيّ مَاتَ سنة 222 وَذكر أَبُو دَاوُد عَن ابْن عتبَة عَن ابْن
سعد مثله وَقَالَ غَسَّان الْغلابِي عَن يَحْيَى بن معِين قَالَ لي أَبُو الْيَمَان لم أخرج من المناولة إِلَى أحد شَيْئا
سعد مثله وَقَالَ غَسَّان الْغلابِي عَن يَحْيَى بن معِين قَالَ لي أَبُو الْيَمَان لم أخرج من المناولة إِلَى أحد شَيْئا