Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
445. الحكم بن سنان3 446. الحكم بن ظهير5 447. الحكم بن عبد الله بن إسحاق الأعرج1 448. الحكم بن عبد الله بن سعد الأيلي1 449. الحكم بن عبد الله بن مسلم أبو مطيع1 450. الحكم بن عتيبة الكندي2451. الحكم بن عطية2 452. الحكم بن موسى بن أبي زهير شيرزاد البغدادي...1 453. الحكم بن نافع أبو اليمان البهراني2 454. الحكم بن هشام الثقفي3 455. الخزرج بن عثمان السعدي1 456. الخضر بن محمد بن شجاع الحراني1 457. الديلم بن الهوشع أبو وهب الجيشاني1 458. الذيال بن حرملة1 459. الربيع بن أبي راشد1 460. الربيع بن أنس4 461. الربيع بن بدر بن عمرو التميمي1 462. الربيع بن حبيب أبو سلمة الحنفي البصري...1 463. الربيع بن حبيب بن الملاح أبو هشام الأحول...1 464. الربيع بن خيثم2 465. الربيع بن سعد الجعفي الخزاز1 466. الربيع بن صبيح7 467. الربيع بن عبد الرحمن1 468. الربيع بن عبد الله بن خطاف الأحدب1 469. الربيع بن مسلم الجمحي1 470. الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي1 471. الزبرقان بن عبد الله السراج أبو بكر1 472. الزبير بن الخريت2 473. الزبير بن العوام5 474. الزبير بن سعيد3 475. الزبير بن عبد الله بن أبي خالد الأموي...1 476. الزبير بن عدي الكوفي1 477. الزبير بن عربي3 478. السائب بن حبيش4 479. السائب بن خلاد الجهني4 480. السائب بن عمر بن عبد الرحمن المخزومي...1 481. السائب بن فروخ أبو العباس الشاعر1 482. السائب بن مالك5 483. السائب بن يزيد9 484. السري بن إسماعيل3 485. السري بن يحيى الشيباني3 486. السعدي1 487. الصلت بن بهرام4 488. الصلت بن دينار أبو شعيب الأزدي1 489. الصلت بن زبيد بن الصلت1 490. الصلت بن قويد أبو الأحمر الحنفي1 491. الصنابح بن الأعسر الأحمسي1 492. الضحاك بن عثمان بن عبد الله أبو عثمان المدني...1 493. الضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل1 494. الضحاك بن مزاحم الهلالي4 495. الضحاك بن يسار البصري أبو العلاء2 496. العرباض بن سارية3 497. العلاء بن الحارث الحضرمي أبو وهب1 498. العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي...2 499. العلاء بن عبد الكريم اليامى أبو عون الكوفي...1 500. العلاء بن كثير الليثي الدمشقي أبو سعيد...1 501. العوام بن حمزة المازني البصري1 502. العوام بن حوشب بن يزيد بن الحارث أبو عيسى الشيباني...1 503. العوام بن مراجم القيسي1 504. الفتح بن سهل1 505. الفتح بن شخرف بن داود بن مزاحم أبو نصر...1 506. الفرات بن السائب أبو سليمان1 507. الفرات بن سلمان الجزري1 508. الفضل بن دكين عمرو بن حماد أبو نعيم الكوفي...2 509. الفضل بن دلهم الواسطي القصاب2 510. الفضل بن عطية بن عمر بن خالد1 511. الفضل بن عنبسة الواسطي2 512. الفضل بن عيسى الرقاشي أبو عيسى البصري...1 513. الفياض بن غزوان الضبي1 514. القاسم بن أبي أيوب الأسدي الواسطي1 515. القاسم بن أبي بزة أبو عاصم المكي القارئ...1 516. القاسم بن الحكم أبو أحمد العرني1 517. القاسم بن الفضل الحداني أبو المغيرة البصري...2 518. القاسم بن الوليد الهمذاني الخبذعي1 519. القاسم بن سلام أبو عبيد الفقيه القاضي...1 520. القاسم بن عبد الرحمن ابن عبد الله ابن مسعود المسعودي أبو عبد الرح...1 521. القاسم بن عبد الرحمن الشامي أبو عبد الرحمن الدمشقي...1 522. القاسم بن عبد الله العمري3 523. القاسم بن عبد الله بن محمد بن عقيل1 524. القاسم بن غصن الشامي2 525. القاسم بن كثير الخارفي أبو هاشم الكوفي...1 526. القاسم بن مالك المزني أبو جعفر الكوفي...1 527. القاسم بن محمد أبو نهيك الأسدي2 528. القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق5 529. القاسم بن مخيمرة الهمداني أبو عروة الكوفي...2 530. القاسم بن معن بن عبد الرحمن ابن عبد الله بن مسعود...1 531. القاسم بن يزيد أبو مالك الرحال1 532. القاسم بن يزيد الجرمي أبو يزيد الموصلي...1 533. القعقاع بن حكيم الكناني المدني2 534. الليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث المصري...1 535. المثنى بن سعد الطائي أبو غفار البصري...1 536. المثنى بن سعيد الضبعي أبو سعيد القسام...1 537. المثنى بن صباح أبو يحيى اليماني1 538. المختار بن أبي عبيد بن مسعود أبو إسحاق الثقفي...1 539. المختار بن عمرو أبو عمرو الأزدي البصري...1 540. المختار بن فلفل الكوفي2 541. المستظل بن حصين البارقي أبو الميثا1 542. المستمر بن الريان الإيادي أبو عبد الله البصري...1 543. المسيب بن رافع الأسدي أبو العلاء الكوفي...1 544. المسيب بن شريك التميمي2 Prev. 100
«
Previous

الحكم بن عتيبة الكندي

»
Next
الحكم بن عتيبة الكندي
قال صالح: قال أبي: سمع الحكم من مقسم أربعة الذي يصح: حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر (1)، وعزيمة الطلاق، وهو: الفيء الجماع، وهو عن مقسم، عن ابن عباس (2)، وعن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر (3)، وعن مقسم -وهو رأيه في محرم أصاب صيدًا- قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوَّم الجزاء دراهم، ثم يقوَّم الدراهم طعامًا، ثم يصوم مكان كل نصف صاع يومًا (4).
قال: والباقي فاللَّه أعلم. وحجاج روى عنه عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا.
وقال مرة: قال شعبة: هذِه الأربعة التي صححها الحكم -يعني: سماعًا من مقسم.
"مسائل صالح" (781)

قال أبو داود: سمعت أحمد قال: ما من القوم أحد أعلى من منصور، إلا أن يكون الحكم بن عتيبة في إبراهيم.
"سؤالات أبي داود" (346)
قال أبو داود: ثنا أحمد قال: ثنا يحيى بن سعيد قال: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة والصيام. قلت لأحمد: رواية الحاكم، عن مقسم (1) عمن أخذه؟
قال: يقولون: عن كتابٍ.
قلت لأحمد: يزيد -يعني: ابن أبي زياد- أحب إليك عن مقسم أو الحكم؟
قال: الحكم في كل شيء.
قلت لأحمد: ذكرت أن الحكم في مقسم أحب إليك منه -أعني يزيد- والحكم سمع من مقسم أحاديث؟
قال: أربعة سمع منه.
قلت: فكيف تختار الحكم عليه، فقال: الحكم لا يقاس إليه، يزيد يختلف عنه جدًّا.
"مسائل أبي داود" (2030)، (2031)

قال حرب: قيل لأحمد: الحكم سمع من أبي عبد اللَّه الجدلي؟
قال: قد صلى خلفه، وأراه قد سمع.
"مسائل حرب" ص 53
وقال حرب: قال أحمد: كان يحيى بن سعيد يقدم منصور والحكم على الأعمش.
"مسائل حرب" ص 451

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن علية عن منصور بن عبد الرحمن الغداني قال: قلت للشعبي في مسألة: قال فيها الحكم بن عتيبة: كذا وكذا.
فقال الشعبي: ألا أحد لابن عتيبة هذا ألا أحد لابن عتيبة هذا، ورفع ابن علية صوته ومده.
"العلل" رواية عبد اللَّه (64)

وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أفقه الحكم أو حماد؟
فقال: الحكم أحب إلينا، وهو أفقه، ثم قال: الحكم رأى زيد بن أرقم وأبا جحيفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (346)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: الذي يصحح الحكم، عن مقسم أربعة أحاديث:
حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر.
وحديث عزيمة الطلاق، عن مقسم، عن ابن عباس في عزيمة الطلاق.
والفيء، الجماع.
وعن مقسم، عن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر، هو حديث القنوت.
وأيضًا عن مقسم رأيه في محرم أصاب صيدًا قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوم الجزاء دراهم ثم تُقوَّم الدراهم طعامًا.
قلت: فما روى غير هذا؟
قال: اللَّه أعلم، يقولون: هي كتاب، أرى حجاجًا روى عنه، عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا، وابن أبي ليلى يغلط في أحاديث من أحاديث الحكم.
وسمعت أبي مرة يقول: قال شعبة: هذِه الأربعة التي يصححهما الحكم سماع من مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1269)

وقال عبد اللَّه: وسمعت أبي قال: سمعت سفيان قال. لم يكن رجلان بالكوفة حين ذهب إبراهيم أدخل في هذِه الفتيا من الحكم وحماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1544)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا شُعبة، عن الحكم أن ابن عُمر حلف على مملوك له يطلق امرأته فأبى، فكفر عن يمينه، قال شعبة: أراه بلغه -يعني: الحكم- عن أبان ابن أبي عياش.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1730)

وقال عبد اللَّه: قال أبي: الحكم لم يسمع من علقمة شيئا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1879)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حإثنا يحيى بن سعيد قال: ترك شعبة حديث الحكم في الجنب إذا أراد أن يأكل توضأ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2455)

وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أي أصحاب إبراهيم أحب إليك؟
قال: الحكم ثم منصور ما أقربهما؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (3249)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث ميمونة بنت الحارث أنها جعلت أمرها بيد العباس فزوجها من النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (1)، صحيح هذا الحديث؟
قال أبي: هذا حديث ليس له أصل.
قال أبي: وقال شعبة: ولم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث ليس هذا فيها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4052)

وقال عبد اللَّه: قال أبي: وروى ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، رواه شعبة عنه يقول: عن مجاهد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4053)

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت يحيى قال: قال: شعبة لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة في الصيام عن مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4333)

وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: مات الحكم سنة خمس عشرة أو أربع عشرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4677)

وقال عبد اللَّه: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم؟
فقال: الحكم بن عتيبة ثم منصور.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5557)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ما رأيت أحدا من الفقهاء والعلماء أعلم بالقرآن والمناسك من ابن عتيبة، وكان إذا سئل عن شيء من أمر الطلاق قال: فيقال له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5889)

قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: الحكم عن إبراهيم أحب إليَّ من الأعمش عن إبراهيم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 176
قال الفضل: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: لا أعلم أحدًا أثبت من الحكم، إلا أن يكون منصور بن المعتمر.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 190

قال سلمة: قال أحمد بن حنبل: حدثنا حجاج قال: سمعت أبا إسرائيل قال: أول يوم عرفت فيه الحكم يوم مات الشعبي. قال: جاء إنسان يسأل عن مسألة فقالوا: عليك بالحكم بن عتيبة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 831

قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: الحكم بن عتيبة وإبراهيم النخعي في سن واحد ولدا أي في سنة.
"مسند ابن الجعد" ص 62

قال أبو القاسم البغوي: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد بن حنبل يقول: قال يحيى -يعني: ابن سعيد: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم، يعني: حديث الحجامة (1).
"مسند ابن الجعد" ص 62، "مسائل البغوي" (22)
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.