Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#2bc999
الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ
- الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ. ضعيف في الحديث ليس بشيء. وقد روى عنه محمد بن إسحاق والمعافى بن عمران وغيرهما. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ دِينَارٍ وَاسْتَعَارَ مِنِّي كِتَابًا فَلَمْ أُعْطِهِ فَقَالَ الْحَدِيثُ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ. فَمَنْ بَخِلَ بِمَا عِنْدَهُ تَوَلَّى الْمَلامَةَ وَالْمَأْثَمَ. وَأَصَبْنَاهُ مِنْ عِنْدِ غَيْرِهِ.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#bcfc37
الْحَسَن بْن دينار، هو ابْن واصل (1) أَبُو سَعِيد التميمي مولاهم
عَنِ الْحَسَن، تركه يَحْيَى وابْن مهدي ووكيع وابْن المبارك وَقَالَ زيد بْن حباب حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيد التميمي: عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنِ الأحنف عَنِ الْعَبَّاس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الذبيح إِسْحَاق، وَقَالَ قرة (2) حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن دينار: عَنِ الْحَسَن عَنِ الأحنف عَنِ الْعَبَّاس، وَقَالَ حَمَّادٌ: عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الْحَسَنِ أراه عَنِ الأحنف عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ الثوري: أبو سعيد السليطى (3) .
باب الذال
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#b64dd9
والحسن بن دينار
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#40f115
الحسن بن دينار
عن هشام بن عروة، وعنه شيبان بن عبد الرحمن.
متروك، قاله الدارقطني.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#9a22e5
الْحسن بن دِينَار وَهُوَ بن وَاصل أَبُو سعيد الْبَصْرِيّ التَّمِيمِي عَن الْحسن تَركه وَكِيع وَابْن الْمُبَارك
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#631a44
الحسن بن دينار.
وهو الحسن بن واصل التميمي بصري، يُكَنَّى أبا سَعِيد.
حَدَّثَنَا الحسين بن يوسف البندار، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الآملي، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حديث الحسن بن دينار.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، قَال: قِيل لإسحاق بْن أَبِي إسرائيل حدثكم إبراهيم بن رُسْتُمٍ، قَال: قَال ابن المبارك في الحسن بن دينار اللهم إني لا أعلم إلا خيرا ولكن أصحابي وقفوا فوقفت.
حَدَّثني عصمة بن بجماك، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثني أحمد بن شبويه، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رزمة قال جلس ابن المُبَارك بالبصرة مع يَحْيى بن سَعِيد، وَعَبد الرحمن بن مهدي فذكروا قوما من أهل الحديث فقيل لَهُ يَا أَبَا عَبد الرَّحْمَنِ لم تركت الحسن بن دينار قال تركه إخواننا هؤلاء.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ أَخْبَرَنِي مُحَمد بن المنهال، حَدَّثَنا يزيد بن زريع قال سماعي من الحسن بن دينار في الطاعون قال فجعل كل يوم يزداد سفالا وأيوب ويونس يرتفعان.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني الحسن بن عيسى قال: ترك ابن المُبَارك الحسن بن دينار، وعَمْرو بن ثابت.
كتب إلي مُحَمد بن الحسن البري، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بن علي يقول كان يَحْيى، وَعَبد الرحمن لا يحدثان عن الحسن بن دينار.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ لا
يكتب حديث الحسن بن دينار.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: كان الحسن بن دينار ليس بشَيْءٍ، حَدَّثَنا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ علي الرازي، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بن علي يقول الحسن بن دينار هو الحسن بن واصل كان دينار ربيه، وَهو مولى بني سليط حدث عنه سفيان الثَّوْريّ وكناه فقال، حَدَّثَنا أبو سَعِيد السليطي وقال عَمْرو بن علي الحسن بن دينار حدث عنه أبو داود بأصفهان فجعل يقول، حَدَّثَنا الحسن بن واصل وما هو عندي من أهل الكذب ولكنه لم يكن بالحافظ.
قال وسمعتُ أبا الوليد يحيث عنه وسماه.
قال وسمعتُ أبا عاصم يقول، حَدَّثَنا شيخ من بني تميم فقلت له هذا الحسن بن دينار قال أنت تقوله قال وسمعتُ أبا عاصم يقول: سَمعتُ حماد بن زيد يحدث عنه بحديثين فقلت له تحدث عن هذا فقال تراه يكذب في حديثين قال وسمعتُ أبا داود يقول كنا عند شُعْبَة فجاء الحسن بن دينار فقال له شُعْبَة يا أبا سَعِيد هَاهُنا فجلس فقال، حَدَّثَنا حميد بن هلال عن مجاهد، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر بْنَ الْخَطَّابِ يقول: قال فجعل شُعْبَة يقول مجاهد سمع ابن عُمَر فقام الحسن وجاء بحر السقاء فقال له شُعْبَة يا أبا الفضل تحفظ شيئا عن حميد بن هلال؟ قَال: نَعم، حَدَّثَنا حميد بن هلال، حَدَّثَنا شيخ من بني عدي كنيى أبا مجاهد، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَر يقول فقال شُعْبَة هي هي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال الحسن بن دينار هو بن واصل البصري.
وقال العكلي، حَدَّثَنا أبو سَعِيد التميمي عن علي بن زيد وقال مرة، حَدَّثَنا الحسن بن دينار وقال الثَّوْريّ أبو سَعِيد السليطي تركه يَحْيى، وَعَبد الرحمن بن مهدي، وابن المبارك ووكيع
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ الحسن بن دينار هو بن واصل أبو سَعِيد التميمي البصري عن الحسن تركه وكيع، وابن المبارك.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي الحسن بن واصل بن دينار زوج أمه من الذاهبين.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: الحسن بن دينار، وَهو الحسن بن واصل بصري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَيْمُونَ المؤدب، حَدَّثَنا يَحْيى بن السري الضرير، حَدَّثَنا الحسن بن قتيبة المدائني عن الحسن بن دينار عن حميد بن هلال قال ذهب رجل يبول فتبعه آخر فقال له حرمتني بركة بولي فقلت وما بركة بولك قال الفسوة والضرطة.
انا الحسن بن سفيان، حَدَّثَنا سعد بن يزيد الفراء، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ الحسن في قوله من شر حاسد إذا حسد قال هو أول ذنب كان في السماء.
سمعت عبدان يقول كان عند شيبان عن شيخين خمسون ألف حديث لا يسأله الناس عن حديثهما يعني لضعفهما عن الحسن بن دينار خمس وعشرون ألفا وعن عثمان البري مثله أو كما قال.
أنا الفضل بن الحباب، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي قَالَ اللَّهُ مَنْ أَخَذْتُ كَنِينَتَهُ لَمْ أَرْضَ لَهُ ثَوَابًا دُونَ الجنة وكنيته زَوْجَتُهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْرِفُهُ يُرْوَى إِلا مِنْ هذاالطريق وَلَمْ أَكْتُبْهُ إِلا، عَن أَبِي خليفة.
حَدَّثَنَا الحسن بن الطيب، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحبب حبيبك هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا وَابْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَهُ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ إِلا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ وَمِنْ حَدِيثِ أَيُّوبَ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَوَاهُ عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ وَعَنْ حَمَّادٍ سُوَيْدُ بْنُ عَمْرو الْكَلْبِيُّ وعن سويد أبو كريب.
حَدَّثَنَاهُ الفضل بْن عَبد اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ عَنْهُ وَيَرْوِيهِ الْحَسَنُ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الْحُمَيْرِيِّ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سويد، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ وَاصِلٍ عَنْ الْخَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ عَنِ النُّعْمَانِ يَعني ابْنَ نُعَيْمٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنْ أَخْلاقِ الْمُؤْمِنِ الْمَلَقُ إلا في طلب العلم
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا مَدَارُهُ عَلَى الْخَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ وَقَدْ رَوَاهُ عَنْهُ الْحَسَنُ بْنُ واصل.
حَدَّثَنَا ابن أبي سويد، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ، حَدَّثَنا الْخَصِيبُ به جَحْدَرٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ الْمُتَكَبِّرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صُوَرِ الذَّرِّ لِهَوَانِهِمْ عَلَى اللَّهِ فَيَطَؤُهُمُ الْجِنُّ وَالإِنْسُ وَالدَّوَابُّ بِأَرْجُلِهَا حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ بَيْنَ عِبَادِهِ فَيَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ وَيُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي وَادِي جَهَنَّمَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَيْسَ في جهنم مثوى للمتكبرين.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث إِنَّمَا مَدَارُهُ عَلَى الْخَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ ويرويه عنه الحسن.
حَدَّثَنَا عمران السختياني، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ سِيرِين، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نَعُدُّ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا، عنِ ابْنِ سِيرِين، عنِ ابْنِ عُمَر غريب أظنه يوريه عنه الحسن بْنُ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيى بْنِ عَاصِمٍ البصري، حَدَّثَنا شيبان، قَال: حَدَّثَنا الحسن
بْن دينار عَن الْحَسَن، عَن أَحْمَرَ، قَال: إِنْ كُنَّا لَنَأْوِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يُجَافِي يَدَهُ عَنْ جَنْبَيْهِ إِذَا صَلَّى.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ عَبَّادُ بْنُ رَاشِدٍ وَغَيْرُهُ عَنِ الحسن، عَن احمر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مهران الأيلي، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَّاشِيِّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ لا يُرَدُّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ عَنِ يَزِيدَ الرِّقَاشِيُّ غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ عَوْنٍ الْعُقَيْلِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا شَغَلَهُ عَنْ صَلاةِ اللَّيْلِ نَوْمٌ أَوْ وَجَعٌ صَلَّى مِنَ النَّهَارِ اثْنَتَيْ عشرة ركعة.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم المنجنيقي، حَدَّثَنا علي بن صدقة الاذني، حَدَّثَنا مُحَمد بن السماك، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ عَلَى فِرَاشِهِ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ للَّهِ، ولاَ إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِلا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ فَإِنْ قَامَ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَدَعَا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ قَرَأَ يَاسِينَ فِي لَيْلَةِ الْتِمَاسَ وجه الله
غَفَرَ اللَّهُ لَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَزِيزَانِ فِي حَدِيثِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ وَبِخَاصَّةٍ قَدْ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ دِينَارٍ مُحَمد بْنُ السَّمَّاكِ، وَابْنُ السَّمَّاكِ هُوَ مُحَمد بْنُ صُبَيْحٍ زَاهِدُ الْكُوفِيِّينَ عَزِيزُ الْمُسْنَدِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ الْحَسَنُ بن دينار عن الْحَسَنِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مصعب، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِئْسَ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يَدْعُونَ الشَّبْعَانَ وَيَطْرُدُونَ الْجَائِعَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ غَرِيبٌ يرويه بن دِينَارٍ عَنْهُ وَلَفْظُ الْحَدِيثِ عَلَى خِلافِ سَائِرِ الأَحَادِيثِ أَيضًا.
أنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ التُّسْتَرِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ، قالا: حَدَّثَنا أبو كريب.
وانا بن قُتَيْبَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن سلم، قالا: حَدَّثَنا مؤمل بْن إهاب، قَال: حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد التَّمِيمِيُّ وَقَالَ ابْنُ زَيْدَانَ، أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ، عَن الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: نَبِيُّ اللَّهِ دَاوُدُ أَسْمَعُ النَّاسَ يَقُولُونَ رَبُّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ اجْعَلْنِي رَابِعًا قَالَ لَسْتُ هُنَاكَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمْ يَعْدِلْ بِي شَيْئًا، وَإِنَّ إِسْحَاقَ جَادَ بِنَفْسِهِ، وَإِنَّ يَعْقُوبَ لَمْ يَيْأَسْ مِنْ يُوسُفَ مِنْ طُولِ مَا كَانَ
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ لا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ وَبِهَذَا الإِسْنَادِ يَعْنِي عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأحنف عن العباس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الدَّقَّاقُ بِسَرَّ مَنْ رَأَى، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْجَصَّاصُ، حَدَّثَنا داود بن المحبر، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقَصَّدُوا تَبْلُغُوا، وَإِنَّ شَرُّ السَّيْرِ الْحَقْحَقَةَ.
قال الشيخ: وَهَذَا لَعَلَّ الْبَلاءَ فِيهِ مِنْ الحسن بن دينار أو داود بن المحبر فإن داود يهم الكثير ويخطىء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ خُرَيْمِ بْنِ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بن يَحْيى اللخمي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ أَيُّوبَ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا جَاءَكَ الرَّسُولُ فَهُوَ إِذْنُكَ.
وقال، حَدَّثَنا الْحَسَنُ يَعني ابْنَ دِينَارٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا جَاءَكَ الرَّسُولُ فَهُوَ إِذْنُكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ غَرِيبَانِ، عَن أَنَس وعن بْن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وإِنَّما يَرْوِيهِمَا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ وَالْمَعْرُوفُ هَذَا، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
أنا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ بِتِنِّيسَ، وَعَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد الله الدمشقي، قَال: حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ كُلْثُومِ بْنِ جَبْرٍ الْمُرَادِيِّ، عَن أَبِي الْغَادِيَةِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَاتِلُ عَمَّارٍ فِي النَّارِ، وَهو الذي قتل عمار
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُعْرَفُ إِلا بِالْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ أَبُو الْغَادِيَةِ اسمه يسار بن سبع.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر المخرمي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنِ الْحَسَنِ بن دينار وَحَدَّثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ بغدادي كتبت عنه بمصر وتنيس، وَهو امام تنيس.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثابت، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ الأَسْوَدِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ هِصَّانَ بْنِ كَاهِلٍ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يَقْرَبُ الشَّيْطَانُ مَائِدَةً عَلَيْهَا يَتِيمٌ.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ عِمْرَانَ الشَّامِيُّ الصَّائِغُ بِالرَّمْلَةِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي يَحْيى الأصم، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا الحسن بن واصل، حَدَّثَنا الأَسْوَدِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ هِصَّانَ بْنِ كَاهِنٍ وَالصَّوَابُ بِاللامِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا قَعَدَ يَتِيمُ قَوْمٍ عَلَى قَصْعَتِهِمْ فَيَقْرَبَ قَصْعَتَهُمْ شَيْطَانٌ
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا اعرفه بالحسن بن دينار.
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ ميمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُنَاذِرٍ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ وَاصِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعِسَ عَبد الدِّينَارِ، وَعَبد الدِّرْهَمِ، وَإذا شِيكَ فَلا انْتُقِشَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْرِفُهُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر إِلا مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ واصل وعنه بن مُنَاذِرٍ، وإِنَّما رَوَى هَذَا عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيد بْنِ مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصْعَبٍ، حَدَّثَنا الحسن بن دينار عن حميد به هِلالٍ، عَن أَبِي الدَّهْمَاءِ عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا يَضُرُّ أَحَدُكُمْ بِمَا سَدَّ جَوْعَتَهُ إِذَا كَانَ مِنْ حَلالٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَلَفْظُ هَذَا الْحَدِيثِ غَرِيبٌ وَمَا أَظُنُّهُ يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْبَغْدَادِيُّ الْحَنْبَلِيُّ بِالْمَوْصِلِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصَفَّى وَحَدَّثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ وَالنُّعْمَانُ بْنُ هَارُونَ الْبَلَدِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا سَعِيد بن عَمْرو
وقالا، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ القرشي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ خَصِيبٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا تَحْتَ ظِلِّ السَّمَاءِ إِلَهٌ يُعْبَدُ مِنْ دُونِهِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ هَوًى مُتَّبَعٍ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا إِنْ كَانَ الْبَلاءُ فِيهِ مِنَ الْحَسَنِ وَإِلا مِنَ الْخَصِيبِ بْنِ جَحْدَرٍ ولعله أضعف منه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن يزيد القطان، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا القُرْقُسَانِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَمْرًا فِيهِ لِينٌ أَوْحَاهُ إِلَى الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ بِالْفَارِسِيَّةِ الذِّرْبَةِ وَكَلامُ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ بِالْفَارِسِيَّةِ الذِّرْبَةِ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ وَعُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الطَّرَائِفِيُّ وَغَيْرُهُمَا وَلَيْسَ البلاء من الحسن بن
دِينَارٍ، وإِنَّما الْبَلاءُ مِنْ جَعْفَرِ بْنِ الزُّبَيْرِ لأَنَّهُ أَضْعَفُ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن غالب الأنطاكي، حَدَّثَنا أَبَان بْنُ سُفيان، عَن الْحَسَنِ بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ كَسْبِ الأَمَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ غَيْرُ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا أحمد بن الحسن الكرخي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ شَبِيبٍ الْمَقْرِيُّ الْمُكْتِبِ، حَدَّثَنا أَبُو يُوسُفَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْحَيْضُ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ وَأَرْبَعَةٌ وَخَمْسَةٌ وَسِتَّةٌ وَسَبْعَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَتِسْعَةٌ وَعَشْرَةٌ فَإِذَا جَازِتِ الْعَشْرَةَ مُسْتَحَاضَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مَعْرُوفٌ بِالْجَلْدِ بْنِ أَيُّوبَ، عَن مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَن أَنَس وَقَدْ ذَكَرْتُهُ فِيمَا تَقَدَّمَ فِي بَابِ الْجِيمِ وَقَدْ رَوَاهُ أَيضًا الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بن قرة.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ الْقَطَّانُ بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثني ابْنُ إِسْحَاقَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبد الْمُطَّلِبِ قَالَ أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِيَدِي، فَقَالَ، يَا عَبَّاسُ ثَلاثٌ لا يَدَعَهُنَّ قَوْمُكَ الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ والنياحة على الميت والاستمطار
بِالأَنْوَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بهذا الإسناد أظنه يرويه بن دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ عَلَى أَنَّ هَذَا الإِسْنَادِ يَعْنِي عَنِ الْحَسَنِ، عَن الأحنف عن العباس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا موسى بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمد بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصَ دُعِيَ إِلَى خِتَانٍ فَأَبَى أَنْ يُجِيبَ فَقِيلَ لَهُ فَقَالَ إِنَّا كُنَّا لا نَأْتِي الْخِتَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولاَ نُدْعَى إِلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَشْهُورٌ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ عَنْ عُثْمَانَ وَالأَصْلُ فِي هَذَا الحديث رواية بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ.
أنا أَحْمَدُ بن زهير التستري، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عمي، حَدَّثَنا أَبِي، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثني ابْنُ دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ، عَن أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ بَيْنَا نَحْنُ نُصَلِّي خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ فَوَقَعَ فِي حُفْرَةٍ قَرِيبًا مِنَّا فَضَحِكَ بَعْضُنَا فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِعَادَةِ الوضوء والصلاة من أولها
قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ وَحَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ، عَن أَبِي الْمَلِيحِ، عَنْ أَبِيهِ مِثْلَ ذَلِكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الإِسْنَادَانِ مُعْضَلانِ الإِسْنَادُ الأَوَّلُ يَرْوِيهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وعن بن دِينَارٍ مُحَمد بْنُ إِسْحَاقَ وَالإِسْنَادُ الثَّانِي يَرْوِيهِ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنِ الحسن بن عمارة وعن بن عمارة مُحَمد بن إسحاق.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ عُبَيد اللَّهِ بْنُ سعد، حَدَّثَنا عمي يعقوب، حَدَّثَنا أَبِي، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، قَال: حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ ابنُ عَدِي أَهْلُ مَكَّةَ يَقُولُونَ جُبَيْرٌ وَالنَّاسُ كُلُّهُمْ يَقُولُونَ جَبْرٌ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَنَحْنُ نَقُولُ لَبَّيْكَ بِالْحَجِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا يرويه عن أيوب بن دينار وعن بن دينار بن إسحاق.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سعد، حَدَّثَنا عمي، قَال: حَدَّثَنا أَبِي، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ وَحَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ بَهْزِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ نَحْنُ قَوْمٌ آرِيةٌ قَالَ شيال أَمْوَالَنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُ الرَّجُلُ في الجائحة أو العتق لِيُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ قَوْمٍ فَإِذَا بَلَغَ أَوْ كَذَبَ اسْتَعَفَّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنْ بَهْزٍ قَدْ رَوَاهُ ابْنُ دِينَارٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بن رداء، قَال: حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مزيد قال انا مُحَمد
بْنُ شُعَيب أنا شَيْبَانُ بْنُ عَبد الرحمن التميمي، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ، أَنَّ رَجُلا سَأَلَ عَائشة، عَن الرَّجُلِ يُقَبِّلُ امْرَأَتَهُ أَيُعِيدُ الْوُضُوءَ فَقَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ بَعْضَ نِسَائِهِ ثُمَّ لا يُعِيدَ الْوُضُوءَ قَالَ فَقُلْتُ لَهَا أَيْنَ كَانَ ذَلِكَ مَا كَانَ إِلا مِنْكِ فَسَكَتَتْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مَشْهُورٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَأَنَا أَرَدْتُ رِوَايَةَ شَيْبَانَ، عنِ ابن دينار عنه.
حَدَّثَنَا القاسم بْن جَعْفَر الشيباني الْكُوفِيّ، وَمُحمد بْنُ جَعْفَرٍ الْمُطَيْرِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عفان، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ فُضَيْلٍ، حَدَّثَنا الحسن بن صالح، حَدَّثَنا الحسن بن دينار، حَدَّثَنا يَزِيدُ الرِّقَاشِيُّ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَبَاعَدَتْ مِنْهُ جَهَنَّمُ مَسِيرَةَ خمس مِئَة عام.
حَدَّثَنَا ابن عقدة، قَال: حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ مدرار، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا ابْنُ هَرَاسَةَ عَنْ سُفيان، عَن الْحَسَنِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلطَّعَامِ حَقٌّ فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا حَقُّ الطَّعَامِ قَالَ ذِكْرُ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَحَمْدُهُ عَلَى آخِرِهِ.
قال الشيخ: وللحسن بن دينار أصناف كثيرة وقال عبدان كان عند شيبان عن الحسن بن دينار خمسة وعشرين ألفا يعني أصنافه وله حديث كثير وقد حدث عنه
من الكبار من ذكرته وأمليته مُحَمد بن إسحاق وشيبان بن عَبد الرحمن وزهير بن معاوية والحسن بن صالح وسفيان الثَّوْريّ ولابن إسحاق عنه غير ما ذكرته من الحديث وقد أجمع من تكلم في الرجال على ضعفه على أني لم أر له حديثا قد جاوز الحد في الإنكار، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66786&book=5525#5c2649
الحسن بن دينار
إبراهيم بن المنذر قال: سمعت ابن عيينة يقول: حدثنا الحسن بن دينار، وكان يقال فيه .
ابن أبى خيثمة قال: سمعت أبى يقول: الحسن بن دينار ضعيف
قال: وسمعته يقول: الحسن بن دينار كذاب .
قال: وروى عنه وكيع .