20836. الحسن بن صالح بن ابي الاسود الليثي1 20837. الحسن بن صالح بن حي1 20838. الحسن بن صالح بن حي الكوفي2 20839. الحسن بن صالح بن حي الهمداني الثوري1 20840. الحسن بن صالح بن حي الهمذاني1 20841. الحسن بن صالح بن حي بن مسلم120842. الحسن بن صالح بن صالح بن حي الهمداني1 20843. الحسن بن صالح بن صالح بن مسلم1 20844. الحسن بن صالح بن صالح بن مسلم بن حي ابو عبد الله الهمداني...1 20845. الحسن بن صالح بن غالب القيسراني1 20846. الحسن بن صالح بن مسلم العجلي البصري1 20847. الحسن بن صباح بن محمد أبو علي1 20848. الحسن بن صباح بن محمد ابو علي1 20849. الحسن بن صبيح بن عبد الله ابو علي المؤدب...1 20850. الحسن بن صديق بن مسلم ابو مسلم الزجاج...1 20851. الحسن بن صغدي خال اسباط بن محمد1 20852. الحسن بن صهيب1 20853. الحسن بن عاصم المقرئ الرازي1 20854. الحسن بن عبد الرحمن2 20855. الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي1 20856. الحسن بن عبد الرحمن الشامي1 20857. الحسن بن عبد الرحمن الكاتب6 20858. الحسن بن عبد الرحمن بن اسحاق الجوهري...1 20859. الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن ابو علي الصوفي الفارسي ثم البغدادي...1 20860. الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن بن عبد الله ابو علي الفارسي الصوفي...1 20861. الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن بن علي بن جبير ابو محمد البزاز النها...1 20862. الحسن بن عبد الرحمن بن العريان2 20863. الحسن بن عبد الرحمن بن العريان الحارثي...1 20864. الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد أبو محمد الرامهرمزي...1 20865. الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد ابو محمد الرامهرمزي...1 20866. الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم...1 20867. الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم بن الحسن ابو علي الفزاري...1 20868. الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم بن الحسن بن عبد الرحمن ابو ...1 20869. الحسن بن عبد الرحمن بن عمر بن يزيد1 20870. الحسن بن عبد الرحمن بن عوف الزهري1 20871. الحسن بن عبد الرحمن بن عوف القرشى2 20872. الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن...1 20873. الحسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن ابي ليلى...1 20874. الحسن بن عبد العزيز1 20875. الحسن بن عبد العزيز الجروي1 20876. الحسن بن عبد العزيز الجروي ابو علي الجذامي...1 20877. الحسن بن عبد العزيز الهاشمي الامام1 20878. الحسن بن عبد العزيز بن الوزير1 20879. الحسن بن عبد العزيز بن الوزير ابو علي الجذامي الجروي...1 20880. الحسن بن عبد العزيز بن الوزير البخاري أبو علي الجذامي الجروي...1 20881. الحسن بن عبد العزيز بن الوزير بن صابىء الجذامي الجروي ابو علي...1 20882. الحسن بن عبد الله القصاب1 20883. الحسن بن عبد الله ابو القاسم1 20884. الحسن بن عبد الله ابو علي1 20885. الحسن بن عبد الله الثقفي الكوفي1 20886. الحسن بن عبد الله الدمشقي مولى بني هاشم...1 20887. الحسن بن عبد الله العرني1 20888. الحسن بن عبد الله العرني البجلي الكوفي...1 20889. الحسن بن عبد الله العرني الكوفي1 20890. الحسن بن عبد الله العرني مولى بجيلة1 20891. الحسن بن عبد الله القصاب1 20892. الحسن بن عبد الله الواسطي الكوفي1 20893. الحسن بن عبد الله بن الحسن1 20894. الحسن بن عبد الله بن المرزبان ابو سعيد القاضي السيرافي النحوي...1 20895. الحسن بن عبد الله بن حرب المصيصي1 20896. الحسن بن عبد الله بن حمدون ابو القاسم البزاز...1 20897. الحسن بن عبد الله بن سعيد1 20898. الحسن بن عبد الله بن سعيد أبو علي الكندي...1 20899. الحسن بن عبد الله بن سقلاب ابو عبد الله...1 20900. الحسن بن عبد الله بن عبد الرحمن ابو علي الاسكافي الكاتب...1 20901. الحسن بن عبد الله بن عبيد الله1 20902. الحسن بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الملك بن ابي الشوارب ابو ...1 20903. الحسن بن عبد الله بن عمر ابو علي الكرميني...1 20904. الحسن بن عبد الله بن مالك2 20905. الحسن بن عبد الله بن مالك بن الحارث1 20906. الحسن بن عبد الله بن مالك بن الحويرث1 20907. الحسن بن عبد الله بن محمد بن عيسى ابو محمد النسوي وقيل المروزي...1 20908. الحسن بن عبد الله بن منصور1 20909. الحسن بن عبد الواحد بن سهل بن خلف ابو محمد...1 20910. الحسن بن عبد الواحد بن عبد الأحد1 20911. الحسن بن عبد الودود بن عبد المتكبر بن هارون بن محمد بن عبيد الله ...1 20912. الحسن بن عبد الوهاب ابو بكر الخراز1 20913. الحسن بن عبد الوهاب بن ابي العنبر ابو محمد...1 20914. الحسن بن عبيد الله3 20915. الحسن بن عبيد الله ابو علي البندنيجي الفقيه القاضي...1 20916. الحسن بن عبيد الله الأبزاري1 20917. الحسن بن عبيد الله العبدي1 20918. الحسن بن عبيد الله النخعي5 20919. الحسن بن عبيد الله النخعي الكوفي2 20920. الحسن بن عبيد الله بن أحمد1 20921. الحسن بن عبيد الله بن عروة أبو عروة النخعي الكوفي...1 20922. الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي1 20923. الحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي الكوفي...1 20924. الحسن بن عبيد الله بن محمد بن الحسين بن ابراهيم ابو علي المقرئ ال...1 20925. الحسن بن عبيد الله بن يحيى ابو محمد بن الهماني الدقاق...1 20926. الحسن بن عتبة الشامي2 20927. الحسن بن عثمان3 20928. الحسن بن عثمان التمتامي سبط تمتام1 20929. الحسن بن عثمان بن احمد بن الحسين بن سورة ابو عمر الواعظ ابن الفلو...1 20930. الحسن بن عثمان بن بكران بن جابر ابو محمد العطار...1 20931. الحسن بن عثمان بن حماد بن حسان1 20932. الحسن بن عثمان بن حماد بن حسان بن عبد الرحمن بن يزيد ابو حسان الز...1 20933. الحسن بن عثمان بن زياد بن ابي حكيم ابو سعيد التستري...1 20934. الحسن بن عثمان بن زياد بن حكيم1 20935. الحسن بن عثمان بن عبد الرحمن1 Prev. 100
«
Previous

الحسن بن صالح بن حي بن مسلم

»
Next
الحسن بن صالح بن حي بن مسلم بن حيان.
الهمذاني الكوفي، يُكَنَّى أبا عَبد الله
أَخْبَرَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابْن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن الحسن بن صالح بشَيْءٍ قط، ولاَ عن علي بن صالح.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالَ: سَألتُ عَبد الرحمن عن حديث من حديث الحسن بن سالح فأبى أن يحدثني به وكان حدث عنه ثم تركه قال وذكره يَحْيى فقال لم يكن بالسكة.
حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ أبا نعيم يقول دخل الثَّوْريّ يوم الجمعة من باب الفيل فإذا الحسن بن صالح يصلي قال نعوذ بالله من خشوع النفاق وأخذ نعليه فتحول إلى سارية أخرى وقال البُخارِيّ الحسن بن صالح بن حي الهمداني الثَّوْريّ الكوفي سمع سماك بن حرب قَالَ أَبُو نعيم مات سنة تسع وستين ومِئَة وقال أحمد بن سليمان عن وكيع ولد الحسن سنة مِئَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بن سَعِيد، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا إبراهيم بن أخت الحسن الزيات، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ سَعِيد، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا إبراهيم بن الخت الحسن الزيات، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان بن سَعِيد يقول ما أحب أني شهدت مع علي قال فحدثت به الحسن بن صالح بمكة فقال لي قل لسفيان يحدث بهذا عنك قال ثم قدمت الكوفة فأتيت سفيان فذكرت له قال الحسن فقال سفيان نعم فليناد به على المنارة وسمعته مرة أخرى يقول على الصومعة.
أَخْبَرَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يُونُس يقول لو لم يولد الحسن بن صالح كان خيرا له يترك الجمعة ويرى السيف جالسته عشرين سنة فما رأيته وفع رأسه إلى السماء، ولاَ ذكر الدنيا
حَدَّثَنَا أحمد بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زياد الرازي، قَالَ: سَمِعْتُ أبا نعيم يقول: سَمعتُ الحسن بن صالح يقول فتشت الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان.
أخبرني أحمد بن خلف إجازة مشافهة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يقول قلت لعبد الله بن داود الحربي إنك لكثير الحديث، عنِ ابن حي قال أقضي به ذمام أصحاب الحديث لم يكن بشَيْءٍ لم يكن بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الحسين بن عياض بن عروة الحميدي بمصر، حَدَّثَنا أبو عَبد الله بن عرعرة، حَدَّثَنا نصر بن علي قَال: كنتُ عند عَبد الله بن داود وعنده أبو أحمد الزبيري فجعل أبو أحمد يفخم الحسن بن صالح فقال له بن داود متعت بك نحن أعلم بحسن منك إن حسنا كان معجبا والمعجب الاحمق.
حَدَّثَنَا إسحاق بن أحمد الكاغدي، حَدَّثَنا يعقوب الدورقي، حَدَّثني أبو خالد يزيد بن حكيم العسكري وذكروا عنه خيرا وفضلا صاحب غزو وجهاد قال أبو يوسف هو يعقوب الدورقي رأيت قوما يرفعون أمره جدا، قَال: حَدَّثَنا أبو عَبد الرحمن السروجي وكان رجلا مزاملا لوكيع في عزوه وحجته كان يحدث عن حماد بن زيد وغيره من البصريين قال أَخْبَرَنِي وكيع أَنَّهُ اجتمع فِي بيت بالكوفة شَرِيك، وابن أبي ليلى والثوري، وابن حي، وأَبُو حنيفة قال أربعة منهم غير أبي حنيفة نحن مؤمنون كما سمانا الله مؤمنين في كتابه عليه لتناكح وعليه نتوارث فإن عذبنا فبذنوبنا، وإن غفر لنا فبرحمته فقال أبو حنيفة ليس كما تقولون إيمانه على إيمان جبريل، وإن نكح أمه فقال بعضهم ينفي من الكوفة وقال بعضهم يضرب الحد وكان شَرِيك لا يجيز شهادته، ولاَ شهادة أصحابه وأما الثَّوْريّ فما كلمه حتى مات وكان إذا استقبله في طريق يعرض بوجهه عنه قال يزيد أبو خالد فذكرت هذا الحديث لمحمد بن الحارث بن عباد وكان لزم الحسن اللؤلؤي فقال قد كان ذلك
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول الحسن بن حي ثقة مستقيم الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، قَال: حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فعلي بن صالح أحب إليك أو الحسن بن صالح فقال كلاهما مأمونان ثقتان.
أنا عَبد الرحمن بن أَبِي بَكْرٍ، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قال: يكتب رأي الحسن بن صالح ورأي الأَوْزاعِيّ وهؤلاء ثقات.
وسألت يَحْيى عن الحسن بن صالح؟ فَقال: ثِقةٌ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثني مُحَمد بن علي الجوزجاني، قالَ: سَألتُ أبا عَبد اللَّهِ أَحْمَد بن حنبل عن حسن بن صالح كيف حديثه؟ فَقال: ثِقةٌ وأخوه علي ثقة ولكنه قدم موته.
أنا زكريا بن يَحْيى، حَدَّثني أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، قَال: قَال وكيع، حَدَّثَنا الحسن قيل من الحسن قال الحسن بن صالح الذي لو رأيته ذكرت سَعِيد بن جبير أو شبهته بسعيد بن جبير.
حَدَّثني عصمة بن بجماك، قَال: حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ وَكِيعًا يَقُولُ لا يبالي من رأى الحسن بن صالح ان لا يرى الربيع بن خثيم.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى الصُّوفيّ، حَدَّثني جعفر بن مُحَمد بن عُبَيد الله بن موسى سمعت جدي عُبَيد الله بن موسى قَال: كنتُ أقرأ على علي بن صالح فلما بلغت إلى قوله فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ سقط الحسن بن صالح يخور كما يخور الثور فقام إليه على فرفعه ومسح وجهه ورش عليه الماء واسنده اليه.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حكيم الاودي، حَدَّثَنا أبو يزيد عَبد الرحمن بن
مصعب المعني قال صحبت السادة سفيان الثَّوْريّ وصحبت ابني حي يعني عليا والحسن بن صالح بن حي وصحيت وهيب بن الورد.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد سمعت أبا نعيم يقول، حَدَّثَنا الحسن بن صالح وما كان دون الثَّوْريّ في الورع والفقه.
أنا الفرهاذاني عَبد الله بن مُحَمد بن سيار سمعت علي بن المنذر الطريقي يقول: سَمعتُ أبا نعيم يقول كتبت عن ثمان مِئَة محدث فما رأيت أفضل من الحسن بن صالح.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا عيسى بن حرب الصفار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُكَير قال قلنا للحسن بن صالح صف لنا عسل الميت فما قدر عليه من البكاء.
أخبرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا ابن الأصبهاني سمعت عبدة بن سليمان يقول إني أرى الله يستحيي أن يعذب الحسن بن صالح.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ منصور الإسفرائيني بجرجان، حَدَّثَنا ابن أبي الحنين، قَالَ: سَمِعْتُ أبا غسان يقول الحسن بن صالح خير من شَرِيك من هنا إلى خراسان.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا مالك بن إسماعيل، قَال: حَدَّثَنا الحسن بن صالح بن مسلم بن حيان هو بن حي الكوفي ويقال حي لقب الهمداني أخو علي وله أخ أَيضًا، يُقَال له: منصور بن صالح روى عنه عَبد الواحد بن زياد عن صاحل بن حيان الهمداني.
انا بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمد بن عَبد الله بن نُمَير وَسُئِل عن الحسن فقيل له أصحيح الحديث هو فقال: كان أبو نعيم يقول ما رأيت
أحدا إلاَّ وقد غلط في شيء غير الحسن بن صالح.
سمعت الفرهاذاني يقول: سَمعتُ عباس العنبري يحكي عن أحمد بن يُونُس قال سأل الحسن بن صالح رجلا عن شيء؟ فقال: لاَ أدري فقال الآن حين دريت.
حَدَّثَنَا عَبد الصَّمَدِ بْنُ عَبد اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أبي الحواري، حَدَّثني عَبد الرحمن بن مطرف، قَال: كان الحسن بن حي إذا أراد أن يغلط أخا من إخوانه كتبه في ألواحه ثم ناوله.
قال ابنُ عَدِي، وَهو عَبد الرحيم الصواب.
حَدَّثني ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمد بْنِ ربيعة يقول: سَمعتُ أبي يذكر عن عوف ابن المُبَارك قال ذكر الحسن، وَعلي ابنا صالح عند سفيان فقال جاءني بهما أبوهما أعلمهما الفرائض فذكر ذاك للحسن فقال ما أذكر هذا، وإن سفيان لصادق.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حَكِيمٍ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى أبو غسان قال، ولاَ أعلم إلا ان أبا غسان، حَدَّثَنا، قَالَ: سَمِعْتُ الحسن بن صالح يفسر هذه الآية وجعلناهم أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا قال عن الدنيا.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاسٍ، عَن يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا حسين الأشقر، حَدَّثَنا الحسن بن صالح في قوله، ولاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا اتوك لتحملهم.
قال استحملوه النعال.
حَدَّثَنَا الهيثم الدورقي، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ خالد بن يزيد اللؤلؤي، حَدَّثَنا غندر، حَدَّثَنا شُعْبَة عن الحسن بن صالح، عن عَبد العزيز بن رفيع في قوله عَزَّ وَجَلَّ كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية قال الصوم
أَخْبَرَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا ابن داود، حَدَّثَنا الحسن بن صالح عني، عَنِ الأَعْمَش عن إبراهيم قال اغسل الماء بالماء.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد اللَّه بن داود عن الحسن بن صالح، عَنِ الأَعْمَش عن إبراهيم قال اغسل الماء بالماء.
قال ابن داود وأظنني قد سمعته من الأَعْمَش.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ بُكَير بْنِ عَامِرٍ الْبَجْلِيِّ، عنِ ابْنِ أَبِي نُعَيْمٍ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَة، قَالَ تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ فَقُلْتُ لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ نَسِيتَ؟ قَال: لاَ بَلْ أَنْتَ نَسِيتَ بِهَذَا أَمَرَنِي رَبِّي ربي.
أخبرنا أَبُو يَعْلَى وَأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ قَالُوا أنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ حَيٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يأتي قباء ماشيا وراكبا
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ جَابِرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ شَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفَضِيخَ عند مسجد الفضيخ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ منصور الحاسب، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الأَزْدِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ آدَمَ عَنِ الْحَسَنِ بن صالح بن حي الهمداني مِنْ ثَوْرِ هَمْدَانَ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ الذُّهْلِيِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا يقاتل عليه عصابة من السلمين حتى تقوم الساعة.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بن الصباح الجرجرائي، حَدَّثَنا حميد بن مسعدة، حَدَّثَنا يُونُس بن أرقم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ وَعَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ النَّخَعِيِّ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنَّا نَنْبِذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي جر اخضر.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الموصلي، حَدَّثَنا مسعود بن جويرية، حَدَّثَنا مُعَافَى، عنِ ابْنِ حَكِيمٍ عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَنْبِذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي جَرٍّ اخضر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الأُشْنَانِيُّ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا علي بن المنذر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ
عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا يُقَاتِلُ عَلَيْهِ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
أنا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنا علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ بن صالح، عن السحن بْنِ صَالِحٍ، عَنْ سِمَاكٍ عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: رأيتُ الْخَاتَمَ بَيْنَ كَتِفَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَأَنَّهُ بَيْضَةُ حَمَامَةٍ خاتم النبوة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ إِمَامُ مَسْجِدِ سلمية بسلمية، حَدَّثَنا سَمَلَةُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ الْعَوْصِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُسْلِمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ اعْتَمَرَ فِي رمضان.
انا بن سلم، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن هانئ، حَدَّثَنا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ الثَّوْبَانِيُّ الْقَيْسِيُّ أَبُو عَبد اللَّهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُسْلِمٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ قَمِيصًا قَصِيرَ الكم.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن هانئ الجرجاني، حَدَّثَنا عباس الدوري، حَدَّثَنا الأسود بن عامر شاذان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عنِ ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطَاءِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا ضَحَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ مِنْ أُضْحِيَتِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ قَالَ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ لَمْ يُحَدِّثْ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ غَيْرُ الأَسْوَدِ بْنِ عَامِرٍ شَاذَانَ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الذي قاله الدوري هكذا كانوا يحمون أهل العراق على أنه حديث شاذان ولم يبلغهم من حديث الشام عن سلمة بن عَبد الملك العوصي عن
الحسن بن صالح، وَهو هذا الذي ذكرت.
حَدَّثَنَاهُ أبو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ إِمَامُ مَسْجِدِ سلمية، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ العوصي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عنِ ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطَاءِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا ضَحَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ مِنْ أضحيته.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الرحبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ عَبد الْمَلِكِ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ بْنَ عَبد الْمَلِكِ حَدَّثَهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَوْهِبٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ فَاطِمَةَ بْنِتِ قَيْسٍ، أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنْ إِمَامَنَا لَيُطِيلُ بِنَا الصَّلاةَ حَتَّى أَنِّي لأُصَلِّي فِي مَسْجِدِ بَنِي مُعَاوِيَةَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُغَضِبًا حَتَّى صَعِدَ الْمِنْبَرَ ثُمَّ قَال: مَا بَالُ أَقْوَامٍ يُنَفِّرُونَ عَنْ هَذَا الأَمْرِ مَنْ أَمَّ النَّاسَ فَلْيُخَفِّفْ فَإِنَّ فِيهِمُ الْكَبِيرُ وَالضَّعِيفُ وَالْمَرِيضُ وَذَا الْحَاجَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ فِي بَابِ تَخْفِيفِ الصَّلاةِ حَسَنٌ غَرِيبٌ مَا أَظُنُّهُ يُرْوَى إلاَّ عَنِ الحسن بن صالح.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سَهْلٍ الدَّيْنُورِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الجهم السمري، حَدَّثَنا خالد بن يزيد الأسدي، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ حَيٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل حَسِبْتُهُ عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النوح
حَدَّثَنَاهُ الْحُرُّ بْنُ مُحَمد بْنِ أشكاب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا بَكْرُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ قاضي الكوفة، قَال: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نهى عن النوح.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بكار، حَدَّثَنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّمَا عَبد تَزَوَّجَ بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ أَوْ أهله فهو عاهر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم العقيلي، حَدَّثَنا أحمد بن الفرات، حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَالَ آلُ مُحَمد أُمَّتُهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثَنا علي بن المنذر، حَدَّثَنا إسحاق يَعني ابن منصور، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُوسَى يَعْنِي الْجُهَنِيَّ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إلاَّ أَنَّهُ لا نَبِيَّ مِنْ بعدي.
انا بن عَدِيٍّ وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ المقانعي، حَدَّثَنا إبراهيم بن يوسف الصيرفي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عنِ ابْنِ حَيٍّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، عنِ ابن جُحَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَمَّا أَنَا فلا آكل متكئا.
حَدَّثَنَاهُ بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أحمد بن الْحَسَنُ الْقَطَوَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ ثابت، حَدَّثَنا
الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، عَن أَبِي جُحَيْفَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا أَنَا فَلا آكُلُ مُتَّكِئًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْن العلاء، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ لَيْثٍ عَنْ طاووس عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخُلِ الْحَمَّامَ إلاَّ بِإِزَارٍ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَدْخِلْ حَلِيلَتَهُ الْحَمَّامَ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يَأْكُلْ عَلَى مائدة يدار عليها الخمر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الحسين، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عن عَبد الله بن عيس عَنْ عَطَاءٍ وَلَيْسَ بِابْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَبِي أَسِيدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ادَّهِنُوا بِالزَّيْتِ فَإِنَّهُ من شجرة مباركة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أبو أحمد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي رَبِيعَةَ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَشْتَاقُ بِالْجَنَّةِ إِلَى ثَلاثَةٍ عَلِيٍّ وَعَمَّارٍ وَبِلالٍ
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ طريف، حَدَّثَنا مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ، حَدَّثَنا أَبِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ اللَّهُمَّ أَرْشِدِ الأَئِمَّةَ وَاغْفِرْ لِلْمُؤَذِّنِينَ.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ حماد، حَدَّثَنا أبو بلال الأشعري، حَدَّثَنا حصين بن ذيال الجعفي، وَهو خال أحمد بن عثمان بن حكيم قال: جَاء رجل إلى الحسن بن صالح فقال له أمسح على الخفين؟ قَال: نَعم قال فإذا قَال لي الله تبارك وتعالى قال قل أمرني الحسن بن صالح قال فإذا قال لك قال أقول أمرني منصور قال فإذا قال لمنصور قال يقول أمرني إبراهيم قال فإذا قال لإبراهيم قال يقول أمرني همام قال فإذا قال لهمام قال يقول أمرني جرير قال فإذا قال لجرير قال يقول أمرني رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا أَبُو رَبِيعَةَ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمد بن ربيعة الزواني، حَدَّثَنا
مُصْعَبُ بْنُ الْمِقْدَامِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأَيْتُهُ يذبحهما بيده واضع عَلَى صِفَاحِهِمَا قَدَمَهُ يُسَمِّي وَيُكَبِّرُ كَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بن هارون البرديجي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدِ بْنِ علي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سَلَمَةَ الْعَوْصِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ شُعْبَة بْنِ الْحَجَّاجِ وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبة، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَتَلَ عَبْدَهُ قَتَلْنَاهُ، ومَنْ جَدَعَ عَبْدَهُ جَدَعْنَاهُ.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن أَحْمَد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ الْقَطَوَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ ثابت، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ شُعْبَة، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَارُ الدَّارِ أَحَقُّ بِالدَّارِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ عَزِيزٌ عَنْ شُعْبَة وَكَانَ يُقَالُ إِنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو الْوَلِيدِ عَنْ شُعْبَة وَهَذَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ قَدْ رواه أَيضًا
وثناه أَيضًا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر وَغَيْرُهُ، عنِ ابْنِ بَزِيعٍ عَنْ بِشْرِ بْنِ الْمُفَضَّلِ عن شُعْبَة بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى الأَزْدِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ شُعْبَة عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي عَبْدِهِ، ولاَ في فرسه صدقة.
حَدَّثَنَاهُ بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا إسحاق بن منصور، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ سُلَيْمَانَ يَعني ابْنَ يَسَارٍ عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ، عَن أَبِي هريرة قال لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي عَبْدِهِ، ولاَ فِي فَرَسِهِ صَدَقَةٌ.
قال الحسن وزعم شُعْبَة ذاك البصري أنه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قال الشيخ: وللحسن بن صالح قوم يحدثون عنه بنسخ فعند سلمة بن عَبد الملك العوصي عنه نسخة وعند أبي غسان مالك بن إسماعيل عنه نسخة وعند يَحْيى بن فضيل عنه نسخة وأحمد بن يُونُس يحدث عنه بمقاطيع ومسند مقدار ما عنده وعند مصعب بن المقدام وإسحاق بن منصور، وأَبُو نعيم عنه روايات وغيرهم قد روى عنه أحاديث صالحة مستقيمة ولم أجد له حديثا منكرا مجاوز المقدار، وَهو عندي من أهل الصدق