20244. الحجاج بن عبد الله1 20245. الحجاج بن عبد الله الثمالي2 20246. الحجاج بن عبد الله النصري1 20247. الحجاج بن عتيك2 20248. الحجاج بن علاط1 20249. الحجاج بن علاط السلمي ثم البهزي220250. الحجاج بن علاط بن خالد1 20251. الحجاج بن علاط بن خالد بن ثوبرة1 20252. الحجاج بن علاط بن خالد بن ثويرة1 20253. الحجاج بن علاظ بن خالد السلمي1 20254. الحجاج بن عمرو1 20255. الحجاج بن عمرو بن عزية الانصاري المازني...1 20256. الحجاج بن عمرو بن غزية1 20257. الحجاج بن عمرو بن غزية الانصاري1 20258. الحجاج بن عمرو بن غزية المازني الانصاري...1 20259. الحجاج بن عمرو بن غزية بن ثعلبة1 20260. الحجاج بن فرافصة1 20261. الحجاج بن فروخ1 20262. الحجاج بن مالك الاسلمي1 20263. الحجاج بن مالك بن عويمر الاسلمي1 20264. الحجاج بن محمد2 20265. الحجاج بن محمد ابو محمد الاعور المصيصي...2 20266. الحجاج بن محمد الأعور2 20267. الحجاج بن منبه بن الحجاج بن حذيفة1 20268. الحجاج بن منهال ابو محمد الانماطي البرساني...1 20269. الحجاج بن نصير3 20270. الحجاج بن يوسف1 20271. الحجاج بن يوسف الثقفي2 20272. الحجاج بن يوسف بن الحكم1 20273. الحجاج بن يوسف بن قتيبة الهمداني1 20274. الحجاجي محمد بن محمد بن يعقوب1 20275. الحجازي أحمد بن الفرج بن سليمان1 20276. الحجري أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي...1 20277. الحجن1 20278. الحجن بن المرقع1 20279. الحجن بن المرقع بن سعد2 20280. الحجية بن عدي الكندي1 20281. الحداد أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن...1 20282. الحدادي محمد بن الحسين بن محمد بن مهران...1 20283. الحدثان1 20284. الحدرجان بن مالك2 20285. الحديثي أبو طالب روح بن أحمد بن محمد بن محمد...1 20286. الحر بن الصياح1 20287. الحر بن خضرامة1 20288. الحر بن سليمان بن حيدرة1 20289. الحر بن صياح النخعي الكوفي1 20290. الحر بن قيس1 20291. الحر بن قيس بن حصن بن بدر2 20292. الحر بن قيس بن حصن بن حذيفة1 20293. الحر بن مالك1 20294. الحر بن مالك ابو سهل العنبري1 20295. الحر بن محمد بن الحسين بن ابراهيم بن اشكاب ابو الحسين العامري...1 20296. الحر بن مسكين1 20297. الحر بن يوسف بن يحيى بن الحكم1 20298. الحرالي أبو الحسن علي بن أحمد بن حسن التجيبي...1 20299. الحراني أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن العباس...1 20300. الحرب بن مالك التميمي1 20301. الحربي أبو زكريا يحيى بن إسماعيل بن يحيى...1 20302. الحربي أبو علي عمر بن علي بن عمر1 20303. الحربي أبو يعقوب إسحاق بن الحسن بن ميمون...1 20304. الحرستاني أبو الحسن علي بن أحمد بن علي...1 20305. الحرضي محمد بن منصور بن عبد الرحيم1 20306. الحرفي أبو سعيد الحسن بن جعفر بن محمد...1 20307. الحرفي عبد الرحمن بن عبيد الله بن عبد الله...1 20308. الحرمي أبو سعد محمد بن الحسين بن محمد...1 20309. الحريري أبو محمد القاسم بن علي بن محمد...1 20310. الحريري علي بن أبي الحسن بن منصور الحوراني...1 20311. الحزامي عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة...1 20312. الحسحاس3 20313. الحسكاني عبيد الله بن عبد الله بن أحمد...1 20314. الحسن11 20315. الحسن بن الحسين العرني الكوفي1 20316. الحسن بن عثمان ابو حسان الزيادي1 20317. الحسن أبو المسافر1 20318. الحسن أبو عبد الله1 20319. الحسن أبو علي1 20320. الحسن ابن الزبيدي أبو علي الحسن بن المبارك...1 20321. الحسن ابن سبط النبي1 20322. الحسن ابو عبد الله1 20323. الحسن ابو عبد الله اليمامي1 20324. الحسن البصري2 20325. الحسن البصري أبو سعيد1 20326. الحسن الجفرى2 20327. الحسن الحضرمي1 20328. الحسن العبدي3 20329. الحسن العرني7 20330. الحسن العرني البجلي الكوفي1 20331. الحسن العكلي1 20332. الحسن القردوسى1 20333. الحسن القردوسى او ابن القردوسى1 20334. الحسن القردوسي1 20335. الحسن الكناني2 20336. الحسن الكوفي3 20337. الحسن المجاشعي1 20338. الحسن الواقعي2 20339. الحسن الواقفي1 20340. الحسن بم شبيب المكتب1 20341. الحسن بن أبي إبراهيم أبو حاتم ختن1 20342. الحسن بن أبي الجعد أبو محمد1 20343. الحسن بن أبي الحسن2 Prev. 100
«
Previous

الحجاج بن علاط السلمي ثم البهزي

»
Next
الحجاج بن علاط السلمي ثم البهزي
ينسبونه علاط بن خالد بن نويرة بن حنثر بن هلال بن عبيد بن ظفر بن سعد بن عمرو بن تميم بن بهز ابن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور، يكنى أبا كلاب. وقيل:
أبا مُحَمَّد. وقيل أبو عَبْد الله. وهو معدود في أهل المدينة، سكن المدينة، وبنى بها دارًا ومسجدا أيعرف به، وروينا من حديث وائلة بن الأسقع قَالَ:
كان سبب إسلام الحجاج بن علاط البهزي أنه خرج في ركب من قومه إلى مكة فلما جن عليه الليل وهو في واد وحش مخوف قعد، فقال له أصحابه:
يا أبا كلاب، قم فاتخذ لنفسك ولأصحابك أمانًا، فقام الحجاج بن علاط يطوف حولهم يكلؤهم ويقول:
أعيذ نفسي وأعيذ صحبي ... من كل جني بهذا النّقب
حتى أؤوب سالما وركبي
فسمع قائلا يقول : يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا من أَقْطارِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطانٍ 55: 33.
وقال: فلما قدموا مكة أخبر بذلك في نادي قريش، فقالوا له: صبأت والله يا أبا كلاب، إن هذا فيما يزعم مُحَمَّد أنه أنزل عليه. قَالَ: والله لقد سمعته وسمعه هؤلاء معي. ثم أسلم الحجاج فحسن إسلامه، ورخص له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أن يقول فيه بما شاء عند أهل مكة عام خيبر من أجل ماله وولده بها، فجاء العباس بفتح خيبر وأخبره بذلك سرًا، وأخبر قريشًا بضده جهرًا حتى جمع ما كان له من مال بمكة، وخرج عنها.
وحديثه بذلك صحيح من رواية ثابت البناني وغيره عن أنس، وذكر مُوسَى ابْن عقبة عَنِ ابْن شهاب قَالَ: كان الحجاج بن علاط السلمي ثم البهزي أسلم، وشهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ خيبر، وكان مكثرًا من المال، كانت له معادن بني سليم. قَالَ أبو عمر رضي الله عنه: وابنه نصر بن الحجاج هو الفتى الجميل الذي نفاه عمر بن الخطاب من المدينة حين سمع المرأة تنشد:
هل من سبيل إلى خمر فأشربها ... أم هل سبيل إلى نصر بن حجاج
وخبره ليس هذا موضع ذكره، وذكر ابن أبي حاتم أن الحجاج بن علاط مدفون بقاليقلا .
الْحَجَّاجُ بْنُ عِلَاطٍ السُّلَمِيُّ ثُمَّ الْبَهْزِيُّ شَهِدَ خَيْبَرَ َعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ بَعَثَ بِصَدَقَتِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَدَنَ بَنِي سُلَيْمٍ وَأَهْدَى سَيْفَهُ الْمُسَمَّى ذَا الْفَقَارِ، حِجَازِيٌّ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " لَمَّا افْتَتَحَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ، قَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ عِلَاطٍ يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ لِي بِمَكَّةَ مَالًا، وَإِنَّ لِي بِهَا أَهْلًا، وَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ آتِيَهُمْ، فَأَنَا فِي حَلٍّ إِنْ أَنَا نِلْتُ مِنْكَ، أَوْ قُلْتُ شَيْئًا، فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُولَ مَا شَاءَ، قَالَ: فَأَتَى امْرَأَتَهُ حِينَ قَدِمَ مَكَّةَ، فَقَالَ: اجْمَعِي لِي مَا عِنْدَكِ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَشْتَرِيَ مِنْ غَنَائِمِ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ، فَإِنَّهُمْ قَدِ اسْتُبِيحُوا، وَأُصِيبَتْ أَمْوَالُهُمْ، وَفَشَا ذَلِكَ بِمَكَّةَ، فَانْقَمَعَ الْمُسْلِمُونُ، وَأَظْهَرَ الْمُشْرِكُونَ فَرَحًا وَسُرُورًا، قَالَ: وَبَلَغَ الْخَبَرُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، فَعُقِرَ، وَجَعَلَ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُومَ، ثُمَّ أَرْسَلَ غُلَامًا إِلَى الْحَجَّاجِ بْنِ عِلَاطٍ وَقَالَ: وَيْلَكَ، مَاذَا الَّذِي جِئْتَ بِهِ؟ وَمَاذَا تَقُولُ؟ فَمَا وَعَدَ اللهُ خَيْرٌ مِمَّا جِئْتَ بِهِ , قَالَ: فَقَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ عِلَاطٍ اقْرَأْ عَلَى أَبِي الْفَضْلِ السَّلَامَ، وَقُلْ لَهُ: فَلْيَخْلُ لِي فِي بَعْضِ بُيُوتِهِ لِآتِيَهُ، فَإِنَّ الْخَبَرَ عَلَى مَا يَسُرُّهُ، قَالَ: فَجَاءَ غُلَامُهُ، فَلَمَّا بَلَغَ الْبَابَ، قَالَ: أَبْشِرْ يَا أَبَا الْفَضْلِ، قَالَ: فَوَثَبَ الْعَبَّاسُ فَرَحًا، حَتَّى قَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، فَأَخْبَرَهُ مَا قَالَ الْحَجَّاجُ فَأَعْتَقَهُ، قَالَ: ثُمَّ جَاءَ الْحَجَّاجُ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِ افْتَتَحَ خَيْبَرَ، وَغِنِمَ أَمْوَالَهُمْ، وَجَرَتْ سِهَامُ اللهِ فِي أَمْوَالِهِمْ، وَاصْطَفَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ، وَاتَّخَذَهَا لِنَفْسِهِ، وَخَيَّرَهَا بَيْنَ أَنْ يُعْتِقَهَا وَيَكُونَ زَوْجَهَا، أَوْ تَلْحَقَ بِأَهْلِهَا، فَاخْتَارَتْ أَنْ يُعْتِقَهَا وَيَكُونَ زَوْجَهَا، وَلَكِنِّي جِئْتُ لِمَالٍ كَانَ لِي هَاهُنَا، أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَهُ فَأَذْهَبَ بِهِ، فَاسْتَأْذَنْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَذِنَ لِي أَنْ أَقُولَ مَا شِئْتُ، فَأَخْفِ عَلَيَّ ثَلَاثًا، ثُمَّ اذْكُرْ مَا بَدَا لَكَ قَالَ: فَجَمَعَتِ امْرَأَتُهُ مَا كَانَ عِنْدَهَا مِنْ حُلِيٍّ أَوْ مَتَاعٍ، فَدَفَعْتُ إِلَيْهِ، ثُمَّ انْشَمَرَ بِهِ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ثَلَاثٍ أَتَى الْعَبَّاسُ امْرَأَةَ الْحَجَّاجِ، فَقَالَ: مَا فَعَلَ زَوْجُكِ؟ فَأَخْبَرَتْهُ أَنْ قَدْ ذَهَبَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا، وَقَالَتْ: لَا يُحْزِنْكَ اللهُ يَا أَبَا الْفَضْلِ، لَقَدْ شَقَّ عَلَيْنَا الَّذِي بَلَغَكَ , قَالَ: أَجَلْ لَا يَحْزُنُنِي اللهُ، وَلَمْ يَكُنْ بِحَمْدِ اللهِ إِلَّا مَا أَحْبَبْنَا، فَتَحَ اللهُ خَيْبَرَ عَلَى رَسُولِهِ، وَاصْطَفَى صَفِيَّةَ لِنَفْسِهِ فَإِنْ كَانَ لَكِ حَاجَةً فِي زَوْجِكِ فَالْحَقِي بِهِ، قَالَتْ: أَظُنُّكَ وَاللهِ صَادِقًا؟ قَالَ: فَإِنِّي وَاللهِ صَادِقٌ، وَالْأَمْرُ عَلَى مَا أَخْبَرْتُكِ، قَالَ: ثُمَّ ذَهَبَ حَتَّى أَتَى مَجَالِسَ قُرَيْشٍ وَهُمْ يَقُولُونَ: إِذَا مَرَّ بِهِمْ: لَا يُصِيبُكُ إِلَّا خَيْرٌ. قَالَ: لَمْ يُصِبْنِي إِلَّا خَيْرٌ بِحَمْدِ اللهِ، لَقَدْ أَخْبَرَنِي الْحَجَّاجُ أَنَّ خَيْبَرَ فَتَحَهَا اللهُ عَلَى رَسُولِهِ، وَجَرَتْ سِهَامُ اللهِ فِيهِ، وَاصْطَفَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفِيَّةَ لِنَفْسِهِ وَقَدْ سَأَلَنِي أَنْ أُخْفِيَ عَنْهُ ثَلَاثًا، وَإِنَّمَا جَاءَ لَيَأْخُذَ مَالَهُ وَمَا كَانَ لَهُ مِنْ شَيْءٍ هَاهُنَا، ثُمَّ يَذْهَبَ فَرَدَّ اللهُ الْكَآبَةَ الَّتِي كَانَتْ بِالْمُسْلِمِينَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ وَخَرَجَ الْمُسْلِمُونَ مَنْ كَانَ دَخَلَ بَيْتَهُ مُكْتَئِبًا حَتَّى أَتَوَا الْعَبَّاسَ، فَأَخْبَرَهُمُ الْخَبَرَ، فَسُرَّ الْمُسْلِمُونَ، وَرَدَّ اللهُ تَعَالَى مَا كَانَ مِنْ كَآبَةٍ وَغَيْظَةٍ أَوْ حُزْنٍ عَلَى الْمُشْرِكِينَ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيُّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَن ابْنِ عَبَّاسٍ، «أَنَّ الْحَجَّاجَ بْنَ عِلَاطٍ، أَهْدَى لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفَهُ ذَا الْفَقَارِ، وَدَحْيَةَ الْكَلْبِيَّ أَهْدَى لَهُ بَغْلَتَهُ الشَّهْبَاءَ»