الحارث بن عبد الله الأعور، كوفي همداني.
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - الدارقطني - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 134. الاحوص بن حكيم الحمصي1 135. الحارث بن حجاج بن ابي الحجاج1 136. الحارث بن حصيره1 137. الحارث بن سريج البقال1 138. الحارث بن شبل البصري2 139. الحارث بن عبد الله الاعور1140. الحارث بن عمران ابو سهل الجعفري1 141. الحارث بن نبهان الجرمي5 142. المثنى بن الصباح5 143. النضر بن سلمه شاذان1 144. النضر بن عبد الرحمن الخزاز4 145. النضر بن مطرق3 146. الوليد بن مسلم9 147. اوس بن عبد الله بن بريدة3 148. ايوب بن خوط4 149. ايوب بن سيار2 150. ايوب بن مدرك الحنفي شامل1 151. ايوب بن واقد2 152. بحر بن كنيز السقا1 153. بركه بن يعلى1 154. بريدة بن سفيان بن فتوة الاسلمي1 155. بزيع بن حسان ابو الخليل1 156. بشر بن حسيب حسين اصبهاني1 157. بشر بن رافع النجراني3 158. بشر بن عمارة الخثعمي2 159. بشر بن ميمون الوصفي1 160. بشر بن نمير القشيري5 161. بقية1 162. بكر بن الاسود ابو عبيده الناجي1 163. بكر بن الشرود صنعاني1 164. بكر بن خنيس القاضي1 165. تمام بن بزيع ابو سهل1 166. ثابت بن ابي صفية ابو حمزة الثمالي4 167. ثابت بن زهير ابو زهير3 168. ثوير بن ابي فاخته1 169. جابر بن زيد الجعفي1 170. جارود بن يزيد ابو الضحاك1 171. جراح بن منهال ابو العطاف1 172. جسر بن فرقد4 173. جعفر بن ابي الحسن الخواري1 174. جعفر بن الزبير الشامي6 175. جعفر بن عبد الواحد الهاشمي3 176. جلد بن ايوب5 177. جميع بن ثوب1 178. جميل بن زيد الطائي6 179. جويبر بن سعيد3 180. حبان بن علي العنزي6 181. حبه بن جوين العرني1 182. حبيب الاسكاف ابو عميرة1 183. حبيب بن حبان1 184. حبيب كاتب مالك2 185. حجاج بن بصير1 186. حجاج بن فروخ3 187. حديج بن معاوية الكوفي1 188. حرام بن عثمان5 189. حسام بن مصك ابو سهل1 190. حسان بن سياه1 191. حسن بن ابي جعفر1 192. حسن بن دينار وقيل ابن واصل1 193. حسن بن زياد اللؤلؤي2 194. حسن بن علي الهاشمي2 195. حسن بن عمارة2 196. حسن بن يحيى الخشني2 197. حسين بن خالد الاشقر1 198. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 199. حسين بن علوان3 200. حسين بن قيس الرحبي1 201. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 202. حصين بن مخارق2 203. حفص بن سليمان بن المغيرة ابو داود1 204. حفص بن عمر الفرخ العدني1 205. حفص بن عمر بن ابي سليمان ابو عمران1 206. حكم بن ظهير الفزاري1 207. حكم بن عبد الله ابو مطيع الخراساني1 208. حكم بن عبد الله بن سعد الايلي1 209. حكيم بن جبير7 210. حلبس بن محمد المصري الكلبي1 211. حماد المالكي قدري1 212. حماد بن عمرو النصيبي ابو اسماعيل1 213. حماد بن عيسى غريق الجحفة1 214. حمزة بن ابي حمزة النصيبي3 215. حميد بن عطاء وقيل1 216. خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد3 217. خارجة بن مصعب سرخسي1 218. خالد العبدي1 219. خالد بن القاسم ابو الهيثم مدائني1 220. خالد بن الياس3 221. خالد بن طليق بن محمد بن عمران1 222. خالد بن عمرو الاموي3 223. خالد بن محدوج ابو روح1 224. خالد بن يزيد بن ابي مالك3 225. خصيب بن جحدر7 226. خصيب عنه خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي...1 227. خليد بن دعلج7 228. داود بن المحبر3 229. داود بن عبد الجبار ابو سليمان1 230. دجين بن ثابت ابو الغصن3 231. درست بن حمزة2 232. درست بن زياد القشيري1 233. دهثم بن قران6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 625 134. الاحوص بن حكيم الحمصي1 135. الحارث بن حجاج بن ابي الحجاج1 136. الحارث بن حصيره1 137. الحارث بن سريج البقال1 138. الحارث بن شبل البصري2 139. الحارث بن عبد الله الاعور1140. الحارث بن عمران ابو سهل الجعفري1 141. الحارث بن نبهان الجرمي5 142. المثنى بن الصباح5 143. النضر بن سلمه شاذان1 144. النضر بن عبد الرحمن الخزاز4 145. النضر بن مطرق3 146. الوليد بن مسلم9 147. اوس بن عبد الله بن بريدة3 148. ايوب بن خوط4 149. ايوب بن سيار2 150. ايوب بن مدرك الحنفي شامل1 151. ايوب بن واقد2 152. بحر بن كنيز السقا1 153. بركه بن يعلى1 154. بريدة بن سفيان بن فتوة الاسلمي1 155. بزيع بن حسان ابو الخليل1 156. بشر بن حسيب حسين اصبهاني1 157. بشر بن رافع النجراني3 158. بشر بن عمارة الخثعمي2 159. بشر بن ميمون الوصفي1 160. بشر بن نمير القشيري5 161. بقية1 162. بكر بن الاسود ابو عبيده الناجي1 163. بكر بن الشرود صنعاني1 164. بكر بن خنيس القاضي1 165. تمام بن بزيع ابو سهل1 166. ثابت بن ابي صفية ابو حمزة الثمالي4 167. ثابت بن زهير ابو زهير3 168. ثوير بن ابي فاخته1 169. جابر بن زيد الجعفي1 170. جارود بن يزيد ابو الضحاك1 171. جراح بن منهال ابو العطاف1 172. جسر بن فرقد4 173. جعفر بن ابي الحسن الخواري1 174. جعفر بن الزبير الشامي6 175. جعفر بن عبد الواحد الهاشمي3 176. جلد بن ايوب5 177. جميع بن ثوب1 178. جميل بن زيد الطائي6 179. جويبر بن سعيد3 180. حبان بن علي العنزي6 181. حبه بن جوين العرني1 182. حبيب الاسكاف ابو عميرة1 183. حبيب بن حبان1 184. حبيب كاتب مالك2 185. حجاج بن بصير1 186. حجاج بن فروخ3 187. حديج بن معاوية الكوفي1 188. حرام بن عثمان5 189. حسام بن مصك ابو سهل1 190. حسان بن سياه1 191. حسن بن ابي جعفر1 192. حسن بن دينار وقيل ابن واصل1 193. حسن بن زياد اللؤلؤي2 194. حسن بن علي الهاشمي2 195. حسن بن عمارة2 196. حسن بن يحيى الخشني2 197. حسين بن خالد الاشقر1 198. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 199. حسين بن علوان3 200. حسين بن قيس الرحبي1 201. حصين بن عمر ابو عمر الاحمسي3 202. حصين بن مخارق2 203. حفص بن سليمان بن المغيرة ابو داود1 204. حفص بن عمر الفرخ العدني1 205. حفص بن عمر بن ابي سليمان ابو عمران1 206. حكم بن ظهير الفزاري1 207. حكم بن عبد الله ابو مطيع الخراساني1 208. حكم بن عبد الله بن سعد الايلي1 209. حكيم بن جبير7 210. حلبس بن محمد المصري الكلبي1 211. حماد المالكي قدري1 212. حماد بن عمرو النصيبي ابو اسماعيل1 213. حماد بن عيسى غريق الجحفة1 214. حمزة بن ابي حمزة النصيبي3 215. حميد بن عطاء وقيل1 216. خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد3 217. خارجة بن مصعب سرخسي1 218. خالد العبدي1 219. خالد بن القاسم ابو الهيثم مدائني1 220. خالد بن الياس3 221. خالد بن طليق بن محمد بن عمران1 222. خالد بن عمرو الاموي3 223. خالد بن محدوج ابو روح1 224. خالد بن يزيد بن ابي مالك3 225. خصيب بن جحدر7 226. خصيب عنه خالد بن اسماعيل ابو الوليد المخزومي...1 227. خليد بن دعلج7 228. داود بن المحبر3 229. داود بن عبد الجبار ابو سليمان1 230. دجين بن ثابت ابو الغصن3 231. درست بن حمزة2 232. درست بن زياد القشيري1 233. دهثم بن قران6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - الدارقطني - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155498&book=5538#c8b2cd
الحَارِثُ الأَعْوَرُ أَبُو زُهَيْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ الهَمْدَانِيُّ
هُوَ العَلاَّمَةُ، الإِمَامُ، أَبُو زُهَيْرٍ الحَارِثُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ كَعْبِ بنِ أَسَدٍ الهَمْدَانِيُّ، الكُوْفِيُّ، صَاحِبُ عَلِيٍّ وَابْنِ مَسْعُوْدٍ.
كَانَ فَقِيْهاً، كَثِيْرَ العِلْمِ، عَلَى لِيْنٍ فِي حَدِيْثِهِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الشَّعْبِيُّ، وَعَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَمْرُو بنُ مُرَّةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيُّ، وَغَيْرُهُم.
وَقَدْ جَاءَ أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ سَمِعَ مِنَ الحَارِثِ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، وَبَاقِي ذَلِكَ مُرْسَلٌ.قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي دَاوُدَ: كَانَ الحَارِثُ أَفْقَهَ النَّاسِ، وَأَحْسَبَ النَّاسِ، تَعَلَّمَ الفَرَائِضَ مِنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ: أَدْرَكْتُ أَهْلَ الكُوْفَةِ وَهُمْ يُقَدِّمُوْنَ خَمْسَةً: مَنْ بَدَأَ بِالحَارِثِ الأَعْوَرِ، ثَنَّى بِعَبِيْدَةَ السَّلْمَانِيِّ، وَمَنْ بَدَأَ بِعَبِيْدَةَ، ثَنَّى بِالحَارِثِ، ثُمَّ عَلْقَمَةَ، ثُمَّ مَسْرُوْقٍ، ثُمَّ شُرَيْحٍ.
قُلْتُ: قَدْ كَانَ الحَارِثُ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ، وَمِنَ الشِّيْعَةِ الأُوَلِ.
كَانَ يَقُوْلُ: تَعَلَّمْتُ القُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ، وَالوَحْيَ فِي ثَلاَثِ سِنِيْنَ.
فَأَمَّا قَوْلُ الشَّعْبِيِّ: الحَارِثُ كَذَّابٌ، فَمَحْمُوْلٌ عَلَى أَنَّهُ عَنَى بِالكَذِبِ الخَطَأَ، لاَ التَّعَمُّدَ، وَإِلاَّ فَلِمَاذَا يَرْوِي عَنْهُ وَيَعْتَقِدُهُ بِتَعَمُّدِ الكَذِبِ فِي الدِّيْنِ؟!
وَكَذَا قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ: هُوَ كَذَّابٌ.
وَأَمَّا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، فَقَالَ: هُوَ ثِقَةٌ، وَقَالَ مَرَّةً: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَكَذَا قَالَ الإِمَامُ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، وَقَالَ أَيْضاً: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
ثُمَّ إِنَّ النَّسَائِيَّ وَأَرْبَابَ السُّنَنِ احْتَجُّوا بِالحَارِثِ.
وَهُوَ مِمَّنْ عِنْدِي وِقْفَةٌ فِي الاحْتِجَاجِ بِهِ.
قَالَ عِلْبَاءُ بنُ أَحْمَرَ: خَطَبَ عَلِيٌّ النَّاسَ، فَقَالَ: يَا أَهْلَ الكُوْفَةِ، غَلَبَكُم نِصْفُ رَجُلٍ.
قَالَ شُعْبَةُ: لَمْ يَسْمَعْ أَبُو إِسْحَاقَ مِنَ الحَارِثِ إِلاَّ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ.
وَرَوَى: مَنْصُوْرٌ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، قَالَ: الحَارِثُ اتُّهِمَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: مَا سَمِعَ مِنَ الحَارِثِ -يَعْنِي: أَبَا إِسْحَاقَ- إِلاَّ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، وَسَائِرُ ذَلِكَ كِتَابٌ أَخَذَهُ.وَرَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، قَالَ: لَمْ يَكنِ الحَارِثُ يُصَدَّقُ عَنْ عَلِيٍّ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ جَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ: كَانَ زَيْفاً.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ أَيْضاً فِي رِوَايَةٍ ثَالِثَةٍ عَنْهُ: ضَعِيْفٌ.
وَكَذَا قَالَ: الدَّارَقُطْنِيُّ.
وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ: عَامَّةُ مَا يَرْوِيْهِ غَيْرُ مَحْفُوْظٍ.
وَرَوَى: يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، عَنْ سُفْيَانَ، تَرْجِيْحَ حَدِيْثِ عَاصِمِ بنِ ضَمْرَةَ عَلَى حَدِيْث الحَارِثِ، فَقَالَ:
كُنَّا نَعْرِفُ فَضْلَ حَدِيْثِ عَاصِمٍ عَلَى حَدِيْثِ الحَارِثِ.
قَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ: لاَ يُتَابَعُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ عَلَى قَوْلِهِ فِي الحَارِثِ: أَنَّهُ ثِقَةٌ.
قَالَ حُصَيْنٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ: مَا كُذِبَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ، مَا كُذِبَ عَلَى عَلِيٍّ.
وَرَوَى: مُفَضَّلُ بنُ مُهَلْهِلٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، سَمِعَ الشَّعْبِيَّ يَقُوْلُ:
حَدَّثَنِي الحَارِثُ الأَعْوَرُ وَأَشْهَدُ أَنَّهُ أَحَدُ الكَذَّابِيْنَ.
قَالَ بُنْدَارُ: أَخَذَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ وَابْنُ مَهْدِيٍّ القَلَمَ مِنْ يَدِي، فَضَرَبَا عَلَى نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِيْنَ حَدِيْثاً مِنْ: حَدِيْثِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ بنُ حِبَّانَ: كَانَ الحَارِثُ غَالِياً فِي التَّشَيُّعِ، وَاهِياً فِي الحَدِيْثِ، هُوَ الرَّاوِي عَنْ عَلِيٍّ:
قَالَ لِي النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لاَ تَفْتَحَنَّ عَلَى الإِمَامِ فِي الصَّلاَةِ) .
رَوَاهُ: الفِرْيَابِيُّ، عَنْ يُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْهُ.
وَإِنَّمَا ذَا قَوْلُ عَلِيٍّ.
وَخَرَّجَ البُخَارِيُّ فِي كِتَابِ (الضُّعَفَاءِ) لِمُحَمَّدِ بنِ يَعْقُوْبَ بنِ عَبَّادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ دَاوُدَ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ، عَنْ إِسْرَائِيْلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ:عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَنِيْنُ المَرِيْضِ تَسْبِيْحُهُ، وَصِيَاحُهُ تَهْلِيْلُهُ، وَنَوْمُهُ عِبَادَةٌ، وَنَفَسُهُ صَدَقَةٌ، وَتَقَلُّبُهُ قِتَالٌ لِعَدُوِّهِ ... ) ، الحَدِيْثَ.
فَهَذَا حَدِيْثٌ مُنْكَرٌ جِدّاً، مَا أَظُنُّ أَنَّ إِسْرَائِيْلَ حَدَّثَ بِذَا.
وَقَدِ اسْتَوْفَيْتُ تَرْجَمَةَ الحَارِثِ فِي (مِيْزَانِ الاعْتِدَالِ ) ، وَأَنَا مُتَحَيِّرٌ فِيْهِ.
وَتُوُفِّيَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ، بِالكُوْفَةِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ الشَّافِعِيُّ، عَنْ عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا تَمِيْمُ بنُ أَبِي سَعِيْدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ:
(لَعَنَ مُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- آكِلَ الرِّبَا، وَمُوْكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَهُ، وَالوَاشِمَةَ، وَالمُسْتَوْشِمَةَ، وَالحَالَّ، وَالمُحَلَّلَ لَهُ، وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ، وَنَهَى عَنِ النَّوْحِ ) .
مُجَالِدٌ أَيْضاً لَيِّنٌ.
هُوَ العَلاَّمَةُ، الإِمَامُ، أَبُو زُهَيْرٍ الحَارِثُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ كَعْبِ بنِ أَسَدٍ الهَمْدَانِيُّ، الكُوْفِيُّ، صَاحِبُ عَلِيٍّ وَابْنِ مَسْعُوْدٍ.
كَانَ فَقِيْهاً، كَثِيْرَ العِلْمِ، عَلَى لِيْنٍ فِي حَدِيْثِهِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الشَّعْبِيُّ، وَعَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَمْرُو بنُ مُرَّةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيُّ، وَغَيْرُهُم.
وَقَدْ جَاءَ أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ سَمِعَ مِنَ الحَارِثِ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، وَبَاقِي ذَلِكَ مُرْسَلٌ.قَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي دَاوُدَ: كَانَ الحَارِثُ أَفْقَهَ النَّاسِ، وَأَحْسَبَ النَّاسِ، تَعَلَّمَ الفَرَائِضَ مِنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ سِيْرِيْنَ: أَدْرَكْتُ أَهْلَ الكُوْفَةِ وَهُمْ يُقَدِّمُوْنَ خَمْسَةً: مَنْ بَدَأَ بِالحَارِثِ الأَعْوَرِ، ثَنَّى بِعَبِيْدَةَ السَّلْمَانِيِّ، وَمَنْ بَدَأَ بِعَبِيْدَةَ، ثَنَّى بِالحَارِثِ، ثُمَّ عَلْقَمَةَ، ثُمَّ مَسْرُوْقٍ، ثُمَّ شُرَيْحٍ.
قُلْتُ: قَدْ كَانَ الحَارِثُ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ، وَمِنَ الشِّيْعَةِ الأُوَلِ.
كَانَ يَقُوْلُ: تَعَلَّمْتُ القُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ، وَالوَحْيَ فِي ثَلاَثِ سِنِيْنَ.
فَأَمَّا قَوْلُ الشَّعْبِيِّ: الحَارِثُ كَذَّابٌ، فَمَحْمُوْلٌ عَلَى أَنَّهُ عَنَى بِالكَذِبِ الخَطَأَ، لاَ التَّعَمُّدَ، وَإِلاَّ فَلِمَاذَا يَرْوِي عَنْهُ وَيَعْتَقِدُهُ بِتَعَمُّدِ الكَذِبِ فِي الدِّيْنِ؟!
وَكَذَا قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ: هُوَ كَذَّابٌ.
وَأَمَّا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، فَقَالَ: هُوَ ثِقَةٌ، وَقَالَ مَرَّةً: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَكَذَا قَالَ الإِمَامُ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، وَقَالَ أَيْضاً: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: لاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
ثُمَّ إِنَّ النَّسَائِيَّ وَأَرْبَابَ السُّنَنِ احْتَجُّوا بِالحَارِثِ.
وَهُوَ مِمَّنْ عِنْدِي وِقْفَةٌ فِي الاحْتِجَاجِ بِهِ.
قَالَ عِلْبَاءُ بنُ أَحْمَرَ: خَطَبَ عَلِيٌّ النَّاسَ، فَقَالَ: يَا أَهْلَ الكُوْفَةِ، غَلَبَكُم نِصْفُ رَجُلٍ.
قَالَ شُعْبَةُ: لَمْ يَسْمَعْ أَبُو إِسْحَاقَ مِنَ الحَارِثِ إِلاَّ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ.
وَرَوَى: مَنْصُوْرٌ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، قَالَ: الحَارِثُ اتُّهِمَ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: مَا سَمِعَ مِنَ الحَارِثِ -يَعْنِي: أَبَا إِسْحَاقَ- إِلاَّ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، وَسَائِرُ ذَلِكَ كِتَابٌ أَخَذَهُ.وَرَوَى: أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، قَالَ: لَمْ يَكنِ الحَارِثُ يُصَدَّقُ عَنْ عَلِيٍّ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ جَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ: كَانَ زَيْفاً.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ أَيْضاً فِي رِوَايَةٍ ثَالِثَةٍ عَنْهُ: ضَعِيْفٌ.
وَكَذَا قَالَ: الدَّارَقُطْنِيُّ.
وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ: عَامَّةُ مَا يَرْوِيْهِ غَيْرُ مَحْفُوْظٍ.
وَرَوَى: يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، عَنْ سُفْيَانَ، تَرْجِيْحَ حَدِيْثِ عَاصِمِ بنِ ضَمْرَةَ عَلَى حَدِيْث الحَارِثِ، فَقَالَ:
كُنَّا نَعْرِفُ فَضْلَ حَدِيْثِ عَاصِمٍ عَلَى حَدِيْثِ الحَارِثِ.
قَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ: لاَ يُتَابَعُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ عَلَى قَوْلِهِ فِي الحَارِثِ: أَنَّهُ ثِقَةٌ.
قَالَ حُصَيْنٌ: عَنِ الشَّعْبِيِّ: مَا كُذِبَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ، مَا كُذِبَ عَلَى عَلِيٍّ.
وَرَوَى: مُفَضَّلُ بنُ مُهَلْهِلٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، سَمِعَ الشَّعْبِيَّ يَقُوْلُ:
حَدَّثَنِي الحَارِثُ الأَعْوَرُ وَأَشْهَدُ أَنَّهُ أَحَدُ الكَذَّابِيْنَ.
قَالَ بُنْدَارُ: أَخَذَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ وَابْنُ مَهْدِيٍّ القَلَمَ مِنْ يَدِي، فَضَرَبَا عَلَى نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِيْنَ حَدِيْثاً مِنْ: حَدِيْثِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ بنُ حِبَّانَ: كَانَ الحَارِثُ غَالِياً فِي التَّشَيُّعِ، وَاهِياً فِي الحَدِيْثِ، هُوَ الرَّاوِي عَنْ عَلِيٍّ:
قَالَ لِي النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (لاَ تَفْتَحَنَّ عَلَى الإِمَامِ فِي الصَّلاَةِ) .
رَوَاهُ: الفِرْيَابِيُّ، عَنْ يُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْهُ.
وَإِنَّمَا ذَا قَوْلُ عَلِيٍّ.
وَخَرَّجَ البُخَارِيُّ فِي كِتَابِ (الضُّعَفَاءِ) لِمُحَمَّدِ بنِ يَعْقُوْبَ بنِ عَبَّادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ دَاوُدَ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ، عَنْ إِسْرَائِيْلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ:عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَنِيْنُ المَرِيْضِ تَسْبِيْحُهُ، وَصِيَاحُهُ تَهْلِيْلُهُ، وَنَوْمُهُ عِبَادَةٌ، وَنَفَسُهُ صَدَقَةٌ، وَتَقَلُّبُهُ قِتَالٌ لِعَدُوِّهِ ... ) ، الحَدِيْثَ.
فَهَذَا حَدِيْثٌ مُنْكَرٌ جِدّاً، مَا أَظُنُّ أَنَّ إِسْرَائِيْلَ حَدَّثَ بِذَا.
وَقَدِ اسْتَوْفَيْتُ تَرْجَمَةَ الحَارِثِ فِي (مِيْزَانِ الاعْتِدَالِ ) ، وَأَنَا مُتَحَيِّرٌ فِيْهِ.
وَتُوُفِّيَ: سَنَةَ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ، بِالكُوْفَةِ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ الشَّافِعِيُّ، عَنْ عَبْدِ المُعِزِّ بنِ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا تَمِيْمُ بنُ أَبِي سَعِيْدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَمْرٍو بنُ حَمْدَانَ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ:
(لَعَنَ مُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- آكِلَ الرِّبَا، وَمُوْكِلَهُ، وَشَاهِدَيْهِ، وَكَاتِبَهُ، وَالوَاشِمَةَ، وَالمُسْتَوْشِمَةَ، وَالحَالَّ، وَالمُحَلَّلَ لَهُ، وَمَانِعَ الصَّدَقَةِ، وَنَهَى عَنِ النَّوْحِ ) .
مُجَالِدٌ أَيْضاً لَيِّنٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68720&book=5538#06e975
- والحارث بن عبد الله الأعور. همداني. مات في ولاية ابن الزبير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68720&book=5538#7a9377
الحارث بن عبد اللَّه الأعور
قال أبو داود: قلت لأحمد: عاصم بن ضمرة أحب إليك أم الحارث، فقال: عاصم، أي شيء لعاصم من المناكير.
"سؤالات أبي داود" (331).
قال حرب: قال أحمد: كذب الحارث، ولذلك أتهم وسمي كذابًا.
"مسائل حرب" ص 466.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثني مفضل عن مغيرة قال: سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث، وأشهد أنه أحد الكذابين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (321)، (990).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: الحارث الأعور، ابن عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (485).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبي قال: حدثنا حجاج قال: أخبرنا شعبة، عن المغيرة قال: سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث، وأشهد أنه كان من أحد الكذابين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1148).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت أبا بكر بن عياش قال: قل ما سمع أبو إسحاق من الحارث، ثلاثة أحاديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3085).
قال أبو داود: قلت لأحمد: عاصم بن ضمرة أحب إليك أم الحارث، فقال: عاصم، أي شيء لعاصم من المناكير.
"سؤالات أبي داود" (331).
قال حرب: قال أحمد: كذب الحارث، ولذلك أتهم وسمي كذابًا.
"مسائل حرب" ص 466.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثني مفضل عن مغيرة قال: سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث، وأشهد أنه أحد الكذابين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (321)، (990).
قال عبد اللَّه: سمعته يقول: الحارث الأعور، ابن عبد اللَّه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (485).
قال عبد اللَّه: حدثنا أبي قال: حدثنا حجاج قال: أخبرنا شعبة، عن المغيرة قال: سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث، وأشهد أنه كان من أحد الكذابين.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1148).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت أبا بكر بن عياش قال: قل ما سمع أبو إسحاق من الحارث، ثلاثة أحاديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3085).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68720&book=5538#e66aed
الحارث بن عبد الله الأعور:
حدثني هاشم العرفطي، أنبأنا زائدة، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: كان الحارث متهمًا "في التشيع".
حدثني هاشم العرفطي، أنبأنا زائدة، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: كان الحارث متهمًا "في التشيع".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113796&book=5538#9b2266
الْحَارِث بْن عَبْد اللَّهِ الْهَمدَانِي الخارفي الْأَعْوَر كنيته أَبُو زُهَيْر من أهل الْكُوفَة وَقَدْ قيل إِنَّه الْحَارِث بْن عبيد فَإِن كَانَ فَهُوَ تَصْغِير عَبْد اللَّهِ يَرْوِي عَن عَلِي روى عَنْهُ أَبُو إِسْحَاق السبيعِي كَانَ غاليا فِي التَّشَيُّع واهيا فِي الْحَدِيث قَالَ الشَّعْبِي حَدثنَا الْحَارِث وَأشْهد أَنَّهُ أحدالكذابين حَدثنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الثَّقَفِيّ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ قَالَ سَمِعَ مُرَّةُ الْهَمْدَانِيُّ مِنَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ شَيْئًا فَأَنْكَرَهُ فَقَالَ لَهُ اقْعُدْ حَتَّى أَخْرُجَ إِلَيْكَ فَدَخَلَ مُرَّةُ وَاشْتَمَلَ عَلَى سَيْفِهِ وَأَحَسَّ الْحَارِثُ بِالشَّرِّ فَذَهَبَ حَدَّثَنَا الْهَمْدَانِيُّ ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يحدثنان عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْن معِين عَن الْحَارِثِ صَاحِبِ عَلِيٍّ فَقَالَ ضَعِيفٌ سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْحَاق الثَّقَفِيّ يَقُولُ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ سَمِعَ الْحَارِثُ مِنْ عَليّ عَلَيْهِ السَّلَام أَربع أحايث قَالَ أَبُو حَاتِم وَمَاتَ الْحَارِث الْأَعْوَر فِي ولَايَة عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الخطمي بِالْكُوفَةِ سنة خمس وَسِتِّينَ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَلِيٍّ قَالَ قَالَ لِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَفْتَحَنَّ عَلَى الإِمَامِ فِي الصَّلَاة حدّثنَاهُ عَلِيُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ بِالْفُسْطَاطِ ثَنَا وَهْبُ بْنُ حَفْصٍ الْحَرَّانِيُّ ثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ وَهَذَا لَا أَصْلَ لَهُ مَرْفُوعًا وَهُوَ قَول عَليّ عَلَيْهِ السَّلَام
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145990&book=5538#0a19bf
الْحَارِث بن عبد الله أَبُو زُهَيْر الْهَمدَانِي الْأَعْوَر الْكُوفِي
يروي عَن عَليّ
قَالَ أَبُو إِسْحَاق وَالشعْبِيّ وَابْن الْمَدِينِيّ الْحَارِث كَذَّاب وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد الرَّازِيّ الْحَارِث عَن عَليّ أَخذ الْأَحَادِيث من كتاب
قَالَ ابْن نمير لم يسمع أَبُو إِسْحَاق السبيعِي عَن الْحَارِث إِلَّا أَرْبَعَة أَحَادِيث والبقية أَخذهَا من كِتَابه قَالَ ابْن الْجُنَيْد وَسليمَان الْيَشْكُرِي عَن جَابر ابْن عبد الله كتاب وَقَتَادَة عَن سُلَيْمَان الْيَشْكُرِي كتاب وجلاس عَن عَليّ كتاب وَعبد الْأَعْلَى عَن مُحَمَّد بن الْحَنَفِيَّة كتاب وَالْحسن عَن سَمُرَة بن جُنْدُب كتاب وَعَمْرو بن شُعَيْب عَن أَبِيه كتاب وَأَبُو سُفْيَان عَن جَابر كتاب وَسليمَان الْيَشْكُرِي
وَأَبُو سُفْيَان أثبت من البَاقِينَ وأضعف الْقَوْم الْحَارِث عَن عَليّ
قَالَ ابْن عدي عَامَّة مَا يروي غير مَحْفُوظ
يروي عَن عَليّ
قَالَ أَبُو إِسْحَاق وَالشعْبِيّ وَابْن الْمَدِينِيّ الْحَارِث كَذَّاب وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف وَقَالَ عَليّ بن الْجُنَيْد الرَّازِيّ الْحَارِث عَن عَليّ أَخذ الْأَحَادِيث من كتاب
قَالَ ابْن نمير لم يسمع أَبُو إِسْحَاق السبيعِي عَن الْحَارِث إِلَّا أَرْبَعَة أَحَادِيث والبقية أَخذهَا من كِتَابه قَالَ ابْن الْجُنَيْد وَسليمَان الْيَشْكُرِي عَن جَابر ابْن عبد الله كتاب وَقَتَادَة عَن سُلَيْمَان الْيَشْكُرِي كتاب وجلاس عَن عَليّ كتاب وَعبد الْأَعْلَى عَن مُحَمَّد بن الْحَنَفِيَّة كتاب وَالْحسن عَن سَمُرَة بن جُنْدُب كتاب وَعَمْرو بن شُعَيْب عَن أَبِيه كتاب وَأَبُو سُفْيَان عَن جَابر كتاب وَسليمَان الْيَشْكُرِي
وَأَبُو سُفْيَان أثبت من البَاقِينَ وأضعف الْقَوْم الْحَارِث عَن عَليّ
قَالَ ابْن عدي عَامَّة مَا يروي غير مَحْفُوظ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65683&book=5538#5b111d
الحارث الأعور
* لا يحتج به (السنن الكبرى: 1/ 233، 2/ 120 و 383 و 3/ 212).
* لا يحتج بمثله (السنن الكبرى 2/ 143).
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 256 و 4/ 260).
* غير محتج به (السنن الكبرى: 6/ 43).
* لا يحتج بخبره لطعن الحفاظ فيه (السنن الكبرى: 6/ 267).
* لا يحتج به (السنن الكبرى: 1/ 233، 2/ 120 و 383 و 3/ 212).
* لا يحتج بمثله (السنن الكبرى 2/ 143).
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 256 و 4/ 260).
* غير محتج به (السنن الكبرى: 6/ 43).
* لا يحتج بخبره لطعن الحفاظ فيه (السنن الكبرى: 6/ 267).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65683&book=5538#e2662a
الحارث الأعور
- الحارث الأعور ابن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ خالد بن حوث. واسمه عبد الله بن سبع بن صعب بن معاوية بن كثير بْن مالك بْن جشم بْن حاشد بْن خيران ابن نوف بن همدان. وحوث هو أخو السبيع رهط أبي إسحاق السبيعي. وقد روى الحارث عن علي وعبد الله بن مسعود. وكان له قول سوء. وهو ضعيف في روايته. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ: مَنْ يَشْتَرِي عِلْمًا بِدِرْهَمٍ؟ فَاشْتَرَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ صُحُفًا بِدِرْهَمٍ ثُمَّ جَاءَ بِهَا عَلِيًّا فَكَتَبَ لَهُ عِلْمًا كَثِيرًا. ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ فَقَالَ: يَا أَهْلَ الكوفة غلبكم نصف رجل. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عَامِرٍ قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَسْأَلانِ الْحَارِثَ الأَعْوَرَ عَنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ. وَقَدْ رَوَى جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الأَعْوَرُ وَكَانَ كذوبا. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: كَانَ يُقَالُ لَيْسَ بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِفَرِيضَةٍ مِنْ عَبِيدَةَ والحارث الأعور. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي خَلْفَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ وَكَانَ إِمَامَ قَوْمِهِ. وَكَانَ يُصَلِّي عَلَى جَنَائِزِهِمْ فَكَانَ يُسَلِّمُ إِذَا صَلَّى عَلَى الْجَنَازَةِ عَنْ يَمِينِهِ مَرَّةً واحدة. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ أَنَّهُ أَوْصَى أَنْ يُصَلِّيَ عليه عبد الله بن يزيد الأنصاري. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: أَوْصَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ. فَصَلَّى عَلَيْهِ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا. ثُمَّ انْطَلَقْنَا بِهِ حَتَّى إِذَا انْتَهَى إِلَى الْقَبْرِ قَالَ: ضَعُوهُ هَاهُنَا عِنْدَ مُؤَخَّرِهِ عِنْدَ رِجْلَيْهِ. قَالَ فَوَضَعْنَاهُ ثُمَّ رَأَيْتُهُ كَشَطَ الثَّوْبَ الَّذِي عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الذَّرِيرَةَ عَلَى كَفَنِهِ. ثُمَّ قال استلوه استلالا فإنما هو رجل. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّهُ جَعَلَ عَلَى نَعْشِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ذَرِيرَةً. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: أَوْصَى الْحَارِثُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ فَأَدْخَلَهُ الْقَبْرَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرِ وَقَالَ: هَذَا سُنَّةٌ. وَقَالَ: اكْشُطُوا عَنْهُ الثَّوْبَ فَإِنَّمَا يُصْنَعُ هذا بالنساء. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى الْحَارِثِ الأَعْوَرِ فَصَلَّى عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ثُمَّ تَقَدَّمَ إِلَى الْقَبْرِ فَدَعَا بِالسَّرِيرِ فَقَالَ: اجْعَلُوهُ عِنْدَ مُؤَخَّرِ الْقَبْرِ. يَعْنِي رِجْلَيْهِ. ثُمَّ أَخَذَ هَكَذَا الثَّوْبَ الَّذِي عَلَيْهِ وَهُوَ فِي السَّرِيرِ فَأَلْقَاهُ عَنْهُ حَتَّى رَأَيْتُ الذَّرِيرَةَ عَلَى أَكْفَانِهِ وَحَسِبْتُهُ قَالَ: إِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ. ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَسُلَّ سَلا. فَلَمَّا أُدْخِلَ الْقَبْرَ أَبَى أَنْ يَدَعَهُمُ أَنْ يَمُدُّوا عَلَى الْقَبْرِ بِثَوْبٍ ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا السُّنَّةُ. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ فَمَدُّوا عَلَى قَبْرِهِ ثَوْبًا فَكَشَطَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأنصاري وقال: إنما هو رجل. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ فَاسْتُلَّ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ: وَكَانَتْ وَفَاةُ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ بِالْكُوفَةِ أَيَّامَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ. وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ الْخَطْمِيُّ عَامِلا يَوْمَئِذٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ.
- الحارث الأعور ابن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ أَسَدِ بْنِ خالد بن حوث. واسمه عبد الله بن سبع بن صعب بن معاوية بن كثير بْن مالك بْن جشم بْن حاشد بْن خيران ابن نوف بن همدان. وحوث هو أخو السبيع رهط أبي إسحاق السبيعي. وقد روى الحارث عن علي وعبد الله بن مسعود. وكان له قول سوء. وهو ضعيف في روايته. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا عِلْبَاءُ بْنُ أَحْمَرَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ: مَنْ يَشْتَرِي عِلْمًا بِدِرْهَمٍ؟ فَاشْتَرَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ صُحُفًا بِدِرْهَمٍ ثُمَّ جَاءَ بِهَا عَلِيًّا فَكَتَبَ لَهُ عِلْمًا كَثِيرًا. ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا خَطَبَ النَّاسَ بَعْدُ فَقَالَ: يَا أَهْلَ الكوفة غلبكم نصف رجل. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عَامِرٍ قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَسْأَلانِ الْحَارِثَ الأَعْوَرَ عَنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ. وَقَدْ رَوَى جَرِيرٌ عَنْ مُغِيرَةَ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَارِثُ الأَعْوَرُ وَكَانَ كذوبا. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: كَانَ يُقَالُ لَيْسَ بِالْكُوفَةِ أَحَدٌ أَعْلَمُ بِفَرِيضَةٍ مِنْ عَبِيدَةَ والحارث الأعور. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي خَلْفَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ وَكَانَ إِمَامَ قَوْمِهِ. وَكَانَ يُصَلِّي عَلَى جَنَائِزِهِمْ فَكَانَ يُسَلِّمُ إِذَا صَلَّى عَلَى الْجَنَازَةِ عَنْ يَمِينِهِ مَرَّةً واحدة. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ أَنَّهُ أَوْصَى أَنْ يُصَلِّيَ عليه عبد الله بن يزيد الأنصاري. قَالَ: أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: أَوْصَى الْحَارِثُ الأَعْوَرُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ. فَصَلَّى عَلَيْهِ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا. ثُمَّ انْطَلَقْنَا بِهِ حَتَّى إِذَا انْتَهَى إِلَى الْقَبْرِ قَالَ: ضَعُوهُ هَاهُنَا عِنْدَ مُؤَخَّرِهِ عِنْدَ رِجْلَيْهِ. قَالَ فَوَضَعْنَاهُ ثُمَّ رَأَيْتُهُ كَشَطَ الثَّوْبَ الَّذِي عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الذَّرِيرَةَ عَلَى كَفَنِهِ. ثُمَّ قال استلوه استلالا فإنما هو رجل. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّهُ جَعَلَ عَلَى نَعْشِ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ ذَرِيرَةً. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: أَوْصَى الْحَارِثُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ فَأَدْخَلَهُ الْقَبْرَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرِ وَقَالَ: هَذَا سُنَّةٌ. وَقَالَ: اكْشُطُوا عَنْهُ الثَّوْبَ فَإِنَّمَا يُصْنَعُ هذا بالنساء. قَالَ: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ أَنَّهُ خَرَجَ عَلَى الْحَارِثِ الأَعْوَرِ فَصَلَّى عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ثُمَّ تَقَدَّمَ إِلَى الْقَبْرِ فَدَعَا بِالسَّرِيرِ فَقَالَ: اجْعَلُوهُ عِنْدَ مُؤَخَّرِ الْقَبْرِ. يَعْنِي رِجْلَيْهِ. ثُمَّ أَخَذَ هَكَذَا الثَّوْبَ الَّذِي عَلَيْهِ وَهُوَ فِي السَّرِيرِ فَأَلْقَاهُ عَنْهُ حَتَّى رَأَيْتُ الذَّرِيرَةَ عَلَى أَكْفَانِهِ وَحَسِبْتُهُ قَالَ: إِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ. ثُمَّ أَمَرَ بِهِ فَسُلَّ سَلا. فَلَمَّا أُدْخِلَ الْقَبْرَ أَبَى أَنْ يَدَعَهُمُ أَنْ يَمُدُّوا عَلَى الْقَبْرِ بِثَوْبٍ ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا السُّنَّةُ. قال: أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ فَمَدُّوا عَلَى قَبْرِهِ ثَوْبًا فَكَشَطَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأنصاري وقال: إنما هو رجل. قَالَ: أَخْبَرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: شَهِدْتُ جَنَازَةَ الْحَارِثِ فَاسْتُلَّ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ وَغَيْرُهُ: وَكَانَتْ وَفَاةُ الْحَارِثِ الأَعْوَرِ بِالْكُوفَةِ أَيَّامَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ. وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ الْخَطْمِيُّ عَامِلا يَوْمَئِذٍ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَلَى الْكُوفَةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65683&book=5538#22a348
الحارث الأعور
عن علي قال: "هو كلام" يعني: الفتح على الإِمام.
قال الدارقطني: الحارث لا يحتج به.
عن علي قال: "هو كلام" يعني: الفتح على الإِمام.
قال الدارقطني: الحارث لا يحتج به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89686&book=5538#c8db5c
الحارث الأعور وهو ابن عبد الله ويقال ابن عبيد أبو زهير الهمداني الخارفي الكوفي روى عن علي وعبد الله بن مسعود روى عنه عبد الله بن مرة وأبو إسحاق والضحاك بن مزاحم واتهمه [الشعبي بالكذب، ولم يسمعه - ] إبراهيم النخعي سمعت أبي يقول.
ذلك، حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا أبو أسامة حدثني مفضل بن مهلهل قال حدثني مغيرة قال سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث [وأنا أشهد - ] أنه أحد الكذابين.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن يونس نا زائدة عن منصور ومغيرة عن إبراهيم قال: اتهم الحارث الأعور.
حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا أبو معاوية عن محمد بن شيبة الضبي عن أبي إسحاق قال: زعم الحارث وكان كذوبا.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي أنا أحمد بن يونس نا زائدة عن الأعمش قال: ذكر أن الحارث الأعور قال تعلمت القرآن في سنتين والوحي في ثلاث سنين.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي ثنا أبي قال قال أبو بكر بن عياش: لم يكن الحارث بأرضاهم كان غيره أرضى منه كانوا يقولون أنه صاحب كتب.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت [أبي يقول: كان - ] يحيى بن سعيد القطان يحدث من حديث الحارث
ما قال فيه أبو إسحاق سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث.
حدثنا عبد الرحمن ثنا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان
يحيى - يعني ابن سعيد - يحدث من حديث الحارث ما كان من حديث عبد الله بن مرة ( م ) عن الحارث ومن حديث الشعبي.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال قيل ليحيى بن معين: الحارث صاحب علي؟ فقال: ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: الحارث الأعور كذاب.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن الحارث الأعور فقال: ضعيف الحديث ليس بالقوي ولا ممن يحتج بحديثه.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أبو نعيم نا شريك عن جابر عن عامر قال: لقد رأيت الحسن والحسين رحمهما الله يسألان الحارث الأعور عن حديث علي.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول: الحارث الأعور لا يحتج بحديثه .
ذلك، حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا أبو أسامة حدثني مفضل بن مهلهل قال حدثني مغيرة قال سمعت الشعبي يقول: حدثني الحارث [وأنا أشهد - ] أنه أحد الكذابين.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أحمد بن يونس نا زائدة عن منصور ومغيرة عن إبراهيم قال: اتهم الحارث الأعور.
حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا أبو معاوية عن محمد بن شيبة الضبي عن أبي إسحاق قال: زعم الحارث وكان كذوبا.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي أنا أحمد بن يونس نا زائدة عن الأعمش قال: ذكر أن الحارث الأعور قال تعلمت القرآن في سنتين والوحي في ثلاث سنين.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي ثنا أبي قال قال أبو بكر بن عياش: لم يكن الحارث بأرضاهم كان غيره أرضى منه كانوا يقولون أنه صاحب كتب.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه فيما كتب إلي قال سمعت [أبي يقول: كان - ] يحيى بن سعيد القطان يحدث من حديث الحارث
ما قال فيه أبو إسحاق سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث.
حدثنا عبد الرحمن ثنا محمد بن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان
يحيى - يعني ابن سعيد - يحدث من حديث الحارث ما كان من حديث عبد الله بن مرة ( م ) عن الحارث ومن حديث الشعبي.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال قيل ليحيى بن معين: الحارث صاحب علي؟ فقال: ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: الحارث الأعور كذاب.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن الحارث الأعور فقال: ضعيف الحديث ليس بالقوي ولا ممن يحتج بحديثه.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا أبو نعيم نا شريك عن جابر عن عامر قال: لقد رأيت الحسن والحسين رحمهما الله يسألان الحارث الأعور عن حديث علي.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبا زرعة يقول: الحارث الأعور لا يحتج بحديثه .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117919&book=5538#04bbd1
الحارث الأعور
: قال أبو إسحاق: ليس بالكوفة أحد أعلم بفريضة من عبيدة والحارث الأعور. وقال ابن سيرين: أدركت الكوفة وبها أربعة ممن يعد بالفقه، فمن بدأ بالحارث ثنى بعبيدة ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث وعلقمة الثالث وشريح الرابع؛ قال ابن سيرين: وإن أربعة أخسهم شريح لخيار.
وهؤلاء الستة الذين ذكرناهم أصحاب عبد الله بن مسعود. قال سعيد بن جبير: كان أصحاب عبد الله سرج هذه القرية، وقال فيهم الشاعر:
وابن مسعود الذي سرج القرية أصحابه ذوو الأحلام
وله جماعة من غير هؤلاء من الأصحاب قال الشعبي: ما كان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أفقه صاحباً من عبد الله بن مسعود. وقال إبراهيم التيمي: كان فينا ستون شيخاً من أصحاب عبد الله.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117919&book=5538#5efe1f
ذكر الْحَارِث الْأَعْوَر وَالِاخْتِلَاف فِيهِ
ذكر ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ عَن مُغيرَة وَجَرِير بن حَازِم عَن الشّعبِيّ أَنه
قَالَ الْحَارِث الْأَعْوَر أحد الْكَذَّابين
قَالَ أَبُو حَفْص وَفِي هَذَا الْكَلَام من الشّعبِيّ فِي الْحَارِث نظر لِأَنَّهُ قد روى هُوَ أَنه رأى الْحسن وَالْحُسَيْن يسألان الْحَارِث عَن حَدِيث عَليّ وَهَذَا يدل على أَن الْحَارِث صَحِيح الرِّوَايَة عَن عَليّ وَلَوْلَا ذَلِك لما كَانَ الْحسن وَالْحُسَيْن مَعَ علمهما وفضلهما يسألان الْحَارِث لِأَنَّهُ كَانَ وَقت الْحَارِث من هُوَ أرفع من الْحَارِث من أَصْحَاب عَليّ فَدلَّ سؤالهما لِلْحَارِثِ على صِحَة رِوَايَته
وَمَعَ ذَلِك فقد قَالَ يحيى بن معِين مَا زَالَ المحدثون يقبلُونَ حَدِيثه
وَهَذَا من قَول يحيى بن معِين الإِمَام فِي هَذَا الشَّأْن زِيَادَة لقبُول حَدِيث الْحَارِث وثقته
وَقد وَثَّقَهُ أَحْمد بن صَالح الْمصْرِيّ إِمَام أهل مصر فِي الحَدِيث فَقيل لِأَحْمَد بن صَالح قَول الشّعبِيّ حَدثنَا الْحَارِث وَكَانَ كذابا قَالَ أَحْمد ابْن صَالح لم يكن بِكَذَّابٍ إِنَّمَا كذبه فِي رَأْيه
ذكر ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ عَن مُغيرَة وَجَرِير بن حَازِم عَن الشّعبِيّ أَنه
قَالَ الْحَارِث الْأَعْوَر أحد الْكَذَّابين
قَالَ أَبُو حَفْص وَفِي هَذَا الْكَلَام من الشّعبِيّ فِي الْحَارِث نظر لِأَنَّهُ قد روى هُوَ أَنه رأى الْحسن وَالْحُسَيْن يسألان الْحَارِث عَن حَدِيث عَليّ وَهَذَا يدل على أَن الْحَارِث صَحِيح الرِّوَايَة عَن عَليّ وَلَوْلَا ذَلِك لما كَانَ الْحسن وَالْحُسَيْن مَعَ علمهما وفضلهما يسألان الْحَارِث لِأَنَّهُ كَانَ وَقت الْحَارِث من هُوَ أرفع من الْحَارِث من أَصْحَاب عَليّ فَدلَّ سؤالهما لِلْحَارِثِ على صِحَة رِوَايَته
وَمَعَ ذَلِك فقد قَالَ يحيى بن معِين مَا زَالَ المحدثون يقبلُونَ حَدِيثه
وَهَذَا من قَول يحيى بن معِين الإِمَام فِي هَذَا الشَّأْن زِيَادَة لقبُول حَدِيث الْحَارِث وثقته
وَقد وَثَّقَهُ أَحْمد بن صَالح الْمصْرِيّ إِمَام أهل مصر فِي الحَدِيث فَقيل لِأَحْمَد بن صَالح قَول الشّعبِيّ حَدثنَا الْحَارِث وَكَانَ كذابا قَالَ أَحْمد ابْن صَالح لم يكن بِكَذَّابٍ إِنَّمَا كذبه فِي رَأْيه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=123318&book=5538#4ba4d0
الْحَارِثُ بْنُ ظَالِمِ بْنِ عَبْسٍ أَبُو الْأَعْوَرِ السُّلَمِيُّ مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ، رَوَى عَنْهُ قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: قُرِئَ عَلَى يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، فِي تَسْمِيَةِ مَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الْأَنْصَارِ مِنَ الْخَزْرَجِ: أَبُو الْأَعْوَرِ الْحَارِثُ بْنُ ظَالِمِ بْنِ عَبْسِ بْنِ حَرَامِ بْنِ جُنْدُبٍ "